|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
مصادر غير الثلاثي
مصادر غير الثلاثي عبد الشكور معلم عبد فارح 1- الأوزان القياسية لمصادر غير الثلاثي: وهي بالنظر إلى الماضي كالتالي: أولًا: فَعَّلَ: ويأتي مصدره قياسًا على تَفْعِيلٍ، نحو: طَهرَ تَطْهيرًا، إلا إذا كان معتل اللام فيأتي على تَفْعِلَةٍ، نحو: رَبى تَرْبِيَةً، وقد يأتي صحيحُ اللام على تفعِلةٍ سماعًا، نحو: ذَكر تَذْكِرَةً. ثانيًا: أَفْعَلَ: وقياس مصدره إِفْعَالٌ، نحو: أَكْرَمَ إِكْرامًا، أَوْصَلَ إِيصالًا، أقامَ إِقَامَةً [1]، أَعْطَى إِعْطاءً. ثالثًا: فَعْلَلَ: وقياس مصدره فَعْلَلَةٌ، نحو: طَمْأَنَ طَمْأَنَةً، وقد يأتي على فِعْلالٍ خاصة إذا كان مضاعفًا نحو: زَلْزَلَ زِلْزالًا وزَلْزَلَةً. رابعًا: فَاعَلَ: وقياس مصدره فِعالٌ ومُفَاعَلةٌ، نحو: قاتَلَ قِتالًا ومُقاتَلَةً. خامسًا: ما بدئ بتاء زائدة: وقياس مصدره بضم رابع الماضي، نحو: تَدَحْرَجَ تَدَحْرُجًا، تَعَلمَ تَعَلمًا، تَغافَلَ تَغافُلًا، فإن كان معتل الآخر بالياء قُلبت ألفه الأخيرة ياءً وكُسِر ما قبلها للمناسبة نحو: تَوَانَى تَوَانِيًا، تَأَنى تَأَنيًا. سادسًا: ما بُدئ بهمزة وصل: وقياس مصدره بكسر ثالث الماضي، مع زيادة ألفٍ قبل آخره نحو: انْطَلَقَ انطِلاقًا، اقتَدَر اقتِدارًا، احمر احمِرارًا، استغفرَ استِغفارًا، انقادَ انقِيادًا، استَقامَ استِقامةً، اعتَنَى اعتِناءً، استَلقَى اسْتِلْقاءً. 2- الأوزان السماعية لمصادر غير الثلاثي: وما عدا ما سَبق من القياسي فسماعي، يُحفظ ولا يُقاس عليه، ومنه: 1- تِفِعالٌ: لـ(تَفَعلَ)، نحو: تَكَلمَ تِكِلامًا، والقياس: تَكَلمًا. 2- فِعالٌ: لـ(فَعلَ)، نحو: كذبَ كِذابًا، والقياس: تَكْذِيبًا. 3- تَفْعَالٌ: للتكثير في (فَعلَ)، نحو: سَيرَ تَسْيَارًا، والقياس: تَسْييرًا. 4- فِعْلَةٌ: لـ(فَاعَلَ)، نحو: مَارَاهُ مِرْيَةً، والقياس: مِراءً ومُماراةً. 5- فِعيْلَى: لـ(تَفَاعَلَ)، نحو: تَرَامى القومُ رِميا، والقياس: تَرامِيًا. 6- فُعَليْلَةٌ: لـ(افْعَلَل)، نحو: اطْمَأَن طُمَأْنِيْنَةً، والقياس: اطمِئنانًا. 7- فَعْلَلَى: نحو: قَهْقَرَ قَهْقَرَى، والقياس: قَهْقَرةً. تدريب: هاتِ مصادر الأفعال التالية مُبَينًا الوزنَ والقاعدةَ مع التشكيل: أ- أَكَلَ، ظَرُفَ، بَكَى، رَحَلَ، عَذُبَ، صَنَعَ، نَعَقَ، خَضِرَ، سَعَلَ، وَقَفَ، خاطَ، تَجَرَ، نَفَرَ، طافَ، فَر، نَبَحَ، دَب، قَعَدَ، جالَ، رَعَفَ. ب- استكبَرَ، تَقدمَ، تنافَسَ، جادَلَ، وَسْوَسَ، أَعْلنَ، انكَسَرَ، تَقاضَى، اكتَمَلَ، كلمَ، أعانَ، زَخْرَفَ، أَعَد، غَطى، رَحبَ، عَاتَبَ، اصْفَر، تَبَعْثَرَ، اسْتَعاذَ، اقْشَعَر. ج- اذكر فِعلَ كل مصدرٍ مما يلي: تَربيةً، إِخراجًا، تَعلِيمًا، اقتِصادًا، تَصْليةً، تَضليلًا، انتِقالًا، تَصافُحًا، تَوصِيةً. د/ بالرجوع إلى القرآن الكريم؛ استخرج سبعة مصادر متنوعة، واذكر أفعالها. (المصدر: كتاب الصرف الميسر) [1] أصل إيصال: "إِوْصال" على وزن (إِفْعال)، فقلبت الواو ياء؛ لوقوعها ساكنة بعد كسرة. وأصل إقامة: إِقْوَام، فنقلت حركة الواو إلى الصحيح قبلها؛ لقاعدة "إذا تحرك حرف العلة وبجانبه صحيح ساكن..."، فالتقى ألفان ساكنان فحذفت إحداهما وعُوض عنها بتاء فصار إِقامة، وقد تحذف التاء كقوله تعالى: ﴿ وَإِقَامِ الصلَاةِ ﴾ [النور:37]، ومثله استقامةً من استقامَ، أصله استَقْوَمَ اسْتِقْوَامًا، وإذا كان الفعل معتل الآخر بالألف كأَعْطَى واعتَنَى واستَلْقَى قلبت ألفه همزةً بعد ألف المصدر، فيصير إِعْطاءً، اعتِناءً، اسْتِلْقاءً.
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 19-02-2023 الساعة 11:10 AM. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |