تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يحجبه أو قال: يحجزه عن قراءة القرآن شي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         استشهاد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طريقة شيطانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          كفارة المجلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          استشهاد عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          حياة من الجن وجن من الحيات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          وقفة معبرة مع تقويم الهجرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          قصة موسى عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          عام مضى وصوم عاشورا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الاستعداد ليوم الرحيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          على المحجة البيضاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-11-2024, 08:53 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 155,706
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يحجبه أو قال: يحجزه عن قراءة القرآن شي

تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يحجبه أو قال: يحجزه (1)

الشيخ محمد طه شعبان
روي عن علي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يحجبه، أو قال: يحجزه، عن قراءة القرآن شيء، ليس الجنابة. (1/ 199).
ضعيف.

أخرجه محمد بن الحسن في «الآثار» (275)، والطيالسي (103)، وأبو نعيم الفضل بن دكين في «الصلاة» (134) و (166)، وابن الجعد في «مسنده» (59)، وأحمد (627) و (639) و (840) و (840)، وأبو داود (229)، وابن ماجه (594)، والبزار (708)، والنسائي في «المجتبى» (265)، وفي «الكبرى» (257)، وأبو يعلى (287) و (406) و(407) و (408) و (1011)، وابن الجارود في «المنتقى» (94)، وابن خزيمة (208)، وابن المنذر في «الأوسط» (626)، والطحاوي في «معاني الآثار» (558) و (559) و (560) و (561)، والآجري في «أخلاق أهل القرآن» (76)، والدينوري في «المحاسبة وجواهر العلم» (2595)، وابن عدي في «الكامل» (1/ 219)، والدارقطني في «العلل» (3/ 251)، والمخلص في «المخلصيات» (2002)، والحاكم (541) و (7083)، والبيهقي في «الخلافيات» (304) و (306)، وفي «الكبير» (414)، وفي «الشعب» (1933)، والبغوي في «شرح السنة» (273)، والضياء في «المختارة» (596) و (597) و (598) و (599)، عن شعبة، قال: أخبرني عمرو بن مرة، سمع عبد الله بن سلِمة، يقول: دخلت على علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنا ورجلان، رجل منا ورجل من بني أسد، أحسب فبعثهما وجهًا، وقال: إنكما عِلجان فعالِجا عن دينكما، ثم دخل المخرج، ثم خرج، فأخذ حفنة من ماء، فمسح بها، ثم جعل يقرأ القرآن، فرآنا أنكرنا ذلك، فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء، فيقضي الحاجة، ثم يخرج فيأكل معنا اللحم ويقرأ القرآن، ولا يحجبه - وربما قال - ولا يحجزه عن القرآن شيء ليس الجنابة.

وهو عند بعضهم مختصر دون ذكر القصة.

وأخرجه الترمذي (146)، من طريق الأعمش، وابن أبي ليلى، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي رضي الله عنه ، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن على كل حال، ما لم يكن جنبًا.

وأخرجه ابن أبي شيبة (1078) و (1107)، والبزار (706)، والنسائي في «المجتبى» (266)، وفي «الكبرى» (258)، والطحاوي في «معاني الآثار» (562)، والطبراني في «الأوسط» (6697)، وفي «مسند الشاميين» (1621)، والضياء في «المختارة» (600)، من طريق الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، به.

وأخرجه ابن أبي شيبة (1079)، وأحمد (1123)، والبزار (707)، وابن فيل في «جزئه» (12)، والطحاوي في «معاني الآثار» (563)، وأبو يعلى (348) و (524) و (579) و (623)، من طريق محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي رضي الله عنه ، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحجبه عن قراءة القرآن شيء إلا الجنابة.

وأخرجه الحميدي في «مسنده» (57)، والبيهقي في «الخلافيات» (305)، وفي «معرفة السنن» (774)، من طريق ابن أبي ليلى، ومسعر بن كدام، وشعبة بن الحجاج، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، به.

وأخرجه ابن حبان (799) و (800)، من طريق شعبة، ومسعر، وآخر معهما، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، به.

وأخرجه الدارقطني في «السنن» (429)، والبيهقي في «معرفة السنن» (782)، والخطيب في «الجامع لأخلاق الراوي» (1363)، من طريق مسعر، وشعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، به.

وأخرجه الطبراني في «الأوسط» (7039)، من طريق العلاء بن المسيب، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يحجبه عن قراءة القرآن إلا الجنابة.

وأخرجه أبو الحسن بن صخر في «فوائده»، كما في «الأحكام الوسطى» (1/ 204)، عن يحيى بن بكير، عن أبي جعفر الرازي، عن الأعمش، عن عمرو، عن أبي البختري، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقْرَإِ الْقُرْآنَ عَلَى كُلِّ حالٍ إِلَّا وَأَنْتَ جُنُبٌ».

قال ابن صخر: «وهذا حديث غريب جدًّا، إن كان محفوظًا، لم نره عن يحيي بن أبي جعفر، عن الأعمش، قال: والمشهور عن الأعمش، وغيره عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي»اهـ.

وقد ذكر الدارقطني طرقًا أخرى لهذا الحديث؛ فقد سئل في «العلل» (387)، عن حديث عبد الله بن سلمة، عن علي: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحجبه عن قراءة القرآن شيء إلا الجنابة.

فقال: «هو حديث يرويه عمرو بن مرة، عنه، حدث به أصحاب عمرو بن مرة عنه كذلك.

ورواه الأعمش، عن عمرو بن مرة، واختلف عنه:
فرواه عيسى بن يونس، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، على الصواب، عن عبد الله بن سلمة، عن علي.

وتابعه حفص بن غياث، عن الأعمش بذلك، مثله.

وخالفهما أبو جعفر الرازي، وجنادة بن سلم، ومحمد بن فضيل، فرووه عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي البختري، عن علي، إلا أن ابن فضيل وقفه، والآخران رفعاه. وخالفهم أبو الأحوص، فقال: عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن علي موقوفًا مرسلًا.

ورواه ابن أبي ليلى، عن عمرو بن مرة على الصواب، عن عبد الله بن سلمة، عن علي.

رواه جماعة من الثقات، عن ابن أبي ليلى كذلك.

وخالفهم يحيى بن عيسى الرملي من رواية إسماعيل بن مسلمة بن قعنب؛ فرواه عن ابن أبي ليلى، عن سلمة بن كهيل، عن عبد الله بن سلمة.

ووهم فيه؛ والصواب عن عمرو بن مرة، والقول قول من قال: عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي.

حدثنا محمد بن مخلد، قال: حدثنا يزيد بن الهيثم، قال: وجدت هذا الحديث الواحد في كتابي لم أسمعه عن إبراهيم بن أبي الليث.

حدثنا الأشجعي، عن سفيان، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن ويأكل، ما لم يكن جنبًا»اهـ.

وقد صحح الحديث بعضهم.
قال الترمذي: «حديث حسن صحيح».

وقال الحاكم: «هذا حديث صحيح الإسناد، والشيخان لم يحتجا بعبد الله بن سلمة، فمدار الحديث عليه، وعبد الله بن سلمة غير مطعون فيه».

وقال الذهبي: «صحيح».
وقال البغوي: «هذا حديث حسن صحيح».

وقال ابن حجر في «الفتح» (1/ 408): «ضعف بعضهم بعض رواته، والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة».

وضعف الحديث آخرون.

قال الخطابي في «معالم السنن» (1/ 76): «كان أحمد بن حنبل يرخص للجنب أن يقرأ الآية ونحوها، وكان يوهِّن حديث علي هذا، ويضعف أمر عبد الله بن سلمة»اهـ.

وقال البزار في «مسنده» عقب الحديث: «وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا عن علي، ولا يروى عن علي إلا من حديث عمرو بن مرة، عن عبد الله بن سلمة، عن علي، وكان عمرو بن مرة، يحدث عن عبد الله بن سلمة، فيقول: يعرف في حديثه وينكر»اهـ.

وقال ابن المنذر في «الأوسط» عقب الحديث: «وحديث علي لا يثبت إسناده؛ لأن عبد الله بن سلمة تفرد به، وقد تكلم فيه عمرو بن مرة، قال: سمعت عبد الله بن سلمة وإنا لنعرف وننكر، فإذا كان هو الناقل بخبره فَجَرْحُهُ، بطل الاحتجاج به»اهـ.

ونقل النووي تضعيفه عن الأكثرين؛ فقال في «الخلاصة» (525): «قال الترمذي: هو حسن صحيح. وخالفه الأكثرون، فضعفوه».

وكذا نقل الإمام الشافعي عن أهل الحديث أنهم كانوا لا يثبتونه، وتوقف هو في ثبوته.

قال البيهقي في «المعرفة» عقب الحديث: «رواه الشافعي في «سنن حرملة»، عن سفيان بن عيينة، مختصرًا، ثم قال: إن كان هذا الحديث ثابتًا، ففيه دلالة على أن قراءة القرآن تجور لغير الطاهر، ما لم يكن جنبًا، فإذا كان جنبًا لم يجز له أن يقرأ القرآن، والحائض في مثل حال الجنب إن لم يكن أشد نجاسة منه. وذكره في كتاب «جماع الطهور»، ثم قال: وأحب للجنب والحائض أن يدعا القرآن حتى يطهرا؛ احتياطًا؛ لما روي فيه، وإن لم يكن أهل الحديث يثبتونه. [قال البيهقي:] وإنما توقف الشافعي $ في ثبوت الحديث؛ لأن مداره على عبد الله بن سلمة الكوفي، وكان قد كبر، وأنكر من حديثه وعقله بعض النكرة، وإنما روى هذا الحديث بعدما كبر، قاله شعبة»اهـ.

قلت: والقول قول الجمهور الذين ضعفوه؛ وذلك لأن مدار الحديث على عبد الله بن سلِمة، وهو متكلم فيه، لا سيما بعد كبره، وقد روى عنه عمرو بن مرة هذا الحديث بعدما كبر.

قال البخاري في «التاريخ الكبير» (5/ 99): «قال أبو داود، عن شعبة، عن عمرو بن مرة: كان عبد الله يحدثنا فنعرف وننكر، وكان قد كبر. - قال البخاري -: لا يتابع في حديثه»اهـ.

وروى العقيلي في «الضعفاء» (3/ 238)، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، قال: «كان عبد الله بن سلمة يحدثنا، وكان قد كبر، فكنا نعرف وننكر، قال شعبة: والله لأخرجنه من عنقي ولألقينه في أعناقكم».

وروى ابن عدي في «الكامل» (6/ 471)، عن شعبة، قال: «روى هذا الحديث عبد الله بن سلِمة بعدما كبر».

وهذا الحديث له شواهد:
الشاهد الأول: هو الحديث الآتي:
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَا تَقْرَأُ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ». (1/ 199) و (1/ 387).
منكر.

أخرجه أحمد في «سؤالات أبي داود» (178)، وعبد الله بن أحمد في «العلل» (5675)، والحسن بن عرفة في «جزئه» (60)، والترمذي (131)، وابن ماجه (595) و (596)، والبزار في «مسنده» (5925)، والطحاوي في «معاني الآثار» (568)، والعقيلي في «الضعفاء» (1/276)، والآجري في «أخلاق أهل القرآن» (77)، والدارقطني في «سننه» (419) و (420)، وابن منده في «مجالس من أماليه» (253)، والخلال في «ذكر من لم يكن عنده إلا حديث واحد» (55)، والآبنوسي في «مشيخته» (68)، وقاضي المارستان في «مشيخته» (165) و (492)، والبيهقي في «الكبير» (418) و (1479) و (1479)، وفي «الصغير» (1000)، وفي «الشعب» (1934)، وفي «الخلافيات» (308) و (309)، وفي «معرفة السنن» (786)، والخطيب في «تاريخه» (2/ 523)، وابن الجوزي في «التحقيق في مسائل الخلاف» (161)، وابن دقيق العيد في «الإمام» (3/ 69)، من طريق إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر ﭭ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ الْجُنُبُ، وَلَا الْحَائِضُ».

قال البزار: «وهذا الحديث لا نعلم رواه عن موسى بن عقبة إلا إسماعيل بن عياش، ولا نعلم يروى عن ابن عمر من وجه إلا من هذا الوجه، ولا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحائض إلا من هذا الوجه»اهـ.

وقد أخرجه ابن عدي في «الكامل» (2/ 95) و (6/ 244)، وابن المقرئ في «معجمه» (94)، والدارقطني في «سننه» (421) و (422)، وابن عساكر في «تاريخه» (7/ 88)، ولكن قُرِن عندهم عبيد الله بن عمر مع موسى بن عقبة.

قال ابن عدي: «وهذا الحديث بهذا الإسناد لا يرويه غير ابن عياش، وعامة من رواه: عن ابن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، وزاد في هذا الإسناد عن ابن عياش: إبراهيم بن العلاء، وسعيد بن يعقوب الطالقاني، فقالا: عبيد الله، وموسى بن عقبة. وليس لهذا الحديث أصل من حديث عبيد الله»اهـ.

وقال في الموضع الثاني: «زاد صالح بن أحمد بن أبي مقاتل لنا، عن ابن عرفة: عبيد الله بن عمر، وليس فيه. حدثناه عن ابن عرفة جماعة من الشيوخ، عن ابن عياش، عن موسي عن نافع، عن ابن عمر، وليس فيه: عبيد الله، وإنما سمع صالح أن الفريابي حدث به عن إبراهيم بن العلاء، عن ابن عياش، عن عبيد الله، وموسي بن عقبة، فأراد صالح أن يكون الحديث عنده بعلو، فقال: حدثناه ابن عرفة، عن ابن عياش، زاد في إسناده: عبيد الله»اهـ.

وهذا الحديث أنكره أهل العلم بإجماع.

قال عبد الله: «سألت أبي عن هذا الحديث، فقال أبي: هذا باطل. أنكره على إسماعيل بن عياش؛ يعني: أنه وهَمٌ من إسماعيل بن عياش».

قال الترمذي في «العلل الكبير» (75): «وسألت محمدًا عن حديث إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئًا من القرآن»، فقال: لا أعرفه من حديث ابن عقبة، وإسماعيلُ بن عياش منكر الحديث عن أهل الحجاز، وأهل العراق»اهـ.

وقال في «الجامع» عقب الحديث: «حديث ابن عمر حديث لا نعرفه إلا من حديث إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تقرأ الجنب ولا الحائض»... وسمعت محمد بن إسماعيل، يقول: إن إسماعيل بن عياش يروي عن أهل الحجاز، وأهل العراق أحاديث مناكير، كأنه ضعف روايته عنهم فيما يتفرد به، وقال: إنما حديث إسماعيل بن عياش عن أهل الشأم. وقال أحمد بن حنبل: إسماعيل بن عياش أصلح من بقية، ولبقية أحاديث مناكير عن الثقات»اهـ.

وقال ابن أبي حاتم في «العلل» (1/ 574): «سمعت أبي وذكر حديث إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئًا من القرآن»، فقال أبي: هذا خطأ، إنما هو عن ابن عمر قوله»اهـ.

وقال البيهقي: «ذِكْر الحديث الذي ورد في نهي الحائض عن قراءة القرآن، وفيه نظر»، ثم ذكر هذا الحديث.
وقال أيضًا: «ليس هذا بالقوي».

وقال في «معرفة السنن»: «وهذا حديث ينفرد به إسماعيل بن عياش، ورواية إسماعيل عن أهل الحجاز ضعيفة، لا يحتج بها أهل العلم بالحديث. قاله: أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وغيرهما من الحفاظ، وقد روي هذا عن غيره، وهو ضعيف»اهـ.

وقال عبد الحق الإشبيلي في «الأحكام الوسطى» (1/ 205):
«هذا يرويه إسماعيل بن عياش من حديث أهل الحجاز، ولا يؤخذ من حديثه إلا ما كان عن أهل الشام، ذكر ذلك ابن معين وغيره. وذكر الترمذي معناه هذا. وقد روي هذا اللفظ عن ابن عمر من غير طريق إسماعيل بن عياش، ذكره الدارقطني، ولا يصح أيضًا»اهـ.
قلت: وقد توبع إسماعيل بن عياش على هذا الحديث.

تابعه المغيرة بن عبد الرحمن.

فقد أخرجه الدارقطني في «سننه» (423)، ومن طريقه البيهقي في «الخلافيات» (310)، من طريق عبد الملك بن مسلمة، عن المغيرة بن عبد الرحمن، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَقْرَأُ الْجُنُبُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ».

قال الدارقطني: «عبد الملك هذا كان بمصر، وهذا غريب، عن مغيرة بن عبد الرحمن، وهو ثقة».
قلت: عبد الملك بن مسلمة.

قال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (5/ 371): «سألت أبي عنه، فقال: كتبت عنه، وهو مضطرب الحديث، ليس بقوي، حدثني بحديث في الكرم عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبرئيل عليه السلام بحديث موضوع.

سألت أبا زرعة عنه، فقال: ليس بالقوي، هو منكر الحديث، هو مصري»اهـ.

وقال ابن حبان في «المجروحين» (2/ 116): «يروي عن أهل المدينة المناكير الكثيرة التي لا خفاء بها على من عني بعلم السنن».
وتابعه أبو معشر.

أخرجها الدارقطني في «سننه» (424)، ومن طريقه البيهقي في «الخلافيات» (311)، عن رجل، عن أبي معشر، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الْحَائِضُ وَالْجُنُبُ لَا يَقْرَآنِ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئًا».

قلت: في الإسناد رجل مبهم.
وأبو معشر، نجيح بن عبد الرحمن.

قال في «تهذيب الكمال» (29/ 326): «قال أبو بكر الأثرم: قلت لأبي عبد الله: أبو معشر المدني يُكتب حديثه؟ فقال: حديثه عندي مضطرب، لا يقيم الإسناد، ولكن أكتب حديثه أعتبر به».

وفيه أيضًا: «عن يحيى بن معين: ضعيف، يُكتب من حديثه الرقاق، وكان رجلًا أميًّا يُتقى أن يروى من حديثه المسند».

