|
فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#2
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك ورد على هذا الموضوع الذي أتى في وقته .
لكن هذه المسألة فيها خلاف واسع بين العلماء . واسمحي لي أن أضيف إلى كلامك : عن أبي سلمة قال سمعت عائشة رضي الله عنها تقول:" كان يكون علي الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان ؛ الشغل من رسول الله أو برسول الله صلى الله عليه وسلم" صحيح مسلم . فهي كانت لا تقضي ما فاتها من رمضان إلا في شعبان ...فهل يظن أحد أنها كانت لا تصوم النفل أصلا , لا عرفة ولا عاشوراء ولا أيام بيض ولا ولا ..؟؟؟ هذا بعيد جدا .. ولهذا قال بعض العلماء يجوز صوم التطوع المقيد كيوم عرفة أو عاشوراء أو ستة شوال حتى قبل قضاء رمضان , لأنها إن فاتت لا يمكن تداركها , أما قضاء رمضان فيمكن تداركه , إذ هو ليس محددا بوقت وإنما كما قال الله تعالى : "فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ". وقد لا حظت أن عائشة رضي الله عنها لم تقل كنت أقضي ما فاتني من رمضان في شوال وعرفة وعاشوراء والأيام البيض . لم أعلم بهذا ...ولم أعلم أن أحدا من الصحابة كان يفعل ذلك أو يقوله ...فمن وجد فليخبرنا ... الخلاصة أن المسألة تبقى اجتهادية محضة , لأنه لم يقدم أحد دليلا على صحة قوله لا المجيزين ولا المانعين . والله أعلم ...
__________________
![]() |
الكلمات الدلالية (Tags) |
صيام |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |