قوانين التعلم عند السلف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         من أدلة صدقه عليه الصلاة والسلام: فصاحته وحسن بيانه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          بين رؤية الشوق والسرور ورؤية الفوق والغرور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          عندما تصاب بخيبة الأمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          السكينة وسط العاصفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تريد البقاء في بلدها، وزوجها يريدها أن تعيش معه في بلد عربي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          هل لمن يعيش فى الغرب إقامة حلقات لتعليم القرآن في الكنيسة. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          يعمل مدرسا للتاريخ ويسأل عن المناهج التى يدرسها وفيها أخطاء كبيرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ما التاريخ الصحيح لتسلسل الأنبياء والرسل ، من آدم إلى محمد عليه السلام ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          What are the days of Tashreeq? What is special about them and distinguishes them from (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          ما هي أيام التشريق ؟ وما هي المزايا التي تتميز بها عن غيرها من سائر الأيام ؟. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-08-2021, 11:17 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,110
الدولة : Egypt
افتراضي قوانين التعلم عند السلف

قوانين التعلم عند السلف (1) العلم دين
السعيد صبحي العيسوي




القانون الأول: العلم دِين



تضافرَت الأدلَّة حاثَّةً على طلب العلم والأمر به، والثَّناء على طالبه؛ فصار عِبادة.


وإذا تقرَّر كونُه عبادةً، انبنى على هذا أمور:
الأول: طلب العلم للتعبُّد لا التثقف والجدال:
فإنَّ غاية أمر العِلم أن يكون دالًّا وهاديًا إلى عبادة ربِّ العالمين سبحانه، وليس كلامًا ونقولًا تصخ المسامعَ في كظيظ المجامع، بلا غايةٍ عمليَّة تهدي الطالب والسَّامع، بل المؤمَّل منه أن يأخذ بناصية الطالب إلى التعبُّد والتألُّه، وإلَّا فهو رسمٌ وعاريةٌ، وما أكثر ذلك في زماننا!


علامة طلب العلم للتعبُّد:
1- أن يفوق قَسْمُ الطالب من العمل قَسْمَه من الدعاوى والتَّحديث، وإلَّا فما أكثرَ من يتحدَّث به ويدَّعي تحصيله، وأقلَّ من يَعمل به!


2- التغاضي عن زهرة التَّنظير وحلاوة التَّسميع، إلى الدلالة على العلم والعملِ، وتحصيل النافع لأمَّته.


ومن مقاصد طلب العلوم كونه وسيلة إلى التعبُّد به لله تعالى، يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى: كلُّ علمٍ شرعي فطلب الشارع له إنَّما يكون من حيث هو وسيلة إلى التعبُّد به لله تعالى.


الثاني: تَعظيم العلم وإكرام أهله وطلبته:
ذلك أنَّ إدراك العلم مَنوط بتعظيمه، وتعظيمُه لكمال هَيبته ومكانته؛ فإنَّه من أشرف المعارف، وهو أولى ما شمَّر لإدراكه مُشمِّر، أو تفرَّغ لنيله طالِب.


وتعظيمه لعزَّة جنابه؛ إذ يستمدُّ عظمتَه وعزَّته من عزَّة القرآن والسنَّة، وعلى قَدر تعظيمه يرسخ في القلب، ويجلُّ قدر حامله، ويكون أرجى لثباته وإتقانِه.


وأقبِحْ بطالب عري عن تعظيم العلم وإكرامه؛ فلا يرى له حرمةً وفضلًا، ولا فرق عنده بين كتاب علم وأدوات دبَّاغ!


وإذا تأمَّلتَ واقعَ كثير من طلاب العلم رأيتَ العجب؛ فترى مادًّا رجليه في وجه معلمه، وآخر شغله جوَّالُه، وثالثًا يقضم الأظفارَ كأنَّما ملَّ الحديث، وسئم الأسفار! فأين هؤلاء من تَعظيم العلم وإكباره؟!


ورأيتُ في بعض المجالس من يتصفح (الإنترنت) في المجلس!


وآخر دخَل المجلسَ فرمى الكتابَ وهو واقف ليتنفَّل، فأحدث ضجَّةً عظيمة! فأين هؤلاء من تعظيم العلم وتكريم أوعيتِه (الكتب)؟!


ومن عدم التعظيم للعلم الغَفلة عن التدبُّر في ألفاظه ومعانيه، واستنشاق جميل أثره في القلب.


وانظر إلى لطيفةٍ نبَّه عليها القرافيُّ رحمه الله تعالى حيث قال:
ولا يَنبغي أن يضع هذه اللَّفظة ونحوها (يقصد عبارة: الله أعلم) إلَّا ناويًا بها ذِكرَ الله تعالى؛ فإنَّ استعمال ألفاظ الأذكار لا على وجه التعظيم والذِّكر لله تعالى قلَّةُ أدَب مع الله تعالى؛ فينهى عنه، بل ينوي به معناه الذي وُضع له لغة وشرعًا.


هذا، والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.26 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.35%)]