من آداب المعلم: الأمانة والأدب وعدم الحشو في الكلام واستخدام التكرار وتنبيه المتعلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم تخصيص أدعية معينة لكل يوم من أيام رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حديث موضوع مكذوب حديث يا علي لا تنم قبل أن تأتي بخمسة أشياء لا يصح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كيف نستعد لرمضـــــان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تدبر جزء تبارك فضيلة الشيخ/ ماجد الجاسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ما يهمكم من معلومات عن بقية شهر شعبان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ميزة جديدة من واتساب ستمنعك من مشاركة رقم هاتفك المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          كيف يجنب الآباء أطفالهم من اضطراب fomo ويقللون الاعتماد على وسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          لاحظها على طفلك.. علامات خطيرة لاضطراب متعلق باستخدام السوشيال ميديا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          خطوات بسيطة يجب اتباعها لضمان تجربة إنترنت آمنة وتعليمية لطفلك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق Essentials الجديد من جوجل.. وأبرز مميزاته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-07-2021, 01:13 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,415
الدولة : Egypt
افتراضي من آداب المعلم: الأمانة والأدب وعدم الحشو في الكلام واستخدام التكرار وتنبيه المتعلم

من آداب المعلم: الأمانة والأدب وعدم الحشو في الكلام واستخدام التكرار وتنبيه المتعلم


بدر بن جزاع بن نايف النماصي









الأمانة في العلم:

وقد أشار ابن مفلح رحمه الله إلى أن ممن ينبغي أن يؤخذ عنهم العلم، من اتصفوا بالأمانة العلمية، والأمانة تكون في نقلهم للعلم، وأمانتهم في النقل؛ قال ابن مفلح رحمه الله : "وقال شعبة عن أبي إسحاق عن سعيد بن وهب عن عبدالله بن مسعود قال: لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرِهم وعن علمائهم وأمنائهم، فإذا أخذوه من أصاغرهم وشرارهم هلَكوا"[1].



السمت والأدب والخُلُق الحسَن:

من أهم صفات المعلم أن يكون ذا سمتٍ ووقار وسكينة؛ لأن المتعلم يتعلم الأدب قبل أن يتعلم العلم، وقد كان المربُّون الأوائل من السلف الصالح يعتنون بهذا الجانب أشدَّ العناية؛ لما له من التأثير الشديد على سلوك المتعلم في الحاضر والمستقبل؛ قال ابن مفلح رحمه الله : "وعن الأعمش قال: كانوا يتعلمون من الفقيه كل شيء حتى لباسه ونعليه، وقيل لابن المبارك: أين تريد؟ قال: إلى البصرة، فقيل له: من بقي؟ فقال: ابن عون؛ آخُذُ من أخلاقه، آخُذ من آدابه، وقال عبدالرحمن بن مهدي: كنا نأتي الرجل ما نريد علمه، ليس إلا أن نتعلم من هديه وسَمته ودَلِّه، وكان علي بن المديني وغير واحد يحضُرون عند يحيى بن سعيد القطان ما يريدون أن يسمعوا شيئًا إلا أن ينظروا إلى هديه وسَمْته"[2].



عدم الحشوِ في الكلام وتعقيدِ المعلومة على التلميذ:

لأن هذا مما يقلل التركيز عند التلميذ، ويضيع جهد المعلم بلا فائدة؛ قال ابن مفلح رحمه الله : "وقال عبدالرحمن بن مهدي: ولا يكون إمامًا في العلم من يحدِّث بكل ما سمع، ولا يكون إمامًا في العلم من يحدِّث بالشاذِّ من العلم"[3].



استخدام التكرار عند عرض المعلومة:

لأن هذا مما يساعد المتعلم على استيعاب الدرس، وقد ذكر ذلك المصنف رحمه الله في فصل: هَدْي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكلام، ولا ريب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول، ومن سيرته عليه الصلاة والسلام تُستقى الآداب كلها، فذكر المصنف رحمه الله في هذا الفصل ما جاء في البخاري عن: "أنس عن النبي أنه كان "إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثًا حتى تفهم عنه، فإذا أتى على قوم فسلم عليهم سلَّم ثلاثًا"[4].



تنبيه المتعلم واستخدام الوسائل التعليمية:

وقد أشار المصنف رحمه الله إلى ذلك، فأفرد فصلاً هو: "هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التنبيه، وصراحته في التعليم"، وأشار فيه المصنف رحمه الله إلى ما رواه: "أبو العاليةِ البرَّاء بتشديد الراء وبالمد كان يَبري النبل تأخير ابن زياد الصلاة، ذكر ذلك لعبدالله بن الصامت، فعَضَّ على شفتيه، فضرب فخذي وقال: سألت أبا ذر كما سألتني، فضرب فخذي كما ضربت فخذك، وقال: "سألتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني، فضرب فخذي كما ضربت فخذك، وقال: ((صلِّ الصلاة لوقتها، فإن أدركت الصلاة معهم فصلِّ، ولا تقل: إني قد صليت فلا أصلي))، قال في شرح مسلم: قوله: فضرب فخذي؛ أي: للتنبيه وجمعِ الذِّهن على ما يقوله له"[5].






[1] (مرجع سابق): ج2. ص254.




[2] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2. ص255.




[3] (المرجع السابق): ج2. ص223.




[4] (المرجع السابق): ج2. ص190.




[5] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2 ص178.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.93 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.21 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.64%)]