|
ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() العقل الباطن وعالم الجان كثيرا" ما نسمع عن مصطلح العقل الباطن وهو مصطلح حديث من مصطلحات علم النفس ولم يكن معروف قديما" والعقل الباطن يقصد به العقل اللاواعي عند الإنسان حيث أن عقل الإنسان قسموه علماء النفس إلي قسمين : الأول هو العقل الظاهر أو الواعي والآخر هو العقل الباطن أو اللاواعي . وحينما وجد علماء النفس هذا المصطلح رأوا فيه تفسير الكثير من الأمور الغريبة التي لم يجدوا لها تفسير من قبل وبحثوا واكتشفوا من خلال هذا العقل الغير ظاهر الكثير من النظريات والإبتكارات مثل التنويم المغناطيسي أو التنويم الإيحائي والبرمجة العصبية وما إلي آخر ذلك من المصطلحات والعلوم علي حد زعمهم . حتي أن الكثير من علماء النفس فسروا كلام الجني علي لسان الإنسي بأنه هو نفسه الإنسان الذي يتحدث ولكن العقل الواعي غائب والذي يتحدث هو العقل الباطن !! ولهم أقول ما دليلكم علي وجود هذا العقل الباطني ؟ ثم أليس هذا شيئا" غيبيا" تدعون وجوده فما الفرق بينه وبين الإعتراف بوجود الجان مع أن الأخير له من الدلائل والحقائق الكثير والكثير ؟؟ ولهم أقول أنا أحد الناس الذي ينكرون وجود هذا العقل الباطن فالإنسان له عقل واحد فقط ودليل ذلك ما يلي : - ان الاسماء لا تطلق الا على مسميات (موجودات) فعندما نقول عقل باطن, وان له مهام محددة, يتحرك الذهن ليتصور ان هنالك شيئا له كيان وشكل وحجم يميزه عن غيره من الاشياء. فلو سألنا من يتكلم بالعقل الباطن اين موقع العقل الباطن وما هو شكله وحجمه, وهل هو جزء من العقل الواعي وبأي طريقة يعمل? ولا جواب على هذا السؤال. والحق ان للإنسان عقلاً واحداً واعياً مدركاً مبدعاً لقول الله تعالى: "ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه", ولو كان كذلك لفسد الخلق, فسبحان الخلاق المبدع الحكيم. 2- ما يظهر مع بعض الناس من تصرفات او هلوسات تنسب الى العقل الباطن, فهي محيرة وغريبة عن تصرفات العقل الواعي حتى ان في بعض الاحيان يصل الى إلغاء العقل الواعي, وبذلك تلغى الشخصية الاصلية حيث يعلن المريض انه يمثل انساناً آخر يختلف كلياً عن شخصيته الاصل في النسب والاعتقاد والسلوك والمنطق والشعور. فكيف يعقل ان عقلاً غير واع لدى الانسان يهيمن على عقله الواعي ويفعل به كل هذا؟ 3- في بعض الحالات نرى ما يسمى بالعقل غير الواعي يؤثر على الاعضاء جميعها او بعضها فيصيبها بالشلل, وقد يستمر لوقت طويل, فكيف يتمكن العقل غير الواعي من ذلك? وكيف يمنع العقل الواعي من الاستجابة للاعضاء؟ 4- قد نرى ما يسمى بالعقل غير الواعي يأتي بمعلومات غيبية او علوم او لغات لا يعلمها المريض, فمن اين اتى بها؟ وكيف يطلق عليه غير واع وقد اتى بعلوم ولغات حقيقية؟ 5- ولنفترض جدلاً ان هناك للانسان عقلاً ثانياً (سموه ما تسموه) فهل يمكن لهذا العقل الذي يشترك مع العقل الواعي بمصدر موحد للمعلومات ان يحور هذا المعلومات الى صفات وخصائص كالتي سبق ذكرها, والتي احياناً تنتقص وتحط من صاحب العقل كتغيير دينه ومعتقده وجنسه احياناً؟ إذن: لا بد ان العقل المتطفل هذا غريب ومستقل ودخيل على الجسد. 6- العالم وليم ماكدونال الذي عمل أستاذاً لعلم النفس بجامعة هارفارد ورئيساً للجمعية الروحانية بلندن, له مؤلف (التحليل النفسي وعلم النفس الاجتماعي) هاجم فيه الفهم القديم للعقل الباطن, ولعقدة اوديب, كما طالب بالاستعاضة عن العقل الباطن وعقدة اوديب (بالجسم الاثيري) او الروحي, فهذا العالم ليس مسلماً ولكن بمتابعاته ودقة ملاحظاته استطاع ان يشخص سبب التناقض على الجسد والامراض التي تنسب الى العقل الباطن, انما هي معاناة وامراض سببها الجسم الاثيري او الروحي كما قال. مع انه لم يستطع ان يحدد هوية هذا الجسم الاثيري او الروحي. عالم النفس والفلسفة الاميركي وليم جيمس والذي عمل مديراً لجامعة هارفر, قلب اراءه السايكولوجية رأساً على عقب, فوصف في مؤلف له عن (مبادئ السايكولوجي) قائلاً: انه مثل كتلة كريهة منتفخة متورمة تشهد ان لا شيء هنالك يسمى علم (السايكولوجي), ويقصد ان علم الروح (الارواح) قد حل محل (السايكولوجي). وهنالك الكثير من الروحانيين والعلماء والباحثين من غير المسلمين ينسبون التصرفات والامراض والظواهر الغريبة التي تظهر مع بعض المرضى انما هي بسبب ارواح مشاغبة او ارواخ متسلطة عليهم او اجسام هوائية. اقول: وبالطبع هم يقصدون الجان دون أن يعرفون فإذا سلمنا ان العقل الباطن محض افتراض, بما تقدم من ايضاح, فالاحتجاج على المعالجين بالقرآن (الرقية) من ان الذي ينطق على لسان المريض ويحدث تلك الامراض المنسوبة اليه, فهو احتجاج مخالف للشرع والعقل والمنطق بل هو مخالف لعلم الطب الانساني الحديث, حيث ان الطب المتخصص بوظائف الدماغ لا يقر بوجود عقل باطن لدى الانسان السوي. هذا وللحديث بقية أخوكم ابن حزم الظاهري ![]()
__________________
سارق الزهرة مذموم ومحتقر وسارق الحقل يدعي الباسل الخطر وقاتل الجســـــم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا تدري به البشـــــر |
#2
|
||||
|
||||
![]() ولهم أقول أنا أحد الناس الذي ينكرون وجود هذا العقل الباطن فالإنسان له عقل واحد فقط ودليل ذلك ما يلي :
ليس كل ما خالف هوانا ننكره لمجرد أننا لم نفهمه هدا المصطلح للعقل الباطن هو مجرد نضرية ولكن ليكن فيى علمك أنه الان علم يدرس فى الجامعات ويعطى أكله من حيث الدراسة للمريض وهناك مصطلحات اخري متل مركب نقص وجنون العظمى والازدواجية فى الشخصية والسلام
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() نعم هناك مسميات ولكن مصدرها واحد أما من الجن أو عين أوسحر
لكن لكل وجهة نضره ، المهم الشريعة السمحاء علمتنا من خلال النصوص القرآنية والاحاديث أن هناك اصابات بالعين والشيطان لاينكر هدا مسلم مؤمن بالله وبكتاب الله والسلام
__________________
![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() جزاك الله خير
وفى أنتظار بقية الحديث
__________________
![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضرب لنا مثلاً يبين فيه ان ليس في الجسد عضو سلبي يعمل نقيضاً لباقي الاعضاء بل ان الاعضاء كلها متكاملة متعاطفة في دفع الضرر الذي يطرأ على الجسد, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى", ولقد اثبتت الابحاث العلمية الحديثة, حقائق مذهلة عن تفاعل الجسم البشري لمواجهة المخاطر حال الاصابة بالجرح او بالمرض, كما تم اكتشاف الخطوط الدفاعية والاستجابات الوظيفية التي تحدث بالجسم حال اصابة عضو من اعضائه, تلك الاستجابات تتناسب مع درجة معاناة العضو تناسباً طردياً فبقدر ما تكون شدة اصابة العضو يكون توجيه طاقات الجسم ووظائفه لمنع استفحال المرض اولاً, ولتحقيق الالتئام للعضو والشفاء ثانيا.
وهذا يحدث على وفق تسلسل وظيفي فسيولوجي يبدأ بإشارات تنبعث من مكان الاصابة لتنبيه ثلاثة مراكز في المخ. يليها تغيرات مهمة في تفاعلات الاستقلاب في وظائف الكليتين والرئتين والجهاز الدموي والجهاز المناعي لتوجيه طاقة الجسم ووظائف اعضائه لخدمة العضو المصاب. وقد اسماه الطب نظرية التداعي (sympathetic) فجاء الطب موافقاً لما اسماه النبي صلى الله عليه وسلم (التراحم والتعاطف والتداعي), فأين هذا العقل السلبي الموهوم من التداعي؟ من هنا نفهم انه لا يوجد في الجسد عضو او خلية تتناقض مع باقي الاعضاء والخلايا, من غير سبب طارئ. الحمد لله على شريعتنا واضحة وضوح الشمس لاغبار عليها كل شيء موجود فيها يقولون عقلين واعى وغي رواعى لوكان فيما قلبين لفسد الخلق ولو كان كدالك مابخل الله علينا لدكره فى آيات بينات المهم هناك ايات تتبث وجود علقة بين ضرر السحر وايات ضرر العين ومس الشيطان فأين العقل الباطن وغيره مما يصفون فى كتاب الله كلام بهدا الحجم وعلم بهدا الحجم مبنى على الظن وإسم أخترعه يهودى فريود حقا نظرية قد يخطأ وقد يصيب لكن ليس مثل قال الله وقال رسول الله ، نعتز بديننى كل شيء فيه بدليله ، )وننزل من القرآن ماهوشفاء ورحمة للمؤمنين ) أية تعطي أكلها لمجرد تلاوة القٍرآن بصدق وإيمان الشفاء المسجل بالقرآن حسب البحوث يفوق ما عولج تحت علم النفس وغيره بكثير من حيث الاطمئنان ، وطرد الوساوس والشيطان ، والمسلم يجد هدا فى الايات ، ويتوب الى الله ويقلع عن المعاصي والسلام
__________________
![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() جزيت خيرا......
اتمنى قرأة الموضوع بدون جمل اعتراضيه او ردود حتى تنتهي من كتابة الموضوع بالكامل.... |
#7
|
||||
|
||||
![]() أخي الكريم عبد الرزاق وأخي الحبيب الزغبي وأخيتي الفاضلة ليال بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم وسنكمل باقي الحديث إن شاء الله تعالي
__________________
سارق الزهرة مذموم ومحتقر وسارق الحقل يدعي الباسل الخطر وقاتل الجســـــم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا تدري به البشـــــر |
#8
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خير الجزاء
بارك الله فيكم ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() وفيكم بارك الله
__________________
سارق الزهرة مذموم ومحتقر وسارق الحقل يدعي الباسل الخطر وقاتل الجســـــم مقتول بفعلته وقاتل الروح لا تدري به البشـــــر |
#10
|
|||
|
|||
![]() اللهم ارحمنا يوم العرض عليك
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الجن من نار والانسان من ماء كيف يدخل الجن في الانسان؟ | المتفائل بالله | ملتقى الرقية الشرعية | 21 | 03-11-2013 01:23 PM |
التعريف بفصائل الدم وعامل ريزوس (Rh) وأهميتها لرعاية الطفل القادم | mahmoud eysa | ملتقى الأمومة والطفل | 7 | 24-11-2010 01:38 PM |
السحر و عوالم الجن فنون و علاج(العقم) | المستغفرة | ملتقى الرقية الشرعية | 10 | 18-01-2010 08:55 PM |
إذا كنا نعلم أن العقل محتاج إلى الدين فهل الدين محتاج إلى العقل؟ | أبو محمد المصرى | الملتقى الاسلامي العام | 5 | 21-12-2006 11:14 PM |
صرخة الباطن | نور العيون23 | ملتقى الشعر والخواطر | 5 | 31-10-2006 12:12 AM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |