فوائد مختصرة من شرح مشكاة المصابيح " للعلامة العثيمين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         4 نصائح للتعامل مع الشعور بالإحباط: احرص على بناء علاقات جديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          لو ابنك عنيد.. 4 خطوات تخليه يسمع لك وتحسن مهارات الإنصات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          تريندات جديدة فى 2025 لألوان المطابخ.. هتغير بيتك ونفسيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الامتحانات قربت.. 4 خطوات تخلي الأم تتابع مذاكرة الأولاد من غير عصبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تربية إيجابية ولا على قديمه؟ 6 أنماط مختلفة للتربية وتأثيرها على الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          طريقة عمل العجة بالخضار والتوابل.. مغذية وسهلة ولذيذة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          إزاى تحمى بشرتك من حب الشباب وتحافظى على نضارتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          وصفات طبيعية للعناية بالشعر خلال الطقس الحار.. عشان يفضل قوى ولامع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لو بتشتغلي ووقتك ضيق.. 3 أكلات جاهزة على التسوية احفظيها في الفريزر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          كيف تعرف أنك مرهق في العمل؟ الحق خد إجازة قبل ما تفقد الشغف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-12-2023, 12:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,366
الدولة : Egypt
افتراضي فوائد مختصرة من شرح مشكاة المصابيح " للعلامة العثيمين





فوائد مختصرة من شرح مشكاة المصابيح " للعلامة العثيمين [1]

فهد بن عبد العزيز الشويرخ

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذ الجزء الأول الفوائد المختصرة من شرح كتاب مشكاة المصابيح للعلامة العثيمين رحمه الله, من أول كتاب الإيمان ( باب الإيمان بالقدر ), إلى كتاب الصلاة ( باب السترة ) وهي فوائد مختصرة لا تتجاوز الواحدة منها ثلاثة أسطر, أسأل الله الكريم أن ينفع بها.
التقريب بين الأديان:
& كيف يصح أن يقول: الأديان الثلاثة؟ الدين اليهودي نسخ بالدين النصراني, والدين النصراني نسخ بالدين الإسلامي, ولا دين قائم إلا الإسلام فقط؟
& الذي يدعى أن اليهود على دين, والنصارى على دين, ويحاول أن يجمع بين الأديان الثلاثة لا شك أن كافر, وإن صلى وإن صام وحج لأنه مكذب لله والرسول.
& كيف يمكن لإنسان عاقل, فضلًا عن مؤمن أن يجاول الجمع بين المسلمين واليهود والنصارى؟! {﴿ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُۖ أَنَّىٰ يُؤۡفَكُونَ ﴾} [التوبة:30] إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «((لعنة الله على اليهود والنصارى))» ونحن نقول لعنة الله على اليهود والنصارى
& لا تغتروا عباد الله بما لوث هؤلاء الصحف بما كتبوا من سوادهم الذي سوّد وجوههم في محاولة التقريب بين الأديان, فليس هناك تقريب, إما أن يسلم أو يعطي الجزية عن يدٍ وهم صاغرون, أو يقاتلون, لا يوجد غير هذا.
النصر:
& الإنسان لم يجاهد نفسه في ترك المعاصي من شرب خمورٍ ولُواط ودعارة وزنا وغش وخداع وإرهاب, فمن يأتي النصر؟!
التهاون في الصلاة:
& واقع الناس اليوم التهاون في الصلاة, وكأن الإنسان إذا تركها لم يفعل شيئًا, ولا يتأثر, مع أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن من ترك صلاة العصر _ صلاة واحدة _ فكأنما وتر أهله وماله, يعني كأنما مات أهله, وفات أهله.
& أرأيتم لو أن أحدًا من الناس مات أهله وفات ماله, هل تعزيه أم لا؟ نعزيه, لأن هذه مصيبة, لكن نرى الإنسان لا يصلى العصر إلا متى قام عند المغرب أو بعد المغرب ولا نعزيه! وهذه مصيبة أعظم من فقد الأهل والمال.
& لقد حدثنا بأشياء عجيبة فيمن ماتوا وهم لا يصلون, شاهدها الناس بأعينهم, منها ما يُقبل ومنها ما لا يُقبل.
إقامة الصلاة:
& إذا صلى الإنسان صلاة أتمها وأقامها فإنها تنهاه عن الفحشاء والمنكر, أي توجب أن يبغض الرجل كل فحشاء وكل منكر.
الصلاة الناقصة:
& أكثر أوقاتنا نصلى ولا نصلى, يصلى الإنسان وجسمه في مصلاه وفي مسجده لكن قلبه في واد يفكر بهاجس, يبيع, ويشترى...فهذا لم يصل كما ينبغي...فإذا لم تصل قلوبنا قبل أجسامنا فصلاتنا ناقصة أسأل الله أن يعاملني وإياكم بعفوه
من أسباب ذوق الإيمان:
& من أسباب المحبة...أن تحبه لله عز وجل, وليس بينك وبينه قرابة ولا صلة ولا شيء, أن تجده عابدًا لله حريصًا على طاعته, فأحببته لذلك, وهذ من أسباب ذوق الإنسان طعم الإيمان...وإذا أحببت شخصًا في الله فأخبره فقل: إني أحبك في الله.
من توفيق الله عز وجل للعبد:
& النبي لما لم يتم صلاته وهو ناسِ انقبضت نفسه, إذا رأيت من نفسك أنك إذا فاتك الخير انقبضت نفسك, فاعلم أن هذا من توفيق الله لك, وإذا رأيت أنك إذا فعلت الخير انشرح صدرك, وسررت به, فاعلم أن هذا من توفيق الله لك.
الإكثار من الذكر:
& أكثر من الذكر حتى يصطبغ بــــ " لا إله إلا الله " قلبك وبدنك, وتكون دائمًا على لسانك فإذا فاجأك الموت يومًا من الأيام فزعت إليها مباشرةً: لا إله إلا الله فتكون قد ختم لك بلا إله إلا الله ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة.
النفاق:
& النفاق يجمعه أنه إظهار الخير وإبطان الشرِّ...من غشك وهو يظهر أنه ناصح لك, فهذا نفاق, حتى من وعدك وأخلفك فهذا نفاق, حتى من خانك وقد ائتمنته فهذا نفاق, ومن كفر بالله في قلبه وأظهر الإسلام في لسانه فهذا نفاق.
لا تقف في صف حتى يتم الذي قبله:
& الشيطان هو الذي يخذل الناس عن السبق إلى الخير, الآن آتي إلى المسجد والصف الأول ما فيه إلا ثلثاه أو نصفه, وتجد الصف الثاني فيه ناس, هذا غلط, لا تقم الصف الثاني إلا إذا تم الأول...فلا تقف في صف حتي يتم الأول الذي قبله.
تنشئة الصبيان نشأة صالحة:
& ينبغي أن نعتني بالصبيان وأن ننشئهم نشأة صالحةً على عبادة الله, وعلى محبة الصلاة والمساجد والخير ومن هذا أن نحثهم على الالتحاق بِحِلقِ تحفيظ القرآن, إنها حلق مباركة نافعة تصد الشباب عن...مصاحبة الأشرار وترغبهم في المساجد.
مناسبة دعاء الخروج من الخلاء:
& الإنسان إذا خرج من الخلاء يقول: " غفرانك الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني ", يقول: غفرانك, لأنه لما أزال الأذى عنه من البول والغائط, تذكر أن هناك حملًا ثقيلًا آخر, وهو حمل الذنوب, فناسب أن يقول: غفرانك
السواك:
& السواك يتأكد في مواضع منها إذا دخل الإنسان بيته وكذلك أيضًا يتأكد السواك إذا قام الإنسان من الليل...فينبغي على الإنسان إذا قام من النوم سواء من الليل أو النهار أن يتسوك إذا تيسر ومنها: أنه يتأكد إذا صلى فريضة أو نافلة عند الصلاة.
& ننبه...على أن تقصد بالسواك مرضاة الرب فهو أهم من كونك تنظف الفم, لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( السواك مطهرة للفم, مرضاة للرب )) فأنت إذا تسوكت تنال بذلك رضا الله عز وجل, فانتبه لهذه النقطة.
الرعب:
& لا شك أن الرعب من أكبر الخذلان, فإنه إذا نزل الرعب بقوم لم يثبتوا على قدم بل لا يمكن أن يقاتلوا, بل يهربون, فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان بينه وبين عدوه شهر, رُعب منه العدو, وما دون الشهر من باب أولى يكون مرعوبًا منه.
& هل هذا خاص بالنبي صلى الله عليه أم هو عام له وللأمة؟ نقول: الجواب أن هذا عام له وللأمة الذين يكونون على ما هو عليه من الإيمان والعمل الصالح, والدعوة إلى الله, والاستقامة على دين الله.
& إذا كانت الأمة قائمة بما قام به النبي صلى الله عليه وسلم...نصرت بالرعب مسيرة شهر, وإن تخلفت في شيء من ذلك تخلف عنها النصر.
الحياء:
& الحياء...خلق حسن وهو نوعان: جبلي ومكتسب, يعني أحيانًا يجعل الله سبحانه وتعالى الإنسان حييًا بحسب طبيعته, فيخلق هكذا حييًا, وأحيانًا يكتسب الحياء, بمعنى أنه يتمرن على ضبط النفس وعدم فعل ما يُخلُّ بالمروءة أو بالدين أو بالشرف.
& الحياء يمنع الإنسان من فعل ما يستحيا منه شرعًا وعرفًا, فتجده يستحي أن يفعل المحرمات, يستحي من الله أولًا ثم من الناس ثانيًا, ويستحي أن يفعل ما يخالف المروءة بأن يكون كثير الكلام هزارًا لا يسكت أو يأتي بلِبسة تخالف لبسة الناس.
الغيلان:
& الغيلان جِنّ تتراءى للناس في الأسفار فتوحشهم أو تضلهم عن الطريق, ولكن الإنسان إذا كبر وأكمل الأذان فإنها إذا لم تذهب فإنها تزول بإذن الله.
كتاب " مشكاة المصابيح " للخطيب التبريزي, رحمه الله:
& هذا الكتاب يعتبر من كتب الأحاديث الواسعة العظيمة النفع...وهو رحمه قد أجاد وأفاد في عزو الأحاديث إلى رواتها, وبين في بعض الأحيان درجاتها من صحة أو حسن أو ضعف, إلا في شيء لا يحتاج إليه, كالذي رواه البخاري ومسلم أو أحدهما
& بين المحدث محدث عصره الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني وفقه الله بين على هذا الكتاب بالإشارة المفيدة القليلة الأسطر الكثيرة المنهج بعض الغامض من الألفاظ وكذلك بين درجة الحديث من صحة أو حسن أو ضعف فبذلك كمل ولله الحمد
متفرقات:
& كل الناس يسعون ليحيوا حياة طيبة, ولكن لا يجدون حياة طيبة إلا بهذين الأمرين: الإيمان والعمل الصالح.
& رجل قام من الليل وعليه جنابة وليس عنده ماء يغتسل به ساخن, فتيمم وصلى الفجر, وفي أثناء الضحى حصل على ماء دافئ...فيجب أن يغتسل لأن الضرر زال
& ضرب الأمثال مما يقرب المعاني إلى العقول, وهو لا شك من الطرق العظيمة لفهم العلم.
& ما يخرج من البدن من غير البول والغائط كالدم والصديد والقيء وما أشبهه فإنه لا ينقض الوضوء قليله ولا كثيره.
& القول الراجح أنه لا يجوز استقبال القبلة بغائطٍ أو بولٍ, لا في الفضاء, ولا في البنيان.
& الذي يشرب الدخان وله رائحة كريهة يُحرم من المسجد, يقال: لا تدخل المسجد, لأن هذا يؤذي المصلى.
& المؤذنون أطول الناس أعناقًا يوم القيامة, لأنهم لما رفعوا ذكر الله رفع الله تبارك وتعالى رءوسهم بطول الأعناق, فالأذان من أفضل الأعمال.
& مدينة الكفر والظلام والفجور باريس عاصمة فرنسا.
كتبه/ فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-12-2023, 12:11 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,366
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فوائد مختصرة من شرح مشكاة المصابيح " للعلامة العثيمين





فوائد مختصرة من شرح مشكاة المصابيح " للعلامة العثيمين [2]

فهد بن عبد العزيز الشويرخ


الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذا الجزء الثاني من الفوائد المختصرة من شرح كتاب مشكاة المصابيح للعلامة العثيمين رحمه الله تعالى, من كتاب الصلاة (باب صفة الصلاة ), إلى ( باب ما على المأموم من المتابعة وحكم المسبوق ) وهي فوائد مختصرة لا تتجاوز الواحدة منها ثلاثة أسطر, أسأل الله الكريم أن ينفع بها.
هزّ الرأس عند السلام من الصلاة:
& ما يفعله بعض الناس تجده إذا أراد أن يسلم يهزُّ رأسه إلى الإمام ثم يقول: السلام وإذا أتى بـــ " عليكم " التفت, فهذه بدعة سيئة, لم يكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يفعلها, وإنما يسلم على اليمين واليسار: السلام عليكم ورحمة الله.
السنة أن الإمام يستقبل المأمومين وجهًا لوجٍه:
& النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا سلم استقبل المصلين بوجهه, ليس كما يفعل بعض العوام ـو بعض الأئمة من العوام يجعلهم عن يمينه أو عن شماله, هذا خلاف السنة, السنة أن الإمام يستقبل المأمومين وجهًا لوجٍه.
انصراف الإمام إلى المأمومين:
& المأموم لا يقوم من مكانه حتى ينصرف الإمام إلى المأمومين, والإمام لا يبقى مستقبل القبلة إلا بقدر أن يقول أستغفر الله ثلاث مرات " اللهم إنك أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام" ثم ينصرف فلا يتأخر على المأمومين
& أنت تبقى في مكانك لا تقوم حتى ينصرف الإمام إلى المأمومين, والإمام لا يتأخر في الانصراف.
من فوائد صلاة الجماعة:
& الصلاة مع الجماعة فيها حفظ الصلاة؛ لأن الإنسان إذا صلى مع الجماعة سوف يصلي مع إمام يراعي السنة...فيحصل على صلاة تامة، وإذا صلى وحده فإن غالب الناس إذا صلوا وحدهم لعِب بهم الشيطان، ونقروا الصلاة كنقر الغراب.
& صلاة الجماعة فيها تنشيط للإنسان فالإنسان إذا صلى مع الجماعة صار أنشط له
&فيها الأُلفة بين المسلمين فيتآلفون ويتحابون ويرشد بعضهم بعضًا ويساعد بعضهم بعضًا؛ لأن الرجل إذا كان من عادته أن يصلي مع الجماعة ثم تخلَّف، فقَده الناس وسألوا عن حاله وساعدوه إن كان في فقرٍ وحاولوا أن يتطبَّبوا له إن كان مريضًا
& في صلاة الجماعة تعليم الجاهل، ولهذا تجد أكثر الناس الآن يصلون - والحمد لله - وهو عوام ما درسوا، لكن كيف تعلموا؟ بشهودهم الجماعة، يرون الناس يصلُّون فيصلون مثلهم، حتى الصبي الصغير يصلي كما يُصلي الناس.
&صلاة الجماعة فيها عمارة بيوت الله عز وجل التي قال الله تعالى فيها: {﴿ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ﴾ } [النور:36-37] الغُدو أول النهار، والآصال: آخره.
& صلاة الجماعة فيها كمالُ القيام بحقِّ ولاة الأمور من الأمراء وغيرهم؛ لأن هؤلاء الجماعة - ولنقل: ألف نفر - يأتَمُّون بإمام واحدٍ، فيأتمرون بأمره وينتهون عن نهيه، ويتابعونه تمامًا بدقة.
