|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
6- كان اليزدي لا يكرر الأبيات التي يستشهد بها في أثناء شرحه، إلا عجز بيت واحد[69]، وهو قول الشاعر[70]: لا يُبْعِدُ اللهُ إِخْوَانًا تَرَكْتُهُمُ ![]() لَمْ أَدْرِ بَعْدَ غَدَاةِ الأَمْسِ مَا صَنع ![]() 7- أنه كان في أغلب المواضع يذكر البيت كاملاً، سواء أكان منسوبًا إلى صاحبه أم غير منسوب[71]. 8- يستشهد أحيانًا بشطر من البيت[72]، ومن ذلك قوله: "قال الشاعر[73]: ................................. ![]() إِنَّ لَيْتًا وَإِنَّ لَوًّا عَنَاءُ"[74] ![]() 9- كان أحيانًا يورد للمسألة الواحدة أكثر من شاهد؛ كما فعل حين استشهد لإثبات الألف في حالة الجزم، إذ قال: "فأما الألف فلا تثبت في الجزم إلا ما شذ من قوله[75]: مَا أَنْسَ لا أَنْسَاهُ آخِرَ عِيشَتِي ![]() مَا لاحَ بِالمَعْزَاء رِيعُ سَرَابِ ![]() ... وكقوله[76]: إِذَا العَجُوزُ كَبِرَتْ فَطَلِّقِ ![]() وَلا تَرَضَّاهَا وَلا تَمَلَّقِ"[77] ![]() 10- قد يَهِمُ في عزو الشعر؛ فقد عزا بيتًا لابنة عبدالرحمن بن حسان بن ثابت رضي الله عنهما، وهو لأبيها عبدالرحمن؛ إذ قال: (اعلم أن الشعر قالته ابنة عبدالرحمن، وقبل البيت: فَأَمَّا ذِكْرُكَ الخُلَفَاءَ مِنْكُم ![]() فَهُمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِنْ وِدَاجِي ![]() وَلَولاهُمْ لَكُنْتَ كَعَظْمِ حُوتٍ ![]() هَوَى فِي مُظْلِمِ الغَمَرَاتِ دَاجِي ![]() وَكُنْتَ أَذَلَّ مِنْ وَتِدٍ بِقَاعٍ ![]() يُشَجِّجُ رَأسَهُ بِالفِهْرِ وَاجِي ![]() ومعناها أنها تهجو أباها بأن ذكَرَ مساوئ الخلفاء"[78]. وهذه الأبيات التي ذكرها اليزدي، نسبها المبرد في كتابه "الكامل"[79] لعبدالرحمن بن حسان بن ثابت لا لابنته، يهجو بها عبدالرحمن بن الحكم بن أبي العاص بن أُمَيَّة، ونسبها كذلك البغدادي لعبدالرحمن بن حسان[80]. 11- لم يهتم بالتنبيه على روايات الشاهد إلا في موضع واحد؛ كقوله عند كلامه على إدغام تاء الافتعال: "ومن الجائز الحسن ما يقع بعد الظاء، إما بقلب الأولى إلى الثانية، أو العكس، كـ"اظْطَلَمَ، واطَّلَمَ"، وروي الثلاث في قول زهير[81]: هُوَ الجوادُ الذي يُعطيكَ نائِلَهُ ![]() عَفوًا، وَيُظلَمُ أَحيانًا فَيَظْطَلِمُ"[82] ![]() والروايات الثلاث هي[83]: فيظَّلم، وفيظطلم، وفيطَّلم. والملاحظ في شرحه أن أكثر الأبيات الشعرية[84] التي استشهد بها مسبوق إليها من الشراح الذين سبقوه؛ كرضي الدين الإستراباذي[85]، والجاربردي[86]. [1] ينظر: الاقتراح (ص: 24). [2] التكملة (ص: 181). [3] الخصائص (1 / 386). [4] الصاحبي في فقه اللغة (ص: 36). [5] المصدر نفسه (ص: 212). [6] ينظر: الرواية والاستشهاد (ص: 138). [7] البحث اللغوي عند العرب (ص: 43). [8] الإمتاع والمؤانسة (1 / 252). [9] الإتقان في علوم القرآن (1 / 242). [10] ينظر: الشاهد وأصول النحو في كتاب سيبويه (ص: 104، 158). [11] ينظر: المزهر (2 / 489)، وخزانة الأدب للبغدادي (1 / 8). [12] ينظر: خزانة الأدب للبغدادي (1 / 6). [13] ينظر: الكشاف (1 / 65). [14] ينظر: شرح الكافية في النحو (1 / 203، 211). [15] ينظر: الرواية والاستشهاد (ص: 167). [16] عدي بن زيد شاعر جاهلي وكان نصرانيًّا، وكان أول من كتب بالعربية في ديوان كسرى، وجعله ابن سلام في الطبقة الرابعة من فحول الجاهلية، تنظر ترجمته في: طبقات فحول الشعراء (1 / 137)، والشعر والشعراء (1 / 219). [17] طبقات فحول الشعراء (1 / 140). [18] الشعر والشعراء (1 / 220). [19] اسمه جارية بن الحجاج بن حذاق، وهو شاعر جاهلي، وأحد نُعّات الخيل المجيدين، تنظر ترجمته في الأصمعيات (ص: 185)، والشعر والشعراء (1 / 231). [20] الموشح (ص: 73)، وينظر: خزانة الأدب للبغدادي (9 / 591). [21] من هؤلاء العلماء ابن هشام الأنصاري الذي وجَّه عناية خاصة لنصوص القرآن الكريم. [22] هذا الحديث سبق ذِكره. [23] البيت لأبي تمام في ديوانه بشرح التبريزي (2 / 245)، وينظر: رسالة الغفران (ص: 166)، والدر المصون (1 / 120)، وشرح شواهد الشافية (4 / 492). [24] شرح الشافية لليزدي (1 / 610). [25] ينظر: حاشية الغزي على شرح الجاربردي (ص: 211). [26] جاء في الدر المنثور للسيوطي (5 / 603): ("وأخرج عبدالرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الصغير وابن منده في التوحيد والحاكم وصححه عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: "إنما سمي الإنسان؛ لأنه عهد إليه فنسي". [27] ينظر: شرح الشافية لليزدي (1 / 453، 524)، (2 / 918). [28] ينظر: المصدر نفسه (1 / 547)، (2 / 1039). [29] ينظر: المصدر نفسه (2 / 951). [30] ينظر: المصدر نفسه (1 / 548). [31] ينظر: المصدر نفسه (2 / 953). [32] ينظر: المصدر نفسه (1 / 223). [33] ينظر: شرح الشافية لليزدي (2 / 1041). [34] ينظر: المصدر نفسه (2 / 919). [35] ينظر: المصدر نفسه (2 / 768). [36] ينظر: المصدر نفسه (1 / 402). [37] ينظر: المصدر نفسه (1 / 171). [38] ينظر: المصدر نفسه (2 / 769). [39] ينظر: المصدر نفسه (1 / 588). [40] ينظر: المصدر نفسه (1 / 588). [41] ينظر: المصدر نفسه (2 / 795). [42] ينظر: المصدر نفسه (1 / 284). [43] ينظر: المصدر نفسه (1 / 610). [44] ينظر: المصدر نفسه (1 / 200، 258، 274، 403، 418، 879، 932). [45] ينظر: المصدر نفسه (1 / 258، 290، 372، 385، 474، 502، 510، 529). [46] ينظر: المصدر نفسه (1 / 220)، 2 / 1049). [47] وهو أحد بني بولان من طيِّئ، وهو في ديوان الحماسة لأبي تمام (ص: 54)، وشرح شواهد الشافية (4 / 48)، وعنقود الزواهر (ص: 337). [48] شرح الشافية لليزدي (1 / 251). [49] صدر بيت لشاعر من هذيل، وهو ليس في أشعارهم، وعجزه: "رفيقٌ بمسح المنكبين سَبُوحُ"، وينظر: المحتسب (1 / 58)، والدر المصون (8 / 399)، والهمع (1 / 89). [50] شرح الشافية لليزدي (1 / 422). [51] البيت لحسان بن ثابت، وهو في ديوانه (ص: 34)، وينظر: الكتاب (3 / 468)، وشرح الملوكي لابن يعيش (ص: 230)، والممتع (1 / 405). [52] شرح الشافية لليزدي (2 / 768). [53] البيت لقيس بن زهير العبسي، وهو في شرح أبيات سيبويه (1 / 340)، والدرر اللوامع (1 / 162)، وهو بلا نسبة في: الكتاب (3 / 316)، وشرح جمل الزجاجي لابن عصفور (2 / 351). [54] شرح الشافية لليزدي (2 / 919). [55] البيت في: فرحة الأديب (ص: 129)، وإسفار الفصيح (2 / 704)، وشرح الشافية للرضي (3 / 182). [56] شرح الشافية لليزدي (2 / 917). [57] البيت نسبه المبرد في الكامل (3 / 215) لقطري بن الفجاءة، وينظر: المفصل (ص: 342)، وشرح الشافية للرضي (1 / 557)، والكفاية في النحو (ص: 349). [58] شرح الشافية لليزدي (2 / 1049 - 1050). [59] ينظر: المصدر نفسه (1 / 259، 388، 403، 430، 588)، (2 / 768، 1041). [60] ينظر: الكتاب (1 / 37) والبيت مجهول القائل. [61] شرح الشافية لليزدي (1 / 200). [62] ينظر: المصدر نفسه (2 / 795). [63] الشافية في علم التصريف (ص: 58). [64] الرجز لقصي بن كلاب، وهو في سر صناعة الإعراب (2 / 216)، والروض الأنف (1 / 7)، والهمع (1 / 23). [65] شرح الشافية لليزدي (2 / 875). [66] البيت لذي الرمة، وليس في ديوانه، والرواية في ديوانه هكذا: أَلا خَلَّيَتْ مَيٌّ وَقَدْ نَامَ صُحْبَتِي فَمَا نَفَّرَ التَّهْوِيمَ إِلا سَلامُهَا وهو في: المنصف (ص: 291)، وأوضح المسالك (ص: 322)، وشرح شواهد الشافية (ص: 4 / 382)، وشذا العرف في فن الصرف (ص: 197). [67] شرح الشافية لليزدي (2 / 875). [68] ينظر: الشافية في علم التصريف (ص: 72). [69] ينظر: شرح الشافية لليزدي (1 / 547)، (2 / 772). [70] البيت لتميم بن أبي مقبل في ديوانه (ص: 168)، وينظر: شرح أبيات سيبويه (2 / 383)، وبلا نسبة في الكتاب (2 / 301)، وسر صناعة الإعراب (2 / 177). [71] ينظر: شرح الشافية لليزدي (1 / 135، 171، 200، 223، 251، 258، 274، 277، 283، وغيرها). [72] ينظر: شرح الشافية لليزدي (1 / 283، 299، 422، 548). [73] الشاهد عجز بيت، وصدره: "ليت شعري وأين منِّي ليت"، وهو لأبي زبيد الطائي في شعره (ص: 24)، وينظر: الكتاب (3 / 261)، ونكت الشنتمري (2 / 846). [74] شرح الشافية لليزدي (1 / 396). [75] البيت للحُصَين بن قعقاع التميمي، ينظر: أمالي ابن الشجري (1 / 129)، وشرح المفصل لابن يعيش (ص: 10 / 104)، وشرح شواهد الشافية (4 / 413). [76] الرجز لرؤبة في ملحق ديوانه (ص: 179)، وينظر: الخصائص (1 / 308)، والمفصل (ص: 330)، وشرح جمل الزجاجي لابن عصفور (2 / 351). [77] شرح الشافية لليزدي (2 / 920). [78] شرح الشافية لليزدي (2 / 772 - 773). [79] ينظر: الكامل في اللغة (1 / 209)، (2 / 77). [80] ينظر: شرح شواهد الشافية (4 / 343). [81] البيت لزهير بن أبي سلمى في ديوانه (ص: 115)، والرواية فيه كذا: فيظَّلِمُ، وينظر: الكتاب (4 / 468)، والمنصف (ص: 545)، وشرح الملوكي لابن يعيش (ص: 316، 319)، وشرح شواهد الشافية (4 / 493). [82] شرح الشافية لليزدي (2 / 1039). [83] جاء في المنصف (ص: 545)، "ويروى "فينظلم": ينفعل"، وهو رواية رابعة. [84] ينظر: شرح الشافية لليزدي (1 / 171، 251، 258، 259، 274، 284، 385، وغيرها). [85] ينظر: شرح الشافية للرضي (1 / 37، 124، 139، 165، 177)، (2 / 88، 250، وغيرها). [86] ينظر: شرح الشافية للجاربردي (ص: 30، 57، 58، 64، 118، 126، 134، 146، وغيرها).
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |