الخلل في فهم حقيقة الدنيا والآخرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 9732 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3488 )           »          الخوارج أوصافهم وأخلاقهم.. وذكر التعريف الصحيح لهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          الحكمـة ضالـة المؤمن ***متجددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 129 - عددالزوار : 65122 )           »          الملك القدوس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          حديقة الأدب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 98 - عددالزوار : 29665 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 21 - عددالزوار : 4624 )           »          عون المعبود شرح سنن أبي داود- الشيخ/ سعيد السواح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 449 - عددالزوار : 86028 )           »          قصَّة موسى في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 315 )           »          عابدة متعبدة ميمونة السوداء* (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 71 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-11-2022, 09:14 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,816
الدولة : Egypt
افتراضي الخلل في فهم حقيقة الدنيا والآخرة

الخلل في فهم حقيقة الدنيا والآخرة


أحمد قوشتي عبد الرحيم

{( وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا ) }
كم سبب الخلل في فهم حقيقة الدنيا والآخرة ، وعدم إدراك الفرق الهائل بينهما من شبهات وإشكالات ، ووساوس وأمراض قلوب ، ونكوص على الأعقاب ، واعتراض ظاهر أو خفي على الرب وأقداره .
وقد شاء الله أن تكون الدنيا دار امتحان واختبار وبلاء ، وليست دار جزاء ، ولا حكم بين العباد ، ولا فصل بينهم فيما هم فيه يختلفون ، وأنواع الابتلاءات متعددة ومتنوعة ، وليست قاصرة على الشر والمحن والمصائب فقط ،
كما أن الناس بعضهم لبعض فتنة ، وموضع اختبار وامتحان {(وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا )}
واختيار طبيعة الابتلاء والاختبار ليست راجعة لأهواء العباد ولا لرغباتهم ، بل هي من مقتضيات ربوبية الرب ومشيئته وحكمته ،وهو سبحانه في ذلك كله {( لا يسئل عما يفعل ) } وحكمه سبحانه لا معقب له {( والله يحكم لا معقب لحكمه )} وقضاؤه ماض لا يرد ، وإن كان موصوفا بالعدل ، ومحفوفا باللطف {( ماض في حكمك عدل في قضاؤك )}
وكثير من الناس يظنون أن الدنيا دار فصل وجزاء ، وإثابة للطائعين ، وانتقام من الظالمين ، وتعجيل للقصاص والحكم بين العباد ، وكل ذلك خطأ وخلل في الفهم ، فيوم الحساب والجزاء هو يوم الدين ، أي يوم القيامة ، والله مالكه وحده والحكم فيه له وحده ( مالك يوم الدين ) وهو اليوم الذي يحكم الله فيه بين العباد فيما فيه يختلفون (فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ) ويفصل الله فيه بين العباد فيما كانوا يعملون ويختلفون {(إنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ )} وفي هذا اليوم " يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء " ولا يظلم ربك أحدا .

وأخيرا فأنت في هذه الدنيا عبد لمولاك ، وأنت في فترة اختبار وامتحان ، وحكمه سبحانه ماض في العباد أجمعين «( ماض في حكمك عدل في قضاؤك )» وسوف يسألك ربك عما فعلت فيما كلفت به فحسب ، وهل بذلت غاية الوسع ولم تقصر أم لا ؟ أما بلوغ النتائج ، وتحقيق الآمال ، فهو بيد الله ، ولن يسألك عنه سبحانه .










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.16 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.49 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.61%)]