فنــــــــــــــــاء النـــــــــــــــــــار - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إزاى تبنى علاقة ناجحة ومستقرة مع شريك حياتك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          ما تقوليش ما فيش مكان للمكتبة.. 5 أفكار ديكور ذكية لعشاق القراءة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          طريقة عمل مربى البرتقال بمكونات بسيطة وخطوات سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أخطاء بتهدر مساحة أوضة السفرة وبتخليها أضيق.. بلاش ترابيزة كبيرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          نعمة البدء القرآني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أمهات أعمالنا.. عشرة من عشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أبرز الانتهاكات الإسرائيلية في القدس 2024 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          الذكر في العشر الأول من ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الارتباط الوثيق بين الأخلاق والدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          من فضائل الأعمال: قراءة سُورة البقرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2012, 11:00 AM
الصورة الرمزية ابن حزم المصري
ابن حزم المصري ابن حزم المصري غير متصل
مشرف سابق لقسم الرقية الشرعية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: مصر- الإسكندرية
الجنس :
المشاركات: 1,354
الدولة : Egypt
73 73 فنــــــــــــــــاء النـــــــــــــــــــار

قال الإمام ابن حزم الظاهري: لا تفني الجنة ولا النار ولا أحد ممن فيهما أبدًا. برهان ذلك: قول الله عز وجل مخبرًا عن كل واحدة من هاتين الدارين ومن فيهما: قول الله عز وجل مخبرًا عن كل واحدة من هاتين الدارين ومن فيهما: {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}. و: {وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذ} هود108.عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: يجاء بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح فيقال: يا أهل الجنة هل تعرفون هذا؟ فيشرئبون وينظرون ويقولون: نعم هذا الموت. ويقال: يا أهل النار هل تعرفون هذا؟ فيشرئبون وينظرون فيقولون: نعم هذا الموت. فيؤمر به فيذبح ثم يقال: يا أهل الجنة خلود فلا موت، ويا أهل النار خلود فلا موت. ثم قرأ رسول الله صلي الله عليه وسلم: {وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُون}مريم39. وأشار بيده إلي أهل الدنيا. وقال عز وجل في أهل الجنة: {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى} الدخان 56. وقال في أهل النار: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا}فاطر36. وبالله تعالي التوفيق. قلت: أجمع أئمة أهل السنة علي أن النار والجنة باقيتان لا تفنيان ولا تبيدان. قال ابن حزم في الفصل‏:‏ والبرهان على بقاء الجنة والنار بلا نهاية قول الله تعالى: {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذ}هود108. وقوله تعالى في غير موضع من القرآن ‏{خالدين فيها أبدًا}وقوله تعالى: {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى}الدخان56.‏ مع صحة الإجماع بذلك وبالله تعالى التوفيق‏.‏ وروينا عن عبد الله بن عمرو بن العاص: لو أقام أهل النار في النار ما شاء الله أن يبقوا لكان لهم على ذلك يوم يخرجون فيها منها‏.‏ قال ابن حزم‏:‏ وهذا إنما هو في أهل الإسلام الداخلين في النار بكبائرهم ثم يخرجون منها بالشفاعة ويبقى ذلك المكان خالياً، ولا يحل لأحد أن يظن في الصالحين الفاضلين خلاف القرآن وحاشا لهما من ذلك وبالله تعالى التوفيق. قلت: وكان من أشهر العلماء الذين قالوا بفناء النار بل ودخول أهل النار بعد ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار الإمامين الجليلين أبو العباس بن تيمية وتلميذه ابن القيم الجوزية وقد رد الإمام الصنعاني عليهما في كتاب مشهور بإسم رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار لمن أراد الرجوع إليه. ولكن هذا كان من الإمامين زلة ولكل عالم زلة وهفوة ولا ينقص ذلك من قدرهما بين أهل السنة من شيء رحمهما الله وجمعنا وإياهم في جنة الخلد. فكما قلنا الأدلة جازمة وحازمة في هذه المسألة حيث يقول الله تعالي: {لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها}. فاطر36. وقال: {أولئك يئسوا من رحمتي}.العنكبوت23. وقال: {ولا ينالهم الله برحمته} . الأعراف 49 . وقال: {ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون} . الزخرف77. وقال: {سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص}. إبراهيم21. وقال: {خالدين فيها أولئك هم شر البرية} البينة 6. وقال: {كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب}. النساء56. وقال: {كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها} السجدة30. وقال: {إنها عليهم مؤصدة} الهمزة 8. وقد قال الإمام أحمد بن حنبل: والجنة والنار خلقتا للبقاء لا للفناء ولم يكتب عليهن الموت فمن قال خلاف ذلك فهو مبتدع. وقال صاحب العقيدة الطحاوية: والجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان أبدا ولا تبيدان. وقال ابن حزم في كتابه مراتب الإجماع: وأن النار حق وأنها دار عذاب أبدا لا تفنى ولا يفني أهلها أبدا بلا نهاية.
من كتاب التوحيد. تأليف: إسماعيل مرسي أحمد.
__________________

سارق الزهرة مذموم ومحتقر وسارق الحقل يدعي الباسل الخطر
وقاتل الجســـــم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا تدري به البشـــــر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.55 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.61%)]