|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() الاعور الدجال شخصيته وظروف ظهوره
الحديث عن هذا الملعون ( الاعور الدجال ) سيطول ويطول اسمه المسيخ الدجال أو المسيح الدجال.!! وسُمي بالمسيخ الدجال لمسخ خلقه وتشوه شكله وقبحه. وقد خلق ملعونا لكفره وادعائه الالوهية . ( لاحظوا كلمة قد خلُق) . كماسُمي بالمسيح الدجال لأنه أعور وأحدى عينيه ممسوحة ولايبصر بها . هذا ماقيل عن هذا الملعوت في كثير من الكتب والمراجع والروايات . عن عبدالله بن عمر ( رضي الله عنهما ) قال أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ذكر الدجال وقال : ( اني لانذركموه مامن نبي الا أنذر قومه . وقد أنذر نوح قومه . ولكني أقول لكم فيه قول لم يقله نبي لقومه تعلموا أنه أعور. وان الله ليس بأعور ) . والدجال هو مسيح الضلاله بخلاف مسيح الهدى سيدنا عيسى عليه السلام وقيل أنه مسيح لأن الله تعالى قد مسحه إذ خلقه خلقا حسنا. ومسخ الدجال إذخلقه ملعونا. من هو الدجال ؟ شيطان ؟ أم انسان ؟ اختلفت حوله الاقوال فقال بعض العلماء : انه شيطان من الجن من ذرية ابليس. موثق بسبعين حلقة في بعض جزائر اليمن. لايعلم من أوثقه أهو سليمان بن داوؤد عليهما السلام أم غيره . فإذا أراد الله ظهوره فك عنه كل عام حلقه. وقال آخرون أنه انسان من ذرية آدم لم يولد بعد بل سيولد آخر الزمان وقيل ان اباه انسي وأمه جنية . ( هذه الاقوال ممكن ان نبحثها جميعا ويقول كل منا مايراه ) والخلاصة أنه شيطان سواء جنيا أو انسيا ام خليطا بينهما ز سيظهر في آخر الزمان سواء ولد منذو زمن بعيد واخفاه الله تعالى وقيد بالسلاسل أم لم يولد بعد وسيولد في آخر الزمان. المهم انه شيطان سيظهره الله تعالى للناس كعلامة من علامات الساعة ليكون محنة وابتلاء حتى يختبر المؤمن الحقيقي فيزيده ايمانا. ويبتلى المنافق فيزيده ضلالا. قال تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الْأِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) (الأنعام:112) إذن فقد اشار الله تعالى في كتابه العزيز الي ان هناك شياطين من الانس والجن . فالدجال شيطان بمعنى أنه شرير .. عات متمرد .. متكبر وفاسق وشيطان فعله شطن أي بَعُد أو شاط بمعن هلك . فالشيطان هو البعيد عن رحمة الله تعالى أو الهالك . وهكذا الدجال . |
#2
|
||||
|
||||
![]() الاعور الدجال وحديث ( تميم الداري )
روى مسلم عن فاطمة بنت قيس أنها قالت : سمعت نداء المنادي ( منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ينادي الصلاة جامعة . فخرجت الي المسجد فصليت مع رسول الله (ص) وكنت في النساء اللاتي يلين ظهور القوم . فلما قضى رسول الله (ص) صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال : ( ليلزم كل إنسان مصلاه . ثم قال أتدرون لما جمعتكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ( والله إني ماجمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن المسيح الدجال . حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام. فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم أرفئوا الي جزيرة في البحر حين مغرب الشمس فجلس في اقرُب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب كثيرة الشعر لايدرون ماقبله من دبره من كثرة الشعر فقالوا : ويلك ماأنت ؟ فقالت : أنا الجساسة قالوا: وما الجساسة ؟ قالت أيها القوم إنطلقوا الي هذا الرجل في الدير فأنه الي خبركم بالاشواق. قال لما سمّت لنا رجلا فرِقنا منها أن تكون شيطانه . قال: فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير . فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط وأشده وفافا ( أو وثاقا) مجموعة يداه الي عنقه مابين ركبتيه الي كعبيه بالحديد قلنا : ويلك ماأنت ؟ قال : قد قدرتم على خبري فأخبروني ماأنتم ؟ قالوا نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حتى أغتلم فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفينا الي جزيرتك هذه فجلسنا في اقرُبها فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لاندري قلبه من دبره من كثرة الشعر فقلنا ويلك ماانت ؟ فقالت أنا الجساسة قلنا وماالجساسة ؟ قالت : اعمدوا الي هذا الرجل بالدير. فإنه الي خبركم بالاشواق. فأقبلنا اليك سراعا وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانة فقال : أخبروني عن نخل بيسان فقلنا عن أي شأنها تستخبر ؟ قال: أسألكم عن نخلها هل يثمر ؟ قلنا : نعم قال : اما أنها يوشك ان لايثمر. قال : أخبروني عن بحرية طبرية. قلنا عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل فيها ماء ؟ قلنا هي كثيرة الماء . قال إن ماءها يوشك أن يذهب. قال : أخبروني عن عين زغر . قالوا عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل في العين ماء ؟ وهي ( أو وهل ) يزرع أهلها بماء العين ؟ قلنا له : نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها . قال : أخبروني عن نبي الاميين مافعل ؟ قالوا : قد خرج من مكة ونزل يثرب قال : أقاتلته العرب ؟ قلنا : نعم . قال كيف صنع بهم ؟ فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه . قال لهم قد كان ذاك . اما أن ذلك خير لهم أن يطيعوه وإني أخبركم عني : أنا المسيح وأني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الارض فلا أدع قرية الا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان علي كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدة أو أحداهما إستقبلني ملَك بيده السيف صلتاً يصدني عنها وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها ) قالت فاطمة : قال رسول الله (ص) وطعن بمخصرته في المنبر : ( هذه طيبة . هذه طيبة . هذه طيبة ) يعني المدينة ( ألا هل كنت حدثتكم ذلك فقال الناس نعم . فإنه أعجبني حديث تميم فإنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة إلا أنه في بحر الشام . أو في بحر اليمن . لا بل من المشرق ماهو من قبل المشرق ماهو من قبل المشرق وأومأ بيده الشريفة الي المشرق ) قالت حفظت هذا من رسول الله (ص) . قال القاضي عياض : في قوله (ص) : ( من قبل المشرق ماهو ) لفظة ما زائدة صلة الكلام ليست نافية والمراد إثبات أنه من قبل المشرق. إذن فقد أكد الرسول (ص) أن الدجال سوف يخرج من جهة المشرق . وقيل من خراسان أو أصفهان وقد يتبادر تساؤل حول جنس الدجال في جزيرة مجهولة منذ زمن بعيد فقد اكتشفت اليوم كل الجزر ولم يظهر للدجال فيها أثر فكيف هذا ؟ الاجابة على ذلك هي : إما أن الله تعالى أخفى تلك الجزيرة عن عيون الناس أو أنه عزوجل قد أخفى الدجال عن العيون فلايراه الناس وإن وطئوا الجزيرة . والمؤمن الحقيق لايشك في تلك القدرة الالهية . وكانت رؤية تميم الداري آية من آيات الله في ايام الرسول (ص) أكدت صدقه وصدق ماقاله عن الدجال ولذلك فقد أسلم تميم نفسه وهو صاحب الرواية وقد كان نصرانيا ولهذا تهلل وجهه (ص) حين أخبر أصحابه بالحديث وقال : ( فإنه أعجبني حديث تميم فإنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة ) وهكذا ثبت أن الدجال الاكبر هو شيطان موثق بالحديد في احدى الجزر المجهولة. أما الاقاويل التي انتشرت عن إبن صياد لعلها كانت قبل أن يوحى الي النبي(ص) في أمر الدجال وتعيينه من خلال حديث تميم الداري وبناء على هذا ( فلا يلتئم أن يكون إبن صياد هو الدجال الاكبر حيث أنه كان صبيا في أثناء الحياة النبوية أما الدجال الحقيقي فقد رآه تميم الداري في آواخر الحياة النبوية شيخا كبيرا محبوسا في جزيرة في البحر موثقا بالحديد. ومع ذلك فمازال البعض معتقدا الي الان أن المسيح الدجال هو نفسه إبن صياد مستندا في هذا الي حديث أبي داوؤد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه .. وموضوعنا القادم عن الدجال وحديث سيدنا جابر ( رضي الله عنه ) __________________ |
#3
|
||||
|
||||
![]() الاعور الدجال ( هل هو صاف ابن صياد ؟؟ )
هل الاعور الدجال هو صاف ابن صياد ؟؟؟ قال بعض العلماء : أنه صاف ابن صياد الذي ولد بالمدينة المنورة مع بداية عهد الاسلام من أبوين يهوديين. اجتمعت فيه مواصفات الدجال ومنها أعور ..كافر..كذاب..ومن اليهود فالتبس أمره على النبي عيه الصلاة والسلام وأصحابه.وحاولوا مرارا التأكد من حقيقته.ولنعرض ذلك الحديث الشريف لنتعرف على بعض محاولات النبي (ص) في معرفة حقيقة ابن صياد: روى مسلم عن عبدالله بن عمر ( رضي الله عنهما ) ان عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله ( ص) في رهطٍ قبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم1 بني مغاله. وقدقارب ابن صياد يومئذ الحلم فلم يشعر حتى ضرب رسول الله (ص) ظهره بيده ثم قال رسول الله (ص) لابن صياد: ( أتشهد أني رسول الله ؟ ) فنظراليه ابن صياد وقال : أشهد أنك رسول الاميين .فقال ابن صياد لرسول الله (ص) أتشهد اني رسول الله ؟؟ فرفض رسول الله (ص) فقال ( أمنت بالله ورسله ) ثم قال له رسول الله (ص) . (( ماذا ترى )) ؟؟ قال : يأتيني صادق وكاذب . فقال له رسول الله (ص) : ( قد خلط عليك الامر ). ثم قال له رسول الله (ص): اني خبأت لك خبئا2 فقال ابن صياد : هو الدخ4 فقال له رسول الله (ص) : اخسأ فلن تعدو قدرك . فقال له عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ): يارسول الله أأضرب عنقه؟ فقال رسول الله (ص) لعمر : إن يكن هو فلن تسلط عليه. وإن لم يكن هو فلاخير لك في قتله. للتوضيح نعرض ماذكر في تفسير القرآن لابن كثير بخصوص هذا الموضوع: قال صلى الله عليه واله وسلم ( لاتقوم الساعة حتى تروا عشر آيات: طلوع الشمس من مغربها والدخان والدابة وخروج ياجوج وماجوج وخروج عيسى ابن مريم والدجال وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس ـ تحشرهم- تبيت معه حيث باتوا . وتقيل معهم حيث قالوا ) . وفي حديثنا الذي ذكرسابقا الوارد في الصحيحين أن رسول الله (ص) قال لابن صياد: ( اني خبأت لك خبئا ) قال هو الدخ. قال ابن كثير في تفسيره وخبأ له رسول الله (ص) . ( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ) .. وابن صياد كاشف على طريقة الكهان بلسان الجان وهم يقرظون العبارة ولهذا قال ( الدخ ) يعني الدخان .فعندها عرف رسول الله (ص) مادته وانها شيطانية فقال له ( اخسأ فلن تعدو قدرك ) . قال النووي . قال العلماء : ( وظاهر الاحاديث ان النبي (ص) لم يوح اليه انه المسيح الدجال ولاغيره . وانما أوحي اليه بصفات الدجال وكان في ابن صياد قرائن محتمله. فلذلك كان (صلى الله عليه واله وسلم ) لايقطع بأنه الدجالولاغيره. ولهذا قال لعمر ان يكن هو فلن تسلط عليه ). وكان يبلغ رسول الله (ص) خبر ابن صياد ومايدعيه من الكهانة وعلم الغيب. فأمتحنه النبي (ص) ليعلم حقيقته. فلما كلمه علم انه مبطل وأنه من جملة السحرة والكهنه فحين سمع كلمة ( الدخ ) وهي كلمة في لغة الجن. علم ان شيطانا قد تعهده !!! وبناءا على ذلك قال بعض العلماء ان ابن صياد ليس هو الدجال الاكبر انما هو مجرد ساحر او كاهن له شيطان يخبره ببعض علم الغيب فيخطئ تارة ويصيب تارة اخرى ويتضح من قوله عن نفسه ( يأتيني صادق وكاذب ). ويرى آخرون انه الدجال الاكبر ولهم حججهم في ذلك . ومنهم عمر ابن الخطاب وابنته حفصة زوجة رسول الله (ص) وابنه عبدالله وجابر ابن عبدالله وابو ذر الغفاري وعبدالله ابن مسعود ( رضي الله عنهم اجمعين ) وهم من أجل الصحابة وعلمائهم. وقد قالوا ان ابن صياد هو الدجال الاكبر. الا أنه لم يؤذن له الخروج بفتنة الي ذلك الوقت والله أعلم . روى مسلم من حديث محمد بن المنكدر قال : رأيت جابر بن عبدالله فحلف بالله ان ابن صياد هو الدجال . فقلت أتحلف بالله تعالى ؟؟ فقال جابر اني سمعت عمر بن الخطاب يحلف على ذلك عند النبي (ص) فلم ينكر عليه النبي ( ص) ذلك . وفي رواية ان ابن عمر ضرب ابن صياد ضربة حتى تكسرت عصاة. ودخل على اخته ام المؤمنين حفصة فقالت : ماأردت من ابن صياد ؟ أما علمت أن رسول الله (ص) قال : ( انما يخرج من غضبة يغضبها ) . ولقد كثرت الاقاويل حول انه ليس الدجال الاكبر انما هو دجال صغير من الدجالين الذين ظهروا وسيظهرون قبل الدجال الاكبر. مثل مسيلمة الكذاب وغيره . وقد روى أحمد عن ابن عمر انه قال : والله لقد سمعت رسول الله (ص) يقول : ( ليكونن قبل يوم القيامة المسيخ الدجال . وكذابون ثلاثون أو أكثر ) . التعديل الأخير تم بواسطة د / أحمد محمد باذيب ; 29-12-2005 الساعة 09:05 PM. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
علامات الساعة | morkane603 | الملتقى الاسلامي العام | 5 | 04-04-2009 03:57 PM |
علامات الساعة (e) ـ Signs near the Day of Judgment | بهاء الدين | English forum | 5 | 04-04-2009 11:27 AM |
من علامات الساعة..... | قمر الدجى | الملتقى الاسلامي العام | 6 | 03-04-2009 01:34 AM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |