واحة الفرقان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الهوية الإمبريالية للحرب الصليبية في الشرق الأوسط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          «ابن الجنرال» ونهاية الحُلم الصهيوني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          التغيير في العلاقات الأمريكية الروسية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          هل اقتربت نهاية المشروع الإيراني؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الشيخ عثمان دي فودي: رائد حركات الإصلاح الديني في إفريقيا الغربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          دور العلماء الرّواة والكُتّاب في نشأة البلاغة العربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          وقفات مع قول الله تعالى: ﴿وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أصحّ ما في الباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التدريب على العجز!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-02-2024, 09:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,446
الدولة : Egypt
افتراضي رد: واحة الفرقان

واحة الفرقان


من مشكاة النبوة
عن أبي هريرة ] أن رسول الله [ قال: «بينما رجل يمشي بطريق، وجد غصن شوك على الطريق، فأخره؛ فشكر الله له، فغفر له».
وعن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله [ قال: عُذِّبت امرأة في هرة، حبستها حتى ماتت؛ فدخلت فيها النار، لا هي أطعمتها، ولا هي سقتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض».
متفق عليهما.
الإعلام عن الأعلام
نِفْطَويْه (244 - 323 هـ):
هو إبراهيم بن محمد بن عرفة، العَتَكي الأزدي، أبو عبدالله. من أحفاد المهلب بن أبي صفرة.
ولد بواسط في العراق، ومات ببغداد.
كان إماماً في النحو، فقيها ظاهريا رأسا في مذهب داود، مُسْنِدا في الحديث ثقة.
لُقّب: نفطويه؛ تشبيها له بالنفط، وزيد فيه: ويه؛ لأنه كان يؤيد مذهب وطريقة سيبويه في النحو.
أخذ عن ثعلب والمبرد، وداود بن علي الظاهري، وممن أخذوا عنه: أبو عمر بن حيويه، وأبو بكر بن شاذان.
من كتبه: »غريب القرآن»، و«أمثال القرآن»، و«المقنع».
الدر المنثور
قال عبدالله بن مسعود ] : من اليقين ألا ترضي الناس بسخط الله، ولا تحمدن أحدا على رزق الله، ولا تلومن أحدا على ما لم يؤتك الله؛ فإن رزق الله لا يسوقه حرص الحريص، ولا يرده كره الكاره، وإن الله بقسطه وحُكمة وعدله وعلمه جعل الرَّوْح والفرح في اليقين والرضا، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط.
وقال أيضا: إن للقلوب شهوة وإقبالا، وإن لها فترة وإدبارا؛ فاغتنموها عند شهوتها وإقبالها، ودعوها عند فترتها وإدبارها.
ومن كلامه ] : ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك، ومن يقرع باب الملك يفتح له.
معجم المعاني
في الركبة والساق:
< الرَّضفة: العظم المنطبق على رأس الساق والفخذ.
< والمخدّم: موضع الخَدَمة، وهي الخلخال.
< والرسغ: مجمع الساقين والقدمين.
< والكعبان: العظمان في ملتقى الساقين والقدمين.
< والفَحَج: تباعد ما بين الساقين؛ فهو أفحج وهي فحجاء.
< والحَمَش: دقة الساق؛ فهي حَمْشة.
سحر البيان
قال أحمد شوقي:
إني نظرت إلى الشعوب فلم أجد
كالجهـــل داء للشعـــوب مبيدا
لم يخــل من صــور الحيـــاة وإنما
أخطاه عنصرها فمات وليدا
وإذا سبى الفردُ المسلطُ مجلساً
ألفيــت أحرار الرجــال عبيـدا
ورأيــت في صـدر النديِّ منوَّمـــاً
فـي عصبــة يتحــركــون رقــودا
الـــــحق ســهم لا تَرِشـــْه بباطـــل
ما كان سهــم المبطلـين سديدا
والعــب بغـير ســلاحه فــلــربمـا
قتـل الرجــالَ سلاحُـه مردودا
ما قل ودل
< من أشرق قلبه بنور الإيمان، لم يعد فيه متسع للظلام.
< من سمت روحه بالتقوى، لم يجد مستقرا إلا في الجنة.
< اجتناب المعصية أيسر من طلب التوبة.
< إذا أقبلت الدنيا على امرئ ألبسته محاسن غيره، وإن أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
< فوات الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها.
< ليس مال كالصحة، ولا نعيم كطيب النفس.
< لسان العاقل وراء قلبه، والأحمق قلبه وراء لسانه.
من الأوهام الشائعة
> أن يكتب بعضهم: عبدالله بنُ أبيِّ بنِ سلول، بإسقاط ألف «ابن» بين «أبيّ» و«سلول»، وجر كلمة «بن» الثانية بجعلها صفة لـ «أبي»، ومن ثم عدم تنوين كلمة «أبي».
< والصواب: عبدالله بنُ أبيٍّ ابنُ سلول، بإثبات الألف في «ابن» الثانية، وتنوين كلمة «أبي»؛ لأن «سلول» هي زوجة «أبي» وأم «عبدالله»، وقد نسب «عبدالله» إليهما معا، ومن ثم تكون «ابن» الثانية صفة ثانية لـ «عبدالله».
مـــــــــن
طرائفهم
روى سعيد بن يحيى الأموي عن أبيه قال: كان فتيان من قريش يرمون، فرمى فتى منهم من ولد أبي بكر وطلحة، فأصاب؛ فقال: أنا ابن القرنين!
ورمى آخر من ولد عثمان، فأصاب؛ فقال: أنا ابن الشهيد!
ورمى ثالث من الموالي، فأصاب؛ فقال: أنا ابن من سجدت له الملائكة!
فقالوا: من هو؟ قال: آدم!


اعداد: أبوهاشم مغربي
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 28-09-2024 الساعة 09:46 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.07 كيلو بايت... تم توفير 1.74 كيلو بايت...بمعدل (3.23%)]