وقال أحمد أيضًا كما في «الجرح والتعديل» (8/ 494): «كان صدوقًا، لكنه لا يقيم الإسناد، ليس بذاك».

وقال البخاري في «التاريخ الكبير» (8/ 114): «منكر الحديث».

وفي «الضعفاء» للعقيلي (6/ 205): عن أبي كامل مظفر بن مدرك، قال: «كان أبو معشر نجيح رجلًا لا يضبط الإسناد».

وفيه أيضًا (6/ 206): «عن عمرو بن علي الفلاس، قال: كان يحيى لا يحدِّث عن أبي معشر المدني، ويستضعفه جدًّا، ويضحك إذا ذكره، وكان عبد الرحمن يحدِّث عنه، ثم تركه»اهـ.

وفي «سؤالات ابن أبي شيبة لابن المديني» (106): «سألت عليًّا عن أبي معشر المدني؟ فقال: كان ذلك شيخًا ضعيفًا ضعيفًا، وكان يحدِّث عن محمد بن قيس ويحدِّث عن محمد بن كعب بأحاديث صالحه، وكان يحدِّث عن المقبري وعن نافع بأحاديث منكره»اهـ.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-11-2024, 08:54 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 155,706
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يحجبه أو قال: يحجزه عن قراءة القرآ

تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يحجبه أو قال: يحجزه (2)

الشيخ محمد طه شعبان

استكمالاً للمقال السابق:
الشاهد الثاني: عن علي رضي الله عنه.
أخرجه أحمد (872)، وأبو يعلى (365)، والضياء (621) و (622)، عن عائذ بن حبيب، عن عامر بن السمط، عن أبي الغريف، قال: أتي علي بوضوء، فمضمض، واستنشق ثلاثًا، وغسل وجهه ثلاثًا، وغسل يديه وذراعيه ثلاثًا ثلاثًا، ثم مسح برأسه، ثم غسل رجليه، ثم قال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ، ثم قرأ شيئًا من القرآن، ثم قال: «هَذَا لِمَنْ لَيْسَ بِجُنُبٍ، فَأَمَّا الْجُنُبُ فَلَا، وَلَا آيَةَ».

قلت: وآفة هذا الحديث هو أبو الغَريف عبيد الله بن خليفة.

قال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (5/ 313): «سئل أبي عنه فقال: كان على شرطة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وليس بالمشهور، قلت: هو أحب إليك أو الحارث الأعور؟ قال: الحارث أشهر، وهذا قد تكلموا فيه، وهو شيخ من نظراء أصبغ بن نباتة»اهـ.

ففضل أبو حاتم الحارث الأعور عليه، والحارث ضعيف، وقال: هو من نظراء أصبغ بن نباتة، وأصبغ بن نباتة متروك.

وقد روي هذا الحديث عن علي رضي الله عنه موقوفًا.

أخرجه ابن أبي شيبة (1086) و (1091)، قال: حدثنا شريك، عن عامر بن السمط، عن أبي الغريف، عن علي، قال: «لا يقرأ ولا حرفًا»؛ يعني: الجنب.

وأخرجه عبد الرزاق (1306)، عن الثوري، عن عامر الشعبي، قال: سمعت أبا الغريف الهمداني يقول: شهدت علي بن أبي طالب بال، ثم قال: «اقرءوا القرآن ما لم يكن أحدكم جنبًا، فإذا كان جنبًا، فلا، ولا حرفًا واحدًا».

وأخرجه ابن المنذر في «الأوسط» (620)، عن إسحاق، عن عامر بن السمط، قال: سمعت أبا الغريف الهمداني، يقول: شهدت عليًّا، بال، ثم قال: «اقرأ القرآن ما لم يكن أحدكم جنبًا، فإذا كان جنبًا، فلا، ولا حرفًا واحدًا».

وأخرجه الدارقطني في «سننه» (425)، من طريق يزيد بن هارون, عن عامر بن السمط, عن أبي الغريف الهمداني, قال: كنا مع علي في الرحبة، فخرج إلى أقصى الرحبة, فوالله ما أدري أبولًا أحدث أو غائطًا, ثم جاء، فدعا بكوز من ماء, فغسل كفيه، ثم قبضهما إليه, ثم قرأ صدرًا من القرآن, ثم قال: «اقرءوا القرآن ما لم يصب أحدكم جنابة, فإن أصابته جنابة، فلا، ولا حرفًا واحدًا».

قال الدارقطني: «هو صحيح عن علي».

وأخرجه ابن المنذر في «الأوسط» (619)، قال: حدثنا موسى بن هارون، قال: حدثنا خلف، قال: أخبرنا خالد، عن عامر بن السمط، عن أبي الغريف، عن علي، قال: «لا بأس أن يقرأ القرآن وهو على غير وضوء، وأما إذا كان جنبًا فلا يقرأ القرآن، ولا حرفًا».
***
الشاهد الثالث: عن عبد الله بن رواحة رضي الله عنه.
أخرجه الفسوي في «المعرفة والتاريخ» (1/ 259)، وأبو القاسم البغوي في «معجم الصحابة» (1595)، والدارقطني في «سننه» (431) و (432)، والبيهقي في «الخلافيات» (312) و (313)، وابن عساكر في «تاريخه» (28/ 81)، من طريق زمعة بن صالح، عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة، قال: قال عبد الله بن رواحة: نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرأ أحد منا القرآن وهو جنب.

قلت: هذا الحديث فيه ثلاث علل:

العلة الأولى: الانقطاع بين عكرمة وعبد الله بن رواحة.

فعبد الله بن رواحة رضي الله عنه استشهد في غزوة مؤتة في السنة الثامنة من الهجرة.

قال عبد الحق الإشبيلي في «الأحكام الوسطى» (1/ 205) عقب الحديث: «ولا يُروى من وجه صحيح؛ لأنه منقطع وضعيف».

وقال ابن دقيق العيد في «الإمام» (3/ 73): «وعكرمة عن عبد الله بن رواحة، منقطع».

العلة الثانية: زمعة بن صالح.
قال البخاري في «التاريخ الكبير» (3/ 451): «يخالف في حديثه، تركه ابن مهدي أخيرًا».

وقال أبو زرعة في «الجرح والتعديل» (3/ 624): «لين واهي الحديث، حديثه عن الزهري كأنه يقول مناكير».

وقال ابن حبان في «المجروحين» (1/ 390): «كان رجلًا صالحًا، يهم ولا يعلم، ويخطئ ولا يفهم، حتى غلب في حديثه المناكير التي يرويها عن المشاهير، كان عبد الرحمن يحدِّث عنه، ثم تركه»اهـ.

العلة الثالثة: سلمة بن وهرام، فهو متكلم فيه، لا سيما في أحاديث زمعة عنه.
قال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (4/ 175): «أخبرنا عبدالله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إليَّ، قال: سألت أبي، عن سلمة بن وهرام، فقال: روى عنه زمعة أحاديث مناكير أخشى أن يكون حديثه حديثًا ضعيفًا.

عن يحيى بن معين أنه قال: سلمة بن وهرام، ثقة.

سئل أبو زرعة عن سلمة بن وهرام، فقال: يماني ثقة» اهـ.

قلت: وقد روي هذا الحديث موصولًا.

كما قد أخرجه الدارقطني في «سننه» (430) و (433)، والبيهقي في «الخلافيات» (314)، من طريق إسماعيل بن عياش، عن زمعة بن صالح, عن سلمة بن وهرام, عن عكرمة, عن ابن عباس, عن عبد الله بن رواحة, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقرأ أحدنا القرآن وهو جنب.

فزِيد ابن عباس في هذا الطريق، وبه يكون الحديث موصولًا.

وإسماعيل بن عياش ضعيف، وقد خالف في وصله.

قال الدارقطني: «إسناده صالح، وغيره لا يذكر عن ابن عباس».

وقال البيهقي في «الخلافيات» (2/ 38): «وروي عن إسماعيل بن عياش عن زمعة كذلك موصولًا، وليس بالقوي».

قلت: وقد وافقه عمر بن رزيق على الوصل.

فقد أخرجه الدارقطني (433)، من طريق عمر بن رزيق, عن زمعة بن صالح, عن سلمة بن وهرام, عن عكرمة, عن ابن عباس، به.

قلت: وعمر بن رزيق لم أجد من ذكره بجرح ولا تعديل.
***

الشاهد الرابع: عن مالك بن عبادة الغافقي رضي الله عنه.
أخرجه ابن أبي خيثمة في «تاريخه» (1/ 341)، والطحاوي في «معاني الآثار» (570)، والطبراني في «الكبير» (19/ 295) (656)، والدارقطني في «سننه» (427) و (428)، والبيهقي في «الكبير» (415)، من طريق عبد الله بن لهيعة، عن عبد الله بن سليمان، عن ثعلبة بن أبي الكنود، عن مالك بن عبادة الغافقي رضي الله عنه، قال: أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جنب, فأخبرت عمر بن الخطاب, فجرني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله, إن هذا أخبرني أنك أكلت وأنت جنب، قال: «نَعَمْ, إِذَا تَوَضَّأْتُ أَكَلْتُ وَشَرِبْتُ, وَلَكِنِّي لَا أُصَلِّي, وَلَا أَقْرَأُ حَتَّى أَغْتَسِلَ».

وعند بعضهم: «عبد الله بن مالك الغافقي»، بدل: «مالك بن عبادة الغافقي». وعند بعضهم: «مالك بن عبد الله الغافقي».

وأخرجه البيهقي في «الخلافيات» (307)، من طريق الواقدي، عن عبد الله بن سليمان بن أبي سلمة، عن ثعلبة بن أبي الكنود، عن عبد الله بن مالك الغافقي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إِذَا تَوَضَّأْتُ وَأَنَا جُنُبٌ أَكَلْتُ وَشَرِبْتُ، وَلَا أُصَلِّي وَلَا أَقْرَأُ حَتَّى أَغْتَسِلَ»، قال: سمعته يقول ذلك لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.

قال البيهقي: «تابعه ابن لهيعة عن عبد الله بن سليمان».

مالك بن عبادة الغافقي، له صحبة.

وعبد الله بن لهيعة، ضعيف.

والواقدي، متروك متهم.

وعبد الله بن سليمان بن أبي سلمة الأسلمي، صدوق يخطئ، كما في «التقريب».

وثعلبة بن أبي الكنود، مجهول، ترجمه أبو حاتم في «الجرح والتعديل» (2/ 463)، ولم يذكر فيه شيئًا.
***

الشاهد الخامس: عن علي وأبي موسى رضي الله عنهما.
أخرجه الدارقطني في «سننه» (426)، من طريق أبي نعيم النخعي عبد الرحمن بن هانئ, عن أبي مالك النخعي عبد الملك بن حسين, عن أبي إسحاق السبيعي, عن الحارث, عن علي. قال أبو مالك: وأخبرني موسى الأنصاري, عن عاصم بن كليب, عن أبي بردة, عن أبي موسى، كلاهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَا عَلِيُّ إِنِّي أَرْضَى لَكَ مَا أَرْضَى لِنَفْسِي, وَأَكْرَهُ لَكَ مَا أَكْرَهُ لِنَفْسِي, لَا تَقْرَإِ الْقُرْآنَ وَأَنْتَ جُنُبٌ, وَلَا أَنْتَ رَاكِعٌ, وَلَا أَنْتَ سَاجِدٌ, وَلَا تُصَلِّ وَأَنْتَ عَاقِصٌ شَعْرَكَ, وَلَا تُدَبِّحْ تَدْبِيحَ الْحِمَارِ».

أبو نعيم النخعي عبد الرحمن بن هانئ.
قال ابن ابي حاتم في «الجرح والتعديل» (5/ 298): «أخبرنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل، فيما كتب إليَّ، قال: سمعت أبي يقول: أبو نعيم النخعي ليس بشيء.

عن يحيى بن معين، قال: بالكوفة كذابان: أبو نعيم النخعي، وأبو نعيم ضرار بن صرد.

سألت أبي عن أبي نعيم النخعي الصغير، فقال: لا بأس به، يكتب حديثه»اهـ.

وقال ابن عدي في «الكامل» (7/ 217): «عامة ما له لا يتابعه الثقات عليه».

أبو مالك النخعي عبد الملك بن الحسين.
قال البخاري في «التاريخ الكبير» (5/ 411): «ليس بالقوي عندهم».

وقال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (5/ 347): «عن العباس بن محمد الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو مالك النخعي ليس بشيء.

سألت أبي عن أبي مالك النخعي، فقال: ضعيف الحديث.

سألت أبا زرعة عن أبي مالك النخعي، فقال: ضعيف الحديث» اهـ.

وقال ابن حبان في «المجروحين» (2/ 117): «كان ممن يروي المقلوبات عن الأثبات، لا يجوز الاحتجاج به فيما وافق الثقات، ولا الاعتبار فيما لم يخالف الأثبات» اهـ.

والحارث الأعور.

قال البخاري في «التاريخ الكبير» (2/ 273): «قال أبو أسامة: حدثنا مفضل، عن مغيرة، سمعت الشعبي، حدثنا الحارث، وأشهد أنه أحد الكذابين».

وقال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (3/ 79): «أخبرنا ابن أبي خيثمة، فيما كتب إليَّ، قال: سمعت أبي يقول: الحارث الأعور كذاب.

سألت أبي عن الحارث الأعور، فقال: ضعيف الحديث، ليس بالقوي، ولا ممن يحتج بحديثه» اهـ.
***

الشاهد السادس: عن جابر رضي الله عنه.
أخرجه أبو نعيم في «الحلية» (4/ 22)، من طريق محمد بن الفضل بن عطية، عن أبيه، عن طاوس، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَا يَقْرَإِ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ».

وأخرجه الدارقطني في «سننه» (1879)، من طريق محمد بن الفضل, عن أبيه, عن طاوس, عن جابر رضي الله عنه, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَا تَقْرَإِ الْحَائِضُ وَلَا النُّفَسَاءُ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئًا».

ولم يذكر الجنب.

محمد بن الفضل بن عطية بن عمر، أطبق الأئمة على أنه كذاب.
قال ابن حجر في «التقريب»: «كذبوه».

قال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (8/ 57): «عن يحيى بن الضريس، قال لعمرو بن عيسى، وحدث عن محمد بن الفضل: ألم أنهك عن هذا الكذاب.

عن إسحاق بن سليمان، وسئل عن حديث من حديث محمد بن الفضل الخراساني، فقال: تسألوني عن حديث الكذابين؟!

عن أحمد بن حنبل: ليس بشيء.

قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: محمد بن الفضل بن عطية ليس بشيء.

سئل يحيى بن معين عن الفضل بن عطية، فقال: هو والد محمد بن الفضل الكذاب.

عن عمرو بن علي، قال: محمد بن الفضل متروك الحديث، كذاب.

سألت أبي عن محمد بن الفضل بن عطية، فقال: ذاهب الحديث، تُرك حديثه.

سمعت أبا زرعة، وقيل له: ما قصة محمد بن الفضل؟ فقال: ضعيف»اهـ.

وقال الجوزجاني في «أحوال الرجال» (372): «محمد بن الفضل بن عطية، كان كذابًا، سألت ابن حنبل عنه، فقال: ذاك عجب، يجيئك بالطامات» اهـ.

وقال النسائي في «الضعفاء والمتروكين» (542): «متروك الحديث».

وأبوه الفضل بن عطية بن عمرو بن خالد، صدوق ربما وهم.
وأخرجه الدارقطني في «سننه» (434)، ومن طريقه البيهقي في «الخلافيات» (319)، من طريق سليمان أبي خالد, عن يحيى, عن ابن الزبير, عن جابر, قال: «لا يقرأ الحائض ولا الجنب ولا النفساء القرآن».

موقوفًا.

قال الدارقطني: «يحيى هو ابن أبي أنيسة، ضعيف».

سليمان أبو خالد؛ هو: سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر.
روى العقيلي في «الضعفاء» (2/ 496)، عن معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين، قال: «أبو خالد الأحمر ثقة وليس بثبت».

وروى ابن عدي في «الكامل» (5/ 267)، عن عباس الدوري، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: «أبو خالد الأحمر صدوق، وليس بحجة».

وقال ابن عدي في «الكامل» (5/ 271): «وأبو خالد الأحمر له أحاديث صالحة، وإنما أُتي هذا من سوء حفظه، فيغلط ويُخطئ، وهو في الأصل كما قال ابن معين: صدوق، وليس بحجة» اهـ.

وقال ابن حجر في «التقريب»: «صدوق يخطئ».

ويحيى بن أبي أنيسة.
قال البخاري في «التاريخ الكبير» (8/ 262): «ليس بذاك».

وقال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (9/ 130): «عن عبيد الله بن عمرو، قال: قال لي زيد بن أبي أنيسة: لا تحدث عن أخي يحيى بن أبي أنيسة، فإنه كذاب.

قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: يحيى بن أبي أنيسة؟ قال: ليس ممن يُكتب حديثه.

أخبرنا أبو بكر بن أبي خيثمة، فيما كتب إليَّ، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يحيى بن أبي أنيسة ضعيف، ليس حديثه بشيء.

عن عمرو بن علي، قال: كان يحيى بن أبي أنيسة ضعيفًا في الحديث، واجتمع أصحاب الحديث على ترك حديثه، إلا من لا يعلم.

سألت أبي وأبا زرعة عن يحيى بن أبي أنيسة، فقالا: ليس بالقوي» اهـ.

وقال النسائي في «الضعفاء والمتروكين» (639): «يحيى بن أبي أنيسة، متروك الحديث».

قلت: فتبيَّن عدم ثبوت شيء في هذا الباب.

قال الحافظ ابن رجب في «فتح الباري» له (1/ 429): «وفي نهي الحائض والجنب عن القراءة أحاديث مرفوعة، إلا أن أسانيدها غير قوية، كذا قال الإمام أحمد في قراءة الحائض، وكأنه يشير إلى أن الرواية في الجنب أقوى، وهو كذلك» اهـ.

قلت: هي أقوى، ولكنها ضعيفة أيضًا.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 79.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 76.89 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (2.70%)]