«عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14236 - عددالزوار : 754902 )           »          مواقف بين النبي وأصحابه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1370 )           »          ما أعظم ملك الله وقدرته! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الإسلام يدعو إلى التكافل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم التفضيل بين الأنبياء عليهم السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          دعوة إلى الإصلاح ووحدة الصف والمصير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          لا تنس هذه الصدقات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الدرس الخامس والعشرون: ليلة القدر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تحريم ترك الوفاء بنذر الطاعة لله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حكم زواج المسيار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 24-09-2021, 09:46 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 154,732
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كتاب «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله

كتاب «عون الرحمن في تفسير القرآن»


الشيخ أ. د. سليمان بن إبراهيم اللاحم




تفسير قوله تعالى:














﴿ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ... ﴾





قوله تعالى: ﴿ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ [البقرة: 59].







﴿ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ ﴾: وفي آية الأعراف: ﴿ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ ﴾ [الأعراف: 162]؛ أي: فبدَّل الذين ظلموا بمخالفتهم ومعصيتهم، والتبديل: جعل شيء مكان شيء؛ أي: فجعلوا مكان القول الذي أُمِروا أن يقولوه بقوله: ﴿ وَقُولُوا حِطَّةٌ ﴾ [البقرة: 58]، جعلوا مكانه قولًا غيره، فقالوا: "حبة" أو "حبة في شعرة"؛ مخالفةً واستهانة بأمر الله، ودخلوا يزحفون على أستاههم؛ أي: على أدبارهم؛ استكبارًا منهم واستهزاء.







فبدَّلوا القول والفعل؛ ولهذا استحَقوا الحكم عليهم بالظلم ووصفهم به.







عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قيل لبني إسرائيل: ادخلوا الباب سجدًا وقولوا حطة، نغفر لكم خطاياكم، فبدَّلوا فدخلوا الباب يزحفون على أستاههم، وقالوا: حبة في شعرة))[1].







﴿ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴾، وفي الأعراف: ﴿ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ ﴾ [الأعراف: 162].







قوله: ﴿ فَأَنْزَلْنَا ﴾ الفاء للسببية؛ أي: فبسبب ما حصل منهم من التبديل أنزلنا ﴿ عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا ﴾؛ أي: عليهم.







وأظهَرَ في الآية هنا في مقام الإضمار، فلم يقل: "فأنزلنا عليهم"، كما قال في آية الأعراف: ﴿ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ ﴾.







والغرض من هذا الإظهارِ تأكيدُ الحكم عليهم بالظلم، وأنه سبب عقوبتهم، وليشمل هذا الحكم كلَّ من بدَّل، فهو ظالم مستحق للعقوبة.







وفيه تحذير من الظلم؛ لأن العقوبة نهايةُ كل ظالم، وفيه إظهار عدل الله عز وجل بتخصيصه العقوبة بالظالمين بسبب ظلمهم.







وقوله: ﴿ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ ﴾ الرجز: العذاب؛ أي: عذابًا من السماء، كقوله تعالى: ﴿ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ﴾ [الأعراف: 134].







وفي الحديث قوله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون: ((إن هذا الوجع أو السقم رجزٌ عذِّب به بعض الأمم قبلكم))[2].







﴿ مِنَ السَّمَاءِ ﴾: المراد بالسماء العلو؛ أي: من فوقهم، كالصاعقة والبرد والريح والحجارة، وغير ذلك، وقيل: الطاعون، وكل ذلك نازل من السماء إما واقعًا وتقديرًا، وإما تقديرًا، كما قال عز وجل: ﴿ وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ﴾ [الذاريات: 22].







﴿ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ﴾: الباء للسببية، و"ما": مصدرية؛ أي: بسبب فسقهم، والفسق: الخروج عن طاعة الله تعالى؛ أي: بسبب خروجهم عن طاعة الله تعالى وظلمهم عوقبوا بما ذكر، كما قال تعالى في سورة الأعراف: ﴿ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ ﴾ [الأعراف: 162]، فوصَفَهم الله عز وجل بالفسق والظلم، وحكم عليهم بذلك بسبب تبديلهم قولَ الله عز وجل.







[1] أخرجه البخاري في أحاديث الأنبياء (3403)، ومسلم في التفسير (3015).




[2] أخرجه البخاري في الحيل (6974)، ومسلم في السلام (2218)، من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه.









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 875.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 873.69 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.20%)]