شهيد الحقيقة: زيد بن عمرو بن نفيل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         آللَّهِ ما أَجْلَسَكُمْ إلَّا ذَاكَ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أحكام وفضائل يوم النحر وأيام التشريق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أحكام الأضحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الحوار آدابه وضوابطه في ضوء الكتاب والسنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          خطبة الأضحى 1445 هـ: الكلمة مغنم أو مغرم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          خطبة عيد الأضحى: { ولا تتبعوا خطوات الشيطان } (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          خطبة عيد الأضحى 1445 هـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          خطبة: عيد الأضحى. 1445هـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          خطبة عيد الأضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-03-2020, 03:32 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,516
الدولة : Egypt
افتراضي شهيد الحقيقة: زيد بن عمرو بن نفيل

شهيد الحقيقة: زيد بن عمرو بن نفيل
أحمد الجوهري عبد الجواد



شخصيات إسلامية مغمورة لها في الإسلام دور وشأن (2)



كثيرٌ من قرَّاء المسلمين اليومَ لا يعرفون زيدَ بن عمرو بن نُفيل، على أنَّ زيدًا كان حلقة عظيمة من حلقات التوحيد قبلَ مبعث النبيِّ صلى الله عليه وسلَّم.

فزيدُ بن عمرو مؤمنٌ مِن أهل مكَّة، آمَن بالله في الجاهليَّة قبل أن تَعرف مكَّةُ كلُّها الإيمانَ، وهو حنيفيٌّ عَبَدَ اللهَ على دِين الخليل إبراهيم يوم تنكَّرتِ الأرض جميعًا للتوحيد إلَّا مِن أفراد قلائل يعدُّون على أصابع اليد الواحدة من بقايا أهل الكتاب، وممَّن رفض الوثنيَّةَ الجاهليَّة وبحَث عن التوحيد، وكان زيدٌ أشهر هؤلاء الموحِّدين.

وُلد زيد بن عمرو قبل بعثة النَّبي صلى الله عليه وسلَّم، فنشَأ وقومُه في جاهليةٍ جهلاء، كانت الأرض مِن قبل ذلك وأثناءه تَعِجُّ بالشِّرك وتغرقُ في مظاهره، فأقوام يتَّخذون مِن الحجارة والأشجار آلهةً يَعبدونها، وآخَرون اتَّخذوا مِن الظواهر الطبيعيَّة - كالشمس والقمر والنجوم والكواكب - آلهةً، وغيرهم قد صنعوا آلهةً من العجوة يَعبدونها حتى إذا جاعوا أكلوها!

نشأ زيدٌ يرى قومه في هذه الوثنيَّات جميعها، فلم يجِدْ في نفسه إليها ميلًا، ولم يجد في روحه لها إلفًا، فنَبَذها جميعًا، واجتهد في البحث عن دين الله الحقِّ، الذي هو خير من هذه الأديان كلِّها.

وقد كانت مكة مثابةً للعرب جميعًا يفدون إليها، فيحجُّون إلى البيت ويعتمرون، ويعظِّمون شعائره، ويجلُّون أهلَه، وكان زيد يطوف على الوفود القادمة ليستمع منهم، ويتعرَّف إلى عقائدهم، يبتغي أن يظفر بما يُشبِع نهمه، ويروي ظمأه، فلما لم يجد، عزم على الرحلة لطلب الهدى في هذه المسألة الكبرى، يفتِّش في البلاد وينقِّب ويسأل؛ ليحصِّل بغيته، ويصل إلى الحقِّ الذي تطمئنُّ إليه فطرته.

طاف زيدٌ بأرجاء الجزيرة العربيَّة، ورَحَل إلى الشام، وطوى العراقَ، والتقى أحبارَ اليهود ورهبانَ النصارى، وسألهم عن دينهم ليتَّبعهم عليه ويدخل معهم فيه، ويظهر أنَّه التقى كثيرين، فأصبح على خبرة ودرايةٍ بما يُقال له، وذا قدرة على مناقشته وحجاجِه، ويظهر أيضًا أن خبره اشتهر بينهم حتى إنَّ الذين لقيهم آخرًا كانوا يُخبرونه بنهاية الأمر الذي هم عليه، أو لعلَّه لقي أُناسًا صادقين كأولئك الذين لقيهم سَلْمانُ الفارسيُّ في رحلته للبحث عن الدِّين الحق، فأخبَروه بالخير ونهايةِ الأمر الذي هم عليه، لقد كانوا جميعًا يدلُّونه على الحنيفيَّة ملَّة إبراهيم عليه السلام!

روى البخاريُّ في صحيحه عن ابن عمر أنَّ زيد بن عمرو بن نُفيل خرَج إلى الشام يسأل عن الدِّين ويتَّبعه، فلقي عالمًا مِن اليهود فسأله عن دينهم، فقال: إني لعلِّي أن أدين دينكم، فأخبِرني، فقال: لا تكون على ديننا حتى تأخذَ بنصيبك من غضَب الله، قال زيد: ما أفِرُّ إلَّا مِن غضب الله، ولا أحمل من غضب الله شيئًا أبدًا، وأنَّى أستطيعه؟! فهل تدلُّني على غيره؟ قال: ما أعلمه إلَّا أن يكون حنيفًا، قال زيد: وما الحنيف؟ قال: دين إبراهيم، لم يكن يهوديًّا ولا نصرانيًّا، ولا يعبُدُ إلَّا الله، فخرج زيد فلقي عالمًا مِن النَّصارى، فذكر مثله، فقال: لن تكون على ديننا حتى تأخذ بنصيبك مِن لَعْنة الله، قال: ما أفرُّ إلَّا مِن لعنة الله، ولا أحمل مِن لعنة الله ولا مِن غضبه شيئًا أبدًا، وأنَّى أستطيع؟! فهل تدلُّني على غيره؟ قال: ما أعلمه إلَّا أن يكون حنيفًا، قال: وما الحنيف؟ قال: دين إبراهيم، لم يكن يهوديًّا ولا نصرانيًّا، ولا يعبُد إلَّا الله، فلما رأى زيد قولَهم في إبراهيم عليه السلام خرج، فلمَّا برز رفَع يديه فقال: اللهمَّ إنِّي أشهد أنِّي على دين إبراهيم[1].

لقد عُرض على زيد في رحلته أن يتهوَّد أو يتنصَّر، فأبى، ورغب في أن يكمل البحثَ عن الأصوب والأحقِّ والأكمل، لقد كان ممَّن طلَب التوحيدَ، وخلَع الأوثان، وجانَب الشِّركَ كلَّه دِقَّه وجِلَّه، روى البزار والطبراني من حديث سعيد بن زيد قال: "خرَج زيد بن عمرو وورقةُ بن نوفل يَطلبانِ الدِّين، حتى أتيا الشام، فتنصَّر ورقة وامتنع زيدٌ، فأتى الموصل فلقي راهبًا فعرض عليه النصرانيَّةَ فامتنع، فرجع وهو يقول:
لبيك حقًّا حقًّا.. تعبُّدًا ورِقًّا.
البرَّ أبغي لا الخال، وهل مُهَجِّر كمن قال؟
آمنتُ بما آمن به إبراهيم، وهو يقول:
أَنفِي لك اللهمَّ عانٍ راغمُ = مهما تُجَشِّمْني فإنِّي جاشمُ
ثم يخر فيسجد"[2].
وكان يقول:
وَأَسْلَمْتُ وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ
لَهُ الأَرْضُ تَحْمِلُ صَخْرًا ثِقَالَا

دَحَاهَا فَلَمَّا اسْتَوتْ شَدَّهَا
سَوَاءً وَأَرْسَى عَلَيْهَا الجِبَالَا

وَأَسْلَمْتُ وَجْهِي لِمَنْ أَسْلَمَتْ
لَهُ المُزْنُ تَحْمِلُ عَذْبًا زُلَالَا[3]


وفي حديث زيد بن حارثة أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال لزيد بن عمرو: ((ما لي أرى قومَك قد شَنِفوا لك؟))؛ أي: أبغَضوك، قال: خرجتُ أبتَغي الدِّينَ، فقدمتُ على الأحبار فوجدتهم يعبدون اللهَ ويُشركون به[4].

لقد تبصَّر فأنكَرتْ فطرتُه أن يبقى في الشِّرْك وهو باطل محض، وأبَتْ همَّتُه أن يرضى بحقٍّ خُلط بباطل، ولم يستكن إلى ما ورثه ونشأ عليه؛ وإذ لم يَظْفر ببغيته في موطنه مع استفراغ الوُسع في البحث عنه، رحَل في البلاد يطوف فيها؛ ليعثر على الهدى، فلله هو! ولله همَّته!

إنَّها النَّجاة التي تتطلَّب منَّا جهدَ الحياة كلَّه إذا استدعى الأمر، إنَّها سعادة الدنيا والآخرة، الحياة الحقيقيَّة هنا وهناك في الآخرة، فكيف يتوانى عنها أو يكسل، أو يركن إلى معلومة زائفةٍ، أو معرفةٍ غير يقينيَّة؟ بل لو تتطلَّب الأمر سعيَ الحياة كلَّه، والتضحية بعزِّ الدنيا كلِّه، وبذل الغالي والنفيس ثمنًا لتحصيلها، لم يكن ذلك كثيرًا عليها، ألا ما أسعَدَ زيدَ بن عمرو بن نفيل بما حصَّل، وما إليه توصَّل!

رجع زيد مِن رحلته هذه وكلُّه يقين بأحقيَّة ما هو عليه من دِين، وما هو عليه من مجافاة لعادات قومه وعباداتهم، وكان يجأر بذلك ويتحدَّث به بينهم؛ فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: رأيتُ زيدَ بن عمرو بن نفيل قائمًا مسندًا ظَهرَه إلى الكعبة يقول: يا معاشر قريش، واللهِ ما منكم على دين إبراهيم غيري[5].
أربٌّ واحدٌ أم ألفُ ربٍّ
أدينُ إذا تقسَّمتِ الأمورُ

عَزَلْتُ اللَّاتَ وَالعُزَّى جَمِيعًا
كَذَلِكَ يَفْعَلُ الجَلْدُ الصَّبُورُ

فَلَا العُزَّى أَدِينُ وَلَا ابْنَتَيْهَا
وَلَا صَنَمَيْ بني عمرٍو أزُورُ

وَلَا غُنْمًا أَدِينُ وَكَانَ رَبًّا
لَنَا فِي الدَّهْرِ إِذْ حِلْمِي يَسِيرُ

عَجِبْتُ وَفِي اللَّيَالِي مُعْجِبَاتٌ
وَفِي الأَيَّامِ يَعْرِفُهَا البَصِيرُ

بِأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَفْنَى رِجَالًا
كَثِيرًا كَانَ شَأْنَهُمُ الفُجُورُ

وَأَبْقَى آخَرِينَ بِبِرِّ قَوْمٍ
فَيَرْبُلُ مِنْهُمُ الطِّفْلُ الصَّغِيرُ

وَبَيْنَا المَرْءُ يَعْثُرُ ثَابَ يَوْمًا
كَمَا يتروَّحُ الغصنُ النضيرُ

وَلَكِنْ أَعْبُدُ الرَّحْمَنَ رَبِّي
لِيَغْفِرَ ذَنْبِيَ الرَّبُّ الغَفُورُ

يتبع

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-03-2020, 03:33 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,516
الدولة : Egypt
افتراضي رد: شهيد الحقيقة: زيد بن عمرو بن نفيل

فَتَقْوَى اللَّهِ رَبِّكُمُ احْفَظُوهَا
مَتَى مَا تَحْفَظُوهَا لَا تَبُورُوا

تَرَى الأَبْرَارَ دَارُهُمُ جِنَانٌ
وَلِلْكُفَّارِ حَامِيَةً سَعِيرُ

وَخِزْيٌ فِي الحَيَاةِ وَإِنْ يَمُوتُوا
يُلَاقُوا مَا تَضِيقُ بِهِ الصُّدُورُ

وكان زيد يُغايِرُ عاداتِ قومه السيئةَ ويسعى في تغييرها، لقد كان يحجُّ معهم ويعتمِر، ويطوف بالبيت ويسعى بين الصَّفا والمروة، ولا يقرب شيئًا مِن أصنامهم التي يشركونها مع الله في عباداتهم، كانوا يلبُّون فيقولون في تلبيتهم: "لبيك اللهمَّ لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إلَّا شريكًا هو لك، تَملِكه وما ملَك"، فكان زيد يشاركهم القولَ في: "لبَّيك اللهمَّ لبَّيك، لبَّيك لا شريك لك لبَّيك"، ثم يقول لهم: كفى، فواللهِ لا يملِك أحدٌ مع الله شيئًا.

وكان رضي الله عنه وأرضاه يُحيي الموءودة، فإذا سمِع بأنَّ أبًا يريد أن يقتل ابنتَه، أتاه فقال له: لا تقتلها، أنا أكفيكها مؤونتها، فيأخذها، فإذا ترعرعَتْ قال لأبيها: إن شئتَ دفعتُها إليك، وإن شئتَ كفيتُك مؤونتها[6].

وكان زيدٌ يأبى أكْلَ ما ذُبح للأصنام، يؤتى بالشَّاة فتُذبح عند الأصنام قربانًا لها، فيعيب ذلك على ذابحها بقول: الشَّاة خلقها الله، وأنزل لها العشبَ من السماء، ثمَّ تذبحونها لغيره؟!

ويأبى أن يأكُل منها، وهذه واللهِ عجيبةٌ من عجائبه، قد أشبَه فيها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان عليه الصلاة والسلام كذلك لا يأكل مما ذُبِح على النُّصُب.

روى البخاريُّ عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لقي زيدَ بنَ عمرو بن نُفيل بأسفلِ بَلْدَحٍ قبلَ أن ينزل على النبيِّ صلى الله عليه وسلم الوحي، فقُدِّمتْ إلى النبي صلى الله عليه وسلم سفرة، فأبى أن يأكل منها، ثمَّ قال زيد: إنِّي لستُ آكل مما تَذبحون على أنصابكم، ولا آكُلُ إلَّا ما ذُكر اسم الله عليه، وأن زيد بن عمرو كان يَعيب على قريش ذبائحَهم، ويقول: الشاة خلقها الله، وأنزَل لها مِن السماء الماءَ، وأنبت لها مِن الأرض، ثمَّ تذبحونها على غير اسم الله؟! إنكارًا لذلك وإعظامًا له[7].
ثمَّ ينطلق زيدٌ وهو يقول: "لبَّيك حقًّا حقًّا، تعبُّدًا ورِقًّا"، ثمَّ يخرُّ فيسجد لله[8].

وهذه أخلاق الفِطرة السَّليمة، وهي هي تعاليم الدِّين الصَّحيح، وما الفطرة والدين إلَّا مِن مِشكاة واحدة، فإنَّ الدين هو ï´؟ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ï´¾ [الروم: 30].

ولكن لِمَ رجع زيد إلى مكَّةَ ولم يبقَ بأرض الشام أو العراق، أو بغير مكَّة من أراضي جزيرة العرب؟
تُحدِّثُنا الكتب بأنَّ أحد الأحبار الذين لقيهم في رحلته قال له: "ارجع؛ فإنَّ النبيَّ الذي تنتظره يَظهر في أرضك"، وفي بعض الرِّوايات أنَّ زيدًا قال: قال لي شيخ من أحبار الشام: إنَّك لتسألني عن دينٍ ما أعلم أحدًا يعبد اللهَ به إلَّا شيخًا بالجزيرة، قال: فقدمتُ عليه، فقال: إن الذي تطلب قد ظهَر ببلادك، وجميع من رأيتَهم في ضَلال"[9]، وفي رواية الطبراني من هذا الوجه: "وقد خرَج في أرضك نبيٌّ، أو هو خارِجٌ، فارجع وصدِّقْه وآمِنْ به، قال زيد: فلم أُحِس بشيء بعد"[10].

رجع زيد إلى مكَّةَ، وظلَّ على أخلاقه تلك النَّبيلة، وكان مِن أَمَله أن يلقى النبيَّ المنتظَر، فيكون معه، ويخدمه، وينصُره، ويؤازِره، ويغسل الترابَ عن قدميه؛ لقاءَ أن يعرف منه الحقَّ الذي جاء به، وأن يدلَّه على الهدى الذي حار حيرتَه الكبرى لأجله، وشقي شقاوتَه تلك جميعها لتحصيله.

وقد لقي زيدٌ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم غيرَ ما مرَّة، إلَّا أنه لم يدرِك البعثةَ، وإن كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم قد أثنى عليه ومدَحَه، وبَشَّر بمنزلته ودرجتِه في الآخرة.

وبعضُ الأحاديث تروي إسلامَه وإيمانَه بالنبيِّ على الغيب، وأنَّه بعث إليه بالسلام؛ فقد روى محمد بن سعد والفاكهي من حديث عامر بن ربيعة حليف بني عَدي بن كعب قال: قال لي زيد بن عمرو: إنِّي خالفتُ قومي، واتَّبعتُ مِلَّةَ إبراهيم وإسماعيل وما كانا يَعبدان، وكانا يصلِّيان إلى هذه القِبلة، وأنا أنتظر نبيًّا من بني إسماعيل يُبعث، ولا أُراني أدركه، وأنا أومن به وأصدِّقُه وأشهد أنَّه نَبي، وإن طالت بك حياة فأقرِئْه منِّي السلام.

قال عامر: فلمَّا أسلمتُ أعلمتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم بخبره، قال: فردَّ عليه السلام وترحَّمَ عليه، قال: ((ولقد رأيتُه في الجنَّة يسحب ذيولًا))[11].

وفي بعض الروايات الصَّحيحة عن سعيد بن زيد قال: فسألتُ أنا وعمر رسولَ الله صلى الله عليه وسلم عن زيد؟ فقال: ((غفَر اللهُ له ورحمه؛ فإنَّه مات على دين إبراهيم))[12].

وعن سعيد بن زيد قال: سألتُ أنا وعمر بن الخطاب رسولَ الله صلى الله عليه وسلم عن زيد بن عمرو، فقال: ((يأتي يومَ القيامة أمَّةً وحدَه))[13].

لقد كان هاجس عدَم إدراكه مَبعث النبيِّ يلحُّ عليه في أوقاته جميعها، حتى وافاه الأجَلُ، فيُروى أنه في إحدى رحلاته هجَم عليه قومٌ مِن قبيلة بني لخم اليمنيَّة، فقتلوه، فقيل: إنَّه سُمِع في النَّزع وهو يقول: "اللهمَّ إن كنتَ حرمتني صحبةَ نبيِّك، فلا تَحرم منها ابني سعيدًا".

وبالفعل كان زيد بن عمرو بن نفيل - هذا العملاق - هو والد سَعيد بن زيد أحد العشرة المبشَّرين بالجنَّة، رحمهما الله ورضي عنهما.

كانت الفترة التي بين مَوت زيد ومَبعث النبيِّ فترة قليلة جدًّا، حتى روى الزُّبيرُ بن بكَّار من طريق هشام بن عروة قال: "بلَغَنا أنَّ زيدًا كان بالشام، فبلغه مخرج النبيِّ صلى الله عليه وسلم فأقبل يريده، فقُتل بمضيعةٍ مِن أرض البلقاء، وقال ابن إسحاق: لما توسَّط بلاد لخم قتلوه"[14].

وقد قال رفيقه ورقة بن نوفل يرثيه:
رشدتَ وأَنْعَمْتَ ابنَ عمرٍو وإنَّما
تجنَّبتَ تنُّورًا مِن النار حامِيَا

بدِينِك ربًّا ليس ربٌّ كمثلِه
وتركِك أوثانَ الطَّواغي كما هيَا

وقد تُدرِكُ الإنسانَ رحمةُ ربِّهِ
ولو كان تحت الأرضِ ستين وادِيَا[15]

وقيل: إنَّ زيدًا مات قبلَ المبعث بخمس سنين؛ أي: عند بناءِ قريش الكعبةَ[16].

لقد كان زيد يتردَّد بين مكَّة والشام، كأنَّه يستحثُّ الأيام على المضيِّ؛ ليأتي اليومُ المنتظَر ومعه النبيُّ، أو كأنَّه كان يأتي الشام يتلمَّس التأكيدَ على الخبر في روايات الرواة وأخبارهم، أو يلتمَّس الأمارات والشواهد على قُرب هذا الوقت.

وفي بعض أسفاره إلى الشَّام قيل له: إنَّ الذي تطلُبُ موجود بالفعل في أرض مكَّةَ، فاستحثَّ السَّيرَ إليها وأسرَع، لكن القدَر كان إليه أسرَع، فوافاه الموت في الطريق، قتَلَه أولئك البغاة، ولا ندري بأيِّ ذنبٍ قتلوه، رحمه الله ورضي عنه، أحسبه شهيد الحقيقة.

وعن جابر قال: سُئل رسولُ الله عن زيد بنِ عمرو بن نُفَيل أنَّه كان يستقبل القِبلةَ في الجاهليَّة، ويقول: إلهي إلهُ إبراهيم، وديني دينُ إبراهيم، ويَسجد، فقال رسول الله: ((يُحشَرُ ذاك أمَّةً وحدَه بيني وبين عيسى ابن مَريم))[17].
وقال صلى الله عليه وسلم: ((دخلتُ الجنَّةَ فرأيتُ لزيد بن عمرو بن نُفيل درجتين))[18].
رحِم الله زيدًا، وقدَّس روحه في علِّيِّين.


[1] أخرجه البخاري (3615).

[2] أخرجه الطيالسي (ص 32)، وانظر: إتحاف الخيرة المهرة (1/ 104).

[3] انظر: البداية والنهاية (2/ 242)، ط الفكر.

[4] أخرجه البزار (1266).

[5] أخرجه البخاري (3616).

[6] أخرجه البخاري (3616).

[7] أخرجه البخاري (3614).

[8] أخرجه الطيالسي (ص 32).

[9] حديث حسن، أخرجه أبو يعلى (7212)، وغيره، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.

[10] حديث صحيح، أخرجه الطبراني؛ كما في المجمع (9/ 417، 418).

[11] أخرجه ابن سعد (1/ 161 و3/ 379)، وعنه الطبري في التاريخ (1/ 529)، وهو ضعيف الإسناد، لكن لبعض عبارات المتن شواهد توحي بصحَّته.

[12] انظره في فتح الباري بشرح صحيح البخاري (7/ 176).

[13] رواه النسائيُّ في السنن الكبرى (8187)، وحسَّنه الحافظ ابن كثير؛ انظر: البداية والنهاية (2/ 241)، ط الفكر.

[14] فتح الباري (7/ 176).

[15] البداية والنهاية (2/ 243).

[16] فتح الباري (7/ 176).

[17] رواه النسائي في السنن الكبرى (8187)، وحسنه الحافظ ابن كثير؛ انظر: البداية والنهاية (2/ 241).

[18] أخرجه ابن عساكر (19/ 512)، وحسنه الألباني، انظر صحيح الجامع (3367)، والصحيحة (1406).



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 73.24 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 71.10 كيلو بايت... تم توفير 2.14 كيلو بايت...بمعدل (2.92%)]