عظم العلاقة الزوجية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 3104 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من الندبات بخطوات بسيطة.. من جل الصبار لزيت اللافندر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          4 نصائح لحديثى التخرج تساعدهم على اقتحام سوق العمل من غير تشتت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          5 حيل تمنع تكتل الكونسيلر أسفل العينين.. لإطلالة ناعمة من غير تجاعيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          طرق تخزين الخضراوات فى الصيف.. دليلك لحفظها بأفضل جودة لأطول وقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريقة عمل موس الشوكولاتة بثلاثة مكونات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح منطقة الذقن.. تخلصى من المناطق الداكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          5 أسرار للحفاظ على نضارة البشرة بعد الخمسين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          4 أنواع سناكس خفيفة وصحية لأطفالك فى النادى.. بلاش فاست فود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          طريقة عمل طاجن البطاطس بالجزر وصدور الدجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأخت المسلمة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 28-07-2023, 02:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي عظم العلاقة الزوجية

عظم العلاقة الزوجية

إن من أعظم العلاقات هي العلاقة بين الزوج وزوجته ذلك العقد العظيم الذي أعلى الله عز وجل شأنه وسمَّاه الميثاق الغليظ، وقد بيَّن الله تعالى مقاصد الزواج: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21].

فما في القرآن والسنة من ضمان سير هذه العلاقة على الخير والبر والمودَّة والرحمة والإحسان ما سيكون به من اتفاق الكلمة ولَمِّ الشعث وإنشاء ذرية صالحة مباركة وبيت ترفرف عليه أعلام السعادة والهناء.

زوجة قائمة بعمارة بيتها وصلاح أبنائها وبناتها، والزوج ينفق ويراقب ويبعث على الخير، ويمنع من الشر.

أما إذا أهمل الزوجان واجبهما تشتَّت الأولاد، وأصيبوا بعقد النفوس، بين بعد الأب مرات وبين بعد الأم مرات؛ فصار حالهم أشد وأشنع.

ليس اليتيمُ من انتهى أبواه ** مِن هَمِّ الحياة وخَلَّفاه ذليلا
إن اليتيمَ هو الذي تلقَى لــه ** أُمًّا تخلَّتْ أو أبًا مشغــــــولا

وهذه المشكلات تحدث عندما نعرض عن كلام الله عز وجل في كتابه، وعن هدي نبينا صلى الله عليه وسلم {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} [التحريم: 6] {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} [طه: 132].

وقد جاءت النصوص عباد الله في ترغيب الأزواج في القيام بحقِّ نسائهم والعكس {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 228].

فإذا قام الزوج بما يجب عليه، قامت المرأة بما وجب عليها، وهنا يتأصَّل التعاون، وتنبني الحياة الطيبة السعيدة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استوصوا بالنساء خيرًا؛ فإنهن خلقن من ضلع، وإن أعوجَ شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء»[1].

استوصوا بالنساء؛ وذلك لضعف المرأة وقلة صبرها، أما الرجل فهو أقوى وأشدُّ وأصبرُ، وعلى الزوج ألَّا يكون راصدًا لكل خطأ، مراقبًا لكل ما يصدر عن زوجته، ولا يغضُّ الطرف عن الأخطاء اليسيرة أو الطباع السيئة، وعلاج ذلك بالتغافُل الذي هو تسعة أعشار العافية فيه، وقد جاء عن النبي: «لا يَفْرَك مؤمنٌ مؤمنةً إن كره منها خلقًا...»؛ أي: لا يبغض.

فإذا نظر ما فيها من حسنات وخصال طيبة أعرض عمَّا فيها من بعض المخالفات، وقد تعامل بالكلمة الطيبة والمشاعر الصادقة، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم حقَّ الزوجة على زوجها: «أن تطعمها إذا طَعِمْتَ، وتكسوها إذا اكتَسَيْتَ، ولا تضرب الوجه، ولا تُقَبِّح ولا تهجُر إلا في البيت»[2].

إن كنت مؤدبًا فلا تضرب الوجه الذي هو عنوان جمال وكرامة.

لا تُقبِّح: لا تتلفَّظ بألقاب السوء وبالألفاظ الشنيعة البذيئة، والأشدُّ والأدهى الذي يلعن زوجته، ويلعن والدها، ويلعن من وراءها، فالمؤمن ليس بالطعَّان ولا اللعَّان ولا الفاحش ولا البذيء، ولكن الشديد هو الذي يملك نفسه عند الغضب.

