|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#3
|
||||
|
||||
|
أفعال المطاوعة واستعمالاتها في القرآن د. أيوب جرجيس العطية الوزن السابع : (افعَلّ) : والأغلب في هذا الوزن كونه للألوان([95]) ، وقد يأتي للمطاوعة . وقد يطاوع (افعلّ) صيغاً ذكرتها بعض كتب اللغة هي: 1-(أفعل) نحو : أخضل فلان لحيته فاخضلت ، أي : ابتلت([96]). 2-(فعّل) نحو : بيّضت الشيء فابيضّ([97]) ، وحورته فاحورّ([98]) ، وخضرته فاخضرّ([99]) ، وإذا كان افعل غالباً في الألوان ويأتي مطاوعاً لـ (فعل) فيمكن أن يكون (فعل) مطاوعاً قياسياً لفعل نحو :حمرته فاحمر ، وسمرته فاسمر ، وسودته فاسود . 3-(افتعل) نحو : اختضره فاخضرّ([100]). ومجيء (افعلّ) للمطاوعة يظهر ضعف قول من قال : إنها تأتي لمعنى واحد هو الدلالة على اللون أو العيب([101]). الوزن الثامن : (افعَالّ) : ويمكن أن يطاوع (افعالّ) صيغًا أخرى ذكرتها بعض كتب اللغة وهي: 1-(أفعل) نحو : أخضل لحيته فاخضالت([102]). 2-(فعَلَّ) نحو : بيّضته فابياضّ([103]) ، صفرّته فاصفاّ([104]). الوزن التاسع : (تفَاعَل) قال سيبويه : ((ونظير هذا (أي : فعلته فانفعل) فاعتله فتفاعل وذلك نحو : ناولته فتناول))([105]) بشرط أن يأتي لمطاوعة فاعل ، وأن يكون ((الفعل على (فاعل) مما يقع الواحد فالمفعول الذي يقع منه على أنه كان فاعلاً يكون على (متفاعل) وفعله (تفاعل))([106]). و(تفاعل) جاء على صورة واحدة في كتب النحو والصرف هي: ( تفاعل ) مطاوع (فاعل) نحو : باعدته فتباعد ، ولهذا رأى مجمع اللغة ا لعربية في القاهرة قياسية تفاعل مطاوعاً لفاعل ، إذا أريد به وصف مفعوله بأصل مصدره مثل : باعدته بمعنى صيرته بعيداً([107]). وقد يطاوع (تفاعل) صيغاً أخرى جاءت في بعض كتب اللغة لم تذكرها كتب النحو والصرف منها: أ-(فعَل)([108]) نحو : صفقت القوم فتصافوا([109]) ، وضمّه فانضمّ وتضامّ([110]) ، نثره فتناثر([111]) ، ساق الابل فتساوقت([112]). ب- (فعّل)([113]) نحو : نثّره فتناثر ، لأمّه فتلاءم([114]). جـ- (أفعل) نحو : الأمه فتلاءم([115]). ومطاوعة (تفاعل) لفعل وفعل وأفعل فيه رد على القائلين أن تفاعل تقتصر على مطاوعة (فاعل)([116]). الوزن العاشر : (اسْتَفْعلَ): ويأتي مطاوعاً لـ (أفعل ) نحو : أحكمته فاستحكم ، وأقمته فاستقام ، وأرحته فاستراح([117]) ، ولا يأتي إلا لازماً إن كان للمطاوعة. ويمكن أن يطاوع (استفعل) أوزاناً أخرى وقفت عليها في بعض كتب اللغة منها: 1-(فَعَل)([118]) الثلاثي المجرد ، نحو : بشرته فاستبشر([119]) ، وسقه فاتسق ، واستوسق([120]). 2-(فَعّل) معف العين نحو : وسعت البيت فاستوسع([121]). 3-(استفعل) أي: فعلا من لفظه نحو : استنفرت الوحش فاستنفر([122]). الوزن الحادي عشر : (افْعَوْعَلَ): وهو يطاوع (فعل) الثلاث المجرد نحو : ثنيته فاثنونى([123]) ، وافعوعل لازم ، وقد يتعدى ، ومنه قول حُميد بن ثور الهلالي: فلما أتى عامان بعد انفصاله عن الضرع واحلولى دماثاً يرودها([124]) ويؤيده ما جاء في أساس البلاغة([125]) : حلا الشيء واحلولى واستحلاه واحلولاه، وكذلك ما جاء في اللسان: فلو كنت تُعطي حين تسأل سامحتْ لك النفسُ واحلولاك كلُّ خليلِ([126]) وقد يطاوع (افعوعل) وزناً آخر ورد في بعض كتب اللغة وهو: ( افعوعل) يطاوع (أفعل) نحو أفعمت البيت برائحة العود فافعوعم([127]) ، وأخضله فاخضوضل([128]). ويلاحظ أن أمثلة هذا الوزن قليلة جداً كما وقفت عليها في بعض كتب اللغة ، وقد تشير إلى أن استعمال افعوعل للمطاوعة قليل ، وكأنه لا يستعمل إلا إذا أريد به المبالغة وتقوية المعنى. الوزن الثاني عشر : (تفَعْلَلَ) وهو رباعي مزيد بالتاء من (فعلل) ، وقد ذكره سيبويه بقوله : ((ونظير ذلك – أي نظير فعلته فانفعل – في بنات الأربعة على مثال تفعلل نحو : دحرجته فتدحرج ، وقلقلته))([129]) ؛ لأنه في معنى الانفعال([130]) ، ويأتي للمطاوعة غالباً([131]). الوزن الثالث عشر: (افعللّ): وهو وزن رباعي مزيد بحرفين يطاوع الرباعي المجرد (فعلل) نحو : قشعرته فاقشعر ، وطمأنته فاطمأن . الوزن الرابع عشر : (افعنلل) : وهو وزن رباعي مزيد بحرفين أيضاً نحو : حرجمت الإبل فاحرنجمت (اجتمعت) . الوزن الخامس عشر : (افعَنْلَى): وهو ملحق بالرباعي أيضاً إذ الألف المقصورة في آخره للإلحاق نحو : سلقيته (طرحته) فاسلنقى([132]) ، ومنه الحديث (إن السقط ليظل محبنطيّاً([133]) على باب الجنة)([134]). ويلاحظ أن الأفعال التي جاءت على صيغتي افعنلل وافعنلى قليلة جداً في اللغة ، ولعل السبب في ذلك يعود إلى ثقل هاتين الصيغتين. كتاب منشور [1] شفاء العليل في إيضاح التسهيل ، تحقيق الشريف عبد الله علي الحسيني ، ج1/ 312 ، 318، 426 ، ط1 ، 1986، المكتبة الفيصلية ، مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية. ([2]) البرهان في علوم القرآن ، بدر الدين الزركشي ، تحقيق محمد أبي الفيصل إبراهيم ، 4/ 84 ، طبعة 1988 ، دار الجليل – بيروت. ([3])معجم العين ، تحقيق د. مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي ، ج2 ص 209 –210 مادة (طوع) ، دار الهلال ، بيروت ، وينظر مقاييس اللغة ، أحمد بن فارس ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، ج3 ص 431 مادة (طوع) دار الجيل ، بيروت. ([4]) الصحاح ، الجوهري ، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار ، ج3/ 1255 مادة (طوع) ط3 ، سنة 1984 ، دار العلم للملايين – بيروت. وانظر لسان العرب ، ابن منظور ج8 / 241 مادة (طوع) ، دار صادر ، بيروت. ([5]) سورة المائدة آية (30). ([6]) القاموس المحيط ، الفيروز آبادي ، صـ 962 ، ط2 سنة 1987 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت. ([7]) الكتاب ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، ج4 