الدرر الغوالي من ابن بدران إلى طلبة العلم [ المنهج في دراسة الفقه وغيره من العلوم] - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إزاى تبنى علاقة ناجحة ومستقرة مع شريك حياتك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          ما تقوليش ما فيش مكان للمكتبة.. 5 أفكار ديكور ذكية لعشاق القراءة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          طريقة عمل مربى البرتقال بمكونات بسيطة وخطوات سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          أخطاء بتهدر مساحة أوضة السفرة وبتخليها أضيق.. بلاش ترابيزة كبيرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          نعمة البدء القرآني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أمهات أعمالنا.. عشرة من عشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أبرز الانتهاكات الإسرائيلية في القدس 2024 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          الذكر في العشر الأول من ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الارتباط الوثيق بين الأخلاق والدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          من فضائل الأعمال: قراءة سُورة البقرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-01-2010, 01:39 PM
عبد العزيز النجدي عبد العزيز النجدي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 31
افتراضي رد: الدرر الغوالي من ابن بدران إلى طلبة العلم [ المنهج في دراسة الفقه وغيره من العلوم



[ الابتعاد عن الكتب المعقدة والعويصة]

ثم إن الأولى في تعليم المبتدىء أن يجنبه أستاذه عن إقرائه الكتب الشديدة الاختصار , العسرة على الفهم , كـ"مختصر الأصول" لابن الحاجب , و"الكافية" له في النحو , لأن الاشتغال بمثل هذين الكتابين المختصرين إخلال بالتحصيل , لما فيهما وفي أمثالهما من التخليط على المبتدىء , بإلقاء الغايات من العلم عليه , وهو لم يستعد لقبولها بعد , وهو من سوء التعليم , ثم فيه مع ذلك شغل كبير على المتعلم بتتبع ألفاظ الاختصار العويصة للفهم , بتزاحم المعاني عليها , وصعوبة استخراج المسائل من بينها, لأن ألفاظ المختصرات تجدها _لأجل ذلك_ صعبة عويصة , فينقطع في فهمها حظ صالح عن الوقت , كما أشار إلى ذلك ابن خلدون في مقدمته ثم قال:
وبعد ذلك فالملكة الحاصلة من التعليم في تلك المختصرات إذا تم على سداده , ولم ُتعقبه آفة , فهي ملكة قاصرة عن الملكات التي تحصل من الموضوعات البسيطة المطولة , بكثرة ما يقع في تلك من التكرار والإحالة المفيدين لحصول الملكة التامة , وإذا اقتصر على التكرار قصرت الملكة لقلته , كشأن هذه الموضوعات المختصرة , فقصدوا إلى تسهيل الحفظ على المتعلمين , فأركبوهم صعبا يقطعهم عن تحصيل الملكات النافعة وتمكنها. هذا كلامه.
واعلم أنك إذا قابلت بين من قرأ "الكافية" وبين من قرأ ابن عقيل شرح ألفية ابن مالك , وجدت الأول جامدا غير متسع الصدر في ذلك الفن , ووجدت الثاني أغزر مادة منفسحا له المجال.
وحاصل الأمر أن الأستاذ ينبغي أن يكون حكيما, يتصرف في طرق التعليم بحسب ما يراه موافقا لاستعداد المتعلم , وإلا ضاع الوقت بقليل من الفائدة وربما
لم توجد الفائدة أصلا.
وطرق التعليم أمر ذوقي , وأمانة مودعة عند الأساتذة , فمن أداها أثيب على أدائها , ومن جحدها كان مطالبا بها.
وقد أودع ابن خلدون في مقدمة تاريخه نفائس من هذه المباحث, كالمقدمات , ومطالعتها تهدي النتيجة لصادق الهمة , مطلق من قيد التقليد . ولله در ابن عرفة المالكي حيث قال:
إذا لم يكن في مجلس الدرس نكتة ... وتقرير إيضاح لمشكل صورة
وعزو غريب النقل أو حل مقفل ... أو إشكال أبدته نتيجة فكرة
فدع سعيه وانظر لنفسك واجتهد ... ولا تتركن فالترك أقبح خلة


وهنا وقف بنا جواد القلم عن المجال في هذا الميدان على سبيل الاختصار , ولو ركبنا متن الإسهاب لطال الكتاب , والهمم قاصرة , والإقبال في عصرنا على العلم قد صار روضة كالهشيم تذروه الرياح , وغضونه ذابلة , وجداوله تشتاق إلى الماء. فنسأله تعالى أن يرفع له منارا ويجدد شوقا لأهله على الإقبال عليه بمنه وكرمه".ا . هـ
[ المدخل 485_ 492]






( انتقاها وكتبها: النجدي)
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.12 كيلو بايت... تم توفير 1.69 كيلو بايت...بمعدل (3.54%)]