وعلى الزوجة أن تطيع زوجها، وأن تتأدَّب معه، وأن تعرف قدره ومكانته منها، قال عليه الصلاة والسلام: «إلا إنَّ لكم على نسائكم حقًّا، ولنسائكم عليكم حقًّا، فأمَّا حقُّكم على نسائكم فلا يُوطِئْنَ فُرُشَكم من تكرهون، ولا يأذَنَّ في بيوتكم لمن تكرهون، ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كِسْوتهن وطَعامِهِنَّ» [3]، وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد لأمرْتُ المرأة أن تسجد لزوجها» [4]؛ وذلك لعظم حقِّه عليها.

فلا تتكبَّر المرأة على زوجها، ولا تتجاسر عليه، ولا تُحمِّله ما لا يطيق من مال ونفقة، وإذا دعاها لفراشه أجابت إن لم يكن ثمة عذر.

فمن التربية العملية المشاهدة أن يظهر الأزواج احترام بعضهم لبعض والأطفال ينظرون حتى ينشأوا على الاحترام والأدب.

أما إذا أظهر الزوجان خلافهما أمام أبنائهما من شجاج ونزاع، فإن ذلك لا يحقق منفعة، ولا يحقق خيرًا ومصلحةً إنما ينشر سوءًا وبلاءً، {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا} [الإسراء: 53].

اتقوا الله واعملوا صالحًا، واعلموا أنكم ملاقو الله، وقدموا لأنفسكم ما يُقرِّبكم إلى الله والجنة وما يُباعدكم عن سخطه والنار {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} [الزلزلة: 7، 8].

إن من أعظم ما يعمق الخلاف بين الزوجين ويصير نزاعًا قويًّا هو تدخُّل أولياء الزوجين فيما لا يحقق خيرًا ويطفئ نزاعًا؛ بل يزيده شرًّا، فإن أولياء الزوجين إذا تدخَّلا فلا يتدخلان إلا بخير وتوفيق وإصلاح {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا} [النساء: 35].

ومن أسباب النزاع والخلاف هو تسلُّط الزوج على زوجته، يمنعها حقها ولا ينفق عليها، ويكدر خاطرها، وينغص شأنها ومعيشتها، وقد يأخذ راتبها أو معظمه، أو شيئًا منه بلا طيب نفس منها، {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا} [النساء: 4].

فلا يحل له أن يأخذ من زوجته إلا بما أعطته عن طيب نفس منها.

ومن أسباب النزاع والشقاق: خروج الزوج من البيت الساعات الطوال أو الأيام بلا مصلحة ولا منفعة -ولا سيما في الإجازات والعطل- مما يسبب الفجوة بينه وبين زوجه، أو أنه يشغل نفسه في البيت بجهاز الهاتف وما فيه من لهو ولغو، ويعرض عن واجباته في بيته؛ مما يسبب أثرًا سيئًا وشرخًا كبيرًا.

ومن الأمور الداهية والمصائب العظمى في هذه العلاقة الزوجية إذا صار أحدهما يشك في الآخر أو كلاهما يشك في الآخر، فأول الأمر يكون بالشك، ثم سوء ظن، ثم تجسُّس، ثم اتهام بالباطل وقذف، ونحو ذلك مما سطره الشيطان وزيَّنه لأحدهما، فيتزعزع البيت، وتنهار العلاقة، ويتشتَّت الأطفال، وتهتك الأستار، ويطرب الشيطان ويرقص ويفرح.

إن إبليس كما قال صلى الله عليه وسلم: «يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه، فأدناهم منه منزلةً أعظمهم فتنةً، يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا، فيقول: ما صنعت شيئًا، ويجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرَّقْت بينه وبين أهله، فيُدنيه منه، ويقول: نعم أنت» ![5].

فالمقصود عباد الله أن على الزوج أن يتقي الله في زوجته، والزوجة تتقي الله في زوجها حتى يهنأ بالاستقرار وراحة البال والسعادة.

[1] أخرجه البخاري (2/ 332 و3/ 440)، ومسلم (4/ 178).
[2] رواه أحمد وأبو داود (2/ 225).
[3] أخرجه الترمذي 2/ 204، وقال: حديث حسن صحيح وابن ماجه 1/ 568 – 569.
[4] أخرجه النسائي (ق 85/ 2)، وأحمد (3/ 158)، وقال المنذري: رواه أحمد بإسناد جيد، رواته ثقات مشهورون، والبزار بنحوه.
[5] صحيح مسلم، 2813.
__________________________________________________ __
الكاتب: سعد محسن الشمري








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 76.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 74.71 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.25%)]