رسالتي الى إخواني وأخواتي وأخي المصري - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         عون المعبود شرح سنن أبي داود- الشيخ/ سعيد السواح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 499 - عددالزوار : 86479 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 372 - عددالزوار : 80601 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 48 - عددالزوار : 38415 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 31562 )           »          قصة الحروب الصليبية د .راغب السرجانى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 31 - عددالزوار : 43213 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 176 - عددالزوار : 54143 )           »          فريضة تحيط بنا ونغفل عنها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          من وحي آيات الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          ثقّل ميزانك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          زيف الانشغال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-09-2007, 09:24 AM
الصورة الرمزية ابو كارم
ابو كارم ابو كارم غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 2,323
الدولة : Palestine
63 63 رسالتي الى إخواني وأخواتي وأخي المصري

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. خلق الانسان والقلم.. وخلق الخلق من عدم.. ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير وحكم.. وجمل الليل بالنجوم في الظُلَمّ

الحمد لله رب العالمين.. الذي علا فقهر.. ومَلَكَ فقدر.. وعفا فغفر.. وعلِمَ وستر.. وهزَمَ ونصر.. وخلق ونشر..والصلاة والسلام على من أتى بالكلام الحسن واختصر له الكلام . وعلى آله وأصحابه الحافظين لشريعته من التغيير والتبديل على مر السنين والأيام .

أما بعد ..
لقد أسائني وأدمى قلبي ،قرار أخي الحبيب المصري ، وعلى خلفية النقاش الذي حصل ، بخصوص موضوع الله ينادى((كلماتٌ مبكيه)) وردي عليه بموضوع ردا على موضوع الله ينادي(كلمات مبكية) للأخ elmasry إتخذ قرار بترك منتديات الشفاء ،بسبب ما فهمته من إحدى ردوده ،بأنني أنا كاتب هذه السطور ،قد أهنته وقد ....
وقد كان مني قرار مستعجل ردا على قراره ، بأنني أيضا سوف أترك المنتديات إذا ما ترك ، أخانا الكريم ترك الشفاء وتركت أنا أيضا لفترة 24 ساعة ...
وما كان قراري إلا تطيب لخاطر أخي ، وحتى تصل له فكرة إني غير متعمد توجيه التجريح له كما أوضحنا ذلك أكثر من مرة ......
أستغل هذه المناسبة الغير سعيدة لأكتب مقال جديد
وبعنوان
كلمة الحق والحقيقة
يقول ربنا عزوجل "لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون" فالمقصود بالحق هو "الوحى الذى نزل به جبريل"
والحق هو نقيض الباطل يقول ربنا "ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون" هذا النهى كان واضحا وموجها للذين يعلمون الحق ويكتمونه فيجعلون الباطل حقا والحق باطلا "وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق" ويقول "ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن"

ونحن يا عباد الله ملتزمين ومجبرين يقول الله "حقيق على ألاّ أقول على الله إلا الحق" إذا كان موسى رسول الله قال هذا لقومه فأنا التزم به تبعا لقول محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم "مثلى ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى دارا فأتمها وأكملها إلا موضع لبنة فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون منها، ويقولون: لولا موضع اللبنة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا موضع اللبنة جئت فختمت الأنبياء" رواه البخارى ومسلم وأحمد والترمذى عن سعيد بن ميناء عن جابر. فالحق يعلو ولا يعلى عليه. ومن فرائد الأدب "الحق مغضبة"

وهنا أيضا وبخصوص الخلاف الذي نشأ بيني وبين الاخ الفاضل المصري
على موضوع الحديث القدسي أستغل المناسبة لكي أكتب هنا بعض الكلمات
ولكي أرد على بعض التسأولات بخصوص الكشف عن الاحاديث
أنقل هذا الكلام من أهل العلم وأهل الحديث قديما وحديثا .
القواعد التي وضعها علماء الحديث لكشف الأحاديث الموضوعة ؟
القواعد منها ما يتعلق بالإسناد ( سلسلة الرواة ) ومنها ما يتعلق بالمتن ( نَصّ الحديث )

وأما ما يتعلق بالسند فـ :
1 – اعتراف الراوي بكذبه ، وهذا أقوى دليل كما اعترف ميسرة بن عبد ربه – حديثاً في فضائل سور القرآن ، ولما سُئل عن ذلك قال : رأيت الناس انصرفوا عن القرآن ، فوضعتها أرغّب الناس فيها ! ( وقد تقدم هذا )

2 – وجود قرينة قوية تقوم مقام الاعتراف بالوضع ، كأن يروي الراوي عن شيخ لم يَلْقََـه ويُحدّث بالسماع أو التحديث ، أو عن شيخ في بلد لم يرحل إليه ، أو عن شيخ مات قبل أن يوُلد هذا الراوي ، أو توفي ذلك الشيخ والراوي صغيراً لم يُدرك .
ولأجل ذلك اهتم العلماء بمعرفة المواليد والوفيّـات وضبطوا تواريخ وفياتهم واُرِدت فيها المُصنفات ، وعرفوا رحلات الشيوخ وإلى أي البلدان ، ومن خرج من العلماء من بلده ، ومن لم يخرج ، وتواريخ ذلك كله .

3 – أن يتفرد راوٍ معروف بالكذب برواية حديث ولا يرويه غيره فيُحكم على روايته بالوضع .

4 – أن يُعرف الوضع من حال الراوي ، كأن يُحدّث بحديث عند غضه لم يكن يُحدّث به من قبل ، كما تقدم في قصة سعد بن طريف !

5 – أن يكون الراوي مُتهماً في حديثه مع الناس ولو لم يُتّهم في حديث رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم .

6 – أن ينصّ إمام من الأئمة على أن " فلان " من الرواة يضع الحديث أو أنه كذاب ، ونحو ذلك من عبارات الجرح الشديد التي يُعلم معها أنه وضاع .

وأما ما يتعلق بالمتن فـ :
1 – ركاكة لفظ الحديث المروي ، بحيث يُدرك من له إلمام باللغة أن هذا ليس من مشكاة النبوة .
2 – فساد المعنى ، كالأحاديث التي يُكذّبها الحس ، ومعرفة هذا النوع لعلماء السنة الذين سَرت في عروقهم حتى صار لديهم مَلَكَة في تمييز صحيحها من سقيمها ، وليس لكل أحد !
3 – مناقضة القرآن أو صحيح السنة
كالأحاديث التي فيها عرض التوبة على إبليس !
أو الأحاديث التي اشتملت على تخليد أحد من أهل الأرض !
أو الأحاديث التي فيها أن عمر الدنيا سبعة آلاف سنة !
أو ذم من يتمسك بالكتاب والسنة !
أو النص على خلافة علي – رضي الله عنه – كما تزعم الرافضة !
أو الأحاديث التي فيها أن الصحابة – رضي الله عنهم – كتموا شيئا من القرآن أو حرّفوه ،
فيُقطع ببطلان تلك الأحاديث .
4 – مُخالفة الحقائق التاريخية التي جرت في عصر النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، كحديث وضع الجزية عن أهل خيبر ! وقد كتبته اليهود وجعلوا عليه من الشهود ( سعد بن معاذ – رضي الله عنه – ) وقد توفّي بعد غزوة الخندق !
كما أن وضع الجزية لم يكن شُرِع آنذاك !
5 – موافقة الحديث لمذهب الراوي ، وهو مُتعصب مُغالٍ في تعصبه ، كالأحاديث التي يرويها الرافضة في فضائل علي – رضي الله عنه – أو الأحاديث التي ترويها المرجئة في الإرجاء ونحو ذلك .

6 – أن يكون الخبر عظيما ولا ينقله إلا راو مُتّـهم ! كأن ينقل حوادث تاريخية لا تخفى على آحاد الناس ثم لا ينقلها سواه ، ولا يُسمع بها من قبل .

7 – اشتمال الحديث على مجازفات وإفراط في الثواب العظيم مقابل عمل صغير ، كما تقدم في الحديث الذي فيه : من قال لا اله إلا الله خلق الله من كلمة منها طيراً منقاره من ذهب وريشه من مرجان- وأخذ في قصة نحو عشرين ورقة ...
ولكن ما صح من الأحاديث لا يُنظر فيه إلى مثل هذا مما قد يُتوهّم ، كحديث : من صلى على جنازة فله قيراط ، والقيراط مثل جبل أحد . فهذا في الصحيحين ولا إشكال فيه .
وإنما هذا القيد أغلبي يُنظر فيه حال الرواة كذلك ، كأن يكون هذا الراوي ما عُرف إلا بهذا الحديث ، كما تقدم في قصة ذلك الحديث !

8 – أن يشتمل على تواريخ مستقبلية معينة .
9 – أن يكون المتن ظاهر الوضع ، كحديث عوج بن عنق ! الذي قيل إنه أدرك الطوفان زمن نوح عليه الصلاة والسلام ، وأن الطوفان لم يبلغ حُجزته ! وأنه كان يخوض البحر فيُخرج السمكة ثم يشويها على الشمس !!!
وقد ذكرت هذا مرة في أحد المجالس ، ثم أردت أن أُبيّن وضع الحديث ! قال أحد الحضور : ما يحتاج تقول إنه موضوع ! ( يعني أنه واضح الوضع ) !
10 – أن يشتمل الحديث على ذم أُناس لمجرد لونهم أو لغتهم ، وينصّ العلماء على أنه لا يصح حديث في ذم السودان مثلاً ، أو ذم لغة معينة ، ونحو ذلك .
11 – أن ينصّ إمام من الأئمة على وضع الحديث ، وأنه موضوع مكذوب .

وختاما الى كل من
قرأ أحاديث ولا يعلم صحة أحاديثه فإنه يتوقف عن العمل بها حتى تتبيّن له صحتها .
إلا إذا كانت الأحاديث ممن رواها أهل الصحيح الذين اشترطوا الصحة ووفّـوا بشرطهم ؛ كالبخاري ومسلم .
وهناك من اشترط الصحة ولم يوفِّ بها ، بل تعقب العلماء بعض من اشترط الصحة ، كالحاكم في المستدرك فإنه قد يروي الموضوعات ، والتمس له العلماء العُذر حيث مات ولم يُنقّح كتابه .
ومثل صحيح ابن حبان أو صحيح ابن خزيمة ، فإنهما اشترطا الصحة ولم يوفّيـا بها ، وإن كانا أمثل من المستدرك وأقوى .
فإذا قرأ الإنسان في كتاب يذكر فيه مؤلفه مُخرّج الحديث ، فإنه إذا قال :
رواه البخاري ومسلم ، أو متفق عليه ، أو في الصحيحين ، فالمعنى واحد ، وهذا أعلى درجات الصحة .
يلي ذلك قول : رواه البخاري
يلي ذلك قول : رواه مسلم
يليه : على شرط الشيخين
ثم : على شرط البخاري
ثم : على شرط مسلم
ثم : حديث صحيح .
فإذا وجد القارئ بعض هذه العبارات فهي تدلّ على الصحة ،
أما إذا لم يجد عبارات التصحيح ولم يكن المؤلف من يُعنى بالتصحيح فإن التوقف عن العمل بالحديث والتوقف عن نقله وتداوله في هذه الحالة .
فاللهم وفقنا من أجل أن ندع ما يؤدي إلى الشر وأن نفعل ما يؤدي إلى الخير،
اللهم وفقنا من أجل أن ندع ما يريبنا إلى مالا يريبنا،
اللهم وفقنا من أجل أن ندع مالا بأس به حتى لا يؤدي الأمر بنا إلى أن نقع فيما به بأس،
اللهم اجعلنا من الذين يبتعدون عن الأمور المشتبهات التي هي بين الحلال والحرام ولكنها تؤدي إلى الحرام
حتى نكون في ديننا من الورعين والمتقين.
نعم من يسأل ربنا ونعم النصير إلهنا،
أقول هذا القول وأستغفر الله.
هذا والله أعلم
كتبه ونقله الفقير الى رحمة الله
خالد
__________________


غزة يا أرض العزة

سلاماً من القلب يا نزف القلب





التعديل الأخير تم بواسطة أبـو آيـــه ; 11-09-2007 الساعة 07:34 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-09-2007, 10:38 AM
الصورة الرمزية أبوسيف
أبوسيف أبوسيف غير متصل
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: Twilight Zone
الجنس :
المشاركات: 3,457
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

بارك الله فيك أخي الحبيب على هذا التوضيح الجميل ، و هذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على حرصك لحماية الدين جزاك الله خيراً.

أشكرك ايضاً على توضيحك لأخيك almasry بخصوص متابعتك للأحاديث الموضوعة و ماهو هدفك الرئيس من تلك المتابعة.

ان شاءالله يعود لنا أخينا almasri عن قريب و بجعبته الكثير من العلم النافع لإخوانه و أخواته المسلمين.

جزاك الله خيراً
__________________
.
.

لا اله إلا الله محمد رسول الله
.
.





.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-09-2007, 02:11 PM
أبو إلياس أبو إلياس غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: مدينة الرياح
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Morocco
047

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الحبيب الكريم
ابو كارم
لك خالص احتراماتي و تقديري
على موضوعك الجدير بالاهتمام و التركيز
أبدعت و أحسنت ، أحسن الله اليك
لم تترك لنا مجالا لاظافة شئ جديد
أتممت عملك و وفيت و أصبت الهدف

نسأل الله العظيم أن يرد لنا الأخ
المصري
ردا جميلا
و يشرح صدره للخير و التقوى و جعل الجنة له خير المآب و المأوى

دمتم بود و عافية
بارك الله فيكم و في جمعكم المبارك
السلام عليــكم و رحمة الله و بركاته
__________________

كُن مَعَ اللهِ وَلَا تُبَالِي ،،، فَإِن شَغَلَكَ شَيءٌ عَنِ اللهِ فَذَرهُ ...
فإنَّ في ذرئِه بُلُوغ المَرَامِ وسيرٌ ،،، نحوَ الهَدفِِ إن أفلَحت تصلهُ ...
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 70.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 67.66 كيلو بايت... تم توفير 2.64 كيلو بايت...بمعدل (3.75%)]