أنواع العوامل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1249 - عددالزوار : 136064 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5525 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8170 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #10  
قديم 21-07-2024, 04:00 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,985
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أنواع العوامل

شرح العوامل المائة للشيخ خالد الأزهري

محمد أبو زيد




والتاسع – بعد واو الحال:
نحو: "لقيتك وإنك راكب".
فإن قيل: إن محل الحال الإفراد لا الجملة فينبغي أن يجاء بالمفتوحة.
قيل: ذكر في "الضوء" شرح "المصباح" في نحو:
"لقيتك والجيش قادم".
إن هذه الجملة لا تقع موقع المفرد بل هي جملة.
ويجوز الكسر والفتح:
في مثل قولك: "من يكرمني فإني أكرمه".
وجب الكسر لأنها وقعت في موضع الجملة، وإن كان المراد: "من يكرمني فجزاؤه أني أكرمه".
وإكرامي ثابت له، فوجب الفتح لأنها وقعت في موضع المفرد لأنها: إما مبتدأه أو خبر مبتدأ.
وأما نحو قولك: "إن زيدا قائم وعمرو".
فعمرو: مرفوع على أنه معطوف على محل اسم أن لأنه لا يجوز العطف على محل اسم إن المكسورة إلا بعد مضي الخبر لفظا – كما في هذا المثال.
أو تقديرا نحو: إن زيدا وعمرو قائم.
لأن تقديره: إن زيدا قائم – وعمرو قائم.
فإن قيل: إن شرط العطف على محل اسم إن المكسورة مضي الخبر غير صحيح كقوله تعالى:
{إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر}.
قوله: "والصابئون": عطف على محل اسم إن – والخبر مذكور وهو "من آمن".

قيل: يحتمل أن يكون الخبر المذكور خبرا لـ "الصابئون" وخبر إن: محذوف – كما جاء في المثال المشهور:
"نحن بما عندنا وأنت بما عندك راض".
أي نحن راضون بما عندنا وأنت بما عندك راض –
وعليه قوله تعالى: {إن الله وملائكته يصلون على النبي}.
فيمن قرأ: "وملائكته" بالرفع على أنه عطف على محل اسم إن فيكون تقدير: "إن الله يصلي على النبي وملائكته يصلون عليه".
2 – والثاني "أن" المفتوحة

وتفتح أن إذا: -
وقعت مع "ما" في خبرها فاعلة أو مفعولة، أو – مبتدأه – أو مضافا إليها – لوجوب كل واحد منها مفردا.
فتقول: "بلغني أن زيدا قائم" لأنه فاعل أي: "بلغني قيام زيد". "وبلغني أنك في الدار" أي بلغني "استقرارك في الدار"؛ لأن الخبر في الحقيقة هو المحذوف من: استقرار – ومستقر –
وإن كان جامدا قدر بالكون نحو: "بلغني أن هذا زيد" أي: "بلغني كونه زيدا".
"وبلغني أنك زيد" – أي "بلغني زيديتك".
فإن الجامد إذا ألحقته ياء النسبة أفاد معنى المصدر.

"وكرهت أنك قائم" لأنه مفعول: أي "كرهت قيامك". وخلت أن زيدا الأسد أي: "خلت كونه أسدا".
"وعندي أنك قائم" لأنه: مبتدأ – أي: قيامك ثابت عندي.
"وبلغني خبر أنك مسافر" – لكونه مضافا إليه – أي: "بلغني خبر سفرك".
* وتفتح بعد:
1 - علمت وأخواتها:

نحو: "علمت أنك ذاهب". أي: "علمت ذهابك".
2 – وبعد لولا:

لأن ما بعد لولا مبتدأ محذوف الخبر والمبتدأ لا يكون إلا مفردا. نحو: "لولا أن زيدا منطلق لكان كذا.." أي: "لولا انطلاق زيد موجود لكان كذا".
3 – وبعد لو:
لأنه فاعل لفعل محذوف.
نحو: "لو أنك قائم" أي لوقع قيامك.
وإذا خففت "أن" المفتوحة:

بقيت على ما كانت عليه من وجوب الإعمال لكنه يجب في اسمها ثلاثة أمور:

الأول: أن يكون اسمها ضميرا لا ظاهرا.
والثاني: أن يكون ذلك الضمير بمعنى الشأن.
والثالث: أن يكون ذلك الضمير محذوفا.
ويجب أن يكون خبر "أن" المخففة جملة لا مفردا:
نحو قوله تعالى: {أن الحمد لله رب العالمين}.
تقديره: "أنه الحمد لله رب العالمين" إذ أن الأمر والشأن.
فأنْ مخففة من المثقلة لأن اسمها ضمير لا ظاهر، والضمير بمعنى الشأن.
وذلك الضمير محذوف، والخبر جملة.

فأن: مخففة من المثقلة – والضمير بمعنى الشأن محذوف اسم أن.
والحمد: مبتدأ.
ولله: جار ومجرور متعلق بثابت خبر الحمد.
ولفظ الله: موصوف – ورب: صفة له.
ورب: مضاف – والعالمين: مضاف إليه.
فإن كانت الجملة اسمية أو فعلية فعلها جامد أو متصرف وهو دعاء لم تحتج "أن" المخففة من المثقلة إلى فاصل يفصلها من "أن" الناصبة للمضارع.
مثال الجملة الاسمية:
قوله تعالى: {أن الحمد لله رب العالمين}.
تقديره: "أنه الحمد لله رب العالمين" كما مر.
ومثال الفعلية التي فعلها جامد:
{وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم} – أي "وأنه عسى.." {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى}، أي: "وأنه ليس.."
فإن كلا الموضعين مخففة من المثقلة – لأن "عسى" – و"ليس" من الأفعال الجامدة.
ومثال الفعلية التي فعلها متصرف وهو دعاء:
(والخامسة أن غضب الله عليها).
في قراءة من خفف "أن" وكسر الضاد "فأن" في هذه الآية مخففة من
الثقيلة لأن غضب من الأفعال المتصرفة – وقع دعاء – تقديره: "والخامسة أنه غضب الله عليها" فإن كان الفعل المتصرف غير دعاء – وجب أن يكون مفصولا من أن بواحد من أربعة أحرف وهي: قد – وحرف التنفيس – وحرف النفي، ولو.
مثال الأول: {ليعلم أن قد أبلغوا}
ومثال الثاني {علم أن سيكون}.
ومثال الثالث {أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا}.
ومثال الرابع: {أن لو استقاموا}.
"فأن" في هذه المواضع الأربعة مخففة من المثقلة لا ناصبة للمضارع.

وتقدير الأول: "ليعلم أنه".
وتقدير الثاني: "أنه سيكون".
وتقدير الثالث: (أفلا يرون أنه لا يرجع إليهم).
وتقدير الرابع: "أنه لو استقاموا"
وربما جاءت "أن" مخففة بغير فصل، كقول الشاعر:
علموا أن يؤملون فجادوا = أن يسألوا بأعظم سؤال
ومحل الاستشهاد علموا أن يؤملون – "فأن" مخففة من المثقلة وهي
غير مفصولة بقد أو حرف التنفيس – أو حرف النفي، أو لو. وربما جاء اسم "أن" المخففة من الثقيلة في ضرورة الشعر مصرحا به غير ضمير الشأن فيأتي خبرها مفردا – وجملة – وقد اجتمعا في قول الشاعر:
بأنك ربيع وغيث مربع = وأنك هناك تكون الثمالا

فإن في قوله: فإنك: زائدة مخففة من المثقلة – والكاف: اسم أن وذلك الكاف غير الشأن – وخبر الأول: ربيع – وغيث مربع – مفردان – وخبر الثاني: وهو أنك: خبرهما جملة وهي تكون الثمالا.
يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 22-07-2024 الساعة 12:01 PM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 362.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 361.01 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (0.47%)]