|
ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() مهارات إدارة الآخرين فيصل بن علي البعداني احترمْ ذوات الآخرين وقدِّرْهم، واجعلهم يشعرون بكرامتهم، وبالرِّضا الداخلي عن أنفسهم في عَملِهم معك، وقُمْ بعمل أشياءَ تُظهر لهم أنك تُقدِّرهم كأفراد لذواتهم. 1- عزِّز تقديرك للآخرين بالثناء عليهم بصِدق في الحالات الإيجابيَّة. 2- حافِظ على كرامة الآخرين، ولا تخدش مشاعرهم. 3- أصْغِ بتركيز للآخرين، وأحْسِن الاستماع إليهم، وتجنَّب مقاطعتهم، وأعطِهم الوقت الكافي لإكمال حديثهم. 4- اهتمَّ بالآخرين وحفِّزْهم. 5- كن حريصًا على تعميق رُوح المبادرة لَدَى الآخرين، وإكثارهم من طرْح الاقتراحات البنَّاءة. 6- تعرَّف على جهود الآخرين وقُدراتهم، وثَمِّن ذلك لهم، وراعِ الفروقاتِ الفرديةَ فيما بينهم. 7- ركِّز على النتائج، وأعطِ الآخرين حريتَهم في اختيار الآلية المناسبة لعملهم. 8- ثِق بالآخرين وفوِّضهم - قدرَ الإمكان - في إنجاز المهام، وحلِّ المشكلات، واعرضْ مساعدتك عليهم، وقُمْ بتزويدهم بالموارد والمعلومات اللاَّزمة لنجاحهم في عملهم. 9- تحلَّ بالصِّفات التي تريد من الآخرين أن يَظهروا بها؛ إذِ القدوة الحََسَنة أفضلُ وسيلة يستعملها الشخصُ لامتلاك الآخرين، والتأثير عليهم. 10- اترك وقتًا للمَرَح مع الآخرين، ولا تتعاملْ معهم بصرامة أكثرَ من اللازم. 11- تعامل مع اختلاف عطاء الآخرين وتنوُّع قدراتهم، وعدم توازي جديتهم وشعورهم بالمسؤولية تُجاهَ المهام المطلوبة بأمانة وعدْل. 12- وجِّهِ الآخرين وبصِّرهم بنقاط ضعْفهم، وأشرِكْهم في اتِّخاذ القرارات التي تمسُّهم، واحرصْ على تدريبهم والرُّقي بهم. 13- واصلِ الآخرين واستمرَّ في الاتصال بهم؛ لتشعرَهم بأنك تودُّهم وتهتمُّ بعملهم. 14- أظهِرِ احتياجك للآخرين، وقُم بمشاورتهم، وطلب مساندتهم.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |