|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() الحمدلله رب العالمين وبه نستعين .. . . . . . . دعاء تفريج الهمّ والحزنيبتلي الله تعالى عباده المؤمنين بشيء من الكرب، والهمّ، والحزن، ولا يملك العبد حينها بعد أن يتّخذ الأسباب التي تمكّنه من التخلّص من همّه، إلا أن يناجي ربّه ويدعوه، فذلك قد يفرّج عنه كربه. وقد كثرت الأحاديث النبويّة الشّريفة والآيات القرآنيّة التي بيّنت ما ينبغي على العبد أن يقوله إذا ما أصابه حزن أو مكروه، ومنها :
. . .
إنّ المسلم لا يصيبه شيء في هذه الحياة إلا كان كفارةً لذنوبه، ورفعاً في درجاته، ففي الصّحيحين وغيرهما، عن النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب، ولا همّ، ولا حزن، ولا أذى، ولا غمّ ـ حتى الشوكة يشاكها ـ إلا كفّر الله بها من خطاياه ". وقال صلّى الله عليه وسلّم:" عجباً لأمر المؤمن، إنّ أمره كلّه خيرـ وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ـ إن أصابته سرّاء شكر، فكان خيراً له، وإن أصابته ضرّاء صبر، فكان خيراً له "، رواه مسلم. . . . فعلى المسلم أن يصبر ويستبشر بالخير العاجل والآجل، فقد قال الله تعالى:" سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا "، الطلاق/7. ومن سُبل تفريج الهمّ والحزن كثرة الاستغفار، فقد قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم:" من لزم الاستغفار جعل الله له من كلّ همّ فرجاً، ومن كلّ ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب "، رواه أبو داود، والنّسائي، وابن ماجه، وغيرهم. . . والأمر لا يقتصر على الدّعاء فحسب، بل العمل بطاعة الله في الجملة - واجبات ومستحبّات - فهذا من أعظم أسباب تفريج الكربات، قال تعالى:" وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ "، الطلاق/2-3. فلو كاد أهل الأرض جميعاً للمسلم، وكان على تقوى لله، لجعل له ربّنا من بينهم فرجاً ومخرجاً، قال تعالى:" إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ "، النّحل/128. وكان النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - إذا حزبه أمر قال:" أرحنا بها يا بلال "، ويقصد بذلك الصّلاة، فهي سبب من أسباب كشف الهمّ، وراحة البال. . . . لقد سعى النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - في توفية غُرماء جابر وقضاء دين بلال رضي الله عنهما، وكان صلوات الله وسلامه عليه يُفرّج كرب المعدوم، ومن أصابته النوائب؛ ولذلك قالت السّيدة خديجة رضي الله عنها:" كلاَّ والله ما يُخزيك الله أبداً، إنّك لتصل الرّحم، وتحملُ الكلَّ، وتقري الضّيف، وتُكسبُ المعدوم، وتُعين على نوائب الحقّ "، رواه البخاري. . . . فمن كان هذا وصفه، لا يُخزيه الله أبداً، كما قالت أمّ المؤمنين، فكلّ مقدمة لها نتيجة، والبرّ لا يبلى، ومن زرع خيراً حصد خيراً. . . فضل تفريج الهمّ والحزن عن النّاس . .مساعدة الآخرين من أعظم أبواب الخير، ولها مكانة عالية جدّاً في الإسلام، والذي جاءت عقائده وشرائعه لإصلاح العلاقة بين العبد وربه، وبين العباد أنفسهم. ولهذا حثّ الإسلام على إيصال النّفع للآخرين بقدر المستطاع، لأنّ هذه المساعدة نوع من العبادة التي يرجو بها المسلم الثّواب من ربّه، على أن يكون عمله هذا خالصاً لوجه الله تعالى. وأمّا عن فضائل هذه المساعدة، فمنها : ..
إنّ الدّعاء عبادة لله، بل هو من أعظم العبادات وأجلّها، لما فيه من التجاء العبد إلى ربّه، وتضرّعه إليه، وارتباطه به، وقد أمر الله عباده بدعائه، ووعدهم بالإجابة، إضافةً إلى ذلك فإنّه سبب لحصول المطلوب، فالدّعاء شرع لأنّه عبادة لله، ونفع هذه العبادة عائد على العبد، لأنّ الله تعالى غنيّ عن عبادة النّاس له. . . . قال ابن القيم بعد أن ذكر أمثلةً من أخذ - النّبي صلّى الله عليه وسلّم - بالأسباب:" وهذا موضع يغلط فيه كثير من النّاس، حتى آل ذلك ببعضهم إلى أن ترك الدّعاء، وزعم أنّه لا فائدة فيه؛ لأنّ المسؤول إن كان قد قدر ناله ولا بدّ، وإن لم يقدر لم ينله، فأيّ فائدة في الاشتغال بالدّعاء؟ ثم تكايس في الجواب بأن قال: الدّعاء عبادة، فيقال لهذا الغالط بقي عليك قسم آخر، وهو الحقّ أنّه قد قدر له مطلوبه بسبب إن تعاطاه حصل له المطلوب، وإن عطل السّبب فاته المطلوب، والدّعاء من أعظم الأسباب في حصول المطلوب ". . . شروط إجابة الدّعاء . ممّا يجب الإيمان به أنّ العبد إذا دعا الله تعالى وهو مستكمل لشروط الإجابة، منتفيةً عنه موانعها، فإنّ الله تعالى يجيب دعوته، إمّا عاجلاً في الدّنيا، وإمّا أن يدخر له حسنات في مقابل دعوته، أو يصرف عنه من السّوء مثلها، ودلّت على ذلك نصوص الشّرع. قال تعالى:" وإذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريب أجيب دعوة الدّاع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلّهم يرشدون "، البقرة/186. وتتلخّص شروط الاستجابة وموانعها في قول الله تعالى:" فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي "، فمن استجاب لله تعالى في أمره ونهيه، وصدّق بوعده، وآمن به، فقد تحقّقت له شروط استجابة الدّعاء، وانتفت عنه موانع الإجابة، فلن يُخلف الله تعالى وعده. ثمّ إذا دعا المسلم ربّه فعليه أن لا يستعجل ويستحسر، ويترك الدّعاء، فإنّ ذلك من موانع الإجابة، كما في صحيح مسلم وغيره، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ - النّبي صلّى الله عليه وسلّم - قال:" لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل. قيل يا رسول الله وما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجب لي، فيستحسر ويدَع الدّعاء ". . . واللهم صل وسلم على نبينا محمد آله الطاهرين . . . أرجو ممن يلاحظ أن هناك خطأ في شئ من الأحاديث أن يصححها أو أن يلفت أنتباهنا مشكوراً .
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() قال صلّى الله عليه وسلّم : " ما من أحد يدعو بدعاء إلا آتاه الله ما سأل ، أو كفّ عنه من السّوء مثله ، ما لم يدع بإثم ، أو قطيعة رحم " ، رواه أحمد والتّرمذي.
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() أخرج الإمام أحمد، والتّرمذي، وغيرهما، أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" دعوة ذي النّون إذ هو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فإنّه لم يدع بها مسلم ربّه في شيء قطّ إلا استجاب له ".
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() في سنن أبي داود وسنن ابن ماجه، من حديث أسماء بنت عميس، قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ألا أعلّمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله، الله ربّي لا أشرك به شيئاً ".
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها ". .
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() عن أنس قال: قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - لمعاذ:" ألا أعلّمك دعاءً تدعو به، لو كان عليك مثل جبل أحدٍ ديناً لأدّاه الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك "، رواه الطّبراني في الصّغير بإسناد جيّد، وحسّنه الألباني. . ..
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() أخرج مسلم أنّه - صلّى الله عليه وسلّم - كان يدعو عند النّوم : " اللهم ربّ السّماوات السّبع ، وربّ العرش العظيم ، ربّنا وربّ كل شيء ، فالق الحبّ والنّوى ، ومنزل التّوراة ، والإنجيل ، والفرقان ، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته ، أنت الأوّل فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقضِ عنّا الدّين ، وأغننا من الفقر "
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#8
|
|||
|
|||
![]()
__________________
حبوب الخميرة |
#9
|
||||
|
||||
![]() ولكم بالمثل واطيب واجزل جزاكم الله خير ولا حرمكم الأجر والثواب
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها ".
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |