مسيرة علامة الهند الشيخ محمد أنور شاه الكشميري في الشعر العربي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         معارك دعوية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5048 - عددالزوار : 2217288 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4631 - عددالزوار : 1496344 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 745 - عددالزوار : 435182 )           »          سبع مثبتات في عصر الفتن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          لا يفوتنَّك غنائم الجُمعة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          القِوامةُ تكليفٌ ومسؤولية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          سَيِّدُ الاستغفار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          فضل السنن الرواتب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          أثر الذنوب أقوى من أثر العين و الحسد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-04-2020, 09:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,260
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مسيرة علامة الهند الشيخ محمد أنور شاه الكشميري في الشعر العربي

مسيرة علامة الهند الشيخ محمد أنور شاه الكشميري في الشعر العربي


بلال أحمد شاه


قصائده في المراثي

وقد قرض الشيخ الكشميري مراثي عديدة متأثرا بوفاة العلماء و المشيخة. و أسلوبه فيها يقارب أسلوب المتقدمين من الشعراء العرب في إجادة البيان و التأثير دون المبالغة في الثناء و الوصف. و له مرثية طويلة على وفاة أستاذه الشيخ محمود الحسن الديوبندي (1851-1920) تشتمل على 47 بيتا و هي من بحر الطويل. و نذكر بعض الأبيات و يقول :

قفا نبك من ذكرى مزارٍ فَنَدْمعا

مصيفا و مَشتيً ثم مرأىَ و مسمَعا

قد إحتفه الألطافُ عطفاً و عطفَةً

وبوركَ فيه مربعا ثم مربعا

و قد كان دهرا ثم دهرا طريقتي

طريقة غر ثم أولى فأوقعا

ومولى الوَرى محمودُ هم و حميدهمْ

ومسندُهم فيما رَوَى ثمَّ أسمعا

وله مرثية على وفاة الشيخ عبد الباقر خان تحتوي على 24 بيتا من بحر الطويل و من أبياتها بعض :

و دارِ خيارٍ ودَّعوها و أوضعوا

و أبقوا دموعا لا تزال تشيعُ

رُبوعٌ قواءُ لا تُجيبُ مسلماً

وكان زمانا ثمَّ مرأَى و مسمعُ

(مجموعة قصائد و مراثي و قطعات تاريخ وفاة مولوي عبد الباقر خان، رتبها حبيب الرحمان العثماني، ص3-4، المطبعة القاسمية،ديوبند).

و له مرثية أخرى تحتوي على 39 بيتا نظمها على وفاة الشيخ عبد الرحيم الراي بوري أحد مشيخة السلوك المعروفين ومهنا من بحر الطويل)

أمِمَّا دهاك الأمرُ تذرِي و تدمعُ

وهل في بُكا من مَفزعَ لكَ مفزَعُ

وقد عِيلَ صبري كيف و الجزعُ ميِّتاً

إذا فاتهُ ذكرٌ يحِنَّ و يجزَعُ

قصائده في موضوعات أخرى

بالإضافة إلى القصائد في المدح و المراثي نظم الشيخ أبياتا كثيرة في موضوعات مختلفة. وله قصيدة طويلة تحت عنوان “ضرب الخاتم على حدوث العالم” و هي أطول قصيدة نظمها و تشتمل على 400 بيت تناول فيها المسائل الفلسفية الدقيقة مثل حدوث العالم و وجود الباري و ما إلى ذالك . و قال فيها و هي من بحر الطويل:

وماض قديمٌ يأتِ من غير حاضرٍ

و مستقبلٌ بالطبع لم يُقف وانتهي

فمنه إستحالةُ الورى أزليةٌ

وبعدُ حدوثٍ فالدوامُ قدِ انبغى

وله قصيدة مشهورة “صدع النقاب عن جساسة الفنجاب” تشتمل هذه القصيدة على سبعين بيتا و قد ذكر فيها الدلائل على كذب مرزا غلام أحمد القادياني . وهي من بحر الطويل . وبالتالي نموذجا :

ألا يا عباد الله قوموا و قوَّموا

خُطوبا ألمَّت ما لهُنَّ يدانِ

دعَوا كل أمرٍ واستقيموا لما دَهَى

فقد عاد فرضُ القومِ عند عَيان

(محمد يوسف البنوري، نفحة العنبر ص 172-173).

قرض العلامة أنور شاه قصيدة في بحر الكامل بمناسبة مؤتمر جمعية العلماء الذي تم عقده في مدينة “غيا” في عام 1922م.يقول فيها: المُلك لله الرَّفيعِ الشأنِ

ذي الطُولِ و التصيفِ في الأزمانِ

كم من بعيد قرَّبته هباتُه

ومُنَّى رَجَونا ما لهنَّ تدانِ

الخاتمة

قد تناولنا نماذج من قصائد الشيخ العلامة محمد أنور شاه الكشميري ، وبإمعان النظر في شعره يبدوا أن شعره يقارب الشعر الجاهلي أسلوبا و الشعر الإسلامي معنا و مضمونا .

مع أن العصر الذي عاشه الشيخ قد صادف العصر الأدبي الحديث في العالم العربي و لكن نجد أنه لم يقتبس شيئا من النزعات العصرية السائدة في البلدان العربية و لم يتأثر أسلوبه بالأسلوب السائد في الشعر العربي الحديث. و السبب في ذالك أن الشعر لم يكن موضع العناية الرئيسية لديه و اختار قرض الشعر كمنفذ لعبقريته المتعددة الجوانب و لم يهتم أبدا بالمعرفة بما كان يجري على المسرح الأدبي الحديث في البلدان العربية. و كان المنهج الدراسي في دار العلوم الديوبندية يحتوي على مختارات من الشعر الجاهلي مثل المعلقات و نماذج من الشعر الأموي و العباسي و لم يكن أمامه إلا هذه النماذج الشعرية فكان من الطبيعي له أن يقتدي أسلوب الشعراء المتقدمين. فأسلوبه في الشعر هو أسلوب فحول الشعراء من العصر الحاهلي و الأسلامي. نجد في شعره أنه نظم قصائد في البحور الكثيرة الورود مثل بحر الطويل و الوافر و الكامل و ما إليها و كثيرا ما يبدأ الشيخ قصائده بالأسلوب الجاهلي بكلمات “قفا نبك” و وصف الأطلال و وصف الحبائب بحور العيون و عطفة الأجياد و قدودها المياده و لكن و صفه لا يكون بذيئاً و فحشاً فلا يصف ثقل الأراديف و الثدى و النواهد و ما إليها.

الهوامش :

1. محمد يوسف البنوري، نفحة العنبر في حياة إمام العصر الشيخ أنور ، بيت الحكمة ديوبند 1414 ه .

2 د. مظفر حسين الندوي، مساحمة علماء كشمير في اللغة العربية، المكتبة الندوية، سري نغر، كشمير.. محمد يوسف البنوري، يتيمة البيان، المجلس العلمي كراتشي، 1377 ه.

3. د. زبير أحمد الفاروقي، مساهمة دار العلوم بديوبند في الأدب العربي، دار الفاروقي دلهي الجديدة 1990م

4. د. زبيد أحمد، الآداب العربية في شبه القارة الهندية، وزارة الثقافة و الفنون الجمهورية العراقية 1378ه .

5. بدر الحسن القاسمي، إمام العصر الشيخ محمد أنور شاه الكشميري، مكتية الإحتفال المنوي لدار العلوم، بديوبند 1980م .

6. غلام علي آزاد البلكرامي، سبحة المرجان في آثار هندوستان، معهد الدراسات الإسلامية جامعة عليكراه الإسلامية 1976م .

7. عبد المنعم النمر، تاريخ الإسلام في الهند، دار العهد الجديد للطباعة، مصر 1959م .

8. محمد أنور شاه الكشميري، خاتم النبيين،مطبعة مدينة بجنور الهند 1351ه .

9. محمد أنور شاه الكشميري، سهم الغيب في كبد أهل الريب، دلهي 1352ه

10.محمد أنور شاه الكشميري، دعوة حفظ الإيمان، مطبعة مدينة بجنور الهند 1351 ه .

11. محمد دين فوق، مكمل تاريخ كشمير، مير بور آزاد كشمير 1991م .

12. عبد الرحمان كوندو، الأنور، ندوة المصنفين اردو بازار دلهي 1976م.

13 . عبد الملك مظفر خان الرسولفوري، العلامة محمد أنور شاه الكشميري حياته و شعره، دار المعارف ديوبند .2011م .

14. مولانا محمد أنظر شاه الكشميري، نقش دوام، شاه أكادمي ديوبند. 1988م.

15. مجلة الداعي الصادرة من ديوبند عدد خاص السنة 4 ، مارس و إبريل 1980م .

16. مجلة دعوة الحق الصادرة من ديوبند العدد الرابع المجلد العاشر فبراير 1975م .

17. مجلة المعارف الشهرية الصادرة من أعظم كراه أعداد من يونيو 1933م إلى مارس 1976م .

18. مجلة دار العلوم الشهرية الصادرة من ديوبند أعداد يوليو من 1964م .


[1]. د. مظفر حسين الندوي، مساحمة علماء كشمير في اللغة العربية، المكتبة الندوية، سري نغر، كشمير، ص 115- 2004م.

[2] . الحسن القاسمي، إمام العصر الشيخ محمد أنور شاه الكشميري، مكتية الإحتفال المنوي لدار العلوم، بديوبند 1980م .

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.35 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.03%)]