المدرسة النحوية العربية القديمة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 22 )           »          واتساب يستخدم وضع الإضاءة المنخفضة لمكالمات الفيديو.. كيف يعمل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          هل يعانى هاتف أيفون 16 من مشكلات فى عمر البطارية؟ إليكم ما نعرفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          استكشف مزايا أنظمة شبكة Wi-Fi مقارنة بأجهزة التوجيه التقليدية فى منزلك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كوالكوم تلغي إنتاج نظام Windows المصغر على أجهزة الكمبيوتر بهذا المعالج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تطبيق ChatGPT متوفر الآن لنظام Windows.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ما تخافش لو اتسرق منك.. 3 مزايا جديدة من جوجل تساعدك على استعادة هاتفك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          Android 15 متاح الآن لهواتف Pixel.. كيفية التحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          علامات إدمان الأطفال للهواتف الذكية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          هل سقط الماء على اللاب توب؟ إليك كيفية إصلاحه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-10-2019, 05:03 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,266
الدولة : Egypt
افتراضي المدرسة النحوية العربية القديمة

المدرسة النحوية العربية القديمة
الكاتب فوزي فهيم حسن


في البداية لا بدَّ أن نتّفق على مفهوم (المدرسة) , فبنظرنا أنّها مجموعة من الآراء يتواضع عليها مجموعة من الناس , تُشكّل رؤية ً ما , لهم طريقة في التفكير مميزة , فينهجون منهجاً للوصول إلى هدفٍ ما .
والمدارس النحوية مصطلحٌ يشير إلى اتجاهات ٍ ظهرت في دراسة النحو العربي , اختلفت في مناهجها في بعض المسائل النحوية الفرعية , وارتبط كلّ اتجاه منها بإقليم ٍ عربي ٍ معيّن , فكانت هناك مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة , ومدرسة بغداد وهكذا .
ولكنّ بعض العلماء لم يضعوا على تلك المدارس اسم "مدرســــة" واستندوا برأيهم على مفهوم المدرسة , ووحّدوا أنّ كلّ تلك المدارس تسير نحو هدف ٍ واحد , ورؤيةٍ واحدة , وهي النحو العربي , بثوابت كثيرةٍ ومشتركة ٍ فيما بينهم , وما كان اختلافهم إلاّ الشيء القليل بفروع ٍ صغيرة , أحياناً ما وصلت تلك الاختلافات بالرأي إلى توسعة دائرة الخلاف بين المدارس دون وجود مسبّب أو مبرّر لذلك الخلاف .
لذلك أطلقوا عليها اسم المذاهب , أي : مذهب البصرة ومذهب الكوفة ونحو ذلك .
ويميلُ الرأي لدينا إلى هؤلاء العلماء , بحيث تُسمّى كلُّ تلك المذاهب باسم المدرســة النحويــة العربيــة , بينما العديد من المعاصرين استحسنوا لفظ المدرسة فاستعاروها في مادّة الخلاف النّحوي , حتى في مسائل أدبية أخرى.
فاستخدامنا كلمة مذهب لأنّها تطلق على الطريقة التي سار عليها أحد النّحاة أو عن الخلاف النحوي بشكل ٍ عام , فنقول مذهب البصرة والكوفة , وكذلك مذهب سيبويه والكســـائي لأنّ بالأصل كما ذكرنا سابقا أنّ اختلاف المذهبين البصريّ و الكوفي ّ كان في الفروع فقط , أما الأصول فقد اتفق عليها جمهور العلماء دون خلاف أحدهـــم .
والذي يدُلّ على ذلك أنّ من الممكن أن يوافق بصريّ كوفياَ , وبالعكس , بعدة آراء , خاصة إذا كان الرأي موافقا منهج النحوي ّ .
ومما يدلّــل على ذلك أيضا خلوّ كلمة " مدرسة " من التراث العربي القديم بأن تدلّــل على المنهج النحوي , والأمثلة على ذلك كثيرة , فمنهم مثلُ ابن النديم يخصّص باباً في كتابه يُفردُ للكلام في النحو وأخبار النحويين واللغويين من البصريين , وكذلك عند الكوفييـــن .
وكذلك الزبيدي فقد وضع النحويين واللغويين في طبقات , ابتدأها بطبقات النحويين البصريين وصنّفهم إلى عشر طبقات وهكذا .
أمّا المدارس اللسانية الحديثة , ففعلاً يحقّ لنا تسميتها بهذا الاسم , لأنّ أغلب المدارس في جوهرها وأصولها تختلف عن بعضها البعض , كلّ مدرسة بنشأتها و أسباب نشأتها تُخالف المدرسة الأخرى , وحتى بهدفها المستقبلي تخالف تلك المدرسة .
وبهذا الأمر تميّزت المدرسة النحوية العربية القديمة بمحافظتها على الأصل والثابت , وبذلك وحّدت الجهود للوصول إلى الهدف الأسمى وهو خدمة لغة القرآن الكريم .
ومن هنا فارتباط تلك الدراسات القديمة وعلى رأسها المدرسة النحوية بالقرآن الكريم , يجعلها خالدة ً إلى قيام الساعة بخلود القرآن الكريم الذي هو عقيدة الأمة الاسلامية , و هو الذي أكسب اللغة العربية الشرف الأسمى لها , وجعل دراستها من العقيدة و الاهتمام بها أيضا من العقيدة .
اما إذا أردنا الاتكاء على تلك المدارس اللسانية الحديثة , فيبدو أننا قد ضللْـنا الطريق , فالكلّ يعلمُ سبب نشأة تلك المدارس , وممّن نشأت , فنحن العرب لدينا العقليّة الواضحة التي شكّلها القرآن الكريم لنا , فلا نحتاج إلى تلك المدارس لترشدَ فكرنا إلى طــُرُقه الصحيحة .
ونحن أهلُ السبق في ذلك لا نتعلّم ولا نأخذ منهم .
فالمدارس اللسانية الحديثة تتجه نحو محو ِ تراثِ الأمة العربية والانتقاص من فكرها وعقليّتها .
ولكن لا بدّ أن نتعلّمها والاستفادة مما هو حَسَن منها , وتوجيهها نحو فكر الأمة العربية وعقليتها .
وصلّى الله على سيدنا محمد عليه أشرف الصلاة و التسليم .



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.38 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]