زيــارة القبــور - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4477 - عددالزوار : 976286 )           »          Find Sexy Girls in your city for night (اخر مشاركة : lolaem - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4013 - عددالزوار : 495051 )           »          دور المواد الغذائية في التطور الجسمي والعقلي للجنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 104 )           »          دليلـك نحـو المهـارات التربويـة المهمة للتعامل مع فترة المراهقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 97 )           »          فضائل عرفة وأحكام الأضحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          الخلاصة النافعة في أحكام الحج والعمرة (word) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          استحباب صوم يوم عرفة وإن وافق يوم السبت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 91 )           »          مختصر الطواف وبعض ما يتعلق به من أحكام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          العشر والأضحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-02-2024, 10:05 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,471
الدولة : Egypt
افتراضي زيــارة القبــور

زيــارة القبــور



هاتفني صاحبي قبل صلاة العصر واقترح عليًّ أن نؤدي الصلاة في المسجد المرفق بالمقبرة.. قبلت اقتراحه وشكرته.
- هل تعلم أني لم أزر المقبرة منذ أكثر من شهر.
- وأنا كذلك.
- كنت اقرأ مقالاً في الجريدة عن آداب الزيارة فتذكرت حديث النبي [: «كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة» رواه مسلم. ومن غريب ما قرأت أن المرء يقرأ بعد الفاتحة في التكبيرة الأولى من صلاة الجنازة سورة أو آيات.
- نعم أظن أن الحديث ثابت ويرويه ابن عباس في قراءة شيء بعد الفاتحة.. وإذا دخل المرء وقد فاته شيء من التكبيرات، مثلاً دخل ولايعلم هل كبر الامام الثانية، أو الثالثة، يكبر هو على أنها التكبيرة الأولى له, وإذا سلم الإمام يقضي ما فاته وإذا لم يدرك صلاة الجنازة مع الإمام صلاها على المتوفى بعد أن يدفن, وحتى إذا صلى مع الإمام وأراد أن يصلي مع الجماعة الثانية فإنه يثاب على ذلك.
- هذه معلومة جديدة.
أذن العصر ونحن في بداية الطريق.. طمأنني صاحبي:
- لا تقلق سندرك الصلاة قبل بدايتها.
- وإذا كان أحدهم في سفر ورجع بعد أسبوع أو أسبوعين من دفن المتوفى يصلي عليه؟
- نعم.. وحدد العلماء مدة شهر للصلاة على المتوفى.
- وهل الدعاء للمتوفى على القبر يكون برفع اليدين؟
- ثبت في صحيح مسلم أن رسول الله [ زار المقبرة ورفع يديه ودعا للأموات، فهو أبلغ في إجابة الدعاء، ويقف على القبر يدعو للمتوفى سواء كان مستقبلاً القبلة أم مستدبرها، وإذا دعا واحد وأمّن الآخرون فلا بأس, ولكن القصد أن يخلص المرء في دعائه للمتوفى ويستحضر فكرة أنه سيكون هو المتوفى ويحتاج من يدعو له, ولم يثبت شيء في قراءة الفاتحة أو «يس» أو غيرها من سور القرآن عند القبر.
والمتوفى يستفيد من دعاء الأحياء له وربما يأنس بزيارتهم القبر والدعاء عنده، ولم يثبت شيء في أنه يعلم من يزوره.
أرى أنك اطلعت على تفاصيل الزيارة.
- نعم.. قرأت شروح الأحاديث, وفي دعاء دخول المقبرة: «السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية».. قوله: «إن شاء الله» إما لبركة هذه الكلمة.. أو «إن شاء الله» ندفن هنا في هذا المكان معكم فإننا لاندري.. والعافية للأحياء، هي الهداية والصحة، وللأموات: المغفرة والأمان من الأهوال، ويصلي على الجنازة الرجال والنساء وللجميع ثواب القيراط في الصلاة والقيراطين في الدفن، ولكن بعض العلماء يرى تحريم زيارة المقبرة للنساء خشية الفتنة, ولحديث النبي [: «لعن الله زوارات القبور» صحيح الجامع الصغير, وبعضهم أجازها إذا أمنت الفتنة منها أو عليها.. من النياحة والصياح وغيره.
- وإذا صلينا على أكثر من جنازة؟
- كل جنازة قيراطان إن شاء الله, وفضل الله عظيم.
- وإذا دفن أحدهم في مكة, ألذلك أفضلية؟!
- لا أفضلية للدفن في مكة.. والأولى ألا تنقل الجنازة من بلد إلى آخر إلا لحاجة, ولكن الأفضلية لكثرة المصلين على الجنازة، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئاً إلا شفّعهم الله فيه» صحيح..
نسأل الله حسن الخاتمة.


اعداد: د. أمير الحداد




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.98 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.31 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.41%)]