|
|||||||
| الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
ولقد أدرك الرسول - صلي الله عليه وسلم - أن الإعلان ومعايرة المجرم بجرمه إعانة للشيطان عليه فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم (( إذا زنت الأمة فتبين زناها فليجلدها الحد، ولا يثرب عليها أي لا يوبخها بمثل قوله يا زانية يا فاجرة لما فيه من الفحش والإيذاء ثم إن زنت الثانية فليجلدها الحد ولا يثرب عليها، ثم إن زنت الثالثة فليبعها ولو بحبل من شعر )) متفق عليه. وعنه قال: أتي النبي - صلي الله عليه وسلم - برجل قد شرب خمر قال (( اضربوه )) قال أبو هريرة فمنا الضارب بيده والضارب بنعله، والضارب بثوبه. فلما انصرف قال بعض القوم: أخزاك الله. قال. قال (( لا تقولوا هكذا، لا تعينوا عليه الشيطان )) رواه البخاري[68]. وعلى هذا يمكن القياس ومداواة المجرمين والضحايا مداوة نفسية إسلامية وذلك باستيعابهم بعد التوبة فلقد أبقي الله باب التوبة مفتوحاً لكل إنسان مالم يغرغر وحث المجرم أيٍ كان جرمه على التوبة لقوله الكريم ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [69] أو بعد أن يرفع عنهم ما قد يتعرضون له من مثل هذه المظاهر و العمل على إعادة تقويمهم من خلال مؤسسات إنسانية واجتماعية ونفسية، ليعودوا صالحين في مجتمع مؤمن متسامح ينهي عن المنكر ويأمر بالمعروف ويستوعب المخطئ والمجرم بعد معاقبته كلما كان جرمه يستوجب العقاب والمحاسبة. لتضرب الشريعة الإسلامية بكل هذه الأمثلة النموذج العملي على انها الرسالة الإنسانية الأخلاقية التي تحض على تحرير الإنسان وتذم العبودية، وغايتها الخير الدائم للبشر في الدنيا والأخرة فصارت بذلك هي المثال الحي والمحرض الأول بإقرار شرائعها ذم العبودية والرق وتضييع حقوق البشر بأشكالها الموضحة كما سلف، وساهمت بطرق عملية وعلمية جلية في عهد النبي الكريم - صلي الله عليه وسلم - وصحابته الأخيار والتابعين من بعدهم في مساعدة من سقط أسير هذه المسألة على أن يكون إنساناً كاملاً لا يحد من حريته وآدميته كائن من كان عبر تقانين سماوية خالصة تبرهن أن رسالة الحق تامة غير منقوصة، لم يعبرفيها ولا حولها أمر من أمور بني البشر وكان بالهين اليسير. ولكن في السنوات القليلة المنصرمة عادت الظاهرة اللآدمية الدميمة في الظهور من جديد فصارت أحد أعمدة الثالوث الغير شرعي الذي يعمل ضد الإنسان ويهدف إلى تدميره والقضاء عليه، فحسب تقارير منظمة العمل الدولية فإن حصيلة الإتجار في البشر واستغلالهم في أشكال غير إنسانية تعقب مباشرة حصيلة تجارة السلاح الغير شرعية وتجارة المخدرات بإجمالي مبالغ 28 مليار دولار للتجارة المباشرة وإجمالي مبالغ 32 مليار دولار للاستغلال الجبري والقسري للعمالة وأورد التقرير أن أكثر من 3 ملايين من البشر يقعون ضحايا للإتجار بهم بينهم مليون ونصف المليون من الأطفال، وينقل ما يتراوح بين 45 و50 من الضحايا إلى الولايات المتحدة وأورد التقرير أيضاً أن 98% من ضحايا هذا الاستغلال التجاري للجنس والدعارة هن من النساء والفتيات، وأحصت التقارير العديد من الدول المتورطة بطرق مباشرة أو غير مباشرة في هذه المنظومة الإجرامية اللأخلاقية، وصنفت بعضها على أنها دول مصدرة كالدول الأفريقية ودول الاتحاد السوفيتي ودول جنوب شرق آسيا والبعض الأخر على أنها دول معبر كمصر وبعض دول المنطقة وأغلب دول الشرق الأوسط خصوصاً، ودول مقصد وموئل كالولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية وإسرائيل[70]. وما زلت منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة وهيئاتها والدول والحكومات ومؤسسات المجتمع المدني والمشرعون يبحثون عن تشريعات قوية تحد من الظاهرة وتكافح هذه الجريمة ولكننا نخشي أن تكون قد عميت أعينهم وصمت آذانهم فتحولوا فعلاً عن رؤية التشريعات الإنسانية الإسلامية المتكاملة ليس تحيزاً لما عرضنا له ولكنهم على دراية به وربما يكونوا أعلم به منا ولكن حسبنا هنا أن نشير ونوضح وعلى الله القصد والتكلان. المصادر والمراجع: 1- أثر معاملة الرسول - صلي الله عليه وسلم - في نشر الدين الإسلامي لدكتور / يحي بن عبدالله البكري الشهري / الجمعية العلمية للسنة وعلومها طبعة 2008 ص 40 النسخة الإلكترونية. 2- الرحيق المختوم / صفي الرحمن المبارك فوري / دار الوفاء المنصورة. 3- المستطرف في كل فن مستظرف ل / شهاب الدين أحمد الأبشيهي الجزء الأول. 4- رياض الصالحين من كلام خير المرسلين / مكتبة مصر - القاهرة. 5- زاد المعاد لابن القيم الجوزي / الجزء الخامس / مؤسسة الرسالة الطبعة الثالثة 2001. 6- صحيح مسلم بشرح النووي الجزء الرابع الطبعة الرابعة دار الحديث القاهرة. 7- طبقات الشافعية الكبرى. 8- فيض الباري بشرح صحيح البخاري / الجزء الثالث / الطبعة الأولي / دار الكتب العلمية بيروت 2005. 9- مجلة آفاق الثقافة والتراث العدد السادس / سبتمبر 1994. 10- مجلة العربي الكويتي العدر رقم 554 يناير 2005 والعدد رقم611 أكتوبر 2009. 11- روابط مواقع الإنترنت • خطبة الدكتور عصام بن هاشم الجفري: • http://www.saaid.net/Doat/aljefri/99.htm ••http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=20223&SecID=360 ••• http://www.kl28.com/knol4/print.php?post=345959 12- قراءات شخصية في التقارير الدولية والحقوقية الصادرة في شأن رصد و مكافحة ظاهرة الإتجار في البشر والتي بثتها مئات المواقع والمحطات الإخبارية على مدار سنوات. [1] من مقال تجليات الحنيفية في مكة قبل الإسلام د/إبراهيم بيضون العربي الكويتية العدد 611 ص22 أكتوبر 2009. [2] الرحيق المختوم )) صفي الرحمن المباركفوري ص 41،42. [3] سورة النحل الآيات 57:60. [4] انظر الرحيق المختوم ص57. [5] انظر مقال بسام العسلي مجلة آفاق الثقافة والتراث _ ع(6) ربيع الثاني 1415 ه، سبتمبر أيلول 1994. [6] من مقال التاريخ المختزل والتاريخ المحاصر لدكتور إبراهيم بيضون مجلة العربي الكويتيةالعدد554 يناير 2005. [7] قراءة في تقارير صادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمات حقوقية إقليمية ودولية مهتمة بمكافحة هذه الظاهرة. [8] سرة الإسراء آية رقم 70. [9] سورة الحجرات آية رقم34. [10] رواه الإمام أحمد في مسنده، والترمذي في سننه. [11] سورة آل عمران الآية 159. [12] أثر معاملة الرسول - صلي الله عليه وسلم - في نشر الدين الإسلامي لدكتور / يحي بن عبدالله البكري الشهري - الجمعية العلمية للسنة وعلومها طبعة 2008 ص 40 النسخة الإلكترونية. [13] فيض الباري الجزء الرابع ص17. [14] انظر باب الاضطهادات الرحيق المختوم ص 109:106 صفي الرحمن المبارك فوري دار الوفاء المنصورة. [15] سورة البقرة آية رقم 280. [16] فيض الباري بشرح صحيح البخاري الجزء الثالث ص511 الطبعة الأولي دار الكتب العلمية بيروت 2005. [17] سورة المائدة الآية 89. [18] سورة المجادلة آية رقم 3. [19] سورة النساء الآية 56. [20] من رواية ضمرة عن الثوري عن عبدالله بن دينار. [21] انظر باب كتاب المكاتب فيض الباري ص38 وما بعدها [22] زاد المعاد لابن القيم الجوزي ص6 الجزء الخامس مؤسسة الرسالة الطبعة الثالثة 2001. [23] ذكرها الشيخ شهاب الدين أحمد الأبشيهي في كتابه المستطرف في كل فن مستظرف المشار إليه تحت رقم ج 1 ص 239. [24] http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=20223&SecID=360. [25] سورة الإسراء آ ية 32. [26] سورة الأنعام آية رقم 151. [27] صحيح مسلم بشرح النووي الجزء الرابع الطبعة الرابعة ص442 دار الحديث القاهرة. [28] أخرجه الترمذي في سننه. [29] سورة لقمان آية14. [30] الأحقاف آية 154. [31] رياض الصالحين من كلام خير المرسلين ص 103،104. [32] سورة المائدة آية 101. [33] رياض الصالحين ص30 [34] سورة النور آية 30 [35] سورة النساء آية رقم 32. [36] الأحزاب آية 22. [37] سورة الطلاق آية رقم 7. [38] سورة النساء آية رقم 4. [39] سورة الطلاق آية رقم 1 [40] سورة البقرة آية رقم 229 [41] سورة البقرة آية رقم 241 [42] سورة البقرة الآية 228 [43] آية34 سورة النساء [44] الآيتان 2،3 سورة النساء [45] سورة النساء آية رقم11 [46] سورة النساء آية رقم 12 [47] صحيح مسلم بشرح النووي ص 443 [48] سورة النساء آية 11. [49] سورة الكهف الآية 64. [50] سورة النساء الآية 11. [51] سورة البقرة آية رقم 233. [52] ورد الحديث برقم 215 http://www.kl28.com/knol4/print.php?post=345959. [53] رياض الصالحين ص 92. [54] زاد المعاد في هدي خير المعاد لابن القيم الجوزي الجزء الخامس ص134 / مؤسسة الرسالة. [55] سورة التكوير( الآية 8-9). [56] رياض الصالحين ص88. [57] طبقات الشافعية الكبرى - الصفحة والرقم: 6/310. [58] المرجع السابق [59] رواه ابن ماجه وغيره في سننه وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه. [60] فيض الباري بشرح صحيح البخاري الجزء الثالث ص512،5013 الطبعة الأولي دار الكتب العلمية بيروت 2005. [61] من خطبة الدكتور عصام بن هاشم الجفري http://www.saaid.net/Doat/aljefri/99.htm. [62] آية رقم 1 سورة المائدة. [63] سورة النساء آية 58. [64] فيض الباري الجزء الرابع ص33. [65] رياض الصالحين ص72. [66] ذكر الحديث في صحيح مسلم برقم 101 وفي سنن الترمذي برقم 1999. [67] سورة النور الآية 19. [68] رياض الصالحين من باب ستر العورات ص 80،81. [69] سورة الزمر آية رقم 53. [70] القراءة السابقة في التقارير الدولية والحقوقية الصادرة في شأن مكافحة ظاهرة الإتجار في البشر.
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |