الشيخ حاي الحاي: لا شرعية للاقتباس من «الإنجيل» أو الاستشهاد به - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أصول بلا تأصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 99 )           »          ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب (مطوية) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 71 )           »          حديث: سُئِلَ ابنُ عُمرَ عن صومِ عرفةَ بعرفةَ ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          الرزق ليس المال فقط! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          صور رائعة من المسارعة إلى الخيرات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          قيمنا في العشر من ذي الحجة: قيمة تعظيم شعائر الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 69 )           »          هل مع حب لذة المعصية توبة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          التبصر والبصيرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          الإجازة الصيفية للأبناء .. خطة لتحويل القراءة إلى متعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          وقفات مع حجة النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-02-2024, 09:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 135,878
الدولة : Egypt
افتراضي الشيخ حاي الحاي: لا شرعية للاقتباس من «الإنجيل» أو الاستشهاد به

الشيخ حاي الحاي: لا شرعية للاقتباس من «الإنجيل» أو الاستشهاد به



أكد الداعية الإسلامي الشيخ حاي الحاي أنه لا يجوز من الناحية الشرعية أن يتم الاقتباس من «الإنجيل» أو الاستشهاد به لتدعيم وجهة نظر معينة ولاسيما إذا كانت تلك الاقتباسات تتعلق بأمور عقائدية، مشددا على أهمية الحذر في استخدام جمل ورد ذكرها في «الإنجيل».
وبين الحاي أن «الإنجيل» جمع بعد خمسمئة عام من رفع نبي الله عيسى عليه السلام إلى السماء؛ مما عرضه للتحريف والزيادات، مشيرا إلى أن الله عز وجل قد حكم على الإنجيل بأنه كتاب أصابه التبديل والتحريف.
وتابع: «يكفينا ما لدينا من القرآن الكريم ولسنا بحاجة للتوراة أو الإنجيل أو التلمود، فالله تبارك وتعالى لم يفرط في الكتاب من شيء وأوضح كل شيء في القرآن».
واستشهد الحاي بقصة قراءة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ] من ورقة من التوراة، مما جعل النبي [ يستدرك ذلك عليه غاضبا بقوله: «لقد جئتكم بها بيضاء نقية».
وأضاف: «لا شك أن ترك القرآن الكريم والتعلق بأمور منسوخة في التوارة والإنجيل أمر غير جائز شرعا، وهذا التحريم لا يقتصر فقط على الاستشهاد بل يتعدى ذلك إلى الاقتباس أيضا». وحذر من أن تلك الاقتباسات والاستشهادات قد يؤثر في العامة ومن الممكن أن تتعلق القلوب الضعيفة بها، موضحا أن المبدأ الذي يجب أن يتبع في هذا الصدد هو: {لكم دينكم ولي دين}. وشدد على خطورة استخدام عبارات من قبيل: «يا أبتاه اغفر لها»، أو «يا أبانا الذي في السماء»، موضحا أن استخدام كلمات كهذه يجرح صحة العقيدة.
وتابع: «لقد نهانا النبي [ أن نستخدم كلمات من قبيل عبدي وأمتي، وأمرنا أن نستبدل بها «بها فتاي وفتاتي»، مشيرا إلى أن لفظة الأب في الأدبيات النصرانية تعني الإله وهو ما يتعارض بوضوح مع العقيدة الإسلامية.


اعداد: أبو عمر حاي الحاي




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.22 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.64%)]