الدلالة على المثبت بالمنفي عند المتنبي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 643 - عددالزوار : 115209 )           »          شرح أحاديث الطهارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          حقوق اليتيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          الإسلام كفل لأهل الكتاب حرية الاعتقاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          أثر الأدلة الشرعية في تحقيق مقصد حفظ الدين (دليل الإجماع أنموذجا) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          فضل ذكر الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          قواعد قرآنية في تربية الأبناء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1453 )           »          وقفات ودروس من سورة آل عمران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4524 )           »          ما انتقد على «الصحيحين» ورجالهما، لا يقدح فيهما، ولا يقلل من شأنهما (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-01-2023, 01:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,930
الدولة : Egypt
افتراضي الدلالة على المثبت بالمنفي عند المتنبي

الدلالة على المثبت بالمنفي عند المتنبي
د. إبراهيم عوض




عند المتنبي غرامٌ باستعمال النفي بدل الإثبات.

وأحيانًا ما يبدأ باستعمال النفي ثم يقفي عليه بالإثبات.

وأحيانًا ما ينفي النفي فيحصل بذلك على الإثبات.

هل رغبة في لفت الأنظار بترك السبيل المتوقعة المباشرة أحيانًا إلى سبيل معاكسة ملفوفة؟

إن هذا الميل إلى التعبير الملفوف واضح عند الكتاب الإنجليز، فهم مثلًا بدلًا من أن يقولوا: "Like him"، كثيرًا ما يقولون: "Not unlike him"، ولست أقصد بهذا أن أعقد مقارنةً بين أسلوب المتنبي والأسلوب الإنجليزي، فليس هناك وجه لمثل هذه المقارنة، وإنما الشيء بالشيء يذكر، والآن مع الأمثلة:




يطأنَ مِن الأبطالِ مَن لا حملنه

ومِن قصَدِ المرَّانِ ما لا يقوَّمُ



♦ ♦ ♦




يقرُّ له بالفضلِ مَن لا يودُّهُ

ويقضي له بالسعدِ مَن لا ينجمُ



♦ ♦ ♦




فما بسطوا كفًّا إلى غير قاطعٍ

ولا حملوا رأسًا إلى غير فالقِ



لقد أقدَموا لو صادفوا غيرَ آخذٍ

وقد هربوا لو صادفوا غيرَ لاحقِ



♦ ♦ ♦




ومبثوتة لا تُتَّقى بطليعةٍ

ولا يُحْتمى منها بغورٍ ولا نجدِ



♦ ♦ ♦




لا بقومي شرُفتُ بل شرُفوا بي

وبنفسي فخرتُ لا بجدودي



♦ ♦ ♦




قد علمنا من قبلُ أنك مَن لا

يمنعُ الليلُ همَّه والغمامُ



(همه) هي المفعول، والفاعل (الليل)، (الغمام) معطوف عليه.

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 26-01-2023 الساعة 10:24 AM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-01-2023, 01:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,930
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الدلالة على المثبت بالمنفي عند المتنبي

♦ ♦ ♦


أحببتُ تشبيهًا لها

فوجدته ما ليس يوجد



♦ ♦ ♦




ويقدمُ إلا على أن يفرَّ

ويقدرُ إلا على أن يَجُودا



♦ ♦ ♦




وذي لجبٍ لا ذو الجناحِ أمامَهُ

بناجٍ ولا الوحشُ المثارُ بسالمِ



♦ ♦ ♦




فإذا سُئلتَ فلا لأنك مُحوجٌ

وإذا كتمتَ وَشَتْ بك الآلاءُ



وإذا مُدِحتَ فلا لتكسبَ رفعةً

للشاكرينَ على الإلهِ ثناءُ



وإذا مُطِرت فلا لأنك مُجدِبٌ

يسقى الخصيبُ وتُمطَر الدأماءُ





وقد يصل بالمتنبي الغرام بمثل هذا التركيب إلى الحد الذي يقول فيه لأحد ممدوحيه:


لم نفتقدْ بك مِن مزنٍ سوى لثقٍ

ولا مِن البحرِ غير الريحِ والسفنِ



ولا من الليثِ إلا قبح منظره

ومن سواه سوى ما ليس بالحسنِ





وذلك بدلًا من أن يقول: (إن فيك من الأشياء الأخرى كل صفة حسنة)، فانظر كيف أدى المتنبي هذا المعنى بأسلوبه..! وانظر كذلك هذه العبارة: (في لا مكان عند لا منال)، أو هذه: (حتى صرت ما لا يوجد)!

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 26-01-2023 الساعة 10:27 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.58 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.38 كيلو بايت... تم توفير 2.20 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]