علوم اللغة في دفتر إعداد معلم اللغة العربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5064 - عددالزوار : 2265472 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4647 - عددالزوار : 1542691 )           »          من كفارات الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ثبوت صوم النبي أيام التسع من ذي لحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          قراءة القرآن أفضل في عشر ذي الحجة أم التكبير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ترك الإنجاب لئلا يولد طفل فاسد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حديث في فضائل العشر لا أصل له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم الإجهاض بغير علم الزوج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          خمس عشرة وصية في استثمار عشر ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الخوف من الانتكاسة والزيغ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-10-2012, 11:51 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي علوم اللغة في دفتر إعداد معلم اللغة العربية

علوم اللغة في دفتر إعداد معلم اللغة العربية
(1)
هناك ظن خاطئ يسود في عرف المعلمين.
ما هو؟
هو أن دفتر إعداد الدروس خاص بالموجه وإدارة المدرسة والمتابعين وزائري وزارة التربية والتعليم، وأن السبورة خاصة بالطالب؛ لذا فهم ينظمون الدفتر على وفق ذلك.
وهذا أراه خاطئا.
لماذا؟
لأن دفتر الإعداد للمعلم وما فيه سيخرج للمعلم نفسه ولطلابه.
لكن لأي معلم؟
ليس للمعلم الذي يظن ألا جديد ما دام قد علّم المقرر مرة سابقة أو أكثر في سنة سابقة أو أكثر، وليس للمعلم الذي يجعل أحد تلاميذه أو طلابه ينقل له التحضير من دفتر العام الماضي في دفتر هذا العام، وليس للمعلم الذي لا يرى فرقا بين المعلومة التي يقولها أول مرة والمعلومة التي يعيدها، و ... إلخ.
لماذا "لا" لهؤلاء؟
لأنهم لا يحبون عملهم، ولأنهم لا يملكون طاقة لغوية تجعل التجديد ديدنهم، ولأنهم لا يملكون الحماسة العلمية اللغوية، ولأنهم لا يملكون رؤية لغوية ولا رسالة، و... إلخ.
وهؤلاء يكتفون بالبنود المعروفة الشائعة الوجود في التحضير من أهداف وتهيئة ووسيلة، وما يلائم درس النحو من أمثلة وتحليل وقاعدة، وما يلائم درس القراءة من الفِكَر والمفردات، وما يلائم درس النصوص مما يشارك القراءة فيما سبق ويزيد عليه مواطن الجمال البلاغية، ثم التقويم ثم الواجب.
لماذا يفعلون ذلك؟
يظنون أن ما سبق يحتوي كل القيم والفِكَر الأساسية التي تحتوي على القضايا التي ينبغي شغل الطلاب والتلاميذ بها.
(2)
هل هذا الظن صحيح؟
لا.
لماذا؟
لأن هناك قيما علمية ولغوية ينبغي أن ينص عليها المعلم ويبرزها له ولزوراه من الإدارة المدرسية والمتابعين و... إلخ، وهذا الإبراز يجعله يحرص على إيصاله إلى الطلاب والتلاميذ.
ما هي؟
إنها إبراز علوم اللغة، وإبراز أهميتها.
كيف؟
علم الأصوات: ينشغل بتحقق مخرج الأصوات وصفاتها؛ لذا لا بد أن ينص على هذا الغرض وينفذه حال قراءة الطلاب والتلاميذ، ولا يجعل الخطأ الصوتي يمر من دون تعليق.
علم النحو: ينشغل بالحرف الأخير وضبطه ويبين سبب هذا الضبط، وهذا يوجب على المعلم أن يحرص على أن يضبط الطلاب والتلاميذ قراءتهم، وقد يبين لهم السبب المؤثر وقد لا يبين حسب وقته المتاح.
علم النقد اللغوي: ينشغل ببيان الصحيح من الخطأ، ويضع اللفظ العربي بديلا عن اللفظ الأجنبي الذي شاع، ويرفع مستوى اللغة العامية ويحاول تفصيحها. وينبغي أن يبرز المعلم كل ذلك لطلابه وتلاميذه، ويثري معجمهم بكل ذلك.
علم النقد الأدبي: ينشغل ببيان تحقق الخاصية الأدبية في العمل الأدبي سواء أكان مقالا أم قصة أم شعرا.
(4)
هكذا ينبغي إبراز هذه العلوم وأهميتها المرجوة في الحصة في دفتر المعلم؛ ليثبت انتباهه وحرصه على إيصاله إلى المتعلمين.
فهل يفعل المعلمون؟ وهل لا يتعنت الموجهون في مسألة الإبقاء على الصورة المعهودة من دفتر إعداد المعلم ولا يقبلون الجديد؟
أدعو الله أن يحقق ذلك؛ لأن دفتر إعداد دروس اللغة العربية هو عقل المعمل اللغوي!
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.31 كيلو بايت... تم توفير 1.69 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]