الاجتهاد مفتوح ولم يغلق قط - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4886 - عددالزوار : 1895735 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4454 - عددالزوار : 1221322 )           »          يوم عرفة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          فصل التكبير لفضيلة الشيخ مصطفى العدوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الميت الغارم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          حالات يباح فيها التيمم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          فضل عشر ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الواجب على طالب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الحلف بآيات الله.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حكم التعلق بالأسباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-02-2020, 02:21 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 153,297
الدولة : Egypt
افتراضي الاجتهاد مفتوح ولم يغلق قط

الاجتهاد مفتوح ولم يغلق قط

. د. عبدالحليم عويس

شاع بين عامة المسلمين - وربما بين بعض مثقَّفيهم - أن باب الاجتهاد قد أُغلق، وأن الحضارة الإسلامية قد أصبحتْ عاجزةً عن مواجهة العصور - حاشا لله - وهي فكرة شاعت خطأً بين جمهور المسلمين.

هذه الفِكرة هي أن باب الاجتهاد قد توقَّف بعد القرن الرابع الهجري، ومصدر الخطأ أن القائلين بهذه الفكرة لم يُفرِّقوا بين الاجتهاد الذي يصل بصاحبه إلى تكوين "مذهب فقهي"، وبين "الاجتهاد الحر" الذي يجد صاحبه نفسه يلتقي مع مذهب من المذاهب، حتى دون أن يقصده، وحتى دون أن يُكبِّل خطواته مسبقًا.

نعم؛ لقد كانت المذاهب قد تكوَّنت، فتوقف الوصول إلى "مذهبية فقهية تكاملية"، ليس عن عقم أو عجز، ولكن لأن طبيعة الفتوى المتأرجِحة بين الحل والتحريم والكراهة قد انتظمتْها المذاهبُ السابقة، فالالتقاء مع واحد منها "نهاية حتمية"، أما الاجتهاد الحرُّ، وأما ظهور نوابغ مُجتهِدين وُسِموا بالانتماء المذهبي مع أنهم لم يتعمدوه، أما هذا وذاك، فقد استمرَّا في حضارتنا ولم ينقطعا أبدًا، وكيف يُقال بالانقطاع وابن حزم الأندلسي قد ظهَر في القرن الخامس الهجري (توفي 456هـ)؟


وكيف يقال بالانقطاع وقد شهدت القرون - بعد الرابع - أعلامًا كثيرين يُعدُّون بالمئات كانت لهم اجتهاداتهم الخطيرة؛ من أمثال شمس الأئمة الحلواني إمام أهل بُخارى ليس هو صاحب المبسوط (ت: 448هـ)، وشمس الأئمة السرخسي صاحب المبسوط (483هـ)، والإمام أبي حامد الغزالي (505هـ)، والإمام الرافعي (ت 623هـ)، وأبي الفرج بن الجوزي (ت596 هـ)، وعبدالله العبادي - صاحب الفروق - (ت 630هـ)، والبغدادي سبط ابن الجوزي (ت 654 هـ)، وابن الحاجب (المتوفى سنة 646 هـ)، وأبي الفضل بن رشد (ت 675هـ)، وأبي الفتح القشيري (ت 702هـ)، وأبي الحسن الآمدي (ت 631هـ)، والعز بن عبدالسلام سلطان العلماء (ت 660هـ)، والإمام النووي (ت 676هـ)، والإمام ابن تيمية (ت 728هـ)، وتلميذه ابن القيم - صاحب إعلام الموقعين - ونجم الدين الطوفي (716هـ)، وشمس الدين الذهبي (ت 748هـ)، وابن حجر العسقلاني شارح البخاري، وتلميذه السيوطي صاحب "الردُّ على مَن أخلد إلى الأرض، وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض وتستمر حلقات المُجتهدين حتى تصل إلى القرنَين الأخيرين، فنجد الزبيدي الهندي، وولي الله الدهلوي الهندي، والإمام الشوكاني، والصنعاني، وابن باديس الجزائري، والدرديري، والعدوي، والشيخ الشرقاوي، والإمام محمد بن عبدالوهاب، ومحمد عبده، وتلميذه السيد رشيد رضا، والشيخ شلتوت، والإمام محمد أبو زهرة، والشيخ المودودي، وأبو الحسن الندوي، والشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ ناصر الدين الألباني، والشيخ محمد الغزالي، والشيخ سيد سابق، وغيرهم.


• • • •
إن هذه المَسيرة تفيدنا أن الاجتهاد الإسلامي بابٌ لا يُمكن أن ينقطع أو يغلق بإذن الله، وهو مِن الأدلة الكبرى على أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان، وصدق الله العظيم: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [سبأ: 28] صدق الله العظيم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.65 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.54%)]