|
ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() دورة حياة المنتج د. سليم يعقوب (أبو أميرة) (فوائد في الإدارة) لا تقتصر دورة الحياة على الكائنات الحية؛ وإنما هي سنة من سنن الله في الكون، تنطبق على كثير من الأمور من حولنا؛ مثل اللغات، الحضارات، الأمم. في هذا الموضوع سنركز عليها من منظور إداري، وبالتحديد تسويقي؛ لبيان دورة حياة المنتج وكيفية تطبيقه والاستفادة منه، مع الإشارة لتطبيقاته في العمل الدعوي والخيري. يمر المنتج (ينطبق على السلع والخدمات) بأربع أو خمس مراحل - حسب اختلاف التقسيمات - وهي: 1- التعريف والتقديم. 2- النمو. 3- النضج. 4- الإشباع (في بعض التقسيمات يتم دمج النضج والإشباع تحت مرحلة واحدة). 5- الانحدار والتدهور. كما في الشكل أدناه: ويُستفاد منها عند بحث قرار الدخول في سوق معين؛ فمثلًا: من غير المجدي أبدًا الدخول في تصنيع الهاتف ذي القرص. والأهم أن نعرف - كمسوقين - المرحلة التي يمر بها المنتج لنقرر بناءً عليها: سياسات الإنفاق، والدعاية والإعلان، والتسعير والتطوير والتحسين، ودراسة سوق المنافسين. بالإضافة للعمل التجاري، فإنه يمكن الاستفادة منها كثيرًا في مختلف جوانب الحياة، وسأتطرق لأمثلة عن الاستفادة منها في العمل الدعوي والخيري، ومنها - مثلًا - باعتبار برنامج دعوي محدد على أنه منتج، أو برنامج إغاثي لدولة معينة، كما أنه يمكن اعتبار العمل الدعوي إجمالًا في دولة معينة منتجًا؛ فمثلًا دعوة غير المسلمين في الفلبين وألمانيا أعتقد أنها في مرحلة النمو، بينما هي في مرحلة التعريف في بلد مثل بنين، كمبوديا، أو جزر المحيط الهادي، وقد تكون في مرحلة أخرى في بلد آخر، وهذا يفيد جدًّا عند اتخاذ قرار لعمل مركز دعوة لغير المسلمين وتحديد الأكثر احتياجًا، ومن ثم بحث المتطلبات؛ من تراخيص وإنشاءات، وتوفر دعاة، وبحث حالة المنافسين (منافسة في الخير، وبحث التعاون معهم، وتكامل وتضافر الجهود). في بنين مثلًا أو لاوس: قد يكون مركز إسلامي صغير ذا أثر كبير، بينما في بعض مناطق الفلبين قد يكون المشروع الأفضل للاستثمار مشروع جامعة إسلامية، أو معهد تدريب دعاة، أو مركزًا لتعليم المسلمين الجدد. من الأمثلة القوية: برنامج دعوة الفلبينيين عن طريق مباريات كرة السلة، وأعتقد أنه يمر بمرحلة النضج؛ فقبل عشرين عامًا لم يكن هناك سوى مكتب واحد لديه هذا المنتج، وهذه الأيام لا يكاد يخلو مكتب من نشاط مماثل. يختلف مدى دورة حياة المنتج من منتج لآخر، فبعضها قصير متسارع؛ مثل: منتجات التقنية الحاسبات الآلية (الكمبيوتر) وأجهزة الجوال؛ مثال: سامسونج اس3 وآيفون4، أيضًا موضات الملابس، وهذا له علاقة بقوة السوق ونشاط الشركات المنتجة، وبعضها طويل جدًّا؛ كدورة حياة منتج النفط، فكلما كان المركز نشيطًا وقويًّا، طور المنتج أو أصدر منتجات جديدة. ويجب ملاحظة أن دورة حياة الكمبيوترات المكتبية شاملًا جميع موديلاتها - تختلف عن دورة حياة الكمبيوتر المكتبي بنتيوم700، وتختلف أيضًا عن دورة حياة الحاسبات الشخصية (اللاب توب والآي ماك). بعض الشركات تعمل تطويرًا للمنتج (إعادة اختراع) لإطالة عمر المنتج، ويشار إليه بالشكل التالي: وبعض الشركات تلجأ لقتل منتجها في مرحلة التشبع؛ لإقفال الباب على المنافسين والتقدم عليهم من خلال تقديم منتج جديد؛ مثال نعرفه جميعًا: عندما قامت تويوتا بقتل خطوط منتجاتها "كريسيدا" وتقديم منتجات جديدة ومتنوعة "كامري افالون" وبعض فئات "اللكزس".
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |