نقد وجهة نظر الغائب في القصص التي تجعل رسول الله شخصية أدبية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4949 - عددالزوار : 2053119 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4525 - عددالزوار : 1320977 )           »          المنافقون والمنافقات .. خطرهم وصفاتهم في كتاب الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حكم تخصيص أدعية معينة لكل يوم من أيام رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          حديث موضوع مكذوب حديث يا علي لا تنم قبل أن تأتي بخمسة أشياء لا يصح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كيف نستعد لرمضـــــان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تدبر جزء تبارك فضيلة الشيخ/ ماجد الجاسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          ما يهمكم من معلومات عن بقية شهر شعبان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          ميزة جديدة من واتساب ستمنعك من مشاركة رقم هاتفك المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          كيف يجنب الآباء أطفالهم من اضطراب fomo ويقللون الاعتماد على وسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-01-2012, 01:00 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي نقد وجهة نظر الغائب في القصص التي تجعل رسول الله شخصية أدبية

(1)
هل يصبح الأديب باحثا؟
نعم.
متى؟
عندما يرغب في كتابة قصة تاريخية.
كيف؟
يقضي زمنا في الإعداد لعمله الروائي بجمع المادة التي سيصنع منها عمله الأدبي من مظانها المعلومة لأهل العلم.
كيف؟
إذا كان عمله الأدبي سيتناول قائدا عسكريا جمع الكتب التي ألفتها هذه الشخصية إن وجدت، أو المذكرات التي تركتها إن وجدت، ثم يبدأ رحلة استطلاع واسعة يحاور فيها من اتصل بهذه الشخصية، ثم يحاور المتخصصين؛ لأنه سيستخدم مصطلحات فنية متخصصة، و...إلخ.
وتضاف إلى هذه المصادر الشخصية نفسها إذا كانت حية، فيحاورها.
ويظل هكذا حتى يشعر أن مادته قد اكتملت.
لماذا؟
حتى تضيق المساحات المتروكة في عمله، فتقل المواقف الأدبية التي يخترعها ليكمل بها تلك المساحات المتروكة في المادة.
(2)
وكلما سمت الشخصية وارتقت زاد خطر عمله وزاد جهده البحثي الإعدادي قبل بدء عمله الأدبي الذي يرتب فيه الأحداث ويرسم الشخصيات ويحكم البناء الفني ويحدد حبكته و... إلخ.
لماذا؟
هل يطالب الأديب أن يكتب تاريخا؟ أم هل يطالب بإنتاج الأدب؟
أرى أن الأدب لا يصادم التاريخ.
كيف؟
إن الأديب يلجأ إلى التاريخ لأسباب عديدة؛ منها أنه أحب تلك الشخصية، ومنها استخدام تلك الشخصية رمزا لشيء معاصر له فيسقطه عليه، ومنها ... إلخ.
وهو في كل ذلك ينتظم عمله من مادة علميه تحتوي معلومات وبنية أدبية تعيد تشكيل هذه المادة العلمية، وليس من حقه أن يدخل عنصرا زائدا في المعلومات وإن كان هناك أدباء ونقاد يرون أن الأديب حر في اختراع ما يراه خادما لرؤيته الأدبية.
(3)
السابق في القصص التاريخي الذي يتناول الشخصيات التاريخية غير المقدسة، فماذا لو حاول أديب أن يتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وماذا لو حاول أديب أن يتحدث عن أمهات المؤمنين؟ وماذا لو صنع عملا جمع فيه بين الرسول صلى الله عليه وسلم والسيدة خديجة رضي الله عنها؟
في عمل كهذا ماذا يجب على الأديب في إعداده؟ وماذا يجب عليه إذا بدأ في بالبناء الفني؟
إذا كان أديبا ملتزما بالإسلام مستحضرا حرمة النبي صلى الله عليه وسلم سيكون الأمر مختلفا عما إذا كان الأديب غير ذلك؟
كيف؟
تعالوا معا نستعرض عملا جمع بين الرسول صلى الله عليه وسلم وأمنا خديجة، وقررته وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية على تلاميذ الصف السادس الابتدائي- لنرى كيف صنع الرجل؟
(3)
يتبع إن شاء الله تعالى!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-01-2012, 09:43 PM
الصورة الرمزية قطرات الندى
قطرات الندى قطرات الندى غير متصل
مراقبة القسم العلمي والثقافي واللغات
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 18,079
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: نقد وجهة نظر الغائب في القصص التي تجعل رسول الله شخصية أدبية

بانتظار تكملة الموضوع المميز...


جزاك الله خيرا
__________________
-------




فى الشفاءنرتقى و فى الجنة..
ان شاء الله نلتقى..
ღ−ـ‗»مجموعة زهرات الشفاء«‗ـ−ღ

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-01-2012, 10:06 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: نقد وجهة نظر الغائب في القصص التي تجعل رسول الله شخصية أدبية

أكرمت وبوركت أيتها الجليلة!
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-01-2012, 10:07 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: نقد وجهة نظر الغائب في القصص التي تجعل رسول الله شخصية أدبية

ثانيا- البناء الفني ووسائله
(6)
بعد أن أوضح الكاتب هذه الفلسفة التي سيعمد إلى بثها خلال قصته، أو التي اختار السيدة خديجة لبثها؛ لأنها تمثل موضوعه الذي جعله يقدم السيدة خديجة؛ فهو لم يقصدها ليجلي سماتها فقط أما للمؤمنين، بل ليجلي سماتها التي تخدم فكرته وموضوعه.
فعل ذلك على عكس ما ينبغي وعلى عكس ما فعله الأستاذ إبراهيم محمد الجمل في قصته "أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين" المقررة على الصف الأول الإعدادي.
كيف؟
لقد حدد الرجل فلسفة عمله في قوله في المقدمة ص3: "يسعدنا أن نقدم لكم قصة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ... وهدفنا من تقديم هذا الكتاب لكم يتمثل في:
1- تعرف سيرة هذه المناضلة العظيمة وما قدمته لدينها وقومها.
2- تعرف أسلوب حياة المسلمين في عصور الإسلام الأولى وما قدموه في سبيل المحافظة على الإسلام ورفع رايته.
3- الاقتداء بهؤلاء العظماء في سلوكهم القويم".
ثم أكد ذلك في الخلاصة ص45 حيث قال: "تختتم هذه القصة بالهدف الذي نسعى إليه وهو الأسوة والقدوة في سيرة أسماء في الكرم وقوة الإيمان والصبر والشجاعة والصمود؛ لتكون نبراسا لكل فتاة مؤمنة معتزة بربها ودينها ونفسها، والله الموفق".
هذا ما ينبغي أن يكون هدفا من سير هؤلاء العظماء الذي ما كانوا إلا بالدين وللدين.
وقد جاءت القصة وأحداثها وبناءها وفق هذا الهدف فخرجت متميزة عن تلك التي نحن بصددها، وقد يكون ذلك من المؤلف أو من المراجع الذي أعدها للدراسة الأستاذ مصطفى كامل مصطفى وقد يكون من المراجع الأستاذ أحمد حسن حمزة.
لكن ما يهمنا أن هذا هو النموذج للفكرة التي تحدد معالم البناء الفني بوسائله.
(7)
أقول: بعد أن حدد فلسفة عمله حدد وجهة النظر الذي سيروي من خلالها الأحداث.
فماذا كانت؟
كانت وجهة نظر الغائب التي تجعل المؤلف هو المهيمن على كل عناصر قصته من شخصيات ورسمها ظاهرا وباطنا وحوارا ومناجاة وغير ذلك، وهذه خطرة زلقة.
كيف؟
إذا كانت مع شخصيات وهمية ينشئها المؤلف تكون الصعوبة في رسم الشخصية وتحديد سلوكها ولغتها بما يلائم ثقافتها، فإذا كانت تاريخية أضيفت صعوبة تمثل الشخصية الحقيقية، فإذا كانت شخصية مقدسة صار الأمر يتطلب الالتزام بالروايات الصحيحة.
فهل التزم الأستاذ أحمد محمد صقر بذلك؟
والجواب الذي يظهر من كلماته وسطوره هو: لا.
كيف؟
في المساحة التي يقولها المؤلف نيابة عن الشخصية وصفا نجده خرج عما ينبغي وسأضرب مثالين:
ورد أولهما ص15 عند حديثه عن زواج السيدة خديجة الأول فنجده يخبرنا عنها قائلا: "ودخلت السيدة خديجة أبواب الحياة الجديدة كبيرة الأمل شديدة الطموح، لكنها مع ثقتها الشديدة بنفسها وحب زوجها لها وحديث الناس عن مستقبلها الباهر- كانت تحس بخوف شديد من الأيام، يحدثها قلبها بأنها تخفي بداخلها شيئا لا يعلمه غير علام الغيوب".
انظر كيف سرد الرجل أنها كانت تحس بخوف ويحدثها قلبها أن الأيام تخفي شيئا غير جيد، من أين علم الرجل ذلك؟ وما قيمة هذا الحدث المخترع؟ ألصنع عنصر تشويق يكون الأمر كذلك؟
وأما ثانيهما فقد ورد ص39 بعد أن حدثها خادمها ميسرة عما شهده في الرحلة من أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "استقر كلام ميسرة في قلب السيدة خديجة، ولم تستطع أن تطرد صورته من عقلها".
انظر الطريقة الفيملية التي تظهر فيها الممثلة وهي مشغولة ويطاردها شبح من تحب!
(8)
هذان مثالان عن المساحة التي يصف فيهما القاص شخصيات عمله، فإذا ذهبنا إلى الحوار الذي ينطق فيه رسول الله والسيدة خديجة وجدناه غير لائق لا سيما قبل بعث النبي صلى الله عليه وسلم، وتجعلك كلماته تستشعر أنك تستمع إلى شاب ممن تعرف، ولا يجعلك الأسلوب تستشعر أنك تسمع لأفصح العرب.
وسأورد مثالا واحدا ورد ص40 عندما ذهبت نفيسة تحدثه بأمر السيدة خديجة:
- وكيف أدفع هذه الوحشة يا نفيسة؟ إنني فقير لا أستطيع أن أحقق ما ترمين إليه من الزواج، وليست كل امرأة تصلح زوجا، وليس الزواج لعبة يا نفيسة كما يتخذه بعض الناس بل هو مهمة صعبة".
انظر كيف يقول النبي: وليس الزواج لعبة!
ومن أراد المزيد فليقرأ حوارات النبي مع السيدة خديجة ص 50 وص51، وغير ذلك من الحوارات.
(9)
فإذا تركنا الحوار ولغته ويممنا صوب الشخصيات وأهميتها وجدنا السيدة خديجة هي الشخصية الرئيسة في القصة سواء ظهرت في الأحداث أم لم تظهر، ووجدنا الرسول صلى الله عليه وسلم ليس كذلك على طول القصة وحتى بعض موت السيدة خديجة رضي الله عنها- على الرغم من أن وجود الشخصية غير مرتبط بالأحداث التي تمارسها؛ فقد تكون مساحة أحداثها قليلة لكنها تظل ماثلة في وعي القارئ من خلال الشخصيات الأخرى وتأثرها بها وحديثها عنها.
ولن أطيل في هذه الجزئية لعلي أفردها بمقال إن شاء الله تعالى.
(10)
فإذا تركنا هذا وصوبنا شطر الأحداث وجدنا أحداثا سأتوقف بشأنها إلى حين مزيد بحث، فإن البحث الذي قمت به لم أصادفها فيه، لكنني سأذكر بعضها لعل أحدا يفيدني بشأنها شيئا.
1- ص71: ودعت السيدة خديجة رضي الله عنها صاحباتها وجاراتها ... ثم كادت صدور بعضهن تنشق وخديجة تخبرهن برسالة زوجها".
فلم أعثر على ما يؤيد ذلك خلال زمن الدعوة السرية.
2- ص 82 عند حديثه عما بعد مجيء الوحي بعد انقطاعه زمنا: "وخرجت معه إلى الكعبة تصلي خلفه أمام الناس غير عابئة بالسخرية اللاذعة التي تنبعث من حولهما من كل مكان".
3- ص89-ص90 بخصوص الوليمة التي أعدها الرسول صلى الله عليه وسلم لوجهاء مكة عندما أمر بالجهر والإنذار العام.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.15 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.14 كيلو بايت... تم توفير 3.01 كيلو بايت...بمعدل (4.55%)]