|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#31
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولا :أهلا بك أخي الكريم HAKIMCHIX في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله ونرجوا أن تفيد وتستفيد. ثانيا: بخصوص تعريف الإخلاص لغة وشرعا الإخلاص في اللغة مشتق من خَلَص، بفتح الخاء واللام يخلص خلوصاً خلص يخلص خلوصاً وإخلاصاً، وهو في اللغة بمعنى صفا وزال عنه شوبه إذا كان في الماء أو اللبن أو أي شيء فيه شوب يعني تغير لونه بشيء يشيبه أي يغيره فقمت وصفيتَه أخرجت هذه الشوائب التي لوثته فيقال: إنك أخلصته يعني صفيته ونقيته استعير هذا المعنى اللغوي للمعنى الاصطلاحي للإخلاص بجامع أن الإخلاص يكون بتنقية الأعمال من الرياء ومن الشرك ونحو ذلك فلذلك العلاقة بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي واضحة جداً وهي تنقية الأعمال والحرص على إخلاص النية لله - عز وجل- الإخلاص اختلفت عبارات العلماء في تعريفه شرعاً، ومن أحسن من استوعب هذه التعريفات وبسطها الإمام ابن القيم في مدارج السالكين وذكر عدة تعريفات من أشهرها قال -رحمه الله تعالى- «قيل الإخلاص: هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة» أي إفراد الله - عز وجل- بأن نقصده في طاعتنا وعبادتنا وقيل تعريف ثان ذكره ابن القيم: هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين، أن الإنسان يصفي أعماله عن نظر الناس إليه ما يهمك نظر الناس إليك رأوك أم لم يروك إنما أنت تعبد الله - عز وجل- وتراقب الله- سبحانه- أما نظر المخلوقين فلا تلتفت إلى ثناء الناس عليك أو نظرهم إليك وذكر تعريفاً ثالثاً للإخلاص: وهو استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن، أي أن العبد يخلص نيته لله - عز وجل- في باطنه وقت ذلك في الظاهر أن يكون همه وقصده ابتغاء وجه الله - عز وجل- وضد الإخلاص طبعاً الرياء حينما يكون ظاهره غير باطنه الرياء: يكون الظاهر فيه غير الباطن يكون الإنسان في باطنه يريد أن يطلع الناس على هذا العمل، لكن في الظاهر يبالغ في التخشع مثلاً في الصلاة، يبالغ في إظهار الصدقة، يبالغ في الشجاعة، في الكرم، في طلب العلم، لكن نسأل الله العافية نيته ليست نية خالصة لله - عز وجل- أن الإخلاص تعريفه الدقيق: أن يقصد المسلم بأقواله وأفعاله وجه الله تعالى فيرجو الثواب ويخشى العقاب ويحذر الرياء والسمعة بين الناس. أوضح هذا فأقول الإخلاص أن يقصد المسلم بأقواله وأفعاله وجه الله - عز وجل- أن يكون همه وقصده وجه الله تعالى وهذا مصداق لقول الله تعالى﴿ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى ﴾ [الليل: 20] فيكون قصده ابتغاء وجه الله -سبحانه وتعالى- وأن ينال رضا الله - عز وجل- وأن يحظى بالثواب من الله - عز وجل- بصرف النظر عن المخلوقين فلا يهمه ثناء الناس عليه بل يهمه ثناء الخالق سبحانه و تعالى وهذا يدل على أن الإنسان يعلم أن الله - عز وجل- مطلع عليه والمسلم يعلم يقيناً أن الله - عز وجل- ﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ﴾ [غافر: 19]، فينبغي عليه أن يصلح ما بينه وبين الله وأن ينقي سريرته وعلانيته ويجعلهما كلهما خالصتين لله - عز وجل- ![]() ![]() وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
#32
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خير أختي
الطيبة صدقتي والله أنها من أخوف الايات نسأل الله تعالى أن لا يجعلنا منهم بارك الله فيك |
#33
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته آيييييييييييييييييييين يا رب العالمين أنا سعيدة بتشريفك للموضوع ![]() تسلمين على هذا التواجد الطيب..آثابك الله أختي الفاضلة ![]() ![]() والحمد لله على سلامة الوالدة ![]() وفقك الله ورعاك وسدد خطاك |
#34
|
|||
|
|||
![]() [SIZE="6"]اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل ,,,, آمين ,,,, آمين
يقول الحبيب المصطفى اللهم صلي وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله الطييبين الطاهرين إلى يوم الدين آمين : "إن الله تعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً لوجهه الكريم" ويقول المصطفى الكريم : إن الله لا ينظر إلى أعمالكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم ..... صدق الحبيب المصطفى صلى الله عليه [/SIZE]وسلم....... جزاك الله كل الخير على عظيم مشارتكي وجعلها الله في ميزان حسناتكي,,, آمين ,,, آمين |
#35
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() جزاك الله خيرا اختي مشكوووووووووووووووره اختى ![]() ![]() |
#36
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على مروركم الرائع الصبر جميل جزاك الله كل الخيراخي الكريم ![]() abdou1083 جزاك الله كل الخير اخي الكريم ![]() شاكرة لكم مروركم الطيب..اثابكم الله دمتم بود |
#37
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة أختي نعمةعلى هذه المداخلة الطيبة |
#38
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#39
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا اختى الفاضلة
مشكورة وايد على طرحك |
#40
|
||||
|
||||
![]() مشكور أخي على المشاركة وجزاك الله عنا خير جزاء |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هيا نتدبر القرآن سويا...(سلسله متجددة) من التدبر في القرآن الكريم | فراشة المنتدى | هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن | 55 | 20-01-2010 02:30 PM |
القرآن الكريم | almasry1 | الملتقى الاسلامي العام | 6 | 24-06-2007 06:26 PM |
بعض فوائد صور القرآن الكريم | الغدفاوي | الملتقى الاسلامي العام | 6 | 21-06-2007 01:00 AM |
من اعجاز القرآن الكريم | احمد ابو حمور | ملتقى القرآن الكريم والتفسير | 5 | 20-12-2006 05:42 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |