دليل الرجاء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيف تعاتب دون إحراج؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          خواطر ومواقف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          الهدف من حياتنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 5825 )           »          قل مع الكون: لا إله إلا الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1349 )           »          إلى من يجهله ويطعن فيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 2736 )           »          قواعد في الدعوة إلى الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1484 )           »          إضاءات سلفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 9929 )           »          الوجود الإسرائيلي في إفريقيا دوافعه وأدواته- نظرة تاريخية (1) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          صفحات مطوية من القضية الفلسطينية قبل قيام دولة إسرائيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 15 - عددالزوار : 2783 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-03-2020, 11:17 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,167
الدولة : Egypt
افتراضي دليل الرجاء

دليل الرجاء














(المحصول الجامع لشروح ثلاثة الأصول)





د. فهد بن بادي المرشدي





قال المصنف رحمه الله: (ودليل الرجاء؛ قوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴾ [الكهف: 110].









الشرح الإجمالي:




(ودليل) أن (الرجاء) عبادة لا تُصرف لغير الله، ﴿ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ ﴾؛ يعني: يطمع في ملاقاة الله عز وجل، والرجوع إليه، ورؤيته عيانًا يوم القيامة، ﴿ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا ﴾، وهو الخالص من الرياء، الموافق لشرع الله عز وجل،﴿ وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴾؛ أي: لا يجعل مع الله شريكًا في عبادته[1].














الشرح التفصيلي:




ذكر المصنف دليل العبادة الثالثة، وهي: الرجاء، والرجاء: توقع العبد أن يحصل له الخير، فتوقع الخير من الله عبادة، وهو من معنى أن الله يجلب المنافع لعباده، وكل إنسان يرجو رحمة ربه وعفوه، ويخاف من ذنوبه، وهذا من أفضل العبادة[2]، فالرجاء عبادة قلبية حقيقتها الطمع والرغبة في الحصول على شيء مرجو[3].









ورجاءُ الله شرعًا هو: أملُ العبد بربه في حصول المقصود مع بذل الجهد وحُسن التوكل[4]، وذكَرَ المصنفُ الرجاءَ بعد الخوف؛ لأنه قرينُه، فالإنسان له جناحان يطير بهما، الخوف والرجاء، وبهما يبلغ المأمن[5].









قال المصنف: (ودليل الرجاء؛ قوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﴾ [الكهف: 110]، ووجه الاستدلال من الآية على أن الرجاء عبادة لا يجوز صرفها لغير الله تعالى: أن الله جل وعلا امتدح من قام به هذا الرجاء، وهو من يرجو لقاءه، وجعل طريق ذلك العمل الصالح، وترك الشرك؛ فدلَّ على أن هذا النوع من الرجاء محبوبٌ لديه مرضيٌّ عنده، فيصدق عليه حدُّ العبادة من أنها: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه؛ لأن في الآية الثناء على من قام بذلك الرجاء، وإذا كان كذلك، فإن تعريف العبادة ينطبق على الرجاء المراد هنا، فهو عبادة يجب صرفها لله تعالى وحده[6].









وهناك وجهٌ آخر للاستدلال من الآية على كون الرجاء عبادة، وهو: أن الله جل وعلا أمر بالعمل الذي هو علامة الرجاء الحقيقي؛ فدل على أن الرجاء عبادة، ولما كان الرجاء عبادة صار صرفه لغير الله شركًا [7].









والرجاء منه ما هو رجاء عبادة؛ ومنه ما ليس من العبادة، والمقصود ها هنا هو: رجاء العبادة، وهو الرجاء المتضمن للذل والخضوع، فهذا لا يكون إلا لله عز وجل، ولا يجوز صرفه لغير الله تعالى[8]، فمن رجا غير الله تعالى فيما لا يقدِر عليه إلا الله، وطمع منه في شيء لا يملِكه إلا الله عز وجل، فهو مشرك الشرك الأكبر[9]؛ فهناك من الرجاء ما هو مختص بالله تعالى، بمعنى أن المرجو فيه لا يصلح إلا لله تعالى؛ كرجاء كشف الضر والسوء وتحويله، وإجابة المضطر، وإنزال المطر من السماء، وبسط الرزق، وإعطاء الذرية، ومغفرة الذنوب، ونحو ذلك مما لا يقدر عليه إلا الله تعالى[10]، فهذه أنواع من الرجاء، لا تُرجى وتُطلب وتُؤمل إلا من الله جل وعلا، وهذا هو معنى رجاء العبادة[11]، أما إذا كان الرجاء لشيء، ممن يملك ذلك الشيء، فإن هذا رجاءٌ طبيعي، وليس هو رجاء العبادة [12].









وإذا ثبت أن الرجاء عبادة؛ فيجب على العبد أن يُعلق رجاءه بالله وحده، ولا يتعلق بمخلوق، ولا بقوة العبد ولا بعمله؛ فإن تعليق الرجاء بغير الله شرك، وإن كان الله تعالى قد جعل له أسبابًا، فالسبب لا يستقل بنفسه، بل لا بد له من معاون، ولا بد أن يُمنع المعارض المعوق له، وهو لا يحصل ولا يبقى إلا بمشيئة الله تعالى [13].








[1] ينظر: حاشية ثلاثة الأصول، عبدالرحمن بن قاسم (37)، وشرح ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ (85).




[2] المحصول من شرح ثلاثة الأصول، عبدالله الغنيمان (103).




[3] شرح ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ (85).




[4] تعليقات على ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالله العصيمي (27).




[5] شرح الأصول الثلاثة، د. خالد المصلح (33).




[6] شرح ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ (85).




[7] تنبيه العقول إلى كنوز ثلاثة الأصول، د. عبدالرحمن الشمسان (1 /517).




[8] ينظر: شرح ثلاثة الأصول، محمد بن صالح العثيمين (58)، وحصول المأمول بشرح ثلاثة الأصول، عبدالله الفوزان (79).




[9] حاشية ثلاثة الأصول، عبدالرحمن بن قاسم (38).




[10] صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان، لمحمد بشير السهسواني (2 /64)، اعتنى به: نبيل صلاح سليم، الناشر: دار التوحيد للتراث، مصر، ط الأولى: 1431هـ.




[11] شرح ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ (85).





[12] المصدر السابق، وينظر: شرح الأصول الثلاثة، عبدالعزيز الراجحي (50).




[13] مجموع الفتاوى، لابن تيمية (10 /256).










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.01 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.17%)]