فقه اللغة العربية وأثراه في فقه الحديث النبوي الشريف وفهمه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 794 - عددالزوار : 81357 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 60 - عددالزوار : 16634 )           »          حتمية السنة النبوية وضمان استمرارها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          أندلسييو مدينة فاس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أهلا يا رمضان شهر الإقبال على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5055 - عددالزوار : 2237519 )           »          القائد المغولي الكبير تيمور لنك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أفضل الكلام وأحبه إلى الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 328 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4638 - عددالزوار : 1515721 )           »          كيف نستعدُ لرمضانَ كما ينبغي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-04-2019, 10:48 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,865
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فقه اللغة العربية وأثراه في فقه الحديث النبوي الشريف وفهمه

فقه اللغة العربية وأثراه في فقه الحديث النبوي الشريف وفهمه


الأستاذ الدكتور بنعيسى بويوزان





المصادر والمراجع


الإتقان في علوم القرآن، جلال الدين السيوطي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، صيدا، طبعة 1408هـ - 1988م.
أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، عبد الوهاب عبد السلام طويلة، دار السلام للطباعة، بدون تاريخ.
الاجتهاد والمنطق الفقهي في الإسلام، د. مهدي فضل الله، دار الطليعة، الطبعة الأولى 1987.
الإحكام في أصول الأحكام، ابن حزم الأندلسي، تحقيق الدكتور محمود حامد عثمان، دار الحديث، القاهرة، طبعة 1426هـ- 2005م.
أحكام القرآن، أبو بكر ابن العربي، راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلق عليه، محمد عبد القادر عطا، الطبعة الأولى، دار الفكر، بيروت بدون تاريخ.
إحياء علوم الدين، الإمام الغزالي، دار الفكر، الطبعة الثانية 1409هـ- 1989م.
اختلاف الفقهاء، المروزي، تحقيق الدكتور محمد الطاهر الحكيم، دار أضواء السلف، الطبعة الأولى: 2000م.
أدب الكاتب، ابن قتيبة، تحقيق محمد الفاضلي، دار الجيل، بيروت، طبعة 2001م.
أسرار البلاغة في علم البيان، عبد القاهر الجرجاني، عناية السيد محمد رشيد رضا، دار الكتب العلمية- الطبعة الأولى 1988.
أصول الفقه الإسلامي، الدكتور وهبة الزحيلي، دار الفكر، دمشق الطبعة الثانية، 1418هـ 1998م.
أصول الفقه، الشيخ العربي اللوه، مطابع الشويخ، تطوان، المغرب، الطبعة الثانية، 1984م.
إعجاز القرآن، أبو بكر الباقلاني، شرح وتعليق د. عبد المنعم خفاجي، دار الجيل، الطبع 1، 1991.
إعلام الموقعين عن رب العالمين، ابن القيم الجوزية، حققه وخرج أحاديثه، عصام فارس الحرستاني وحسان عبد المنان، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى 1419هـ 1998م.
الإنصاف في التنبيه على المعاني والأسباب التي أوجبت الاختلاف بين المسلمين وآرائهم، ابن السيد البطليوسي، تحقيق الدكتور محمد رضوان الداية. دار الفكر، دمشق، الطبعة الثالثة، 1407هـ- 1987م.
الإيضاح في علل النحو، أبو القاسم الزجاجي، تحقيق الدكتور زكي مبارك، دار النفائس، الطبعة الرابعة، 1402هـ- 1982م.
بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ابن رشد، تحقيق فريد الجندي، دار الحديث، القاهرة، طبعة 2004م.
البيان والتبيين- الجاحظ، تحقيق عبد السلام هارون الطبعة الرابعة- دار الفكر بدون تاريخ.
تأويل مختلف الحديث، ابن قتيبة، تحقيق سليم الهلالي، دار ابن القيم، الرياض، الطبعة الأولى 2005م.
تاريخ الاحتجاج النحوي بالحديث الشريف، الدكتور فخر الدين قباوة، دار الملتقي، حلب، الطبعة الأولى، 1425هـ- 2004م.
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، محمد المبارك فوري، دار الكتب العلمية، ط: 1، 1990م.
تفسير القرآن العظيم، الحافظ ابن كثير مكتبة النور العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1412هـ- 1991م.
تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، الدكتور محمد أديب صالح، المكتب الإسلامي، الطبعة الرابعة 1993.
التقييد والإيضاح، شرح مقدمة ابن الصلاح، الحافظ زين الدين العراقي، تحقيق عبد الرحمن محمد عثمان، دار الفكر، طبعة 1401هـ- 1981م.
تيسير مصطلح الحديث، الدكتور محمود الطحان، مكتبة المعارف، الرياض، الطبعة التاسعة، 1996م.
الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله القرطبي، خرج أحاديثه وضبطه وعلق عليه، الدكتور محمد إبراهيم الحفناوي والدكتور محمود حامد عثمان، دار الحديث. القاهرة، طبعة 1422هـ، 2002م.
جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثًا من جوامع الكلم ابن رجب الحنبلي، مؤسسة الكتب الثقافية، الطبعة الأولى 1408هـ- 1988م.
الحديث الشريف وتحديات العصر، أعمال الندوة العلمية الثانية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، بدبي، الإمارات العربية المتحدة، 18-20 صفر 1426-28-30 مارس 2005 الطبعة الأولى: 2005م.
دراسات في فقه اللغة، د. صبح الصالح، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة التاسعة 1981.
دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه، محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي ط2، 1989.
ديوان الأدب، الفارابي، تحقيق د. أحمد مختار عمر ومراجعة إبراهيم أنيس، مؤسسة دار الشعب، القاهرة 1974.
الرسالة، الإمام الشافعي، تحقيق الدكتور عبد العظيم الهميم والدكتور ماهر ياسين الفحل، دار الكتب العلمية، بيروت، 1426هـ- 2005.
زاد المعاد في هدي خير العباد، ابن القيم الجوزية، تحقيق شعيب الأرناؤوط، وعبد القادر الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الخامسة والعشرون، 1421هـ- 1991م.
كتاب البديع، عبد الله ابن المعتز، نشر وتعليق كراتشكوفسكي، لندن 1935.
كتاب الصناعتين، الكتابة والشعر، أبو هلال العسكري، تحقيق علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية- بيروت طبعة 1986.
لسانا لعرب –ابن منظور- دار صادر 1300هـ.
مجموع فتاوى ابن تيمية، جمع وترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وابنه محمد، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، طبعة 1416هـ- 1995م.
المرايا المقعرة، نحو نظرية نقدية عربية، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، أغسطس من العام 2002، برقم 272.
المدونة الكبرى، الإمام مالك، تحقيق حمدي الدمرداش محمد، المكتبة العصرية، بيروت الطبعة الأولى 1999.
المزهر في علوم اللغة وأنواعها، عبد الرحمن جلال الدين السيوطي، دارا لجيل ودار الفكر، تحقيق محمد أحمد جاد المولى، علي محمد البجاوي حمد أبو الفضل إبراهيم بدون تاريخ.
منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجني، تحقيق محمد الحبيب ابن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الثالثة 1986.
المعجم المفصل في تفسير غريب الحديث، إعداد الدكتور محمد التونجي، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1424هـ- 2003م.
المغني على مختصر الخرقي، أبو محمد عبد الله ابن قدامة المقدسي، ضبط وتصحيح عبد السلام محمد شاهين، دار الكتب العلمية، بيروت. الطبعة الأولى 1414هـ- 1994م.
المقدمة، ابن خلدون، دار القلم، الطبعة الرابعة بيروت 1981.
الموازنة بين أبي تمام والبحتري، الآمدي تحقيق محي الدين عبد الحميد، المكتبة العلمية بيروت، بدون تاريخ.
الموافقات في أصول الشريعة، أبو إسحاق الشاطبي، خرج أحاديثه أحمد السيد سيد أحمد علي، مع شرح تعليقات الشيخ أحمد دراز، المكتبة التوفيقية. القاهرة، طبعة 2203.
مواهب الجليل من أدلة خليل، الشيخ أحمد بن محمد بن مختار الشنقيطي، مراجعة عبد الله إبراهيم الأنصاري، دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة، 1426هـ- 2005م.
الموطأ، الإمام مالك بن أنس، دار إحياء الكتب العربية، طبعة: محمد فؤاد عبد الباقي بدون تاريخ.
نقد النثر، قدامة بن جعفر، دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة 1402هـ- 1982م.
نقد الشعر، قدامة بن جعفر تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي دار الكتب العلمية، بدون تاريخ.
صحيح مسلم، دار الجيل، دار الثقافة، بيروت بدون تاريخ.
العظمة، أبو محمد عبد الله بن حيان الأصفهاني، تحقيق رضاء الله بن محمد بن إدريس المباركفوري، الطبعة الأولى، دار العاصمة. الرياض 1408.
علم أصول الفقه، عبد الوهاب خلاف، دار القلم, القاهرة، 1366هـ- 1947.
علم اللغة العربية، الدكتور محمود فهمي حجازي، وكالة المطبوعات، الكويت، طبعة 1973م.
العقد الفريد، ابن عبد ربه الأندلسي، دار إحياء التراث العربي، لطبعة الأولى، بيروت 1989.
العمدة، بن رشيق القيرواني تحقيق محيي الدين عبد الحميد دار الجيل، الطبعة الخامسة 1981.
عيار الشعر، ابن طباطبا العلوي، تحقيق عباس الساتر، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1982.
فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني, حقق أصله عبد العزيز بن باز ورقم كتبه وأبوابه وأحاديثه محمد فؤاد عبد الباقي، دار الكتب العلمية، بيروت الطبعة الأولى 1410هـ 1989.
الفصل في الملل والهواء والنحل، ابن حزم، تحقيق أحمد أحمد علي، المكتبة التوفيقية، القاهرة، طبعة 2003م.
الفقه الإسلامي وأدلته، الدكتور وهبة الزحيلي، دار الفكر، دمشق، الطبعة الثالثة 1989م.
فقه اللغة وأسرار العربية، شرح الدكتور ياسين الأيوبي المكتبة العصرية، بيروت، الطبعة الثانية 2000م.
الفقه على المذاهب الأربعة، عبد الرحمن الجزيري، دار الكتب العلمية، طبعة 1986.
قواعد التحديث، محمد جمال الدين القاسمي، دار الكتب العلمية، بيروت، بدون تاريخ.
سر الفصاحة، ابن سنان الخفاجي، تحقيق علي فودة، مكتبة الخانجي، الطبعة 2 القاهرة 1994.
سلسلة الأحاديث الصحيحة ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى (تاريخ الطبع، حسب المجلدات) من 1995 إلى 2002.
سلسلة الأحاديث الضعيفة ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الأولى (تاريخ الطبع، حسب المجلدات) من 1992 إلى 2004.
شعب الإيمان، أبو بكر البيهقي، تحقيق محمد سعيد بسيوني، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، 1410.
الوجيز في أصول الفقه، الدكتور وهبة الزحيلي، دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى، 1994م.
الوساطة بين المتنبي وخصومه، القاضي الجرجاني، تحقيق وشرح، محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي، منشورات المكتبة العصرية، بيروت بدون تاريخ.
[1]تفسير القرآن العظيم، 2/504.

[2]الجامع لأحكام القرآن، 5/307.

[3]نفسه 5/461، وراجع كلامه في تفسير الآية الكريمة الثانية، 5/473-474.

[4]الإحكام في أصول الأحكام 1/111، وراجع فصلا جيدا بعنوان "ما روي أن الحديث وحي"، في كتاب "قواعد التحديث"، محمد جمال الدين القاسمي، ص 58-59.

[5]الموافقات في أصول الشريعة للإمام الشاطبي 4/9-10.

[6]الرسالة للإمام الشافعي ص 79.

[7]صحيح مسلم، كتاب الأشربة، باب "أن كل مسكر خمر وكل مسكر حرام" 6/100، وفيه الحديث بتمامه مع شرح بالهامش، وراجع جامع العلوم والحكم، لابن رجب الحنبلي، ص3.

[8]المزهر في علوم اللغة وأنواعها، 1/209.

[9]شعب الإيمان، أبو بكر البيهقي 2/158، ورواه أيضا أبو محمد ابن حيان الأصفهاني في كتاب العظمة، 4/1442، وأورده القاضي عياض في الشفا 1/106، ولم يعلق عليه بشيء، وأورده السيوطي في المزهر 1/34-35، وأبو علي القالي في الأمالي 1/8، والحديث ضعيف جدًا لأن في سنده موسى بن محمد بن إبراهيم، وهو يروي عن أبيه ما ليس من حديثه، كما أن رواية محمد بن إبراهيم عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلة لأنه تابعي وليس صحابيا، راجع تاريخ الاحتجاج بالحديث النبوي الشريف للدكتور فخر الدين قباوة، ص 59.

[10]نجد في المصادر المذكورة، وسواها كثير من الكتب البلاغة والأدب، غير هذا الحديث، ومنها ما هو من المناكير كحديث "أنا أعربكم، أنا من قريش ولساني لسان بني سعد بن بكر"، أورده الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة، 4/185، برقم 1689.

[11]دلائل الإعجاز، لعبد القاهر الجرجاني، ص 404، وراجع الهامش رقم (1) من الصفحة نفسها.

[12]الشفا 1/95-96، وراجع أيضًا 1/501 من المصدر نفسه، وراجع أيضا كلاما في غاية الجودة لكل من الجاحظ في البيان والتبيين 2/18، ولابن القيم الجوزية في زاد المعاد 1/182.

[13]كانت الصناعتين، الكتابة والشعر، ص 154-155.

[14]سر الفصاحة، ص 55.

[15]دلائل الإعجاز، ص 614.

[16]تاريخ الاحتجاج النحوي بالحديث الشريف، ص 62.

[17]منهاج البلغاء، ص 26، وراجع أيضا الصفحة 328-329 من المصدر نفسه.

[18]سر الفصاحة، ص 72.

[19]نفسه، ص 100.

[20]نقد الشعر، ص 203، وقد نقل عنه هذا الكلام المرزباني في الموشح، ص 294.

[21]نقد النثر، ص 142، وراجع أيضا منهاج البلغاء ص 17.

[22]راجع على سبيل التمثيل الصفحات التالية من هذه المصادر لمعرفة أهمية هذا العرف العربي في الاستعمال اللغوي: الإيضاح في علل النحو للزجاجي: 48-58-62-99-104-118، الموشح للمرزباني: ص 83-135-140-141، نقد الشعر: 93-94-162-172-199، نقد النثر: 52-58-59-69-70-73-74، الوساطة للآمدي: 99-185-186-209-247-175-355-438-440-442-444-447-453-454-461-462-463-467-470، إعجاز القرآن، للباقلاني: 281-314، دلائل الإعجاز: 272-273، الفروق اللغوي لأبي هلال العسكري: 14-15-16-29-33-64-129-165-166-169-180-194-207-227-239-249-253، العمدة لابن رشيق القيرواني: 1/117- 1/326، منهاج البلغاء: 369-370-385، العقد الفريد لابن عبد ربه: 2/117- 4/326، الأمالي لأبي علي القالي: 1/142، وغير هذا كثير جدا في معاجم اللغة العربية، حيث تترد عبارة "وهذا معهود العربي في كلامهم" أو نحو هذا.

[23]تأويل مختلف الحديث، 103، وراجع مثلا الصفحات 311 و317، وغيرها، بما فيه من شواهد.

[24]راجع في هذا فصلا عقده الدكتور محمود فهمي حجازي في "علم اللغة العربية"، ص 299 وما بعدها.

[25]صحيح البخاري مع الفتح، كتاب الوتر، باب القنوت قبل الركوع وبعده، 2/623.

[26]نفسه 2/623.

[27]سر الفصاحة، ص 78-79.

[28]الدراسات الحديثية المعاصرة، تحليل وحلول، عنوان البحث الذي تقدم به لندوة الحديث الشريف في دورته الثانية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، بدبي، تحت شعار "الحديث الشريف وتحديات العصر"، ما بين 18-20 صفر 1426، الطبعة الأولى 1426هـ- 2005م، 1/179.

[29]كيف نتعامل مع السنة النبوية، معالم وضوابط، ص 180.

[30]إعلام الموقعين، لابن القيم 1/298.

[31]نفسه، 1/298.

[32]تفسيره، 4/605.

[33]صحيح البخاري، كتاب "حديث الأنبياء"، باب "أم كنتم شهداء ..." 6/511-512.

[34]صحيح البخاري، كتاب "العلم"، باب "من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين"، 1/217.

[35]لسان العرب، مادة فقه، حرف الفاء.

[36]ديوان الأدب، 2/464.

[37]نفسه، 2/255.

[38]الإيضاح في علل النحو، ص 89-90.

[39]الإتقان في علوم القرآن 4/187، وراجع بحثنا "مناهج البحث عند اللغويين في العلوم الشرعية" الذي شاركنا به في ندوة بالكلية المتعددة التخصصات بالناطور، جامعة محمد الأول بوجده، يوم الخميس 22 مارس 2007م.

[40]دلائل الإعجاز، ص 263.

[41]الرسالة، ص 84.

[42]الإحكام في أصول الأحكام 5/730، وراجع الإيضاح في علل النحو ص 95.

[43]الموافقات، 4/94-95.

[44]المقدمة، ص 545.

[45]من هنا كان حرص السلف الصالح على التشبث باللغة العربية تعليما وتعلما، لما علموه من منزلتها من الشريعة الإسلامية، حتى إن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال: «ومعلوم أن تعلم اللغة العربية، وتعليم العربية فرض على الكفاية، وكان السلف يؤدبون أولادهم على اللحن، فنحن مأمورون أمر إيجاب أو أمر استحباب أن نحفظ القانون العربي، ونصلح الألسنة المائلة عنه، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنة، والاقتداء بالعرب في خطابها، فلو ترك الناس على لحنهم كان ذلك نقصا وعيبا» الفتاوى 32/252.

[46]أشرت إلى شيء من هذا من قبل عند الحديث عن "العرف اللغوي" و"التطور اللغوي"، حيث أحلت على ما قال الدكتور حمزة المليباري والشيخ يوسف القرضاوي، وذلك سياق آخر غير الذي أتحدث فيه الآن.

[47]التقييد والإيضاح، شرح مقدمة ابن الصلاح، ص 228-229.

[48]منهج النقد في علوم الحديث، ص 231، وراجع قواعد التحديث، ص 173-229، وتيسير مصطلح الحديث، ص 174، وتاريخ الاحتجاج النحوي بالحديث الشريف ص 124-143.

[49]إحياء علوم الدين، 1/343، ونقل عنه هذا الكلام القرطبي في تفسيره 1/44.

[50]عيار الشعر، ص 37 وما بعدها، وراجع سر الفصاحة، ص 102-167-273.

[51]إحياء علوم الدين، 1/49.

[52]تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، 1/72، وراجع أيضا 1/76 منه.

[53]المرايا المقعرة، للدكتور عبد العزيز حمودة ص 322.

[54]المقدمة، ص 453.

[55]دلائل الإعجاز، ص 539.

[56]الموافقات، 2/73.

[57]أسرار البلاغة، ص 5، وراجع الأمثلة التي أوردها من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

[58]الموافقات 2/73.

[59]نفسه، 2/73.

[60]أعلم أصول الفقه، ص 140-141.

[61]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 343.

[62]إعلام الموقعين، 1/305.

[63]إعلام الموقعين، 1/306.

[64]أصول الفقه، ص 282-283، وراجع أيضا الاجتهاد والمنطق الفقهي في الإسلام، ص 32.

[65]لابد من الإشارة إلى أن المقام لا يسمح باستقصاء التفاصيل الدقيقة التي أوردها علماء الأصول وهم يتحدثون عن المباحث التي سأوردها، فحسبي من ذلك أمثلة عامة لرصد التطابق الشديد بين المباحث اللغوية والأبواب الفقهية.

[66]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 95 وأصول الشاشي، ص 36، وأصول الفقه الإسلامي للزحيلي، 1/283، وتفسير النصوص في الفقه الإسلامي، محمد أديب صالح، 2/138، وأصول الفقه للعربي اللوه، ص 291، وعلم أصول الفقه لعبد الوهاب خلاف ص 177 وراجع مقارنة ممتازة بين الاشتراك لدي اللغويين وعلماء الأصول في "دراسات في فقه اللغة" لصبحي الصالح ص 301.

[67]كتاب الصناعتين، ص 32، وراجع العمدة لابن رشيق 2/96 ومنهاج البلغاء 185 وراجع التطور الدلالي واللفظي بين لغة الشعر ولغة القرآن، للدكتور عودة أبي عودة، ص 59.

[68]إعجاز القرآن، ص 79-80، وراجع العمدة 1/274 ومنهاج البلغاء ص 69-369-370.

[69]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 96.

[70]رواه البخاري في كتاب الزينة، باب إعفاء اللحى، 10/430، رواه مسلم في كتاب الطهارة 2/153 ومالك في الموطأ في كتاب الشعر 2/947، وألفاظ الحديث متنوعة بين "جزوا وأرخوا واحفوا وأوفوا"، راجع "تحفة الأحوذي بشرح سنن الترمذي"، 8/38، وما بعدها.

[71]لسان العرب، مادة "عفا".

[72]الإنصاف، لابن السيد البطليوسي، ص 46-47، وأثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 118.

[73]فتح الباري، 10/430، وراجع ما ذكره ابن القيم الجوزية مفصلًا في زاد المعاد 1/178 وما بعدها.

[74]صحيح البخاري مع الفتح، كتب النكاح، 9/129.

[75]نفسه 4/281.

[76]صحيح البخاري مع الفتح 4/141-142 وصحيح مسلم 2/122 والموطأ 1/286.

[77]لسان العرب، مادة "قدر".

[78]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 123، وقد أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على من ينسب هذا الوجوب إلى أحمد رحمه الله فقال: «لكن الثابت عن أحمد لمن عرف نصوصه وألفاظه أنه كان يستحب صيام يوم الغيم إتباعا لعبد الله بن عمر وغيره من الصحابة، ولم يكن عبد الله بن عمر يوجب صيامه على الناس، بل كان يفعله احتياطا، وكان الصحابة فيهم من يصومه احتياطا ... ومنهم من كان لا يصومه مثل كثير من الصحابة، ومنهم من كان ينهي عنه كعمار بن ياسر وغيره، فأحمد رضي الله عنه، كان يصومه احتياطا، وأما إيجاب صومه، فلا أصل له في كلام أحمد، ولا كلام أحد من أصحابه، لكن كثيرًا من أصحابه اعتقدوا أن مذهبه إيجاب صومه، ونصروا ذلك القول» الفتاوى، 25/99.

[79]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 125 ؟

[80]فتح الباري، 4/152، راجع ما قاله الشيخ الشنقيطي في "مواهب الجليل من أدلة خليل" 2/14-15، وهو جيد، ومالك رحمه لله في المدونة الكبرى 1/330، وابن قدامه في المغني 3/64.

[81]راجع الحديث بتمامه في صحيح مسلم، كتاب الفتن وأشراط الساعة، 8/197، وتحفة الأحوذي، باب "ما جاء في فتنة الدجال"، 6/413.

[82]المعجم المفصل في تفسير غريب الحديث، ص 283

[83]الإنصاف، للبطليوسي، ص 71، وأصول ألشاشي، ص 41، ودلائل الإعجاز، ص 262 وص293، وأسرار البلاغة، ص 302، والعمدة لابن رشيق 1/265، وأصول الفقه الإسلامي للزحيلي 1/292، وأصول الفقه، للعربي اللوه، ص 292.

[84]بالإضافة إلى المصادر والمراجع المذكورة بأجزائها وصفحاتها في الهامش السابق، راجع ما قاله ابن حزم عن المجاز بخاصة في الفصل 1/63، و4/460.

[85]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 156.

[86]نفسه، ص 157، وعند وهبة الزحيلي والعربي اللوه نجد اختلافا في تسمية الأقسام، مع أنها تعبر عن مسميات واحدة، راجع أصول الفقه الإسلامي، 1/293، وأصول الفقه، للعربي اللوه، ص 296.

[87]أصول الفقه الإسلامي 1، الزحيلي/ 293-294.

[88]نفسه، 1/299 وأثر اللغة، ص158، وأصول الفقه للعربي اللوه، ص 297.

[89]العمدة 1/265.

[90]صحيح البخاري مع الفتح، في كتاب التهجد 2/36، وكتاب التوحيد 13/568.

[91]الإنصاف ، ص 82-83، وراجع قوله عن التأويل الثاني بأن العرب تستعمل النزول على وجهين أحدهما حقيقة والآخر مجاز واستعارة، ص 84؛ وإلى هذا ذهب ابن حجر بقوله «ومنهم من أوله على وجه ويليق، مستعمل في كلام العرب»، الفتح 2/38، والقرطبي في التفسير 2/412.

[92]فتح الباري، 13/573.

[93]صحيح البخاري، كتاب المغازي، 7/518.

[94]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 199، وراجع زاد المعاد 3/131، وفتح الباري 7/521، وراجع أمثلة لأحاديث نبوية شريفة أخرى للمجاز في أسرار البلاغة للجرجاني وقد أجاد تحليلها، ص 51-52.

[95]صحيح البخاري، كتاب البيوع باب "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا" 4/412، وجامع الترمذي، مع تحفة الأحوذي، باب ما جاء في "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا" 4/374.

[96]لسان العرب مادو "شري".

[97]نفسه مادة "بيع".

[98]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 204.

[99]الفقه الإسلامي وأدلته، وهبة الزحيلي، 4/352.

[100]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 205، والفقه الإسلامي وأدلته 4/353.

[101]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 205، والفقه الإسلامي وأدلته 4/353.

[102]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 205.

[103]فتح الباري، 4/414، وما بعدها.

[104]تفسير النصوص 1/591 وأثر اللغة 362 وأصول الفقه الإسلامي 1/360 والعربي اللوه 297.

[105]أصول الشاشي، ص 87، وأثر اللغة، ص 355.

[106]حديث قال عنه الحاكم "صحيح على شرط الشيخين"، راجع تفسير النصوص في الفقه الإسلامي 1/349، الحاشية رقم 2 وأخرجه ابن كثير في تفسيره، 1/324، وقال: "أغله أحمد وأبو حاتم".

[107]تفسير النصوص 1/548 و1/564، وأثر اللغة، ص 356.

[108]راجع ذلك مفصلا جيدا في تفسير النصوص 1/548 و1/565، وأثر اللغة، ص 359.

[109]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 364.

[110]حديث صحيح، أورده الألباني في الأحاديث الصحيحة 2/11-112.

[111]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 365.

[112]تفسير النصوص، 1/602.

[113]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 365.

[114]صحيح البخاري، كتاب الوضوء 1/349، ومسلم 1/160 والموطأ 1/21، وجامع الترمذي مع تحفة الأحوذي 1/89.

[115]فتح الباري 1/350 وبداية المجتهد ونهاية المقتصد 1/16-17.

[116]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 371، وأصول الفقه الإسلامي، 1/361.

[117]أثر اللغة، ص 371، وتفسير النصوص 1/607-608، وأصول الفقه الإسلامي 1/362، وأصول الفقه للعربي اللوه، ص 298.

[118]أثر اللغة، ص 371، وتفسير النصوص 1/609-610، وأصول الفقه الإسلامي 1/362، وأصول الفقه للعربي اللوه، ص 298.

[119]صحيح البخاري، كتاب الحوالة 4/588، ومسلم 5/34، والموطأ 2/674.

[120]فتح الباري، 4/588.

[121]أثر اللغة، ص 383، وتفسير النصوص 1/610، وأصول الفقه الإسلامي 1/362.

[122]أثر اللغة، ص 383.

[123]صحيح البخاري، كتاب الزكاة 3/404-405، والموطأ، كتاب الزكاة 1/260، وجامع الترمذي مع تحفة الأحوذي "باب ما جاء في زكاة الإبل والغنم" 3/202.

[124]تفسير النصوص 1/611 وأصول الفقه الإسلامي 1/362، وراجع تفاصيل الفقهاء في نصاب الغنم سواء كانت سائمة أو معلوفة في المغني 2/375 وبداية المجتهد 2/24 والفقه الإسلامي وأدلته 3/844 والفقه على المذاهب الأربعة 1/600-601.

[125]أثر اللغة، ص 387، وتفسير النصوص 1/613، وأصول الفقه الإسلامي 1/363.

[126]كتاب صلاة المسافرين وقصرها، 2/143.

[127]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 388.

[128]نفسه، ص 390.

[129]نفسه، ص 390، وتفسير النصوص 1/613-614، وأصول الفقه الإسلامي 1/364.

[130]جامع الترمذي مع تحفة الأحوذي، باب "ما جاء فيمن لا يجب عليه الحد "4/570، وقال الترمذي: حديث حسن غريب، وقال أيضا: والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم 4/572.

[131]أثر اللغة في اختلاف المجتهدين، ص 391.


[132]أثر اللغة، ص 30، وتفسير النصوص 1/617، وأصول الفقه الإسلامي 1/365.


[133]صحيح البخاري مع الفتح، كتاب التعبير 8/425.

[134]نفسه، 8/428.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 81.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 79.98 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.09%)]