& صلاة الجماعة فيها مشابهة للمجاهدين في سبيل الله؛ كما قال عز وجل: { ﴿ إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ﴾} [الصف: 4].
&صلاة الجماعة فيها مشابهة لصلاة الملائكة في السماء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «(ألا تصفُّون كما تصف الملائكة عند ربها)، قالوا: يا رسول الله، وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ قال (يتمون الصفوف الأُول ويتراصُّون في الصفوف)»
& فوائدها عظيمة كثيرة، وهي من محاسن الشريعة الإسلامية، ولا يتخلف عنها إلا منافق أو مريض، أو معذور، فعليك بالجماعة تغنم وتسلَم، ويستنير قلبُك، وتلقى ربَّك وهو راضٍ عنك، أسأل الله لي ولكم الهداية والتوفيق لما يحبُّ ويرضى.
المحافظة على صلاة الجماعة:
& اعلم أنك إذا حافظت على الجماعة زادك الله رغبة في الخير, وحبًا للطاعةِ, ونور قلبك, ونور قبرك, ونور حشرك, وحشرك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين...
& عليك بالجماعة تغنم وتسلم ويستنير قلبك, وتلقى ربك وهو راضٍ عنك. أسأل الله لي ولكم الهداية والتوفيق لما يحب ويرضى إنه على كل شيء قدير.
مسابقة المأموم الإمام:
& إذا كان إمام ومأموم ورأى الإمام أن المأموم يُسابقه, فيمنعه ويضغط عليه بيده, يعني: انتظر, فإن لم يجد ذلك شيئًا فليبعده, ولينو الانفراد, لأن صلاة المأموم باطلة, ولا يمكن أن تصلى جماعة بمأموم صلاته باطلة, والله أعلم.
السنة أن يتابع من دخل المسجد الإمام على الحال التي هو عليها:
& الإنسان إذا دخل المسجد والإمام على حال, فليصنع كما يصنع الإمام, إن وجده قائمًا قام, وإن وجده راكعًا ركع...وإن وجده ساجدًا سجد معه, وإن وجده جالسًا جلس معه, هذه هي السنة.
رفع الصوت سنة زائد على الذكر:
& ارفع الصوت في الذكر إلا إذا كان إلى جنبك يقضي صلاته فهنا لا ترفع صوتك لأنك لو رفعت الصوت شوشت عليه وقد خرج النبي ذات ليلة على أصحابه وهم يقرءون في الصلاة ويجهر بعضهم على بعض فنهاهم عن هذا.
& إذا كان لا أحد يقضي حولك, ورفعت صوتك, فهذه هي السنة, وهذه السنة مهجورة في كثير من المساجد, فمن أحياها فله أجر من سن في الإسلام سنة حسنة, فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة. والله الموفق.
الجهر بالتسبيح أو بسؤال الله المغفرة وما أشبه ذلك:
&نسمع من بعض الناس الجهر بالتسبيح أو بسؤال المغفرة...وهذا ينهي عنه فينبغي لمن سمعه إذا كان جنبه أن يسكته, وإذا سلم يقول له: لا تجهر, فأنت منهي عن هذا
إذا دخل الإنسان المسجد والإمام راكع فيدخل بالهدوء والسكينة:
& الإنسان إذا دخل المسجد والإمام راكع فإنه لا يقول كما يقول الجهلة اصبروا إن الله مع الصابرين يعني انتظر لا ترفع فهذا غلط وكذلك لا يتنحنح, بل يدخل بالهدوء والسكينة إن أدرك فذاك وإن لم يدرك فالنية قد تبلغ الإنسان ما لا يبلغه الفعل.
تسلط الجن على الإنس:
& ما ضرَّ الناس اليوم من كثرة تسلط الجن على الإنس إلا بسبب إعراضهم عن الأوراد الشرعية, فتأتي الجن فلا تجد أحدًا محروسًا, فتسلط عليه, هذا مع ضعف الإيمان بالله عز وجل وضعف التوكل عليه, وكثرة الأوهام والخيالات.
& صار الآن الناس تلعب بهم الجن كما شاءت فعليك بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وكثرة الأوراد.
استحباب الصلاة مع من فاتته الجماعة:
& الإنسان إذا دخل ووجد الناس قد صلوا, فإنه يستحب لواحد من الجماعة أن يقوم ويصلي معه وتكون هذه صدقة له لأن الرجل لما دخل المسجد وقد صلى الناس قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( « ألا رجل يتصدف على هذا فيصلي معه؟» ))
من فاتته صلاة الجماعة لعذر:
& الإنسان إذا فاتته صلاة الجماعة لعذر, وحرص وتوضأ في بيته, ثم حضر المسجد, ووجدهم قد صلوا, كُتب له الأجر كاملًا _ ولله الحمد _ لأنه تأخر لعذر, أما المتهاون فلا.
الإخبار بالمحبة:
& ينبغي للإنسان إذا كان يحب شخصًا أن يقول: إني أحبك, لأن هذا مما يزيد في الألفة والمحبة...وأما المخاطب بهذا الذي قيل له: إني أحبك فإنه يقول: وأنا أحبك أو يقول: أحبك الله الذي أحببتنا فيه, لأن هذا الرجل الذي قال: أحبك, يعني في الله.
الصارم المسلول في تحتم قتل ساب الرسول, لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
& شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله...له كتاب اسمه "الصارم المسلول في تحتم قتل ساب الرسول".. كتاب عظيم بين فيه حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم وحق الصحابة.
رؤية المحتضر للملائكة:
& المُحتضر إذا جاءه الموت يُمكن أن يرى الملائكة كما قال عز وجل: {﴿ فَلَوۡلَآ إِذَا بَلَغَتِ ٱلۡحُلۡقُومَ * وَأَنتُمۡ حِينَئِذ تَنظُرُونَ* وَنَحۡنُ أَقۡرَبُ إِلَيۡهِ مِنكُمۡ وَلَٰكِن لَّا تُبۡصِرُونَ ﴾} ولكن أحيانًا يُبصرون ويُسمع الإنسانُ المحتضر يُكلّم أحدًا ولكن لا يُدرى من يُكلم
من يدعون إلى اختلاط الناس بالرجال:
& السفهاء الذين يدعون إلى اختلاط النساء بالرجال...هؤلاء من أحمق الناس وأجهل الناس وأسفه الناس وأضل الناس وأبعد الناس عن معرفة الشريعة ومقاصد الشرع فالمرأة مأمورة بأن تبتعد عن الرجال.
متفرقات:
&قد قيل: إن فعل المسنونات أمام الناس بالنسبة لطالب العلم فرض, وإن كانت مسنونة, لأنه أسوة, حتى يُقتدى به.
& الإمام أحمد بن حنبل, إمام أهل السنة, محدث الفقهاء, وفقيه المحدثين.
كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-12-2023, 12:13 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,366
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فوائد مختصرة من شرح مشكاة المصابيح " للعلامة العثيمين





فوائد مختصرة من شرح مشكاة المصابيح " للعلامة العثيمين [3]

فهد بن عبد العزيز الشويرخ


الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذا الجزء الثالث من الفوائد المختصرة من شرح كتاب مشكاة المصابيح للعلامة العثيمين رحمه الله تعالى, من كتاب الصلاة (باب من صلى صلاة مرتين ), إلى كتاب المناسك ( باب ما يجتنبه المحرم ) وهي فوائد مختصرة لا تتجاوز الواحدة منها ثلاثة أسطر, أسأل الله الكريم أن ينفع بها.

الخلاف شر, والوفاق خير:
& عثمان رضي الله عنه في الحج في منى...صلى ركعتين ثم صار يصلى أربعًا, فحدث بذلك عبدالله بن مسعود فقال: إنا لله وإنا إليه راجعون.. وكان يصلي خلفه أربعًا وهو ينكرها...فقيل له كيف تنكر على عثمان...وأنت تصلى خلفه؟ قال الخلاف شر
& كلمة تستحق أن تكتب بماء الذهب على صفائح الفضة, كلمة عظيمة لها وزنها الخلاف شر, فانظر كيف كان هدى الصخابة يوافقون الإمام في الزيادة في نفس الصلاة الواحدة, ويقولون الخلاف شر.
& الإمام أحمد رحمه الله يرى أن القنوت في الفجر بدعة كما رآه الصحابة, ويقول: إذا صلى الإنسان خلف إمام يقنت في الفجر, فليتابع الإمام ويؤمن على دعائه, لماذا خروجًا من الاختلاف, فالوفاق كله خير.
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
& شيخ الإسلام رحمه الله بحر, ما هو نهر أو جدول, بل بحار, رحمه الله, ما تكلم بفن إلا قلت: هو إمامه...ما تكلم بشيء من نحو, أو منطق, أو فلسلفة, أو عقيدة, أو فقه, إلا قلت: هو إمامه, كأن العلم يتفجر بين عينيه رضي الله عنه ورحمه.
الإلحاح في الدعاء:
& عليك بالدعاء في السجود والإلحاح على الله عز وجل, وأحسن الظن بالله, فإن الله ما وفقك للدعاء إلا ليجيبك, كما قال عز وجل: {﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدۡعُونِيٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسۡتَكۡبِرُونَ عَنۡ عِبَادَتِي سَيَدۡخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾} [غافر:60]
تأخر إجابة الدعاء:
& ربما يؤخر الله إجابتك من أجل أن تكرر الدعاء, ويكون هذا أفيد لك مما لو حصل المطلوب, لأن الدعاء عبادة وافتقار لله عز وجل, وإذا شعر الإنسان بأنه مفتقر لربه فسيجد حلاوة العبادة, فلا تستبطئ الإجابة, واستمر.
الإفتاء:
& يوجد أحداث صغار العلم صغار السن, يفتون بغير علم, وإذا جلسوا بين العوام فكأن الواحد شيخ الإسلام ابن تيمية, أعطاه الله ذلاقة لسان وفصاحة بيان وليس حوله إلا جهال فتجده يُجمل ويُفصّل في دين الله ويقول كذا وكذا.
& مسألة الإفتاء مسألة خطيرة, لأن المفتي يتكلم عن الله عز وجل, فيا ويله إذا قيل له يوم القيامة: افتريت على الله كذبًا...
& كان السلف يتدافعون الفتيا كل واحد يقول: اذهب إلى الآخر, حتى تعود إلى الأول, وذلك من ورعهم وشدة خوفهم من الله عز وجل, أما الآن فكأن الفتيا سلع, يتسابق الناس إلى التقاطها.
& يا أخي اصبر ولا تستعجل السيادة إن كان الله أراد أن تكون سيدًا في قومك بالعلم فستكون, وإلا خذلك وفضحك.
ومهما تكن عند امرئٍ من خليقةٍ.....وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ
صلاة الاستخارة:
& صلاة الاستخارة...يصلي ركعتين من غير الفريضة, صلاة مستقلة, فإذا سلم دعا بهذا الدعاء اللهم إني استخيرك بعلمك...إن لم يقع في قلبك شيء فأعد الاستخارة, كما قال العلماء رخمهم الله في صلاة الاستسقاء فإن نزل المطر وإلا أعادوا الصلاة.
& صلاة الاستخارة لا تكون في وقت النهي, إلا في أمر عاجل يفوت لو أخرت الصلاة إلى ما بعد وقت النهي.
الاحتفال بعيد الأضحى وعيد الفطر:
& لا احتفال أبدًا إلا بهذين العيدين: عيد الأضحى وعيد الفطر, وإنما يحتفل فيهما باللعب, كالمسابقة على الأقدام, ورمي الرماح, والضرب بالدف, وما أشبه ذلك مما يعطي الإنسان فرحًا وسرورًا, والمسألة يسيرة, والله الموفق.
الخسوف والكسوف:
& الخسوف والكسوف معناهما واحد, والله عز وجل يخوف بهما عباده من عقوبة انعقدت أسبابها, فهما إنذار من الله عز وجل للعباد إذا تمادوا في معصية الله عز وجل
اليهود:
& اليهود قوم بهت, قوم غدر, قوم خيانة, عاهدوا النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ونقضوا العهد حتى أخرجهم منها.
الشهيد لا يسأل في قبره.
& الشهيد لا يُسأل في قبره عن ربه ودينه ونبيه, فالميت يسأل في القبر: من ربك؟ ما دينك؟ من نبيك؟ لكن الشهيد لا يسأل, لأنه اجتاز أكبر فتنة حيث وضع رقبته تحت سيوف الأعداء لله عز وجل لتكون كلمة الله هي العليا.
عودة المسجد الأقصى:
& لن يرجع المسجد الأقصى إلا إذا قاتل المسلمون لله عز وجل لتكون كلمة الله هي العليا, مهما عمل الناس.
الحمل الذي سقط من بطن أمه:
& الحمل إذا سقط من بطن أمه...فإن كان تم له أربعة أشهر غسل وكفن وصلى عليه وسمى وعق عنه ودفن مع الناس...لكن لا يدعى له بالمغفرة والرحمة, لأنه لم يحصل على ذنوب, فهو لم يعمل شيئًا قط بل يدعي لوالديه بالمغفرة والرحمة.
استقبال رمضان:
& الذي ينبغي للمسلم في استقبال رمضان أن يستقبله بصدر منشرح, ونفس مطمئنة, عازمة على فعل الخير, وترك المنكر, وليس كما يفعله بعض الناس اليوم, يستقبل رمضان بكثرة الموائد والأطعمة, والسهر بالليل, والنوم بالنهار
قلة الشرور في شهر رمضان:
& شهر رمضان...تسلسل أو تصفد الشياطين يعني تُغلُّ وتحبس عن الناس...وليس المعنى أن الشر لا يقع أبدًا, فإنه لا بد أن يقع, لكن يقل الشرُّ, ولا سيما من أهل العلم والإيمان وهذا شيء مشاهد فتجد الناس في رمضان تقل منهم الشرور.
ما صام وإن كانت ذمته برئت:
& مسألة: ما رأيكم في رجل يصوم وفي نهار رمضان يرى التلفاز ويسمع الغناء ويرى النساء...ويتكلم بالكلام البذيء؟ نقول رب صام حظه من صيامه الجوع والظمأ هذا في الحقيقة لم يصم وإن كانت ذمته برئت ولا نلزمه بقضاء الصيام لكنه حقيقة ما صام
معاملة من جاء تائبًا نادمًا:
& ينبغي أن يعامل كل إنسان بما يليق به, فإذا جاءك الرجل تائبًا نادمًا يسأل الخلاص, فابحث له عن الخلاص, ولا توبخه ولا تلومه, لأنه جاء يطلب الخلاص نادمًا, أما أن توبخه فهذا لا ينبغي.
& هناك فرقًا بين رجل يُعثر عليه أنه فعل معصية, ورجل آخر لا يُعثر عليه لكن يأتي تائبًا, فالثاني يعامل بالرفق واللين, ويُشرح له الصدر ترغيبًا له في التوبة.
متفرقات:
& إذا كان يمين الصف ويسار الصف متقاربين فاليمين أفضل, وأما إذا بعُد اليمين فاليسار أفضل, لدنوه من الإمام, ولأجل أن يكون الإمام في الوسط.
& الله عز وجل إذا بارك للإنسان في عمله وفي عمره, تجده يفعل الشيء الكثير في الزمن القليل.
& القتال للقومية أو العصبية ليس من القتال في سبيل الله.
& الجهاد في سبيل الله هو الذي يقاتل فيه المقاتل لغرض واحدٍ وهو أن تكون كلمة الله هي العليا
& شيخ الإسلام رحمه الله....كتابه...التسعينية, أجاد فيه وأفاد رحمه الله.
كتبه/ فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.32 كيلو بايت... تم توفير 2.59 كيلو بايت...بمعدل (3.20%)]