طلق ثلاثا ويريد الرجوع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         هل العلم المأخوذ من غير أهل البيت علم صحيح أو باطل؟‼ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بيان أسباب النصر والتمكين من القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          القوى الخارقة وطيران الأشخاص في ميزان الشرع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          شجاعة المسلمين .. مواقف وبطولات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          فوائد من تفسير الزهراوين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          شكر الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مسمار جحا! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إنه موسمنا الأكبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الأضحيةُ منْ شعائرِ اللهِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إشكالية انعدام المسؤولية وانتشار التفاهة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-08-2011, 11:59 AM
خادمة دين الله خادمة دين الله غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
مكان الإقامة: ارض الله الواسعه
الجنس :
المشاركات: 183
الدولة : Sudan
63 63 طلق ثلاثا ويريد الرجوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امراة تطلقت من زوجها ثلاثة مرات
ثم تم عقد قرانها برجل اخر يقيم في بلد اجنبي بعيد ولم يحضر للزواج

وقبل ان تكمل اجراءات سفرها حصلت مشكلة وطلقها العريس الثاني قبل ان تسافر له

والان يريد الزوج الاول ان ترجع له ؟؟؟؟ ما هو الحكم
وجزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-08-2011, 01:20 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: طلق ثلاثا ويريد الرجوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادمة دين الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امراة تطلقت من زوجها ثلاثة مرات
ثم تم عقد قرانها برجل اخر يقيم في بلد اجنبي بعيد ولم يحضر للزواج

وقبل ان تكمل اجراءات سفرها حصلت مشكلة وطلقها العريس الثاني قبل ان تسافر له

والان يريد الزوج الاول ان ترجع له ؟؟؟؟ ما هو الحكم

وجزاكم الله خيرا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

حدثنا مسدد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل طلق امرأته يعني ثلاثا فتزوجت زوجا غيره فدخل بها ثم طلقها قبل أن يواقعها أتحل لزوجها الأول قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تحل للأول حتى تذوق عسيلة الآخر ويذوق عسيلتها.(حديث 2309


------
شرح الحديث
.

(
عن رجل طلق امرأته ) : وفي رواية النسائي طلق امرأته ثلاثا ( ثم طلقها ) : أي الزوج الثاني ( قبل أن يواقعها ) : أي يجامعها ( حتى تذوق عسيلة الآخر ويذوق عسيلتها ) : أي حتى تذوق المرأة لذة جماع الزوج الثاني ، ويذوق لذة جماعها والعسيلة مصغرة في الموضعين ، واختلف في توجيهه فقيل تصغير العسل لأن العسل مؤنث جزم بذلك القزاز ، قال وأحسب التذكير لغة . وقال الأزهري : يذكر ويؤنث ، وقيل لأن العرب إذا حقرت الشيء أدخلت فيه هاء التأنيث . وقيل : المراد قطعة من العسل والتصغير للتقليل إشارة إلى أن القدر القليل كاف في تحصيل ذلك بأن يقع تغييب الحشفة في الفرج . وقيل : معنى العسيلة النطفة ، وهذا يوافق قول الحسن البصري . وقال جمهور العلماء : ذوق العسيلة كناية عن الجماع ، وهو تغييب حشفة الرجل في فرج المرأة ، ويدل على ذلك حديث عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : العسيلة هي الجماع ، رواه أحمد والنسائي ، وزاد الحسن البصري : حصول الإنزال . [ ص: 339 ] قال ابن بطال : شذ الحسن في هذا وخالف سائر الفقهاء . وقالوا : يكفي ما يوجب الحد ويحصن الشخص ويوجب كمال الصداق ، ويفسد الحج والصوم ، وقال أبو عبيدة : العسيلة لذة الجماع ، والعرب تسمي كل شيء تستلذه عسلا .

إذا...
-
المُطَلَّقَةُ ثَلاثاً لا يَحِلُّ لمُطَلِّقِها الرجُوعُ بها حتى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَه، ويُجامِعَها الزَّوْجُ الثاني، ثم يُطَلِّقَها، وتَعْتَدَّ منه، قالَ تعالى: {فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ} [البقرة: 230].
-
لابُدَّ أَنْ يَكُونَ زواجُ الثاني زواجَ رَغْبَةٍ، لم يَقْصِدْ به التَّحْلِيلَ، فإذا تَزَوَّجَها الثاني راغباً بها، ثم طَلَّقَها، واعْتَدَّتْ حَلَّتْ للزَّوْجِ الأولِ، قالَ تعالى: {فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللهِ} [البقرة: 230].
--
أَمَّا إنْ قَصَدَ الثاني بزَواجِه التحليلَ للأولِ، فإنَّ العَقْدَ غَيْرُ صَحيحٍ، بل هو بَاطِلٌ، ونِكَاحُه ووَطْؤُه مُحَرَّمٌ، ولم تَحِلَّ للزَّوْجِ الأولِ، فقدْ جاءَ عن النبيِّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنَّه قالَ: ((لَعَنَ اللهُ المُحَلِّلَ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ)).
-
ولا بُدَّ لصِحَّةِ حِلِّهَا للزوجِ الأولِ وَطْءُ الزوجِ الثاني، كما قالَ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: ((لاَ، حَتَّى يَذُوقَ الآخَرُ مِنْ عُسَيْلَتِهَا مَا ذَاقَ الأَوَّلُ)) وهو كنايةٌ عن الجِماعِ.
-
اتَّفَقَ العلماءُ على أنَّ النِّكاحَ الذي يُحِلُّها هو الإصابَةُ، وذلك بإِيلاجِ الحَشَفَةِ أو قَدْرِها مِن مَجْبُوبٍ في فَرْجِ المَرْأَةِ المُطَلَّقَةِ، معَ انْتِشَارٍ وإنْ لم يُنْزِلْ، فَلاَ يَكْفِي مُجَرَّدُ العَقْدِ ولا الخَلْوَةِ ولا المُباشَرَةِ دُونَ الفَرْجِ، ولا كَوْنُ العَقْدِ الثاني باطلاً أو فَاسِداً، بل لا بُدَّ أَنْ يَكُونَ بعَقْدٍ صَحيحٍ.

والله أعلى و أعلم.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-08-2011, 09:55 AM
خادمة دين الله خادمة دين الله غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
مكان الإقامة: ارض الله الواسعه
الجنس :
المشاركات: 183
الدولة : Sudan
افتراضي رد: طلق ثلاثا ويريد الرجوع

و عليكم السلام ورحمة الله
جزاك الله خير
وبارك الله قيكم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.34 كيلو بايت... تم توفير 2.57 كيلو بايت...بمعدل (4.52%)]