ص 65 ط 3 ، 1983 ، عالم الكتب ، بيروت. ([8]) المقتضب ، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة ، ج1 ص 76 ، عالم الكتب ، بيروت. ([9]) المصدر السابق ، ج2 ص 104. ([10]) نفسه ، ج2 ص 104. ([11]) نفسه ، ج1 ص 86 . ([12]) المنصف له ، تحقيق إبراهيم مصطفى ومحمد أمين ، ج1 / صـ 71 ، سنة 1954، عيسى البابي الحبلي القاهرة ، وانظر الممتع في التصريف ، ابن عصفور ، تحقيق فخر الدين قباوة ، ج1 ص 191 ط4 ، 1979 ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت ،وشرح الملوكي في التصريف ، ابن يعيش ، تحقيق فخر الدين قباوة ، صـ 75 ، ط 1 ، 1973 المكتبة العربية ، حلب. ([13]) نقلاً عن السيرافي النحوي في ضوء شرحه لكتاب سيبويه ، فائز عبد المنعم ، صـ 183 ط 1 ، 1983 ، دار الفكر ، دمشق. ([14]) التبصرة والتذكرة ، تحقيق فتحي أحمد مصطفى ، ج 2 / 752 ، ط1 ، 1982 دار الفكر بدمشق. ([15]) المخصص ، ج 14 / 175 ، در الكتب العملية ، بيروت. ([16]) المطاوعة في الأفعال ، مجلة كلية الآداب ، جامعة البصرة ، صـ 140 ، العدد 5 ، السنة الرابعة ، 1979. ([17]) الإيضاح في شرح المفصل ، تحقيق موسى بناي العليلي ، ج2 / 120 ، طبعة 1983 ، وزارة الأوقاف ، بغداد ، وانظر التعريفات للجرجاني صـ 218 ، ط 3 ، 1988 ، دار الكتب العملية –بيروت . والكليات لأبي البقاء صـ 810 ، ط2 ، 1993 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت. ([18]) شرح الشافية ، تحقيق محمد نور الحسن وآخرين ، ج1 / 103 ، طبعة 1982 ، دار الكتب العملية ، بيروت. ([19]) مغني اللبيب ، تحقيق مازن المبارك وآخرين ، صـ 676 ، ط1 ، 1992 ، دار الفكر ، بيروت. ([20]) شرح السعد على تصريف الزنجاني ، صـ 27 ، دار حياء التراث ، مطبعة عيسى البابي الخلبي بالقاهرة. ([21]) حاشية الصبان على شرح الأشموني ، ج 2 ، 89 ، دار إحياء التراث ، عيسى البابي الحلبي. ([22]) حاشية الدسوقي على مغني اللبيب ، ج 2 / 161 ، طبع عبد الحميد حنفي بمصر . ([23]) جامع الدروس العربية ، ج1/ 47 ، ط 25 ، 1991 ، المكتبة العصرية ، بيروت. ([24]) معجم المصطلحات النحوية والصرفية ، صـ 141 ، ط1 ، 1985 ، دار الفرقان ، عمان. ([25]) الكتاب ، ج 4 / 66. ([26]) المقتضب ، ج 2 / 102 – 103. ([27]) حاشية الخضري على شرح ابن عقيل ، ج1 / 179 ، طبعة ، 1978 ، دار الفكر ، بيروت. ([28]) النحو الوافي ، ج2 / 100 ، طبعة رابعة ، دار المعارف بمصر. ([29]) التبصرة والتذكرة للصيمري ، ج2 / 752 ، والإيضاح في شرح المفصل لابن الحاجب ، ج2/ 131 ، وشرح الشافية للرضي ، ج1 / 108. ([30]) تصريف الأسماء والأفعال ، صـ 112 ، ط2 ، 1994 ، مكتبة المعارف ، بيروت. ([31]) المطاوعة معناها وأوزانها ، مجلة جامعة الملك سعود ،كلية الآداب ، صـ 519 ، المجلد السادس ، العدد الثاني ، سنة 1994. ([32]) فصول في فقه اللغة ، صـ 49 ، ط 2 ، 1980 ، مكتبة الخانجي ، القاهرة. ([33]) فقه اللغات السامية ، ترجمة رمضان عبد التواب ، صـ 110 –112 ، طبعة 1977 ، جامعة الملك سعود ، الرياض. ([34]) ديوانه صـ 4. ([35]) المنصف لابن جين، 1/72 ،وانظر همع الهوامع في شرح جميع الجوامع للسيوطي، تحقيق عبد العال سالم مكرم ، ج6 / 22 ، طبعة 1980 ،دار البحوث العلمية ، الكويت ، وشفاء العليل في إيضاح التسهيل للسلسيلي ، 2/ 843 ، وقد ردت أفعال المطاوعة مفتوحة العين ، وهي مكسورة ، ولعله خطأ مطبعي. ([36]) الكتاب ، 4/ 65 ، وانظر الأصول لابن السراج ، تحقيق عبد الحسين القتلى ، 3/ 124 ، ط1 ، 1985 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت. ([37]) المقتضب ، 2 / 106 ، والمخصص لابن سيده ، 4 /112 . ([38]) ديوانه صـ 9. ([39]) لاحت : غيرت وأضمرت ، والسرور : جمع سرة . ([40]) المصباح المنير للفيومي ، 2/ 693 ، مادة (ضعف) ، المكتبة العلمية ، بيروت . ([41]) العين للخليل ، 7 /103 ، 3/ 336 ، (فصد) وتاج العروس للزبيدي ، تحقيق عبد الستار أحمد فراج وآخرين ، 8/ 498 ، طبعة 1965 ، دار الهداية ، الكويت . ([42]) نزهة الطرف في علم الصرف ، لابن هشام الأنصاري ، تحقيق أحمد عبد المجيد هريدي ، صـ 111 ، طبعة 1990 ، مكتبة الزهراء ، القاهرة . ([43]) الكتاب ، 4/ 65 ، وانظر الإيضاح لابن الحجب ، 2 /127 ، والمبدع في التصريف لأبي حيان الأندلسي ، تحقيق عبد الحميد السيد طلب ، صـ 112 ، ط1 ، 1982 ، مكتبة دار العروبة ، الكويت. ([44]) الكتاب ، 4 / 58 . ([45]) نقلاً عن المطاوعة في الأفعال ، خليل إبراهيم العطية ، صـ 145 . ([46]) المنصف لابن جني ، 1 / 73 . ([47]) فقه اللغات السامية ، بروكلمان ، صـ 111 . ([48]) الكتاب ، 4 / 77 . ([49]) المفصل للزمخشري ، صـ 273 ، وشرح المفصل لابن يعيش ، 7/ 159 ، ونزهة الطرف لابن هشام ، صـ 112. ([50]) القاموس المحيط ، صـ 955 ، مادة (صوع). ([51]) اللسان ، 10/ 299 ، مادة (فرق). ([52]) القاموس المحيط ، صـ 1165 ، مادة (طبق). ([53]) المخصص ، 10/ 56 ، مادة (هيل). ([54]) القاموس المحيط ، صـ 1186 ، مادة (فلق). ([55]) الصحاح ، 2/ 856 ، مادة (هور). ([56]) اللسان ، 2/ 536 ، وتاج العروس ، 7/ 5 ، مادة (فتح). ([57]) المحكم ، 1/ 34 ، مادة (عطط). ([58]) اللسان ، 6/ 343 ، وتاج العروس ، 17/ 366 ، مادة (كمش). ([59]) اللسان ، 12/ 358 ، مادة (ضمم). ([60]) العين للخليل ، 1/ 165 ، مادة (قلع). ([61]) اللسان ، 2/ 126 ، مادة (جثث). ([62]) السابق ، 2/ 536 ، مادة (فتح). ([63]) العين للخليل ، 6/ 61 ، واللسان ، 4/ 318 ، والقاموس المحيط ، صـ 510 ، مادة (زجر). ([64]) المحكم ، 1/ 34 ، واللسان ، 7/ 352 ، مادة (عطط). ([65]) السابق ، 1/ 265 ، مادة (عصر). ([66]) نفسه ، 1/ 88 ، مادة (قطع). ([67]) العين للخليل ، 1/78 ، واللسان 7/ 352 ،مادة (عطط). ([68]) الأصول في النحو لابن السراج ، 3/ 126 ، والمسائل العضديات لأبي علي الفارسي ، تحقق شيخ الراشد ، صـ 286 ، طبعة 1986 ، دار الثقافة بدمشق. ([69]) التسهيل لابن مالك ، صـ 200 ، وارتشاف الضرب لابن حيان ، 1/ 84. ) [70]) اعترض أحمد فارس الشدياق على أبي حيان في هذا المثال (أنصفته فانتصف) قال : فانتصف ليس مطاوعاً لأنصف فإنه يقال : أنصفته أي عاملته بالحق ، وانتصف فلان من فلان أي استوفى حقه ، ومعناه أعم ، فليس بين الفعلين أدنى علاقة وإن أراد جعل الشيء نصفين فإن عبارة المصباح نصفت الشيء … فانتصف فجاء مطاوعاً لنصف المشدد ، انظر لجاسوس على القاموس ، صـ 531. أقول : قال الأزهري : ((نصف الشيء فانتصف)) ، تهذيب اللغة ، 3/869 ، وكذا عبارة المصباح ، 2/ 608 ، وقال الجوهري : ((انتصف الجارية وتنصفت ونصفتها)) الصحاح ، 4/ 1434 ، وكذا عبارة اللسان ، 6/ 332 ، وهذا يمكن أن يظهر صواب اعتراض الشدياق على أبي حيان. ([71]) ارتشاف الضرب لأبي حيان ، 1/ 85 ، و همع الهوامع للسيوطي ، 6/ 26. ([72]) اللسان ، 8/ 349 ،والقاموس المحيط ، صـ 990 ، مادة (نزع). ([73]) تاج العروس للزبيدي ، 11/ 188 ، مادة (خضير). ([74]) السابق ، 8/ 498 ، واللسان ، 3/ 336 ، مادة (فصد). ([75]) ديوان الأدب للفارابي ، 2/ 402 ، مادة (زجر). ([76]) اللسان ، 2/ 126 ، والقاموس ، صـ 213 ، وتاج العروس ، 12/ 263 ، مادة (جثث). ([77]) الصحاح ، 3/ 1176 ، المحكم ، 6/ 9 واللسان ، 7/ 451 ، والقاموس صـ 900 (غيظ). ([78]) اللسان ، 14/ 410 ، (سوى). ([79]) السابق 12/ 531 ، القاموس صـ 1492 ، (لأم). ([80]) الكتاب 4/ 66 وانظر الأصول لابن السراج ، 3/ 122. ([81]) اللسان ، 3/ 28 (شدخ). ([82]) الصحاح ، 1/ 206 واللسان 1/ 653 (قوب) . ([83]) اللسان 9/ 303 (لفف). ([84]) السابق ، 4/ 343 (ستر) . ([85]) نفسه ، 10/ 395 ، (بتك) . ([86]) المحكم ، 1/ 288 (شغل) . ([87]) الصحاح ، 3/ 1181 ، المحكم ، 6/ 305 (يقظ) . ([88]) القاموس المحيط ، صـ 1165 (طبق) . ([89]) تاج العروس ، 10/ 250 ،(جبر) . ([90]) اللسان ، 1/ 73 ، (حرق) . ([91]) المحكم ، 1/ 88 (قطع) . ([92]) الصحاح ، 3/ 1176 ، والمحكم ، 6/ 9 ، اللسان ، 7/ 451 ، (غيظ). ([93]) اللسان ، 12/ 531 ، والقاموس المحيط ، صـ 1492 ، (لأم). ([94]) الواضح في الصرف / محمد خير الحلواني ، صـ 67 ، ط2 ، 1978 دار المأمون ، بيروت ، والصرف ، حاتم صالح الضامن ، صـ 58 ، طبعة 1991 ، نشر وزارة التعليم العالي ، جامعة بغداد. ([95]) شرح المفصل لابن يعيش ، 7/ 161 ، شرح الشافية للرضي ، 1/ 82 . ([96]) العين للخليل ، 4/ 177 ، والقاموس المحيط صـ 1283 (خضل). ([97]) الصحاح ، 3/ 1067 تاج العروس ، 18/266 (بيض). ([98]) اللسان 4/ 220 (حور). ) [99]) نفسه ، 4/ 243 (خضر) . ) [100]) تاج العروس ، 11/ 188 (خضر). ([101]) الماثل في تصريف الأفعال ، علي أحمد طلب ، صـ 106 ، ط2 ، 1990 ، القاهرة. ([102]) السابق ، 11/ 208 ، مادة (خضل). ([103]) الصحاح ، 3/ 1067 ، مادة (بيض). ([104]) تاج العروس ، 12/ 326 ، مادة (صفر). ([105]) الكتاب 4/ 66. ([106]) المقتضب 2/ 106. ([107]) مجموعة القرارات أو مجلة المجمع ، 1 / 41 ،والزوائد في الصيغ للخويسكي ، 77 ، أوزان الفعل ، هاشم طه شلاش، صـ 219. ([108]) المطاوعة سليمان الوهيبي ، صـ 529. ([109]) اللسان ، 9/ 194 ، (صفف). ([110]) السابق ، 12/ 358 ، (ضمم). ([111]) نفسه ، 5/ 191 ، (نثر). ([112]) نفسه 10/ 166 ، (سوق). ([113]) أوزان الفعل ، هاشم طه شلاش ، صـ 161. ([114]) اللسان ، 12/ 531، القاموس المحيط ، صـ 1492 ،(لأم) . ([115]) نفسه ، 2/ 731 القاموس المحيط ، صـ 1492 ، (لأم). ([116]) الواضح في الصرف ، محمد خير الحلواني ، صـ 68 ،والصرف ، حاتم الضامن ، صـ 59. ([117]) نزهة الطرف لابن هشام ، صـ 113 ، وارتشاف الضرب لأبي حيان ، 1/ 87 ، همع الهوامع للسيوطي 6/ 29 ، وشفاء العليل للسلسيلي ، 2/ 850. ([118]) أشار إليه هاشم طه شلاش في كتابه (أوزان الفعل) ، صـ 161. ([119]) اللسان 4/ 61 ، مادة (بشر). ([120]) السابق ، 10/ 380 مادة (وسق). ([121]) نفسه ، 8/ 393 ، مادة (وسع). ([122]) نفسه ، 5/ 224 ، والقاموس المحيط صـ 625 ، مادة (نفر). ([123]) التسهيل لابن مالك ، صـ 200 ، وشفاء العليل للسلسيلي ، 2/ 850. ([124]) ديوانه ، تحقيق عبد العزيز الميمني ، صـ 73 ، نسخة مضورة عن طبعة دار الكتب ، سنة 1951 ، طبعة 1965 ، الدار القومية للطباعة بالقاهرة ، البيت في وصف حوار ناقة ، ودماث جمع دمث : وهو السهل من الأرض ، واستحلى : استمرأها ، يرودها ، يجي فيها ويذهب ، وانظر الكتاب لسيبويه ، 4/ 77 ، وشرح المفصل لابن يعيش ، 7/ 163. ([125]) للزمخشري ، صـ 94. ([126]) اللسان ، 14/ 192 ، مادة (حلا) ، ولم اهتد لقائله. ([127]) العين للخليل ، 2/ 164 ، وتهذيب اللغة للأزهري ، 3/ 20 ، والمحكم ، 1/ 146 ، مادة (فعم). ([128]) الصحاح ، 4/ 1685 ، واللسان ، 11/ 208 ، مادة (خضل). ([129]) الكتاب ، 4/ 66. ([130]) المقتضب للمبرد ، 1/ 224. ([131]) المصنف لا بن جني ، 1/ 93 ، التبصرة والتذكرة للصيمري ، 2/ 753 ، المفصل للزمخشري صـ 289 ، وشرح الشافية لرضي ، 1/ 113. ([132]) شرح الشافية ، للرضي ، 1/ 68. ) [133]) المحبنطي : المتغضب المستبطيء. ([134]) الحديث ذكره ابن دريد في جمهرة اللغة ، 3/ 400 ، ولم أقف عليه في كتب الحديث المعتمدة ، وقال ابن حبان البستي لا أصل له ، انظر كتابه المجروحين والضعفاء تحقيق محمود إبراهيم زايد ، 2/ 111 ، طبعة ، 1975 ، دار الوعي ،حلب ، سورية.
__________________
|
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |