|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() الاستشهاد بالحديث النبويّ في معجم لسان العرب د. حازم الحاج طه إشارته إلى اللهجات العربية: وننتقل الآن إلى نقطة أخرى من منهجه، وهي إيماؤه إلى اللهجات العربية. بيد أننا لم نكن في موضع نتتبع فيه كل ما أورده في معجمه، فهو قمين ببحث مفرد. غير أننا نكتفي بالإشارة إلى مادة (دفأ)[90]. يقول: الإدفاه: القتل، في لغة بعض العرب. وفي الحديث: أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسير يرعد، فقال لقوم: ((اذهبوا به فأدفوه))[91] فذهبوا به فقتلوه فوداه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أراد الإدفاء من الدفء، وأن يُدفأ بثوب، فحسبوه بمعنى القتل في لغة أهل اليمن وأراد أدفئوه، بالهمز مخففة حذف الهمزة، وهو تخفيف شاذ، كقولهم: لا هناك المرتعُ، وتخفيفه للقياسي أن تجعل الهمزة بين بين لا أن تحذف فارتكب الشذوذ لأن الهمزة ليس من لغة قريش. وبعد: فهذا البحث يفصح عن عناية ابن منظور بالحديث، واحتفائه به، ومنهجه في توظيفه له. ولسنا ندعي أننا أشرفنا على الغاية فيما ألمعنا إليه في وجازة، فإن الحديث النبوي سخي مورده، بعيد غوره، وعلى الرغم من إيجازه فقد يكون في الإيجاز والإجمال بعض الغناء، لأنه لا يخلو من تنبيه إلى مشارف الآراء، ومعاقد الأخطار. المصادر والمراجع 1 - الأمالي: لأبي علي القالي. الطبعة الثالثة 1370هـ – 1953م مطبعة السعادة. 2 - البحر المحيط: لأبي حيان الأندلسي. وبهامشه تفسيران: أحدهما: النهر الماد من البحر لأبي حيان أيضاً. وثانيهما: كتاب الدر اللقيط لتاج الدين أبي محمد أحمد ابن عبدالقادر القيسي. الطبعة الأولى سنة 1328هـ. مطبعة السعادة مصر. 3 - بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة للسيوطي. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. الطبعة الأولى سنة 1384هـ – 1964م. مطبعة عيسى البابي الحلبي بالقاهرة. 4 - البيان والتبيين. للجاحظ. تحقيق عبدالسلام هارون. مطبعة لجنة التأليف والنشر والترجمة بالقاهرة. 1367هـ – 1948م. 5 - تاريخ آداب العرب. للرافعي. الناشر. دار الكتاب العربي – بيروت لبنان. 6 - التفسير الكبير. للرازي. الطبعة الأولى 1357هـ – 1938م. طبعة بالمطبعة البهية المصرية. 7 - تهذيب اللغة. للأزهري. تحقيق عبدالسلام هارون. ومراجعة محمد علي النجار. دار القومية العربية للطباعة 1384هـ – 1964م. 8 - جمهرة اللغة. لابن دريد طبعة جديدة بالأوفسيت. مكتبة المثنى بغداد. 9 - الرواية والاستشهاد باللغة. الدكتور محمد عبد. الناشر عالم الكتب بالقاهرة 1976م. 10 - شرح الأشموني على ألفية ابن مالك. حققه وشرحه شواهده محمد محيي الدين عبدالحميد. الطبعة الثانية 1358هـ – 1979م مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر. 11 - الصحاح – تاج اللغة العربية. للجوهري. تحقيق عبدالغفور غطار. مطابع دار الكتاب العربي بمصر. 12 - العين. للفراهيدي. تحقيق الدكتور عبدالله درويش. مطبعة العاني بغداد 1286هـ – 1967م. 13 - فتح الباري بشرح البخاري: ابن حجر العسقلاني. مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر 1378هـ – 1959م. 14 - الفائق في غريب الحديث. للزمخشري. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي البجاوي: مطبعة عيسى البابي الحلبي بحمص. 15 - لسان العرب. لابن منظور. دار صادر بيروت. 16 - مجاز القرآن لأبي عبيدة. عارضه وعلق عليه الدكتور محمد فؤاد سرنكين. الطبعة الأولى 1374هـ – 1954م. الناشر محمد سامي أمين الخانجي بمصر. 17 - المجازات النبوية: للشريف الرضي. تحقيق وشرح الدكتور طه محمد الزيني. الناشر مؤسسة الحلبي وشركاه بالقاهرة. 18 - المحكم والمحيط الأعظم في اللغة. لابن سيدة. تحقيق مصطفى السقا والدكتور حسين نصار. الطبعة الأولى 1377هـ – 1958م نشر مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر. 19 - مختصر سنن أبي داود للحافظ المنذري، معالم السنن لأبي سليمان الخطابي، وتهذيب ابن قيم الجوزية: تحقيق أحمد محمد شاكر ومحمد حامد الفقي. مطبعة أنصار السنة المحمدية 1367هـ – 1948م. 20 - المعجم العربي: نشأته وتطوره. دكتور حسين نصار. الطبعة الثانية 1968م. دار مصر للطباعة. 21 - المعرب للجواليقي. تحقيق وشرح أحمد محمد شاكر. الطبعة الثانية، مطبعة دار الكتب 1389هـ – 1969م. 22 - المزهر في علوم اللغة وأنواعها للسيوطي. تحقيق محمد أحمد جاد المولى ومحمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي. الطبعة الأولى. مطبعة عيسى البابي الحلبي بمصر. 23 - مغنى اللبيب. لابن هشام. تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد. 24 - النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير. وبهامشه كتابان. أحدهما: مفردات الراغب الأصفهاني في غريب القرآن، وثانيهما: تصحيفات المحدثين في غريب الحديث لأبي أحمد الحسن بن عبدالله الفكري: طبع بالمطبعة الخيرية بالقاهرة. المجلات 1 - مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة. 2 - مجلة الأزهر. ــــــــــــــــــــ [1] مؤلفه: أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي بن منظور، الأفريقي، المصري الخزرجي. ولد في شهر المحرم سنة 630هـ وقد توفي في شعبان سنة 711هـ. انظر بغية الوعاة للسيوطي 1/248. [2] الزمخشري: الفائق في غريب الحديث 1/11. [3] السيوطي – الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير 1/14. [4] القالي: الأمالي 1/9،8. قواعدها: أسافلها. واحدتها قاعدة. بواسقها: ما علا منها وارتفع. واحدتها باسقة. الوميض: اللمع الخفي. جونها: أسودها. الحيا: الغيث والخصب. [5] الزمخشري: الفائق في غريب الحديث 3/212. [6] السيوطي: المزهر في علوم اللغة وأنواعها 1/20 – 50. [7] المبرد: رغبة الأمل من كتاب الكامل 1/154. [8] الرافعي: تاريخ آداب العرب 2/279. [9] سورة: ص. رقم الآية 38. [10] التقعيب: هو أن يتكلم بأقصى قعر فمه. [11] الفلج – بالفتح وبالتحريك –: الفوز والظفر. [12] الهمز: العيب في الغيبة، واللمز: العيب في الحضرة. [13] حصر يحصر حصراً: عي في طلامه. [14] الجاحظ. البيان والتبيين 2/18. [15] الدكتور محمد عيد. الرواية والاستشهاد باللغة. ص134. [16] انظر مجلة الأزهر. مجلد 25 ص58. [17] المعاجم التي تهدف إلى شرح معاني الألفاظ اللغوية. [18] السيوطي: بغية الوعاة 1/558. [19] المصدر نفسه 1/79. [20] المصدر نفسه 1/20. [21] المصدر نفسه 1/447. [22] المصدر نفسه 2/143. [23] المصدر نفسه 2/275. [24] ابن الأثير: النهاية في غريب الحديث والأثر 1/18. [25] الفراهيدي: معجم العين 1/19. [26] ابن الأثير. النهاية في غريب الحديث والأثر 1/209. [27] ابن دريد. معجم جمهرة اللغة 1/44. [28] الأزهري. معجم تهذيب اللغة 1/130. [29] انظر صحيم مسلم. باب تحريم النميمة 4/2012. [30] الجوهري. معجم الصحاح 2/807. [31] ابن سيده. معجم المحكم 1/51. [32] الكباد – بضم الكاف وفتح الباء: مرض يصيب الكبد. [33] ابن الأثير: النهاية في غريب الحديث والأثر 2/4. [34] والزمخشري: الفائق في غريب الحديث 1/11. [35] الدكتور حسين نصار. المعجم العربي. نشأته وتطوره 2/569. [36] المصدر نفسه: 2/544. [37] ابن منظور. لسان العرب 8/252. [38] ابن الأثير: النهاية في غريب الحديث والأثر. 