الصـــدق خــلــق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح البخاري كاملا الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 738 - عددالزوار : 74853 )           »          الحج والعمرة فضلهما ومنافعهما (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 59 )           »          ٣٧ حديث صحيح في الصلاة علي النبي ﷺ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          قوق الآباء للأبناء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          حقوق الأخوّة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          دفن البذور عند الشيخ ابن باديس -رحمه الله- (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          الاغتراب عن القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          آخر ساعة من يوم الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          هاجر… يقين في وادٍ غير ذي زرع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          الغش ... آفة تهدم العلم والتعليم والمجتمعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-08-2011, 10:27 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي الصـــدق خــلــق

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الصـــدق خــلــق




مـــقــدمـــة




§ الصدق هو الفيصل بين الحق والباطل في دعوة الرسل.


§ فمن صدقهم فقد ءامن ومن كذبهم فقد كفر .


§ أيضاً الصدق هو سبب دخول الجنة .


§ لذلك يحسن ان نبدا به فى مجالس الاداب ونوصى به غيرنا.


§ وهو أعظم ثمرة من ثمرات اللسان فيجب أن نسخر هذا اللسان في الصدق وقول الحق وحفظه من الغيبة والنميمة وخلافه.


§ وينبغى على الآباء والأمهات تربية الأولاد على الصدق


أولاً : تعريف الصدق :-
الصدق مصدر صدق يصدق صدقاً .
لغة : نقيض الكذب واصطلاحاً : مطابقة القول للواقع أو للحق أو للصواب .
مراتب الصدق :-
1. أن يوصف الرجل بأنه صادق .
2. أن يوصف الرجل بأنه صدوق .
3. أن يوصف الرجل بأنه صديق .


· فاعلى مراتب الصدق هي الصديقية ، والصديق هو كثير الصدق وقيل هو الذي تصدق أقواله أفعاله جميعا لذا أثنى الله على الصديقين في قوله تعالى (فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا) (النساء : 69 ) .
· والصديقين هم فضلاء وخيار أصحاب الأنبياء وهم في منزلة تلى الأنبياء
· لذا سمى سيدنا ابو بكر بالصديق لانة صدق الرسول فى كل ما قال حتى انة لم يتردد فى قبول الاسلام عندما عرضة علية رسول الله صلى الله علية وسلم
· ذكر بن القيم ثلاثة منازل للصدق فى مدارج السالكين :-
· 1- صدق القول .
· 2- صدق العمل .
· 3- صــدق الــقـــلـــــب(بنقيض المنافق الذى يخالف سرة علانيتة) .

ثانياً : علامة الصدق :-
· قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصدق طمأنينة و الكذب ريبة) رواه الترمذى وقال حسن صحيح
فمن علامات الصدق طمأنينة القلب والكذب له علامات منها :-
1. ريبة في القلب والخوف .
2- تلعثم في الكلام .
3- فضيحة بين الناس

· لذلك قيل الصدق منجاة


ثالثاً : الآيات الواردة في الصدق :-
1. ورد لفظ الصدق في (92) موضعاً في كتاب الله ، مما يدل على أهميته وتنوع ذكره على عدة صيغ منها قوله تعالى (قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم) (المائدة : 119 )

2. وقوله (ليجزى الله الصادقين بصدقهم) (الأحزاب : 24 ) وقوله (يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) (التوبة : 119 )


3. وأثنى الله عز وجل على عدد من أنبيائه بالصدق فقال تعالى (واذكر في الكتاب اسمعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبيا) (مريم : 54 ) وقال (واذكر في الكتاب إبراهيم انه كان صديقاً نبيا) (مريم : 41) .

رابعاً: الأحاديث الواردة في الصدق :-
· ورد في الصدق (44) حديثاً ورد فيها الصدق لفظا غير الاحاديث التى ذكر فيها الصدق بالمعنى وغير الاحاديث التى اندرج فيها الصدق تحت اخلاق اخرى كالوفاء بالوعد واحاديث ذم الكذب.

1. منها عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن الصدق يهدى إلى البر وان البر يهدى إلي الجنة وان الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا وان الكذب يهدى إلي الفجور وان الفجور يهدى إلي النار ولا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا) متفق عليه .
· يهدى اى يوصل—البر اى الطاعة
· هذا الحديث افادنا معرفة اهمية الصدق انة يوصل ا لى البر الذى هو يوصل الى الجنة
· اتصاف من داوم على الصدق بانة صديق وهى الدرجة بعد الانبياء

2. وعن الحسن بن على أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن الصدق طمأنينة وان الكذب ريبة)رواة الترمذى

3. وعن عبادة بن الصمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (اضمنوا لي ستاً من أنفسكم اضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم و أوفوا إذا وعدتم و أدوا إذا ائتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم) رواه احمد والحاكم فى المستدرك وصححة الذهبى

خامساً : فوائد الصدق :-

1. الاتصاف به صفة من صفات المتقين .



2- سبب من أسباب دخول الجنة .


3- يحظى الصدوق بمحبة الناس مع ثقتهم



4- الصدق طمأنينة للنفس .



5- منجاة من الشدائد


· كما جاء في قصة عائشة رضى الله عنها في حادثة الإفك
· وقصة الثلاثة الذين انطبق عليهم الغار فقالوا لا ينجيكم إلا الصدق .
· وقصة زر بن حبيش الذي عرف عنه الصدق وانه لم يكذب قط وكان الحجاج يبحث عن ولديه ليقبض عليهما فبحث عنهما في كل مكان فلم يجدهما فقيل له لو سألت أباهما عنهما فانه لا يكذب فاستدعاه وساله فقال هما في بيتى فقال الحجاج : قد عفوت عنهما إكراما لك . فعفا عنهما بصدق أبيهما .
· قال بعض السلف (لان نجانى الكذب فان الصدق أنجى منه) .

6- الصدق بركة في الرزق وسبب في نماء المال ،
· قال النبي صلى الله عليه وسلم (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فان صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وان كتما وكذبا محقت بركة بيعهما) متفق عليه .
· وكان أبو حنيفة يأمر غلامه إذا كان القماش فيه عيب أو خرق أو غيره أن يبين وان يبيعه بأقل من غيره ، فالحذر من الكذب والغش .
- فالحذر الحذرمن الكذب والغش فى عرض السلعة وفى الاعلان عنها
- ومعروفة حكاية التاجر والمشترى لما لم يصدق التاجر معة فى بيعتة اكتشف بعدما قال لة المشترى انة ايضا اعطاة دراهم مغشوشة

· فالصدق هو أهم شيء في مسألة الأموال ويجب أن نحرص على أن نطعم أولادنا حلالاً ولذا كانت احدى نساء السلف تقول لزوجها (اتق الله فينا ولا تطعمنا حراما فانا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار) .

7- من كان صادقاً في كلامه كان صادقاً في رؤياه قال النبي صلى الله عليه وسلم (أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا) اما من كان كاذباً فيرى الرؤيا الشيطانية او المفجعة ويتلاعب به الشيطان .
سادساً : تربية الأولاد على الصدق :-
كيف نغرس الصدق في نفوس أبنائنا ؟

1. بالقدوة الحسنة ، فيجب أن يكون الوالدين صادقين مع أبناءهما فان رأى الأبناء الأب و الام صادقين فانهم يقتدون بهما ويرغبون فى محاكاتهما .

2. الترغيب في الصدق ، فيجب أن نبين للأبناء فضل الصدق وانه يهدى إلي الجنة وان نعودهم ونكافئهم على الصدق قال النووي (الأطفال تقبل شهادتهم ما لم يلقنوا
.

· قال الشيخ على طنطاوى (اصدقوا مع أبنائكم يصدقوكم) .

· وكما فى قصة الشيخ على طنطاوى عندما ادعت ابنتة بانها مريضة فعندما اخبرها انها يجب ان تذهب للطبيبوتاخذ ملحا قبلها لتظهر الاشعة بوضوح قالت لة ساعتها انها ليست مريضة

· فيجب علينا فى هذة الحالة ان نسال طفلنا لم لا يريد الذهاب عل هناك ما يمنعة ونعودة ان يقول اذا ما لم يرد الذهاب لا ان يدعى اسبابا مكذوبة

3. فالحذر الحذر أن نكون قدوة للأطفال في الكذب والأطفال يعتبرون أن الصدق له عقاب لذلك علينا أن لا نعاقبهم إذا صدقوا حتى يصدقوا وأيضا الحذر أن نعدهم بشيء ولا نأتى به فقد ورد أن امرأة وعدت ابنها بشيء فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم (هل ستعطيه ؟ قالت : نعم قال : لو لم تعطيه لكتبت عليك كذبة ) رواه أحمد .


· والطفل أيضا يفقد الثقة في والديه إذا وعداه ولم يعطياه أو تمتد يده ليسرق أشياء الآخرين .


· امثلة لكذب الاباء مع ابناءهما
- اخبار من يسال عنهما انهما غيرموجودان
- ان يخبرا معلمهم بان هم اى الابناء كانوا مرضى لذا لم يقوموا بعمل واجبهم
- اخبار المعلم اذا طلب من الطالب ولى امرة انه مسافر حتى لا يذهب مع انه موجود بالمدينة
سابعاً : الآيات الواردة في ذم الكذب :-
· وردت (167) ءاية في ذم الكذب أي بعدد اكثر من الصدق

· كقوله تعالى اكثر من مرة (ويل يومئذ للمكذبين) والويل واد في جهنم أو كلمة تقريع وتوبيخ وذم

· بل إن الله عاقبهم فقال (والذين كفروا وكذبوا بئاياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون) البقرة (آية:39):

· من كذب فتكتب علية سيئة ما يلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد(ق:اية 18) .
ثامنا مساوئ الكذب :-
1. انه صفة من صفات المنافقين
· قال النبي صلى الله عليه وسلم (ءاية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا ائتمن خان ) وفى رواية ( وإذا خاصم فجر)
· وورد اكثر من (60) حديثاً في ذم الكذب .
2. انه سبب في كثرة السيئات .
3. يؤدى بصاحبه إلى النار .
4. يشوه سمعة صاحبه .
5. عدم احترام الناس له ، قال عمر رضى الله عنه (لان يضعني الصدق وقل ما يضع أحب إلى من أن يرفعني الكذب وقل ما يفعل) .
6. يكذبه الناس ولو كان صادقاً .
7. انه ليس من صفات العقلاء والحكماء .
· قال الامام احمد"الكذب لايصلح فية جد ولا هزل
8. ليس من صفات المؤمن ، جاء في الحديث (إن المؤمن لا يكذب) .
9. - يؤدى بصاحبه للعقوبة في الدنيا كمن يعاقب على شهادة الزور.
· فيجب علينا أن نحذر من الكذب حتى لو كان مزاحاً فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب ولو كان مازحاً) رواه أبو داود فى سننة .ومن يصدق مع الله عز وجل يوفقة الله

تاسعاً : الحالات التي يجوز فيها الكذب :

· عن أم كلثوم بنت عقبه بن أبى معيط رضى الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس الكذاب من يصلح بين الناس ينمى خيرا أو يقول خيرا) روى فى الصحيحين

- ينمى أي ينقل ويوصل ، أي الذي يريد أن يصلح بين اثنين فيقول لهذا الخير عن أخيه ليقرب القلوب بعضها إلى بعض

· وفى روايه (ولم اسمعه صلى الله علية وسلم يرخص في شئ مما يقوله الناس إلا في ثلاث : في الحرب و الإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته أو المرأة زوجها )رواه مسلم .
إذا الحالات التي يجوز فيها الكذب هي : -
1. الحرب لان الحرب خدعة .

2. الإصلاح بين الناس قال تعالى (والصلح خير) النساء (آية:128): .

3. كذب الرجل على امرأته أو الزوجة على زوجها وليس المقصود منه الكذب على بعضهما و إنما إظهار المحبة والتودد وإدخال السرور .

· قال النووي (هذا حديث صريح لإباحة الكذب للمصلحة ) وقال ايضاً (الكلام وسيلة إلي المقاصد وكل وسيلة محمودة يمكن التوصل إليها بالصدق والكذب جميعاً فالكذب فيه حرام لعدم الحاجة إليه وان أمكن التوصل إليه بالكذب ولم يمكن بالصدق فالكذب فيه مباحاً كمن عزم على قتل آخر فأمكن دفعه بالكذب بان يقول انه غير موجود أو مسافر فلا باس لإنقاذ نفس مسلمة وكذا من اراد سرقة احد فيقول له ليس معى مال .

· قال القاضي عياض (وحمله قوم على ما فيه مضرة للمسلمين و أجازوا ما فيه صلاح لهم واستدلوا على هذا بقول إبراهيم عليه السلام عندما حطم الأصنام (بل فعله كبيرهم) وقال (إني سقيم) ولما سئل عن زوجته سارة قال هي أختي ) فقالوا إن هذا كان لمصلحة لينقذ نفسه وزوجته .

عاشراً : الفرق بين الكذب والتورية :-
· قيل انه يمكن أن يستعاض عن الكذب بالمعاريض قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن في المعاريض مندوحة عن الكذب) والمعاريض هي ما يسمى بالتورية .

·والتورية المقصود بها كلام له وجهان ظاهر وباطن يريد المتكلم المعنى الباطن ويظن السامع انه يرد المعنى الظاهر .

واستدلوا على هذا من

1. كان هناك خياط اعور خاط لاحد الاشخاص ثوبا
خاطنى عمرو خبا يا ليت عينية سوى
- فلم يفهمواا هل هو يدعو له لانة اصلح الصوت ام انة افسد له الثوب

2. فعن أم سليم أنها كان عندها ابن مريض فسافر أبو طلحة وابنه مريض فلما عاد وجد أم سليم قد تزينت له فسأل عن ولده فقالت (لقد هدأت نفسه وارجوا أن يكون قد استراح ) فظن ابو طلحة ان الطفل نائم وهى تقصد انة مات ولم تخبره بوفاته إلا في الصباح فلما أتى النبي صلى الله عليه وسلم و أخبره فسر النبي صلى الله عليه وسلم بفعل أم سليم وقال (بارك الله لكما في ليلتكما) ورزقا بولد صالح رواه البخاري ، لكن ينبغى ألا يلجأ لذلك إلا للضرورة فقط كدفع الضرر لانة قد يضل الناس فلا يتم الا بالضوابط الشرعية.

3. عن الامام الشعبى عندما اخبرتة عن مجىء شخص لا يريد ان يقابلة قولى انى لست هنا ووضع اصبعة فى حفرة فى الجدار اى انة ليس فى هذة الحفرة


4. عند هجرة رسول الله صلى الله علية وسلم من مكة مع رسول الله صلى الله علية وسلم فكان عندما يسال عن من يرافقة يقول هذا هادى يهدينى الطريق فكان المشركين يظنوة انة دليل يهدية فى الطريق وكان سيدنا ابو بكر يقصد انة هادى للصراط المستقيم..


:هل هناك كذب أبيض
· غير صحيح ولا يوجد ما يسمى بهذا ولا كذبة ابريل ولا شىء من هذا
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.28 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.66%)]