أحكام فقهية وقعت في مكة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 968 - عددالزوار : 122165 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 17-07-2025, 07:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,487
الدولة : Egypt
افتراضي أحكام فقهية وقعت في مكة

أحكام فقهية وقعت في مكة

د. محمد منير الجنباز

قصر الصلاة، أقام النبي صلى الله عليه وسلم في مكة بقية رمضان يقصُرُ الصلاة ويفطر، والمدة ثمان عشرة ليلة، ورُوي: تسع عشرة ليلة، وقيل: خمس عشرة ليلة، وكان يقول: ((يا أهل البلد، صلوا أربعًا؛ فإنا سَفْرٌ)).

قضية عتبة بن أبي وقاص، عهد إلى أخيه سعد بن أبي وقاص قبل موته بأن ابن وليدة زمعة هو ابن عتبة، وعليه أن يستعيده من وليدة زمعة، فأقبل سعد وعبد بن زمعة يختصمانِ في الولد أيهما أحق به، فذكر سعد وصية أخيه، وقال عبد بن زمعة: هذا أخي ابن زمعة، وُلد على فراشه، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الغلام فإذا هو أشبه بعتبة، لكن النبي صلى الله عليه وسلم قرَّر قاعدة لهذا الأمر: ((الولد للفراش، وللعاهر الحجَر))، فقال لعبد بن زمعة: ((هو لك، هو أخوك يا عبد بن زمعة))، وقال لزوجته سودة: ((احتجبي منه))؛ لشبهِه بعتبة.

قضية المتعة، ورد أن المتعة حرمت يوم فتح خيبر، لكن ورد في صحيح مسلم من حديث سبرة بن معبد الجهني، قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمتعة عام الفتح حين دخل، ثم لم يخرج حتى نهى عنها، وفي رواية فقال: ((ألا إنها حرام حرام، مِن يومكم هذا إلى يوم القيامة))، وفي مسند أحمد: أن ذلك كان في حجة الوداع، وفي صحيح مسلم عن إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه قال: رخَّص لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في متعة النساء ثلاثًا، ثم نهانا عنه، قال البيهقي: عام أوطاس هو عام الفتح، وقيل: أبيحت مرتين، وحرمت مرتين، والأثبت أنها حرمت عام خيبر، وربما أشكل على رواة الحديث متعة العمرة - وهي المقصودة - مع متعة النساء عام فتح مكة، والله أعلم، لكنها الآن محرَّمة لا إشكال في الأمر.

قضية العِقد وسرقته، سرَقت امرأة عقدًا زمن الفتح والنبي صلى الله عليه وسلم في مكة، ففزع قومها من القِصاص، فكلموا أسامة بن زيد ليشفع لها في عدم إقامة الحد، ففعل أسامة، وكلَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتلوَّن وجهه وقال: ((أتكلمني في حد من حدود الله؟))، فقال أسامة: استغفر لي يا رسول الله، فلما كان العشي قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبًا، فأثنى على الله بما هو أهله، ثم قال: ((أما بعد، فإنما هلَك الناس قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، والذي نفس محمد بيده، لو أن فاطمةَ بنت محمد سرقت، لقطعتُ يدها))، فأمر بتلك المرأة فقُطعت يدها.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.40 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (3.05%)]