3/444. [39] وقد رواه الزمخشري في مؤلفه (الفائق) قال: كان إذا أشرف على بني الأشهل قال: ((والله ما علمت، إنكم لتكثرون عند الفزع، وتقلون عند الطمع)). الفائق في غريب الحديث للزمخشري. 3/115. [40] ابن منظور: لسان العرب. 1/159. [41] ابن الأثير. النهاية في غريب والأثر. 4/351. [42] ابن منظور. لسان العرب. 1/108، 109. [43] نص الحديث: ((إن هذه االقلوب تصدأ كما يصدأ الحديد)) فقيل: يا رسول الله وما جلاؤها؟ فقال: ((تلاوة القرآن وذكر الموت)). الغزالي. إحياء علوم الدين 1/245. [44] ابن منظور. لسان العرب. 5/56، 57. [45] نص الحديث: ((كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يهودانه، كمثل البهية تنتج البهيمة)). ابن حجر. فتح الباري بشرح البخاري 3/491. [46] ابن منظور. لسان العرب. 1/281. [47] ابن الأثير. النهاية في غريب الحديث والأثر. 1/303. [48] ابن الأثير. النهاية في غريب الحديث والأثر. 1/303. [49] المصدر نفسه 1/303. [50] ابن رشيق: العمدة. 1/266. [51] انظر مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة. مجلد (2،1) ص293. [52] ابن منظور: لسان العرب 5/87، 88. [53] سورة: الإنسان. آية 76. [54] حدا الإبل وبها – حداء: ساقها وحثها على الشر بالحداء. فالحداء إذاً الغناء. [55] ابن الأثير. النهاية في غريب الحديث والأثر. 4/39. [56] ابن منظور. لسان العرب 5/88. [57] النحائز: جمع نحيزة. وهي الطبيعة. [58] الغرائز: الغريزة. الطبيعة. [59] الشريف الرضي. المجازات النبوية. ص30. [60] ابن منظور. لسان العرب. 1/198. [61] أحاسنكم: يريد الأحاسن منكم على إرادة التفضيل لا الوصف وذلك أن العرب تقول في الوصف: رجل حسن. ولم تقل رجل أحسن. [62] المبرد. رغبة الأمل من كتاب الكامل: 1/19. [63] ابن منظور. لسان العرب. 1/198. [64] مختصر سنن أبي داود للحافظ المنذري ومعالم السن لأبي سلمان الخطابي. تهذيب ابن قيم الجوزية. 3/70. [65] ابن منظور. لسان العرب 5/217. [66] المصدر السابق 5/144. [67] سورة القصص: رقم 28. [68] ابن الأثير. النهاية في غريب الحديث والأثر. 4/187. [69] سورة البقرة. آية 3. [70] سورة البقرة. رقم 2. [71] سورة إبراهيم. رقم 14. [72] ابن منظور لسان العرب 5/144. [73] المصدر نفسه 1/229. [74] الميسم: السمة. وأثر الحسن والجمال. [75] ابن حجر. فتح الباري بشرح البخاري. باب النكاح. 11/36، 37. [76] سورة البلد. رقم الآية 90. [77] ابن منظور. لسان العرب 1/229. [78] ابن حجر. فتح الباري بشرح البخاري. 11/37. [79] ابن منظور. لسان العرب 1/229. [80] المصدر السابق. 1/564، 565. [81] سورة الرعد. آية 29. [82] الجواليقي. المعرب من الكلام الأعجمي. ص274. [83] الرازي. التفسير الكبير 19/51. [84] أبو عبيدة. مجاز القرآن 1/17. [85] ابن منظور. لسان العرب 1/565. [86] ابن منظور. لسان العرب 5/97. [87] ابن الأثير. النهاية في غريب الحديث والأثر. 4/69. [88] انظر شرح الأشموني على ألفية ابن مالك. تحقيق محمد محيي الدين 1/237. [89] انظر: مغني اللبيب لابن هشام. 1/108، 109، 110. [90] ابن منظور. لسان العرب. 1/76، 77. [91] ابن الأثير. النهاية في غريب الحديث والأثر. 2/123.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |