التدريس المصغَّر .. نموذج تبادل الخبرات بين معملي التخصص الواحد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5064 - عددالزوار : 2265134 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4647 - عددالزوار : 1542362 )           »          من كفارات الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          ثبوت صوم النبي أيام التسع من ذي لحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          قراءة القرآن أفضل في عشر ذي الحجة أم التكبير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ترك الإنجاب لئلا يولد طفل فاسد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حديث في فضائل العشر لا أصل له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حكم الإجهاض بغير علم الزوج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          خمس عشرة وصية في استثمار عشر ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الخوف من الانتكاسة والزيغ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-01-2013, 08:37 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي التدريس المصغَّر .. نموذج تبادل الخبرات بين معملي التخصص الواحد

التدريس المصغَّر .. نموذج تبادل الخبرات بين معملي التخصص الواحد
(1)
إذا اختفت حروب الدروس الخاصة بين معلمي التخصص الواحد بكل آثارها السيئة، وساد التعاون والحب- فإن التعاون العلمي يمكن أن يتخذ صورا تنمي المهارات عندهم ابتداء وعند طلابهم تبعا.
كيف؟
يمكن أن يحضر كل منهم عند الآخر في حصته يسمعه ويراه، وبعد الحصة يتبادلان الحديث حول نقاط القوة لتتعمق ونقاط الضعف لتضؤل.
وهذه صورة قد يأباها البعض؛ لوجود الطلاب في الحصة الذين قد يتوهمون ما لا يصح عن المعلم الضيف.
فكيف يمكن تحقيق الهدف من دون وجود الطلاب؟
يكون ذلك بالتدريس المصغَّر.
ما التدريس المصغَّر؟
إنه موقف تعليمي يجري في التدريب العملي لطلاب كلية التربية تهيئة لهم للتدريس، ويتصف بوقته غير الممتد، وبقلة جمهوره، وبحصر المحتوى في جزئية واحدة، وغير ذلك.
وهذا النوع قد يجري على المعلمين العاملين عند وجود منهج جديد لتدريبهم عليه، لكن ذلك ليس كل دواعي استعماله.
كيف؟
إن تبادل الخبرة بين معلمي التخصص الواحد سبب قوي لممارسة ذلك النوع من التدريس.
كيف؟
يتفق المعلمون على وقت أسبوعي يمارس فيه كل معلم شرح جزء من درس، وبعد انتهائه تعقد المناقشات التقويمية والتحسينية، ولن يكون هناك حرج عند أي معلم؟
لماذا؟
لأن كل معلم سيقف موقف الناقد والمنقود.
(2)
فهل يفعل المعلمون ذلك؟

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.03 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.33 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.21%)]