|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() دور الإدارة في العملية التعليمية أسامة طبش إن العملية التعليمية متعددة المفاصل، وكل مفصل فيها له دوره ووظيفته وحدوده التي عليه ألا يتجاوزها، فإن تخطاها أَثَّر على المفصل الآخر، ونحن هنا نَخصُّ حديثنا عن الجهاز الإداري، وما هي اختصاصاته ومجال عمله في ظل المنظومة التعليمية. إن الإدارة مطالبة بتوفير الوسائل الكفيلة بنجاح عمل المدرس، وتسهيل وصوله إليها، وتبسيط الإجراءات المتعلقة بذلك؛ لأنه يُعتبر واجبًا بالنسبة إليها؛ لأنه يخدم التلميذ والمنظومة التعليمية، وأي تراخ سيُشكِّل عائقًا لا يستهان به. نتحدث الآن عن الاجتماعات الدورية التي تتم على مدار السنة الدراسية، وقد تُجرى داخل المؤسسة التربوية أو خارجها، فيجب أن تَنصبَّ هذه الاجتماعات على نقاش التحصيل العلمي للتلميذ، وسُبل تحسين مستواه؛ لأن المواضيع الجانبية التي تتعلق بالإشكالات العامة التي تعرفها المنظومة، ذلك بعيد عما يجب أن يشغل بال المدرس، فمُرتكز عمله المادة العلمية التي يُدرِّسها، وبالتالي لا يجب التشويش عليه، بل الاهتمام بمضمونها وكيفية تحسين أساليب تلقينها إلى التلميذ. نأتي إلى نقطة أخيرة، وهي محورية وأساسية وَتمسُّ كل مدرس، وتتعلق بتوفير الجو الملائم العام لعمله؛ لأن ضبط الأمور الإدارية، وعدم التغيير في قراراتها بين الفينة والأخرى، سيُوفِّر الهدوء للمدرس، ليَلج إلى القسم، ويُسخِّر فكره على عمله لا غير، وهكذا يَتحقَّق الهدف المراد. إن بحديثنا عن الجهاز الإداري، نَودُّ إثارة موضوع أنه يُشاع وجود صراع بين الجهاز الإداري والتدريسي، وفي الحقيقة يجب ألا يكون مجال لذلك؛ لأن كلًّا له ميدانه واختصاصاته والقوانين التي تحكُمه، والأدوار بمجملها مُتكاملة، لا سيَّما أن نشاط هذه الأطراف له ارتباط بالجانب العلمي.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |