|
ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() مأساة حلب بين الألم والأمل د. محمد بن عبدالله بن إبراهيم السحيم الحمد لله موهن كيد الكافرين، جابر قلوب المنكسرين، القائل: ﴿ وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الروم: 47] ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [يونس: 81]، وأشهد أنه رب العالمين، وأحكم الحاكمين، وإله الخلق أجمعين. وأصلي وأسلم على نبي الملحمة والمرحمة خير المرسلين، وعلى آله وصحبه الطيبين. أما بعد، فاتقوا الله - عباد الله -، ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ ﴾ [البقرة: 278]. أيها المؤمنون! في حلب حق يغتصب، وحمم ولهب، وكرامة تستلب، وظلم مجتلَب، وتضحية ونصَب، وأمل جميل مرتقب. رسَموكِ يا حَلبَ العُروبةِ للورَى ![]() وعلى جبينِ الدهرِ دمْعُكِ قد جَرَى ![]() والشمسُ يا حَلب الأماجدِ خيّلتْ ![]() بشُعاعِها المقْهورِ حِين تنثّرا ![]() والبدرُ في عَليائهِ شَهدَ الأسى ![]() فالتاعَ حتى كاد أن يتفجّرا ![]() يامَنْ رأى الثكلى تنوحُ بحُرقَةٍ ![]() في غيهَبٍ يكْسوهُ ليلٌ قد سَرَى ![]() ورأى اليتامى بين أحضانِ الدُّجَى ![]() والموتُ حَلّ بِدارهمْ وتدثّرا ![]() ورأى الحرائرَ يرْتعدنَ بغُصّةٍ ![]() خوفاً على الشرفِ الذي لم يُكْسَرا ![]() صَمتَ الأنامُ لِغدْرهمْ ولِضعْفِهمْ ![]() وبَغوا عليكِ تكبُّراً وتَجبُّرا ![]() خَذلوكِ والخذلانُ منْ شِيَمِ الذي ![]() باعَ الوفاءَ لكلِّ جبّارٍ شرَى ![]() لكنَّ مَجْدكِ عائدٌ فتفاءلي ![]() وضَعي سرَاجَاً في طريقكِ نيّرا ![]() تاريخُكِ الوضاءُ يَذكرُ أمّةً ![]() صَنعتْ لأهلِ القُدْسِ فوقكِ مِنبَرا ![]() وعلى ثَراكِ أقامَ زنْكي دَولةً ![]() وصلاحُ للعلياءِ قامَ وكَبّرا ![]() وستعْلمُ الدُّنيا غَداً أنّ الذي ![]() عاداكِ ظُلْمَاً لنْ يفوزَ ويَظْفَرا ![]() أيها المسلمون! مأساة حلب قدر قضاه الله بحكمته ورحمته؛ تنطوي خلف مصابه أسرار وألطاف، تُستجلى بنور الإيمان واليقين والاعتبار بالتاريخ! فعلى قدر الاعوجاج يكون الطَّرق، وهكذا يكون إيقاظ الغافي المستغرق في غفلته! وربما صح البدن باعتلال عضوه. ﴿ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ﴾ [النور: 11]. إن مقتضى كفالة الله بالشام وأهله - ومن تكفل الله به فلا ضيعة عليه -، وبسطِ الملائك أجنحتها على ربوعها حال السلم، فكيف بحال الحرب؟! وجعلِ إيمان أهلها وفسادهم معياراً على صلاح الحال وفساده، والوصيةِ بسكناها إثر مكة والمدينة، ومكمنِ الإيمان فيها وقت الفتن والملاحم واضطراب الأمور، وهلاكِ الدجال - أعظم الفتن - في ثراها وعلى أيدي رجالها، والشهادةِ لهم بأنهم الطائفة المجاهدة المنصورة التي لا يفت في عضدها خلاف المخالف وخذلان الخاذل وإن كان العالم بأسره - وكل ذلك مما صح به الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم.. إن هذه المعطيات تشي بقدر عظيم يصنعه الله في الشام يعم نفعه أرجاء المعمورة بإذن الله، وأن الفساد عارض لا يطول أمده. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: " ومن يدبر أحوال العالم في هذا الوقت يعلم أن هذه الطائفة (يعني: أهل الشام المؤمنين) هي أقوم الطوائف بدين الإسلام علما وعملا وجهادا في شرق الأرض وغربها؛ فإنهم هم الذين يقاتلون أهل الشوكة العظيمة من المشركين، وأهل الكتاب، ومغازيهم مع النصارى، ومع المشركين من الترك، ومع الزنادقة المنافقين من الداخلين في الرافضة وغيرهم، كالإسماعيلية، ونحوهم من القرامطة، معروفة معلومة قديما وحديثا. والعز الذي للمسلمين بمشارق الأرض ومغاربها هو بعزهم؛ ولهذا لما هزموا سنة تسع وتسعين وستمائة دخل على أهل الإسلام من الذل والمصيبة بمشارق الأرض ومغاربها ما لا يعلمه إلا الله، والحكايات في ذلك كثيرة ". أيها المؤمنون! إن عوامل النصر الذي ينزله الله على عباده قد تبدت في محنة الشام؛ فنار كيرها ما زال ينفي خبث الصفوف ويمايزها، ويحرق أقنعة الشعارات الزائفة المضللة. وسمو غاية الجهاد، وإعداد القوة بالمستطاع، والافتقار إلى الله، والانكسار له، وانقطاع الرجاء من الخلق وقصره على الخالق سبحانه بهتاف الجنان واللسان: " ما لنا غيرك يا الله " طاقة روحية تفنى دون الوصول إليها جحافلُ اليأس والحزن والإرهاب. وحدب المؤمنين على إخوتهم في الشام ومواساتهم في أرجاء المعمورة بالمستطاع سبب لتنزل الرحمة الإلهية بالمصاب، كما أنها بلسم جراحه. وصناعة الكماة جيل التغيير القوي في معمل الأحداث الساخن الكائن في بيداء التيه الذي تعيشه الأمة، وتنمية الوعي بكيد العداء، واستبصار سبيل المجرمين في تصاعد نوعي مع تصعيد العدوان وتعدد مصادره. ﴿ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [يوسف: 21]. الخطبة الثانية الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد، فاعلموا أن أحسن الحديث كتاب الله... أيها المؤمنون! إن للشيطان وجنده جلبة في المآسي والأحزان؛ فمن خلالها ينفثون في روع المؤمنين سموم اليأس وسوء الظن برب العالمين، ويضخِّمون قوة العدو وعدده، ويُرهِبون صولته، ويحقّرون جهاد المرابطين ويشوهونه بغلو الغلاة، ويبثون قالة السوء فيهم، ويُعْمِلون جراذن التحريش بينهم، ويصمون العلماء الراسخين القائمين بأمر الله بالمعائب؛ بغية التزهيد فيهم وعدم الرجوع إليهم. وما هذا لأهل الإسلام بخلق! إن للمسلم في خضم الأزمات طاقة روحية مستمدة من صحة معتقده الذي يربطه بقوة الله - سبحانه -، وتثبّت روحه بالثقة والطمأنينة، وتمنحه القدرة على مواجهة القوى الزائلة والأوضاع الباطلة بقوة اليقين في النصر، وقوة الثقة في الله. ويزيد تلك الطاقة قوة علمها أنها تمضي مع الخط الثابت الذي يمضي فيه الكون كله ظاهره وخافيه، وأن كل ما في الكون من قوى مكنونة تتجه اتجاهاً إيمانياً، فيلتقي بها المؤمن في طريقه، وينضم إلى زحفها الهائل لتغليب الحق على الباطل مهما يكن للباطل من قوة ظاهرة لها في العيون بريق! كما أن للإيمان أناة تحكم صاحبه من التعجل وتغليب العاطفة واستخفاف المبطلين وجلبتهم، وله وقار يزمّ صاحبه عن الجزع والنياحة، وله نقاء يفيض على القلب حسن ظن بالمؤمنين خاصة أهل العلم الصادقين. وكذلك فإن للإيمان حمية صدق؛ تحمل أهله على التحامي والأنفة من الذل، وله رحمة شفيفة تقود إلى الحدب والنصرة بكل مستطاع، سيما ما لا عذر في تركه من نصرة الشعور واللهج الصادق بالدعاء والتوبة والاستغفار. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " والمسلمون في مشارق الأرض ومغاربها قلوبهم واحدة، موالية لله ولرسوله ولعباده المؤمنين، معادية لأعداء الله ورسوله وأعداء عباده المؤمنين. وقلوبهم الصادقة وأدعيتهم الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب والجند الذي لا يُخذل".
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |