تخريج حديث: أخبر الناس أنه من استنجى برجيع أو عظم فهو بريء من دين محمد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 643 - عددالزوار : 115195 )           »          شرح أحاديث الطهارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          حقوق اليتيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          الإسلام كفل لأهل الكتاب حرية الاعتقاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          أثر الأدلة الشرعية في تحقيق مقصد حفظ الدين (دليل الإجماع أنموذجا) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          فضل ذكر الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          قواعد قرآنية في تربية الأبناء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1453 )           »          وقفات ودروس من سورة آل عمران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4523 )           »          ما انتقد على «الصحيحين» ورجالهما، لا يقدح فيهما، ولا يقلل من شأنهما (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-06-2025, 03:02 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,930
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: أخبر الناس أنه من استنجى برجيع أو عظم فهو بريء من دين محمد

تخريج حديث:

أَخْبِرِ النَّاسَ أَنَّهُ مَنِ اسْتَنْجَى بِرَجِيعٍ أَوْ عَظْمٍ فَهُوَ بَرِيءٌ مِنْ دِينِ مُحَمَّدٍ

الشيخ محمد طه شعبان
قال لرويفع بن ثابت أبي بكرة: «أَخْبِرِ النَّاسَ أَنَّهُ مَنِ اسْتَنْجَى بِرَجِيعٍ أَوْ عَظْمٍ فَهُوَ بَرِيءٌ مِنْ دِينِ مُحَمَّدٍ». (1/ 215).
صحيح.

أخرجه أحمد (17000)، وأبو داود (36)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (2196)، وابن عبد الحكم في «فتوح مصر» (ص85)، والبزار (2317)، وأبو القاسم البغوي في «معجم الصحابة» (1051)، والطبراني في «الكبير» (5/ 28) (4491)، والخطابي في «غريب الحديث» (1/ 423)، وأبو نعيم في «معرفة الصحابة» (2704)، والبيهقي في «الكبير» (534)، والبغوي في «شرح السنة» (2680)، والمزي في «التهذيب» (12/ 592)، من طريق المفضل بن فضالة، عن عياش بن عباس، أن شِيَيْم بن بَيْتان أخبره، أنه سمع شيبان القِتْباني يقول: استخلف مسلمة بن مخلد، رويفع بن ثابت الأنصاري، على أسفل الأرض، قال: فسرنا معه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَا رُوَيْفِعُ، لَعَلَّ الْحَيَاةَ سَتَطُولُ بِكَ بَعْدِي، فَأَخْبِرِ النَّاسَ أَنَّهُ مَنِ عَقَدَ لِحْيَتَهُ، أَوْ تَقَلَّدَ وَتَرًا، أَوِ اسْتَنْجَى بِرَجِيعِ دَابَّةٍ، أَوْ بِعَظْمٍ، فَإِنَّ مُحَمَّدًا بَرِيءٌ مِنْهُ».

قلت: رجاله ثقات، عدا شيبان القِتْباني، فإنه مجهول، كما قال الحافظ في «التقريب».

وأخرجه ابن عبد الحكم في «فتوح مصر» (ص310)، عن عبد الله بن عياش، عن أبيه، عن شييم بن بيتان، به.

وعبد الله بن عياش، صدوق يخطئ.

قال البزار: «وهذا الحديث قد روى نحو كلامه غير واحد، وأما هذا اللفظ فلا يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد غير رويفع، وقد أدخل في المسند لأنه قال: «فقد برئ مما أنزل على محمد»، وإسناده حسن، غير شيبان، فإنه لا نعلم روى عنه غير شييم بن بيتان، وعياش بن عباس مشهور»اهـ.

وأخرجه ابن أبي شيبة في «مسنده» (736)، من طريق ابن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي مرزوق مولى تُجِيب، عن حَنَش الصنعاني، قال: غزونا مع رويفع بن ثابت، فذكر شييم بن بيتان، عن شيبان، عن رويفع بن ثابت، فذكر نحوه.

وأبو مرزوق مولى تُجِيب، مجهول الحال.

وقد روي هذا الحديث، بدون ذكر شيبان القتباني.

فقد أخرجه أحمد (16995) و (16996)، من طريق ابن لهيعة، قال: حدثنا عياش بن عباس، عن شييم بن بيتان، قال: حدثنا رويفع بن ثابت، فذكر نحوه.

فأسقط ابن لهيعة من هذا الإسناد شيبان القِتباني، وابن لهيعة ضعيف، ولكن تابعه حيوة بن شريح - وهو ثقة - وآخر، على عدم ذكر شيبان في الإسناد.

فقد أخرجه النسائي في «المجتبى» (5067)، وفي «الكبرى» (9284)، والطحاوي في «معاني الآثار» (752)، من طريق ابن وهب، عن حيوة بن شريح، وذكر آخر قبله، كلاهما عن عياش بن عباس، أن شييم بن بيتان حدثه، أنه سمع رويفع بن ثابت، فذكر نحوه.

وليس عند الطحاوي: «وذكر آخر قبله».

فسقط شيبان أيضًا من هذا الإسناد.

وفي كلا الطريقين صرح شييم بالسماع من رويفع.

والراجح رواية ابن المفضل، وعبد الله بن عياش، وحنش الصنعاني، التي فيها ذكر شيبان القتباني، والله أعلم، ويكون ابن لهيعة وحيوة قد أخطآ في عدم ذكره، وإثبات تصريحه بالسماع.

ولكن الحديث له طريق آخرى صحيحة.

فقد أخرجه أبو داود (37)، قال: حدثنا يزيد بن خالد، قال: حدثنا مفضل، عن عياش، أن شييم بن بيتان، أخبره بهذا الحديث أيضًا، عن أبي سالم الجيشاني، عن عبد الله بن عمرو، يذكر ذلك وهو معه مرابط بحصن باب أليون.

وهذا إسناد صحيح.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.72 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.45%)]