شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء - الصفحة 25 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 33 - عددالزوار : 135 )           »          كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 42 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5022 - عددالزوار : 2160200 )           »          شوقًا لغزة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4602 - عددالزوار : 1440833 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الطوفان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ظاهرة «عصابة أبو شباب»: حين يُولَد «الاستثناء» من قلب الفوضى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الجهاد فريضة ماضية المنظور الشرعي للمقاومة في فلسطين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          جهاد الدَّفع بين التأصيل الفقهي والتجسيد الفلسطيني في غزة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #241  
قديم 01-11-2014, 09:17 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء


بعض المصادر تنسب هذه الأبيات لأبي العاتهية وبعض آخر ينسبها لطرفة بن العبد وآخرون ينسبونها لعلقمة الفحل وهناك غير هذه الأقوال . لكني أرجح أن تكون من كلام أبي العتاهية لأنها تشبه شعره فعلا , أما طرفة فمستبعد جدا , وأما علقمة الفحل فلا أعرف شعره .

1 وقالوا لميت مات ما كان داؤه *** فقلت لهم ميت أتاه نساؤه



2 ولو مات من شيء سوى الحب ميت *** لأصبح في الموتى من الحب داؤه


3 صباح الفتى ينعى إليه شبابه *** وما زال ينعاه إليه مساؤه


4 ويبكي على الموتى ويترك نفسه *** ويزعم أن قد قل عنه عناؤه


5 ولو كان ذا عقل وحرم لنفسه *** لطال بلا شك عليها بكاؤه


6 إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** ولا خير في وجه إذا قل ماؤه


7 حياؤك فاحفظه عليك فإنما *** يدل على وجه الكريم حياؤه


8 ويظهر عيب المرء في الناس بخله *** ويستره عنهم جميعا سخاؤه


9 تغط بأثواب السخاء فإنني *** أرى كل عيب والسخاء غطاؤه


10 ولن يهلك الإنسان إلا إذا أتى *** من الأمر ما لم يرضه نصحاؤه


11 وأوجز إذا ما قلت قولا فإنه *** إذا قل قول المرء قل خطاؤه


12 وقارن إذا قارنت حرا فإنما *** يزين ويزري بالفتى قرناؤه


13 وجالس رجال الفضل والبر والتقى *** فزين الفتى في قومه جلساؤه


14 إذا قل مال المرء قل بهاؤه *** وضاقت عليه أرضه وسماؤه


15 وأصبح لا يدري وإن كان حازما *** أقدامه خير له أم وراؤه


16 ولم يمش في وجه من الأرض واسع *** من الناس إلا ضاق عنه فضاؤه


17 فإن غاب لم يشتق إليه صديقه *** وإن آب لم يفرح به أصفياؤه


18 وإن مات لم يفقد ولي ذهابه *** وإن عاش لم يسرر صديقا لقاؤه


19 إذا تم عقل المرء تمت أموره *** وتمت أياديه وطاب ثناؤه


20 وإن لم يكن عقل تبين نقصه *** وإن كان مفضالا كثيرا عطاؤه


21 إذا قل مال المرء قل صديقه *** ولم يحل في قلب الخليل إخاؤه


22 إذا قل مال المرء لم يرض عقله *** بنوه ولم يغضب له أولياؤه


23 وأصبح مردودا عليه كلامه *** وإن كان منطيقا قليلا خطاؤه


24 إذا المرء لم يغسل من اللؤم عرضه *** ولم ينقه لم يغن عنه بهاؤه


25 وإن هو لم يطلب صديقا لنفسه *** فناد به في الناس هذا جزاؤه


26 فكم صاحب قد كان لي غير منصف *** إذا جاءه فضلي أتاني جفاؤه


27 سريع توليه بطيء رجوعه *** كثير تجنيه قليل وفاؤه


28 إذا ما استوى أمري تعوج أمره *** وأعوج أحيانا فيبدو استواؤه


29 يقول إذا ما قلت لا قال لي بلى *** مخالفة في كل شيء أشاؤه


30 أرى الداء يشفيه الدواء وإنني *** أرى الحمق داء ليس يرجى شفاؤه


31 إذا ما تعنى المرء في أمر حاجة *** وأنجح لم يثقل عليه عناؤه
__________________



رد مع اقتباس
  #242  
قديم 02-11-2014, 12:33 PM
الصورة الرمزية ورد جوري
ورد جوري ورد جوري غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: اسطنبول
الجنس :
المشاركات: 15,311
الدولة : Iraq
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء

فلا تحسب الأنساب تنجيك من لظى ** و لو كنت من قيسٍ وعبد مدانِ
أبو لهب في النار وهو ابن هاشمٍ** وسلمان في الفردوس وهو من خراسانِ
عائض القرني
__________________



بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
رد مع اقتباس
  #243  
قديم 07-11-2014, 08:04 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء

شكوت إلى وكيع سوء حفظي * فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نــــــــور * ونور الله لا يعطـــاه عاصي
الشافعي
__________________



رد مع اقتباس
  #244  
قديم 07-11-2014, 07:52 PM
الصورة الرمزية بــيآرق النصـــر
بــيآرق النصـــر بــيآرق النصـــر غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
مكان الإقامة: أرض الخـــلافــة
الجنس :
المشاركات: 2,518
الدولة : Iraq
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء

عرفت الهوى مذ عرفت هواك.... وأغلقت قلبي عن من سواك
وبت أناديك يامن ترى .... خفايا القلوب ولسنا نراك
أحبك حبين حب الهوى....وحــبــــا لأنـك أهل لـذاك
فأما الذى هو حب الهوى .... فشغلي بذكرك عمن سواك
وأما الذى أنت أهل له .... فكشفك لي الحجب حتى أراك
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي ....ولكن لك الحمد في ذا وذاك
وأشتاق إليك شوق النوى .... وشوقا لقرب الخطا من حماك
فأما الذى هو شوق النوى....فنار حياتي غدت في ضياك
وأما اشتياقي لقرب الحما....فما ترى الدموع لطول نواك
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي .... ولكن لك الحمد في ذا وذاك






__________________
,, ,,
سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #245  
قديم 07-11-2014, 09:45 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــيآرق النصـــر مشاهدة المشاركة
عرفت الهوى مذ عرفت هواك.... وأغلقت قلبي ع ــمن سواك
وبت أناديك يامن ترى .... خفايا القلوب ولسنا نراك
أحبك حبين حب الهوى....وحــبــــا لأنـك أهل لـذاك
فأما الذى هو حب الهوى .... فشغلي بذكرك عمن سواك
وأما الذى أنت أهل له .... فكشفك لي الحجب حتى أراك
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي ....ولكن لك الحمد في ذا وذاك
وأشتاق إليك شوق النوى .... وشوقا لقرب الخطا من حماك
فأما الذى هو شوق النوى....فنار حياتي غدت في ضياك
وأما اشتياقي لقرب الحما....فما ترى الدموع لطول نواك
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي .... ولكن لك الحمد في ذا وذاك

تحية طيبة كريمة للأخت الطيبة الكريمة بيارق النصر .
وأتمنى أن تتقبلي هذا الحوار وأن تردي عليه بما ترينه مناسبا أي بالقبول او الرفض لكن دون غضب أو زعل .

هذه الأبيات لرابعة العدوية كما هو معروف وقد وصفها البعض بـ (شهيدة الحب الإلهي، أو شهيدة العشق الإلهي !)
ورابعة العدوية ينسبها الكثير من علمائنا إلى فرقة الصوفية , بل إلى غلاة الصوفية الذين ينكرون الخوف والرجاء , ويثبتون المحبة فقط , وهؤلا قد حكم عليهم العلماء بالزندقة .
فقالوا :
"من عبد الله بالخوف وحده فهو حروري(أي خارجي) ومن عبد الله بالحب وحده فهو زنديق , ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ , ومن عبده بالخوف والرجاء والحب فهو السني ".
ولابن القيم رحمه الله أبيات في هذا المعنى جميلة ولكني نسيتها مع الأسف .

قال أبو داود -رحمه الله وهو تلميذ الإمام أحمد في الحديث وفي الجرح والتعديل- يقول عنها: 'و رابعة رابعتهم على الزندقة'
أي: أن رابعة العدوية كانت، من ضُلال العباد، الذين ضلوا في عبادتهم وخرجوا عن سنة نبيهم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فهي كانت تزعم أن أمرها وشأنها كله محبة، فأسقطت الخوف والرجاء بالكلية، وعلقت نفسها بالمحبة، وامتنعت عما شرع الله تبارك وتعالى للنساء من الزواج وغيره، وتبتلت وترهبنت ترهب النصارى .

قال الشيخ سفر الحوالي :
ومن تتبع وقرأ سير أئمة التصوف الكبار والمشهورين كـ الجنيد ، أو النوري ، أو الكرخي ، أو ذي النون المصري ، لوجد أنهم كانوا متهمين بالزندقة -والعياذ بالله- لأنهم كانوا يتدينون بهذا الدين، وهو من بقايا الرهبانية النصرانية ، وهي مأخوذة عن رهبانية الهندوس، الذين غلوا في المحبة، وادعوا أن الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يحبهم ويحبونه، وإذا فعلوا ذلك فلا حرج عليهم كما ينسبون إلى رابعة :
أحبك حبين حب الهوى وحب لأنك أهل لذاكا
فأما الذي هو حب الهوى فشغلي بذكرك عمن سواك
وأما الذي أنت أهل له فكشفك للحجب حتى أراك

فينقلون هذا الكلام عن أولئك العباد الذين اتهموا بالزندقة كما قال أبو داوود رحمه الله قال: و رابعة رابعتهم في الزندقة، وكان قد ذكر جابر بن حيان و رياح بن عمرو القيسي و كليباً ً ثم قال: و رابعة رابعتهم على الزندقة، والمقصود أن من عبد الله بالحب وحده أو ادعى ذلك أو زعمه، فإنه زنديق.
ومن اعتقد ذلك فقد أزرى بالأنبياء، وقد أزرى بالصحابة الكرام الذين كانوا يعبدون الله خوفاً وطمعاً، والنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كما روى عنه خادمه أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه وهو من أكثر الصحابة خلطة له صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : { كان أكثر دعاء النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار }، والله تعالى يقول عن أولئك الأنبياء: { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَبا } [الأنبياء:90] وقال: { أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ } [الإسراء:57].
أما هي فتقول :" إلهي إن كنت أعبدك خوفاً من نارك فأحرقني بها ، وإن كنت أعبدك طمعاً في جنتك فأحرمني منها" فهي ومن هم على مذهبها يعتقدون أن العبادة حتى تكون خالصة لابد أن تبنى على الحب وحده , أما إذا كان كانت مع الخوف أو الطمع فهي شرك .


والله أعلم بحقيقة الحال وإليه المرجع والمآل .
__________________



رد مع اقتباس
  #246  
قديم 08-11-2014, 04:09 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء



صفحنا عن بَني ذُهْـــلٍ ... وقُلنا : القومُ إخوانُ
عَسَى الأيامُ أن يَرجِعْن ... قوماً كالَّذِي كانُوا

فلمَّا صَـــرَّحَ الشَــــــــرُّ ... وأَمسَى وهْو عُرْيانُ[1]
ولم يبقَ سِوَى العُدْوانِ ... دِنَّاهُمْ[2] كما دانُوا

شدَدنا شـــــــــدَّةَ اللَّيثِ ... غَدا واللَّيثُ غضْبانُ
بضَرْبٍ فيه تَفْجِيـــــــعٌ ... وتأْيِيمٌ[3] وإرْنانُ[4]
وطَعْنٍ كفَمِ الــــــــــزِّقِّ ... غَذَا[5] والزِّقُّ ملآنُ

وفي العُدْوانِ للعُـــــدْوانِ ... تَوهينٌ وإقْرانُ
وبعضُ الحلمْ عِنْدَ الجهْلِ ... للذلّةِ إذْعانُ

وفي الشَّرِّ نَجَاةٌ حِيـــــنَ ... لا يُنْجِيك إحسانُ

[1] ـ كناية عن وضوح الشر وإعلانه صراحة .

[2] جازيناهم . ومنه قوله تعالى (:مالك يوم الدين)

[3] ـ جعل المرأة أيّماً والأيّم هي التي قتل زوجها أو مات. ومنه قوله تعالى : (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من ...)

[4] ـ صوت النائحة على ميتها , والفعل رن وأرن والمصدر الرنين

[5] ـ سال .
__________________



رد مع اقتباس
  #247  
قديم 09-11-2014, 01:22 PM
الصورة الرمزية بــيآرق النصـــر
بــيآرق النصـــر بــيآرق النصـــر غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
مكان الإقامة: أرض الخـــلافــة
الجنس :
المشاركات: 2,518
الدولة : Iraq
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة مشاهدة المشاركة
تحية طيبة كريمة للأخت الطيبة الكريمة بيارق النصر .
وأتمنى أن تتقبلي هذا الحوار وأن تردي عليه بما ترينه مناسبا أي بالقبول او الرفض لكن دون غضب أو زعل .


استاذي الفاضل
في العلم وطلبه لا يوجد ما يسمى
غضب ,, زعل,,حرج,, وجه واحد وووو...الخ
فمن يطلب العلم عليه الغاء هذه المفاهيم
وانا اطلب العلم لهذا صدقني لا حرج في اي نقاش يكون لخطأ مني او من اي احد
---
المهم ساعود لأرد ولكن اسمحوا لي ليس اليوم لانني مشغولة جداً
--
بارك الله بكم وحفظكم استاذنا الفاضل



__________________
,, ,,
سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #248  
قديم 09-11-2014, 05:32 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــيآرق النصـــر مشاهدة المشاركة
استاذي الفاضل
في العلم وطلبه لا يوجد ما يسمى
غضب ,, زعل,,حرج,, وجه واحد وووو...الخ
فمن يطلب العلم عليه الغاء هذه المفاهيم
بارك الله فيك , والحمد لله أنه ما زال يوجد من يفكر بهذه الطريقة ويقول هذا الكلام , لقد كدت أيأس من كثرة ما رأيت من تعصب ...
وانا اطلب العلم لهذا صدقني لا حرج في اي نقاش يكون لخطأ مني او من اي احد , والخطأ قد يكون مني أنا أيضا في أي موضوع , والنقاش والحوار وحده كفيل ببيان الحقيقة لمن أرادها الله له "وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ , وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُضِلٍّ ".
---
المهم ساعود لأرد ولكن اسمحوا لي ليس اليوم لانني مشغولة جداً
--
لا حرج عليك , خذي راحتك أختي الكريمة ولا تردي إلا حينما تكوني مطمئنة حتى يكون الرد جيدا .
يقول فقهاؤنا الأجلاء لا يحل للقاضي ولا للمفتي أن يصدرا أحكاما وهما في حالة قلق أو انزعاج أو خوف أو جوع أو ......
بل بد من توفر الاطمئنان التام والراحة الكاملة ...
فأنت هنا كذلك .

بارك الله بكم وحفظكم استاذنا الفاضل



في انتظارعودتك
__________________



رد مع اقتباس
  #249  
قديم 10-11-2014, 02:06 PM
الصورة الرمزية بــيآرق النصـــر
بــيآرق النصـــر بــيآرق النصـــر غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
مكان الإقامة: أرض الخـــلافــة
الجنس :
المشاركات: 2,518
الدولة : Iraq
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زارع المحبة مشاهدة المشاركة
في انتظارعودتك

شكرا استاذي الفاضل
للانتظار
,,
بالنسبة للقصيدة استاذي
بدايةً لم اكن اعرف بانها اصلا لرابعة
وانما كنت اتصفح مواقع للبحث عن امر اعمل عليه
فصادفت هذه القصيدة "فاعجبتني كثيراً"
لأنها تصف شديد وعظمة الحب للاله وحلاوته
فأحببت ان انقلها
---
ثم عندما اعلمتوني انها لرابعة تأكدت منها ومن قول العلماء في "صوفية رابعة"
فقد كانت صوفية كبيرة يرجع اليها اكثر علماء ومتبعوا المنهج الصوفي
ورأيت الاراء التي توازي وتوافق الرأي الذي تفضلم به
وايضا قد لاحظت الاختلاف في الاراء حول صدق عقيدتها
فمنهم من يبرأها ومنهم من يؤكد صوفيتها وربما زندقتها
والله اعلم
---
ولكن لي رؤية للعديد من العلماء في محاضراتهم يستشهدون بهذه الابيات
اي يأتون بها كمثل عن عظمة حب الاله
وكذلك هنا فقد اتينا بها لما بها من روعة المعاني
,,,,
وجزاكم الله خيرا على التنبيه استاذي الفاضل "زارع المحبة"
وفقكم الله لكل ما هو خير وحفظكم من كل سوء



__________________
,, ,,
سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
  #250  
قديم 10-11-2014, 02:09 PM
الصورة الرمزية بــيآرق النصـــر
بــيآرق النصـــر بــيآرق النصـــر غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
مكان الإقامة: أرض الخـــلافــة
الجنس :
المشاركات: 2,518
الدولة : Iraq
افتراضي رد: شاركونا ولو ببيت دعوة لكل الاعضاء

مَنْ لي بِفَجْرٍ فَما أحلى مُحيّاهُ .... يَقضِي على الليلِ أُولَاهُ وأُخرَاهُـ
مَن لي بنورٍ مِن الآثامِ يُنقِذُنا .... إِذَا أَحِبَتِنا في غَيهَبٍ تاهُـ
ياأَيّهَا الفَجرُ كَم لي فِيكَ مِن أَمَلٍ ... أَرَى بُرُؤيَتِهِ مَاضٍ أَضَعنَاهُـ
بِاللهِ يَاشَيخَنا مابَالُ أُمَتِنا .... قَد ضَيَّعَت مَجدَنا حتى نَسِينَاهُـ
بالله يا أَبَتِ مابَالُ مَسجِدنا .... قَفرٌ وما هكذا يَومًا عَهِدناهُـ
أين المصلونَ ماذا حَلَ في بَلَدي .... وأين قُدوَتُنا حَقًا فَقَدناهُـ
ما بَالُنا يا أَبي نَمشي على مَهَلٍ .... والغربُ يا أَبتِ يَحدوا مَطَاياهُـ
صَغِيرُنا يا أبي يَلْهوا بِدُنَياتِه .... وشَيخُنا يا أبي غَرَتْهُ دُنياهُـ
نَشكوا إلى الله جَهْلًا مِن أَحِبَتِنا .... نَشكوا إلى الله مِنْهِمُ ما لَقِينَاهُـ
وما أُبَرِئُ نَفْسي إِنَّنا بَشَرُ ..... نَعْشُ إلى الله أَحْيانًا ونَنْسَاهُـ
ابْنُ العَقِيدةِ ياشيخي يُضَلِّلُهُ ... بَثٌ مِنَ الغَرْبِ يَأْتِينا فَنَرْضاهُـ
ابْنُ العَقِيدةِ ثَوبٌ عَزَّ صَاحِبهُ .... وليسَ يَنْفَعُنا مَهْما ارْتَدَيْناهُـ
جَرَاحُنا يا أبي في كُلِ نَاحِيةٍ .... وَجِسْمُ أُمَتِنا يَشْكوا رَزَياهُـ
وفي فلسطينِ بُنَيَّتي تُعَاتِبُنا .... فَنَنْزَوي خَجَلًا مِمَا فَعَلْنَاهُـ
لسنا الذين هتكنا عرضها أبدًا .... لكننا في يَدِ البغي تركناهُـ
قُل لي بربك عن أسبابِ مِحْنَتِنا .... فَرُبَما مَجْدُنا الماضي أَعَدناهُـ
فَأَطْرَقَ الشيخُ حِينًا ثُمَّ عَاوَدَهُ .... حَنِينُهُ فَارْتَوى بِالدَمْعِ لِحْيَاهَُـ
وقَالَ قَوْلةَ حَقٍ لا نَظِيرَ لها ... اللهُ ضَيــــــعْنا لما أَضَعْنَاهُـ
اللهُ ضَيــــــعْنا لما أَضَعْنَاهُـ
اللهُ ضَيــــــعْنا لما أَضَعْنَاهُـ
اللهُ ضَيــــــعْنا لما أَضَعْنَاهُـ

,,,,,,,,,

مصطفى حامد

__________________
,, ,,
سبحان الله والحمد لله ولا إلــه إلا الله والله أكبر ,, أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 106.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 100.21 كيلو بايت... تم توفير 6.00 كيلو بايت...بمعدل (5.65%)]