ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الراء والزاي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الموسوعة التاريخية ___ متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 385 - عددالزوار : 47305 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5073 - عددالزوار : 2304540 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4657 - عددالزوار : 1585824 )           »          انتقال ابني من مدرسة لأخرى أثر عليه وسبب له العديد من المشاكل. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          أشعر بالإحباط.. فلا عمل ولا سفر ولا تحقيق أحلام، فما الحل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حلمت بأني لا أستطيع إتمام صلاتي مع أنني محافظة عليها، فما تفسير الحلم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          ما تأويل الضرب المبرح في الرؤيا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          ماتاريخ الحج وماالمقصود الأساسي من أعمال الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          If a man has done the obligatory Hajj, is it better for him to repeat Hajj and do a (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          إذا حج الإنسان الفريضة ، فهل الأفضل أن يكرر الحج ويحج نافلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-07-2022, 05:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,926
الدولة : Egypt
افتراضي ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الراء والزاي

ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب: باب الراء والزاي


د. طارق النجار






باب الراء

1) رَادِنيٌّ:

جاء في لسان العرب: "وجمل رادنيٌّ: جَعْد الوبر، كريم، جميل، يضرِبُ إلى السواد قليلًا، والرادنيُّ أيضًا من الإبل: الشديدُ الحُمرة، وقال الأصمعي: ولا أدري إلى أي شيءٍ نُسب، قال أبو الحسن: وقد يكون من باب: قُمْري وبُخْتي، فلا يكون منسوبًا إلى شيءٍ"[1].



2) رَاعِبيَّة:

جاء في المحكم: "وحمامة راعبيَّة: ترعب في صوتها: جاء على لفظ النسَب، وليس به، وقيل: هو نسَبٌ إلى موضعٍ لا أعرف صيغةَ اسمِه"[2].

فابن سِيدَهْ يذهب إلى أنها مما جاء على صيغة المنسوب، وليس بمنسوبٍ، وجاء في تاج العروس: "وراعب أرض منها الحمام الراعبيَّة، قال شيخُنا: هذه الأرض غير معروفة، ولم يذكرها البكريُّ، ولا صاحب المراصد على كثرة غرائبه[3]، والذي في المجمَل وغيره مِن مصنَّفات القدماء: الحمامة الراعبيَّة: ترعِّبُ في صوتها ترعيبًا؛ وذلك قوة صوتها، قلت: وهو الصواب"[4]، وبناءً على قول الزبيدي السابق، فإن الراعبيَّة مِن معدول النسب، وكان القياس أن يقال: (ترعيبيَّة)، ولكن عدل عن القياس لتكون صفة غالبة على هذا النوع من الحمام ذي الصوت القوي، كما أن النسب (ترعيبيَّة) يلبس بالمنسوب إلى (الترعيبة)، والترعيبة: القطعة من السَّنام[5]؛ لذا عدل إلى راعبيَّة.



3) رَحْرحانيٌّ - رَحْرحانيَّة:

جاء في لسان العرب: "وإناء رَحْرح ورَحْراح ورَحْرحان، وزهرة وزهرهان: واسع قصير الجدر... وقال أبو عمرو: قصعة رَحْرح رحرحانيَّة، وهي المنبسطة في سَعة"[6]؛ فهو من باب أحمر أحمري، وزِيدت الياء للمبالغة في الصفةِ.



باب الزاي

زُخَاريٌّ وزَخْوَريٌّ:

جاء في لسان العرب: "ونبتٌ زَخْورٌ وزَخْوَريٌّ وزُخاريٌّ: تام ريَّان"[7]، فزَخْوري هو نفسه زَخْور في المعنى، والياء مَزيدة للمبالغة في صفة التمام والري، ومثله زُخاريٌّ، ليس منسوبًا، ولكنه وصفٌ جاء على فُعاليٍّ بقصد المبالغة في الصفة.






[1] لسان العرب (ردن).




[2] المحكم (رعب).




[3] جاء في معجم البلدان للحموي 3/ 16 "راعب: تنسب إليها الحمام الراعبية"، ولكن لم يذكر أين تقع، وهذا يؤكدُ ما ذهب إليه الفيروزابادي والزبيدي مِن أنها غيرُ معروفة.




[4] تاج العروس (رعب).




[5] المحكم (رعب).




[6] لسان العرب (رحح).




[7] لسان العرب (زخر).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.68 كيلو بايت... تم توفير 1.62 كيلو بايت...بمعدل (3.51%)]