وبدأ السباق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تقرير: مستخدمى Android وiOS معرضون للهجمات على بياناتهم الشخصية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          جوجل تطرح أداة ذكاء اصطناعى تساعد على استعادة الحسابات المخترقة بيوتيوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          احمى طفلك من الإنترنت: دليل شامل لاستخدام طفلك لمنصة إنستجرام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كيفية تثبيت الإصدار التجريبى العام الخامس لنظام iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف iPhone 13 Pro Max و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كيفية تحويل صورة إلى ستيكر واتساب بخطوة بسيطة بدون برامج.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كيفية إخفاء الإعلانات المنبثقة على Steam فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          لا يمكنك إصلاح ساعة Pixel Watch 3 المكسورة.. وإليك السبب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تعملها إزاى؟.. كيفية عرض ساعة شاشة قفل iPhone بألوان مختلفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          يعني إيه؟.. Google Photos يحصل على ميزة تتيح للمستخدمين حظر وجه الاشخاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-08-2011, 10:01 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: وبدأ السباق

تقبل الله من الجميع

لكن انا عندما أقبل رمضان حددت لنفسى كم عدد الختمات التى أريد أن أختم .

فأقوم بتكرار الجزء بعدد ما أريد يعنى نويت ختمتين أو ثلاثة أقرأ

الجزء نفسه مرتين أو ثلاثة فى اليوم أشعر بالنسبة لى أن هذه

الطريقة أفضل من حيث المراجعة والتركيز.
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-08-2011, 11:40 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: وبدأ السباق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم اسراء مشاهدة المشاركة
تقبل الله من الجميع



لكن انا عندما أقبل رمضان حددت لنفسى كم عدد الختمات التى أريد أن أختم .

فأقوم بتكرار الجزء بعدد ما أريد يعنى نويت ختمتين أو ثلاثة أقرأ

الجزء نفسه مرتين أو ثلاثة فى اليوم أشعر بالنسبة لى أن هذه


الطريقة أفضل من حيث المراجعة والتركيز.
تقبل الله منك عزيزتي
ولكن
ما هكذا كان يفعل الصحابة والتابعين ، ولا نقل لنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام هكذا فعل .

ثم هناك فرق بين أن نقرأ وبين أن نحفظ ، إن كنتِ عزيزتي نويتِ الحفظ فطريقتكِ ممتازة لأجل هذا الهدف ، أما نحن هنا نتسابق على جمع أكبر عدد من الختمات قراءةً ، فالمفترض أن يكون لكل منا ختمة شهرية ، ولكن في رمضان الأجر مضاعف ونريد مضاعفة القراءة ، وعلى هذا السباق قائمٌ هنا .

لأنه يستحب للمسلم أن يكثر من قراءة القرآن في رمضان ويحرص على ختمه ، لكن لا يجب ذلك عليه ، بمعنى أنه إن لم يختم القرآن فلا يأثم ، لكنه فوت على نفسه أجوراً كثيرة .

والدليل على ذلك : ما رواه البخاري (4614) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : ( أن جبريل كان يعْرضُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ كُلَّ عَامٍ مَرَّةً ، فَعرضَ عَلَيْهِ مَرَّتَيْنِ فِي الْعَامِ الَّذِي قُبِضَ فيه )

قال ابن الأثير في"الجامع في غريب الحديث" (4/64) :
" أي كان يدارسه جميع ما نزل من القرآن " انتهى .

وقد كان من هدي السلف رضوان الله عليهم ، الحرص على ختم القرآن في رمضان ، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم .

فعن إبراهيم النخعي قال : كان الأسود يختم القرآن في رمضان كل ليلتين . "السير" (4/51) .

وكان قتادة يختم القرآن في سبع ، فإذا جاء رمضان ختم كل ثلاث ، فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة . "السير" (5/276) .

وعن مجاهد أنه كان يختم القرآن في رمضان في كل ليلة . "التبيان" للنووي (ص/74) وقال : إسناده صحيح .

وعن مجاهد قال : كان علي الأزدي يختم القرآن في رمضان كل ليلة . "تهذيب الكمال" (2/983) .

وقال الربيع بن سليمان : كان الشافعي يختم القرآن في رمضان ستين ختمة . "السير" (10/36) .

وقال القاسم ابن الحافظ ابن عساكر : كان أبي مواظباً على صلاة الجماعة وتلاوة القرآن ، يختم كل جمعة ، ويختم في رمضان كل يوم . "السير" (20/562) .

قال النووي رحمه الله معلقاً على مسألة قدر ختمات القرآن :
" والاختيار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص ، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر ، لطائف ومعارف ، فليقتصر على قدر يحصل له كمال فهم ما يقرؤه ، وكذا من كان مشغولا بنشر العلم ، أو غيره من مهمات الدين ، ومصالح المسلمين العامة ، فليقتصر على قدر لا يحصل بسببه إخلال بما هو مرصد له .
وإن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثر ما أمكنه من غير خروج إلى حد الملل والهذرمة " انتهى .
"التبيان" (ص76) .

ومع هذا الاستحباب والتأكيد على قراءة القرآن وختمه في رمضان ، يبقى ذلك في دائرة المستحبات ، وليس من الضروريات الواجبات التي يأثم المسلم بتركها .

مما سبق يظهر لنا أن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين كانوا يقرؤون كتاب الله كاملا ويختمونه مرارا وتكرارا من أوله إلى آخره ، ليس بتكرار جزء معين .

أتمنى أن تكون الصورة أصبحت واضحة لكِ عزيزتي

وفقنا الله وإياكم لكل الخير
وتقبل منا ومنكم ومن المسلمين أجمعين الصيام والقيام والصالح من الأعمال يارب العالمين .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-08-2011, 12:38 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: وبدأ السباق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفراشة المتألقة مشاهدة المشاركة
تقبل الله منك عزيزتي


ولكن
ما هكذا كان يفعل الصحابة والتابعين ، ولا نقل لنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام هكذا فعل .

ثم هناك فرق بين أن نقرأ وبين أن نحفظ ، إن كنتِ عزيزتي نويتِ الحفظ فطريقتكِ ممتازة لأجل هذا الهدف ، أما نحن هنا نتسابق على جمع أكبر عدد من الختمات قراءةً ، فالمفترض أن يكون لكل منا ختمة شهرية ، ولكن في رمضان الأجر مضاعف ونريد مضاعفة القراءة ، وعلى هذا السباق قائمٌ هنا .

لأنه يستحب للمسلم أن يكثر من قراءة القرآن في رمضان ويحرص على ختمه ، لكن لا يجب ذلك عليه ، بمعنى أنه إن لم يختم القرآن فلا يأثم ، لكنه فوت على نفسه أجوراً كثيرة .

والدليل على ذلك : ما رواه البخاري (4614) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : ( أن جبريل كان يعْرضُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ كُلَّ عَامٍ مَرَّةً ، فَعرضَ عَلَيْهِ مَرَّتَيْنِ فِي الْعَامِ الَّذِي قُبِضَ فيه )

قال ابن الأثير في"الجامع في غريب الحديث" (4/64) :
" أي كان يدارسه جميع ما نزل من القرآن " انتهى .

وقد كان من هدي السلف رضوان الله عليهم ، الحرص على ختم القرآن في رمضان ، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم .

فعن إبراهيم النخعي قال : كان الأسود يختم القرآن في رمضان كل ليلتين . "السير" (4/51) .

وكان قتادة يختم القرآن في سبع ، فإذا جاء رمضان ختم كل ثلاث ، فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة . "السير" (5/276) .

وعن مجاهد أنه كان يختم القرآن في رمضان في كل ليلة . "التبيان" للنووي (ص/74) وقال : إسناده صحيح .

وعن مجاهد قال : كان علي الأزدي يختم القرآن في رمضان كل ليلة . "تهذيب الكمال" (2/983) .

وقال الربيع بن سليمان : كان الشافعي يختم القرآن في رمضان ستين ختمة . "السير" (10/36) .

وقال القاسم ابن الحافظ ابن عساكر : كان أبي مواظباً على صلاة الجماعة وتلاوة القرآن ، يختم كل جمعة ، ويختم في رمضان كل يوم . "السير" (20/562) .

قال النووي رحمه الله معلقاً على مسألة قدر ختمات القرآن :
" والاختيار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص ، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر ، لطائف ومعارف ، فليقتصر على قدر يحصل له كمال فهم ما يقرؤه ، وكذا من كان مشغولا بنشر العلم ، أو غيره من مهمات الدين ، ومصالح المسلمين العامة ، فليقتصر على قدر لا يحصل بسببه إخلال بما هو مرصد له .
وإن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثر ما أمكنه من غير خروج إلى حد الملل والهذرمة " انتهى .
"التبيان" (ص76) .

ومع هذا الاستحباب والتأكيد على قراءة القرآن وختمه في رمضان ، يبقى ذلك في دائرة المستحبات ، وليس من الضروريات الواجبات التي يأثم المسلم بتركها .

مما سبق يظهر لنا أن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين كانوا يقرؤون كتاب الله كاملا ويختمونه مرارا وتكرارا من أوله إلى آخره ، ليس بتكرار جزء معين .

أتمنى أن تكون الصورة أصبحت واضحة لكِ عزيزتي

وفقنا الله وإياكم لكل الخير

وتقبل منا ومنكم ومن المسلمين أجمعين الصيام والقيام والصالح من الأعمال يارب العالمين .
يبدو أنك ما فهمت قصدى أختى الغالية : أنا أختم القرآن عدة

مرات فى الشهر ولكنى أكرر الجزء بعدد مرات الختمات التى

أريد يعنى على أخر الشهر يوم 29بكون ختمت القرأن كله كاملا

بالعدد الذى نويته.. يعنى الجزء الأول أكرره مثلا مرتين وثانى

يوم الجزء الثانى واليوم الثالث الجزء الثالث وهكذا .


فإن كان لا يجوز تكرار الجزء الواحد فى القراءة عدة مرات يوميا وضحى لى ..

وتقبل الله من الجميع صالح الأعمال ووفقنا لما يحب ويرضى
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-08-2011, 09:35 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: وبدأ السباق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم اسراء مشاهدة المشاركة
أم إسراء
يبدو أنك ما فهمت قصدى أختى الغالية

بلى ، فهمت ما تقصديه يا حبيبة .

أنا أختم القرآن عدة مرات فى الشهر ولكنى أكرر الجزء بعدد مرات الختمات التى أريد يعنى على أخر الشهر يوم 29بكون ختمت القرأن كله كاملا بالعدد الذى نويته.. يعنى الجزء الأول أكرره مثلا مرتين وثانى يوم الجزء الثانى واليوم الثالث الجزء الثالث وهكذا .
نعم هكذا بالضبط ما فهمته من حديثك الأول .

فإن كان لا يجوز تكرار الجزء الواحد فى القراءة عدة مرات يوميا وضحى لى ..
الأمر له وجهان :

إن كانت نيتك للحفظ :
ما تفعليه صحيح .

وإن كانت نيتك للتلاوة :
عليك البدء بالفاتحة إلى الناس ، تقرئي الآيات مرة واحدة بلا تكرار إلى أن تنتهي ، ثم العودة إلى الفاتحة وهكذا دواليك .

ونحن هنا نتلوا ولا نحفظ ، أتمنى أن تكون الصورة أصبحت واضحة الآن حبيبتي في الله ؟.


وتقبل الله من الجميع صالح الأعمال ووفقنا لما يحب ويرضى
اللهم آمين أجمعين يا رب
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 81.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.54 كيلو بايت... تم توفير 3.23 كيلو بايت...بمعدل (3.95%)]