الفاتحة والابتلاء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كم حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حديث في فضائل العشر من ذى الحجة لا أصل له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مقاصد سورة الحج. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ليس من السنة ، ولا من هدي السلف ، تكرار العمرة في سفرة واحدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت الكبار والصغار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الموسوعة التاريخية ___ متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 309 - عددالزوار : 42418 )           »          ما هو حمض الديويك؟ السر وراء مكافحة البقع الداكنة وحب الشباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          وصفات طبيعية للعناية بالبشرة فى الخريف.. من زيت الأرجان للافندر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          لو طفلك رافض الذهاب للمدرسة.. إزاى تساعديه لتجاوز مخاوفه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-05-2023, 12:28 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,765
الدولة : Egypt
افتراضي الفاتحة والابتلاء

الفاتحة والابتلاء
السيد مراد سلامة

الحمد لله، والصلاة والسلام على مَنْ لا نبي بعده، أما بعد:
فمن المسلمات عند المسلمين إيمانهم بسُنَّة الله جَلَّ وَعَلَا في الابتلاء، ونزول البلايا والمصائب، وأنهُ لا يُخْتَصُّ بها أحدٌ دون أحد، فقد تنزل بالبرِ والفاجر، والمسلم والكافر، ﴿ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴾ [العنكبوت: 1-3].

وقال صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ما يزال بالمؤمنِ والمؤمنة في نفسهِ وولدهِ ومالهِ حتى يلقى الله تعالى وما عليهِ خطيئة» [1].

وسورة الفاتحة يستلهم منها المؤمن موقفهُ وصبرهُ وجلدهُ أمام البلايا والفتن، فمقامُ التوحيد الخالص لله جَلَّ وَعَلَا، والدعاء بآدابهِ المشروعة، وتعليق الإيمان بالله جَلَّ وَعَلَا محبةً وخوفًا ورجاءً، كل ذلك مع ما تَمَّ الحديث عنه في باب القضاء والقدر هي تربيةٌ للمسلمين على مبادئ الصبر عند البلاء.

فيعلم المؤمن أن ما أصابهُ لم يكن ليخطئه، وما أخطأهُ لم يكن ليصيبهِ، وأنَّ الأُمة لو اجتمعت على أنْ يضروهُ بشيءٍ لم يضروهُ إلا بشيءٍ قد كتبهُ الله عليهِ، وأنَّ الأُمة لو اجتمعت على أنْ ينفعوهُ بشيءٍ لم ينفعوهُ إلا بشيءٍ قد كتبهُ الله عليهِ.

وعلى هذا فمظاهر الابتلاء كثيرةٌ متنوعة:
الابتلاء بالشر، فيُبتلَى المؤمن بفقدِ عزيزٍ، أو بفقدٍ جزءٍ من جسمهِ؛ كذهاب سمعهِ أو بصرهِ، أو أنْ يُصاب بمرضٍ عُضال، أو يُبتلَى بالخوفِ والجوعِ وضيق الرزق، كما قال الله -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- إشارةً إلى تعدُّد مظاهر الابتلاء: ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ﴾ [البقرة: 155-156].

إلا أنَّ أعظم ما يُبتَلى بهِ المؤمن من صور الابتلاء: هي المصيبة في الدين، فهي القاصمة، والمهلكة، والنهاية اَلتِي لا ربَح معها، ذلك أنَّ كل مصيبةٍ في الدنيا لا شك أنها قد تُعوَض بخيرٍ منها أو مثلها، أمَّا مصيبة الدين فحسرةٌ لا تعوض، إلا أنَّ الله جَلَّ وَعَلَا فتح لعبادهِ من أبواب رحمتهِ ما يكون تسليةً لهما من هذه المصائب:
فأولها وأعظمها: مبادرة المسلم بالصبرِ، قال الإمام أحمد رَحِمَهُ اَللَّهُ: (ذكَر الله جَلَّ وَعَلَا الصبر في القرآن في تسعين موضعًا)، فجاء الأمرُ بهِ: ﴿ وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ﴾ [النحل: 127]، ﴿ وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ ﴾ [الطور: 48]، وجاء تعليق الفلاح بالصبر، فقال -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى-: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [آل عمران: 200].

فإذا نظر العبدُ في الأجور المضاعفة للصابرين هان عليهِ البلاء، ﴿ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ [الزمر: 10]، وقال تعالى: ﴿ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ﴾ [البقرة: 155-156].

إنَّ سورة الفاتحة فيها الملاذُ بإذن الله جَلَّ وَعَلَا من الفتن والمصائب، والصبر على الابتلاء والامتحان، ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ [الفاتحة: 6]، فمَنْ سلك طريق الاستقامة استقام أمرهُ في السراء والضراء، وفي الأفراحِ والاتراح، وفي السعة والضيق، وفي المصائب والمحن.

فاللهم إنَّا نسألك إيمانًا كاملًا، وقلبًا خاشعًا، ولسانًا ذاكرًا، وتوبةً نصوحة، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد.

والحمد لله رب العالمين.
------------------------------------
[1] حسن.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 06-05-2023 الساعة 01:17 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.77 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.92%)]