|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
شموع (81) د. عبدالحكيم الأنيس • من الأخلاق الفاضلة الرفيعة: التواضعُ، وهضمُ النفس، ونكرانُ الذات، ورؤيةُ التقصير والقصور فيها دائمًا، ومِنْ أقوال الشيخ المُربّي أبي شمس الدين عيسى بن طلحة الكردي (ت: ١٣٣١): (إذا وقعَ تاجٌ من السماء لا يقعُ إلا على رأسِ رجلٍ لا يَرى نفسَه أهلاً له). ♦ ♦ ♦ ♦ • قيل للبخاري: ما تشتهي؟ قال: أنْ أقدمَ العراقَ وعلي ابن المديني حي فأجالسه. وأنا أقول: أنْ أقدمَ العراقَ والشيخ عبدالكريم الدَّبان حي فأجلس إليه. ♦ ♦ ♦ ♦ • لأول مرةٍ في التاريخ تظهرُ سجونٌ طوعيةٌ، يذهبُ إليها الإنسانُ بنفسه، ثم لا يستطيع أنْ يخرج... ♦ ♦ ♦ ♦ • أُولى خطوات التقدُّم تركُ العنف. ♦ ♦ ♦ ♦ • توجيهات القرآن مِنْ أكبر داعمي وفرة الإنتاج المفيد: انظروا لو طبّقنا تحريمه لـ(الغِيبة) كم سننقذ مِنْ أوقاتٍ غاليةٍ، تُهْدرُ اليومَ وتضيعُ، وتؤخّرُ تقدُّمَنا. ♦ ♦ ♦ ♦ • نحتاجُ إلى بحثٍ جادٍّ عن (كيفية تعامل القرآن مع الماضي). وقد أشرتُ إلى ذلك إشاراتٍ في كتاب (وظائف العقل في القرآن). ♦ ♦ ♦ ♦ • مَنْ قرأ الفلسفة لا بدَّ أنْ تترك في نفسه أثرًا. وكذا مَنْ زارَ الغربَ... تمامًا... ♦ ♦ ♦ ♦ • إذا كان لك والدان تقولُ لهما مباشرةً أو عبر اتصال، مِنْ مكانٍ قريبٍ أو بعيدٍ: "صباح الخير"، أو "مساء الخير" فأنت ذو حظ عظيم. ♦ ♦ ♦ ♦ • إذا رأيتم الرجلَ لا يَتحدَّثُ في غير الماضي وأحداثهِ وخلافاتهِ فاعلموا أنه مفلسٌ. ♦ ♦ ♦ ♦ • لمّا كانت خيمةُ أم مَعْبد على (الطريق) حظيتْ بلقاء النبيّ المهاجرِ صلى الله عليه وسلم والصدّيق... ♦ ♦ ♦ ♦ • بين الإفراطِ والتفريطِ سلَكَ المُعتدلون طريقًا مُقفرًا مُوحشًا... ♦ ♦ ♦ ♦ • ذات يوم التقى الجنونُ والعقلُ... فسأله العقلُ: كيف استطعتَ أنْ تكونَ الأبرزَ في الحوادث والمواقف... فردَّ عليه: لأني لستُ عاقلاً! ♦ ♦ ♦ ♦ • مِنْ خيرِ العادات أن تلجأ الأُسرُ في اللقاءات والاجتماعات والزيارات إلى إقامة مجالس علمية تقرأ فيها كتابًا بشكل دوري حتى تفرغ منه. نحن مدعوون إلى استثمار الأعمار، وحفظها من الضياع.
__________________
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
شموع (86) د. عبدالحكيم الأنيس ♦ وجدتُ مِنْ أكثر العوائق عن القراءةِ الجادةِ والإنتاجِ العلميِّ وسائلَ التواصلِ الاجتماعي، ويصعبُ جداً معَها التفرُّغُ لغيرها والإقبالُ بهمّةٍ وتركيزٍ عليه. • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • • وإذا غلبت الدُّنيا ضاعَ الحقُّ واختلطَ الصواب. • • • • • • وكفى بالتعالي ذمّاً أنه ما مدَحه أحدٌ. • • •
__________________
|
|
#3
|
||||
|
||||
|
شموع (91) د. عبدالحكيم الأنيس • عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بينما رجلٌ يمشي بطريق، وجدَ غصنَ شوكٍ على الطريق فأخَّره، فشكرَ اللهُ له فغفرَ له". رواه البخاري (1/ 132 ط السلطانية). والمرجو شمولُ هذا الكرم الإلهي العظيم لمَنْ أخَّرَ عن طريق أخيه العثرات، ومَهَّدَ له نيلَ الحاجات. *** • أصلِح الخلوة تصلح الجلوة. *** • تقواك في وحدتك، ومقياسُك في خلوتك، وحلمُك في غضبتك. *** • كُـنْ من أهل الإقدام، ولا تتبع الأوهام، ولا تنتظر مواعيدَ الأحلام. *** • الرجلُ الأقوى مَنْ خالَفَ النفسَ وما تهوى. *** • فائدةُ (اليوميات) تدوينُ المُهمّات، ومعرفةُ المُنجزات، وإلا فلا فائدة مِنْ صرف تلك الأوقات. *** • إنْ لم تبادرْ إلى نيل الحقوق، صار نيلُ ما كان حقًّا لك فضلًا عليك. *** • القصدُ مِنْ قولِ القائلِ: اليومَ شيءٌ وغدًا مثلُه ![]() مِنْ نُخَب العلم التي تُلتقطْ ![]() يحصّلُ المرءُ بها حكمةً ![]() وإنما السّيلُ اجتماعُ النُّقطْ ![]() القصدُ الحثُّ على المداومة والمثابرة لا الرضا بتحصيل القليل، فلا تخدعك نفسُك بهذا. *** • ما مِنْ شيء غالب إلا وأمامَه شيء أغلب، وما مِنْ سلطان إلا وعليه سلطان. *** • دافع النومَ بالماء، وغالب الهوى بتذكُّر الفناء، وأدِّبَ النفس بمجالسة العلماء. *** • الصديقُ المُحفِّز غنيمةٌ تُنْتَهز. *** • الناصحون قليل، والذين يقبلون أقل. *** • إذا رددتَّ على أحدٍ فاجعلْ نفسَك المردودَ عليه، وإذا صححتَ خطأ فتخيّلْ أنك المنتَقَـدُ بما لديه. *** • الثانيةُ سانية، والدقيقةُ حديقة، والساعةُ بضاعة. *** • نظِّمْ أعمالَك وإلا كانت عمى لك. *** • بمطالعة "الأسفار" تنهمرُ الأفكار. *** • الرضا الخطأ على النفس سخطٌ عليها، والسخطُ بدايةُ الرضا الصحيح. *** • القرآن حقٌّ، والآيات صدقٌّ، فكيف إذا سُبِقتْ بـ (قد)؟ *** • تسويفُ الأعمال يُضاعِفُ الأوقات اللازمةَ لإنجازها. *** • الإحسانُ استحضارُ نظر الرحمن ومراقبةُ المنّان. ***
__________________
|
|
#4
|
||||
|
||||
|
شموع (96) د. عبدالحكيم الأنيس -المصاب مَنْ حُرِمَ الثواب. *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
__________________
|
|
#5
|
||||
|
||||
|
شموع (101) د. عبدالحكيم الأنيس • ماذا تصنعُ إذا احتدمَ الصراعُ بين الرغبة والحاجة؟ *** *** *** *** *** *** *** *** *** قال الأحنفُ بنُ قيس: «ما ذكرتُ أحدًا بسوءٍ بعد أنْ يقومَ مِنْ عندي». *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
__________________
|
|
#6
|
||||
|
||||
|
شموع (106) د. عبدالحكيم الأنيس الخلاف كبيرٌ والاختلاف قديمٌ ولن ينتهي، وعلى الإنسان أن يتحرى الحق في عقيدته، والصدق في مواقفه. والله تعالى هو يفصلُ بين العباد. *** *** *** ما أضيقَ الحياةَ إذا كانتْ بالأبيض والأسود فحسب! *** يحيا بعضُ الناس مرة، ويحيا بعضُهم مرتين[1]. *** *** *** *** *** • لقاء الوالدين بعد غياب. •زواج ممَّن تحب. • ولادة طفل. • استجابة دعاء. • تحقق أمل. • زيارة وطن بعد اغتراب. • اقتناء كتاب جديد. • فرج بعد شدة. • إنجاز عمل عالق. • عودة صديق صدوق من سفر. *** *** مَنْ تجنَّب المشكلات، وابتعدَ عن المشاكل. *** *** *** *** وأين مَنْ يفهمُ تلك اللغات؟ *** *** *** *** *** ***
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |