|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() (1)
كلمة "فل" و"فلول" من الكلمات الإعلامية المشهورة الآن في جمهورية مصر العربية، وقد بات الناس يتناقلونها قاصدين أو ساخرين؛ لذا رغبت أن نبحر معها هذه الإبحارة في بعض مصادر اللغة؛ لنرى ما تقول عنها اللغة. (2) 1- "مقاييس اللغة" لابن فارس ولا عيبَ فيهم غير أنَّ سُيوفَهم *** بهنَّ فُلولٌ من قِراع الكتائبِ والفليل: ناب البعير إذا انثلَمَ. ومما يقارب هذا الفِلُّ: الأرض لا نباتَ فيها. والقياس فيه صحيح. وقال: فَِلٌّ عن الخير مَعْزِلُ يقال: أفلَلْنا: صِرنا في الفَِلّ. ومما شذّ عن هذا الأصل: الفَليلة: الشّعر المجتمِع، والجمع الفليل. قال: ومُطَّرِدِ الدِّماءِ وحيث يُهْدَى *** من الشَّعَر المضفّر كالفليلِ 2- "غريب الحديث" لابن قتيبة ولا عيبَ فيهم غير أَنّ سيوفَهم بهنَّ فُلول من قِراع الكتَائب ولا أَحسبه قيل للمهزوم مَفْلول اِلاّ من هذا، كأَنّه كُسِر 3- "النهاية في غريب الأثر" أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري - ومنه حديث سيف الزبير [فيه فَلَّةٌ فُلَّها يَوْم بَدْر] الفَلَّة: الثُّلْمَة في السيف وجمعُها: فُلول. - ومنه قول الشاعر ( هو النابغة الذبياني. والبيت في ديوانه ص 15، بشرح كرم البستاني. بيروت 1953 م وصدره: - ولا عيبَ فيهم غيرَ أن سُيوفَهْم... ) - بِهنَّ فُلُولٌ مِنْ قِرَاع الْكَتَائبِ - ومنه حديث ابن عوف [ولا تَفُلُّوا المُدَى بالاخْتِلاف بَيْنَكم] المُدَى: جمع مُدْية وهي السِّكِّين بَفِّلها كَنَىَ عن النِّزاع والشِّقاق. - ومنه حديث عائشة تَصِف أباها [ولا فَلُّوا لَهُ صَفَاة] أي كَسَرُوا له حَجَرا كَنَتُّ به عن قُوّته في الدِّين. - ومنه حديث علي [يَسْتَزلُّ لُبَّك ويَسْتَفِلُّ غَرْبَك] هو يَسْتَفْعِل من الفَلّ: الكَسْر. والغَرْب: الحَدّ. (س) وفي حديث الحجّاج بن عِلَاط [لَعَلِّي أصِيبُ من فَلِّ مُحمَّد وأصْحابه] الفَلُّ: القَوْم المنْهزِمون، من الفَلّ: الكسر، وهو مصدرٌ سُمِّي به، ويقع على الواحد والاثنين والجميع. ورُبَّما قالوا: فُلُول وفِلَال. وفَلَّ الجيْشَ يَفُلُّه فلاًّ إذا هَزَمه فهو مَفْلُول أراد: لَعَلِّي أشْتَرِي ما أصِيبُ من غَنائمهم عند الهزيمة - ومنه حديث عاتكة [فَلٌّ مِنَ القَوم هَارِبُ]. - ومنه قصيد كعب: - أن يَتُركَ القِرْنَ إلاَّ وهْو مَفْلُولُ أي مَهْزُوم (هـ) وفي حديث معاوية [أنه صَعِد المِنْبَر وفي يده فَلِيلَةٌ وطَرِيدَة] الفَلِيلَة: الكُبَّةُ مِنَ الشَّعْر. |
#2
|
||||
|
||||
![]()
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#3
|
||||
|
||||
![]() جزاكم الله خيراً |
#4
|
||||
|
||||
![]() بوركتما، وأكرمتما، ودام حرفكما الفاعل!
|
#5
|
||||
|
||||
![]() نعم التوضيح مشرفنا الفاضل أ/فريد إن انتشار هذة الكلمة دعانى بالفعل إلى فتح المعجم للتعرف على معناها لكن موضوعكم ساعدنى على التعرف عليها أكثر من الواجب أن نفهم ما يردد ولا نردد ما لا نفهم بارك الله بجهودك
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() . اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |