أحكام الدباغة في الفقه الإسلامي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         عيادة المريض: عبادة ورحمة وطريق إلى الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          لماذا لا نتغير بالقرآن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الغزو الفكري دسائس اليهود والنصارى ضد المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تحذير النبي صلى الله عليه وسلم أمَّتَه من الفتن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          في ضرورة الهداية والسداد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الترغيب في تعلم رواية شعبة عن عاصم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          التخويف من الرياء وبيان علاجه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          قائل: (ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب ...) هو يوسف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          فضل صلاة الفجر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          في جوف الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-04-2008, 10:41 PM
أبو عثمان أبو عثمان غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: صيدا ـ لبنان
الجنس :
المشاركات: 54
الدولة : Lebanon
افتراضي أحكام الدباغة في الفقه الإسلامي

كتبه : خادم العلماء : أبو عثمان

أحكام الدباغة في الفقه الإسلامي

كل إهاب دبغ فقد طهر إلا جلد الآدمي لكرامته والخنزير لنجاسة عينه .
فكل جلد قبل الدباغ دُبغ ـ أي بما يمنع النتن والفساد كالقَرْظ والعَفْص والتتريب والتشميس والإلقاء في الريح لا بمجرد التشميس ـ فقد طهر , لما رواه ابن عباس رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بشاة قد نفقت , فقال : ألا استمتعتم بجلدها , قالوا يا رسول الله : إنها ميتة , قال : إن دباغها ذكاتها ) الدارقطني
وذلك لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : ( أراد النبي صلى الله عليه وسلمأن يتوضأ من سقاء فقيل له : إنه ميتة , فقال : دباغه يزيل خبثه أو نجسه أو رجسه ) أحمد
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أيما إهاب دبغ فقد طهر ) الترمذي والنسائي وابن ماجه , وفي رواية لمسلم : ( إذا دبغ الإهاب فقد طهر) .
فروع :
1 ـ جلد الخنزير لا يكون طاهرًا بحال سواء دبغ أم لم يدبغ .
2 ـ جلد الحيوان الذي لا يؤكل لحمه يطهر بالذبح الشرعي .
3 ـ كل شيء لا يسري فيه الدم لا يكون نجسًا بالموت كالشعر والريش المقطوع والقَرْن والحافر والعظم , وذلك إذا لم يكن بهذه الأشياء دسم , أما إذا كان بهذا دسم فهي نجسة , لما رواه ابن عباس رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشاة ميتة فقال : هلا استمتعتم بإهابها, قالوا إنها ميتة . قال : إنما حرم أكلها ) متفق عليه
4 ـ عصب الميت نجس .
5 ـ وما لايطهر جلده بالدباغ فلا يطهر بالذكاة .
6 ـ الصحيح من المذهب عندنا أن عين الكلب نجس .
7 ـ العاج طاهر , لماروي عن أنس رضي الله عنه أن : ( النبي صلى الله عليه وسلم كان يمتشط بمشط من عاج ) البيهقي
8 ـ وما طهر جلده بالدباغ طهر بالذكاة الشرعية لأنها مانعة من تسرب الجلد بالرطوبات, وقولنا الشرعية : لإخراج ذبح المجوسي .
9 ـ وإذا أصلح أمعاء شاة ميتة بأن عالجها حتى أزال عنها النتن والفساد طهرت , وتصير كالجلد فيجوز الانتفاع بها .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.84 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (2.99%)]