مجمع الأمثال هنا بين أيديكم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118869 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40203 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 367004 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-06-2009, 06:49 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
73 73 مجمع الأمثال هنا بين أيديكم

بسم الله الرحمن الرحيم
أكثر ما يميز لغتنا العربية عن غيرها من لغات العالم
الثراء اللغوي فهي لغة غنية بالمرادفات والمسميّات والكُنى وكذلك بالأمثال
ولمحبتي الشديدة للأمثال العربية
أحببت أن أنقل لكم في هذه الصفحة مجموعة من الأمثال التي انتقيتها لكم من كتاب
مجمع الأمثال لأبي الفضل أحمد بن محمد الميداني
وهو كتاب مكون من أربعة مجلدات تضم بين طياتها ما قد قيل من أمثال عربية أصيلة
وهو من أجمل الكتب الذي أحتفظ به منذ سنوات
واليوم يسعدني أن أكتب ما اخترته منه
1- يداك أوْكتا وفوك نفخ
قال الفضل : أصله أن رجلا كان في جزيرة من جزائر البحر ، فأراد أن يعبر على شيء يشبه الزورق نفخ فيه ولم يحسن إحكامه ، حتى إذا توسط البحر خرجت منه الريح فغرق ، فلما غشيه الموت استغاث برجل ، فقال له ( يداك أوكتا وفوك نفخ )
يضرب لمن يجني على نفسه الحيْن
***
2- وافق شنٌ طبقة
قال الشرقي بن القطامي : كان رجل من دهاة العرب يقال له شنّ ، قال : والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها ، فبينما هو في بعض مسيره إذ وافقه رجل في الطريق ، فسأله شنّ : أين تريد ؟
فقال : موقع كذا ، يريد القرية التي يقصدها شنّ ، فرافقه حتى إذا أخذا في مسيرهما قال له شن : أتحملني أم أحملك ؟
فقال الرجل : يا جاهل أنا راكب وأنت راكب !
وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد ، فقال شنّ : أترى هذا الزرع أُكِل أم لا ؟
فقال له الرجل : يا جاهل ، ترى نبتا مستحصدا فتقول أُكِل أم لا ! فسكت عنه شنّ ،حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جِنازة فقال شنّ : أترى صاحب النعش حياً أم ميتاً
فقال الرجل : ما رأيت أجهل منك ! ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي ، فسكت عنه شنّ ، وأراد مفارقته
فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله ، فمضى معه .
فكان للرجل بنتٌ يقال لها طبقة
فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه ، فأخبرها بمرافقته إياه ، وشكا إليها جهله ، وحدثها بحديثه
فقالت : يا أبت ِ ما هذا بجاهل !أما قوله( أتحملني أم أحملك ) فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا
وأما قوله ( أترى هذا الزرع أُكِل أم لا ) فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا
وأما قوله في الجنازة ، فأراد هل ترك عقِبا يحيا ذكره أم لا .
فخرج الرجل فقعد مع شنّ فحادثه ساعة ، ثم قال : أتحب أن أفسِّر لك ما سألتني عنه ؟
قال نعم فسِّرْه لي ، ففسره
قال شنّ : ما هذا من كلامك ، فأخبرني عن صاحبه ،
قال : ابنة لي ، فخطبها إليه ، فزوَّجه إياها وحملها إلى أهله ، فلما رأوها قالوا : ( وافق شنٌّ طبقة )
فذهب مثلا يضرب للمتوافقين
***
3- نفس عصام سوّدتْ عصاما
قيل : إنه عصام بن شهير حاجب النعمان بن المنذر الذي قال له النابغة الذبياني حين حجب عن عيادة النعمان من قصيدة له :
فإني لا ألومك في دخول ** ولكن ما وراءك يا عصام
يضرب في نباهة الرجل من غير قديم ، وهو الذي تسميه العرب ( الخارجي ) بمعنى أنه خرج بنفسه من غير أوليّة كانت له ،
وفي المثل ( كن عصاميا ولا تكن عظاميا )
ومعناه إعتمد على نفسك في الوصول إلى العلا ولا تفتخر بنسبك ومنزلة آبائك وتصعد بهم
وقيل :
نفس عصام سودت عصاما ** وعلّمتْه الكرّ والإقداما
* وصيّرتْه ملكا هُماما*
__________________

يا أقصى والله لن تهون

التعديل الأخير تم بواسطة وليد نوح ; 20-06-2009 الساعة 07:27 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 283.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 282.10 كيلو بايت... تم توفير 1.75 كيلو بايت...بمعدل (0.62%)]